يوسف بريطم

سيرة الشاعر:

يوسف بن أحمد بريطم.
ولد في مدينة كربلاء (العراق) - وتوفي فيها، ولم تحفظ المصادر تاريخ ولادته أو وفاته، وإن كانت هناك نصوص له تشير أنه كان حيًا (1871م/ 1288هـ)، كما تذكر بعض المصادر أنه أدرك مطالع القرن الرابع عشر الهجري.
تذكر بعض المصادر أنه كان قارئًا متابعًا، وكاتبًا أديبًا وشاعرًا مجيدًا.

الإنتاج الشعري:
له نماذج شعرية في كتاب «شعراء من كربلاء»، وله مقطعات في كتاب «مجموع آل الرشتي».
يتنوع شعره موضوعيًا بين رثاء أعلام عصره، والتعبير عن المناسبات الاجتماعية، ومنه تهنئته أحمد الرشتي،والتقريظ على الكتب. وصف دارسوه شعره بأن فيه سلاسة ووضوحًا.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الرشتي: شواهد الغيب - (مخطوط).
2 - سلمان هادي آل طعمة: معجــم رجـــال الفكر والأدب في كربلاء - دار المحجة البيضاء - بيروت 1999.
: شعراء مــن كـربــلاء (جـ1) - مطبـعة الآداب - النجف 1966.
3 - مجموع آل الرشتي - (مخطوط) - كربلاء.
4 - موسى الكرباسي: البيوتات الأدبية في كربلاء - مطبعة أهل البيت - كربلاء 1968.


مصادر الدراسة:

كان حيًا (1871م/ 1288هـ)

عناوين القصائد:

عيلم العلماء

مَنْ فلَّ من مُضرٍ فِقارا ________________________________________________________________
ونضالَ عزَّتِها انكسارا؟ _______________________________________________________________
ولهاشمٍ مَنْ سام أعـ ________________________________________________________________
ـلَى نَجْدِها السامي انحدارا؟ _______________________________________________________________
والعرشُ مَنْ أورَى به ________________________________________________________________
للعالَمِ العلويِّ نارا؟ _______________________________________________________________
والبدرُ مَنْ أودَى به ________________________________________________________________
خسفًا وجلبَبَه غُبارا؟ _______________________________________________________________
والشمسُ مَنْ غربَتْ به ________________________________________________________________
وهوَتْ كواكبُها انتِثارا؟ _______________________________________________________________
قالوا قضَيْنا مذ سمِعْـ ________________________________________________________________
ـنا عَيْلَمَ العُلماء غارا _______________________________________________________________
أمُّ المعالي طأطأَتْ ________________________________________________________________
فرَقَى لغارِبها وطارا _______________________________________________________________
قد كان قُطْبَ شريعةٍ ________________________________________________________________
بل كان في الدنيا منارا _______________________________________________________________
سَلْ عنه ليلاً مُدجِنًا ________________________________________________________________
هل بالكَرى عنه توارى؟ _______________________________________________________________
وسلِ المساجدَ كلَّها ________________________________________________________________
هل أوجَسَتْ منه اختصارا؟ _______________________________________________________________
بل واسألِ التسبيحَ كا ________________________________________________________________
نَ بغيرِ مشْعرِه شِعارا؟ _______________________________________________________________

شواهد غيب

«شواهدُ غيْبٍ» طُرِّزَتْ بفصاحةٍ ________________________________________________________________
فنمَّقَها «قُسُّ» الفصاحةِ مُفرَدُ _______________________________________________________________
شؤونٌ بها فاقَتْ علاءً على العُلا ________________________________________________________________
كما قد علا فوقَ الفِلزّاتِ عَسْجَد _______________________________________________________________
وليسَتْ ببدعٍ فالفصاحةُ شأنُه ________________________________________________________________
أبوهُ عليُّ الطُّهرِ والجَدُّ أحمد _______________________________________________________________