محمد شريف القصاب

1392-1327هـ 1972-1909م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد شريف القصاب.
ولد في بلدة دير عطية (محافظة ريف دمشق)، وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية.
تلقى علومه عن الشيخ عبدالقادر القصاب، ثم تابع تحصيل العلم بنفسه حتى صار عالمًا وخطيبًا.
عمل خطيبًا وواعظًا في مسجد دير عطية، كما اشتغل بالتدريس في مدرسة عبدالقادر عطية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «العلامة الشيخ عبدالقادر القصاب».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: «محاسن الإسلام» (مفقود).
ما توفر من شعره قصيدتان في الرثاء، فرثى عمه وشيخه عبدالقادر القصاب في نونية (41 بيتًا)، كما رثى شيخه أبا الوفا في همزية (32 بيتا)، والقصيدتان لاتخرجان عن المألوف الشائع في غرض الرثاء، من الإسراف في مدح للمتوفى وذكر مكانته في العلم وما له من مآثر وأيادي بيضاء، كما تصف ورعه ودوره في الذود عن الدين. وشعره جزل في لغته سلس واضح في معانيه متين في تراكيبه، فيه إفادات واضحة من فنون البديع وأساليب البيان.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله حنا: دير عطية التاريخ والعمران - المعهد الفرنسي للدراسات العربية - دمشق 2000.
2 - محمد وفا القصاب: العلامة الشيخ عبدالقادر القصاب - مكتبة الغزالي - دمشق 1974.
3 - معروف زريق: شعراء من دوما - دار المعرفة - دمشق 1994.

عناوين القصائد:

خطب جليل

خطبٌ تْزَلزَلُ منه الأرضُ أركانا ________________________________________________________________
وهز من كان فوق النَّجم سُكّانا _______________________________________________________________
خطبٌ تخِرُّ له الأفلاكُ باكيةً ________________________________________________________________
وتستحيلُ بحارُ الأرض بُرْكانا _______________________________________________________________
خطبٌ جليلٌ له سُوريةٌ مُلِئَتْ ________________________________________________________________
بل الجزيرةُ أشجانًا وأحزانا _______________________________________________________________
خطبٌ على الدّين قد جَلَّت نوائبُه ________________________________________________________________
يسومه الخَسفُ أشكالاً وألوانا _______________________________________________________________
رُزْءٌ عظيمٌ على الإسلام فجَّعه ________________________________________________________________
بخير أحباره عِلْمًا وإيمانا _______________________________________________________________
الأزهريُّ الذي عَزَّ الزَمان به ________________________________________________________________
وأُبدِلَتْ ظلماتُ الجهل عرفانا _______________________________________________________________
شيخُ الحقيقةِ حامي الشّرع مَن جعلت ________________________________________________________________
له الفضائلُ بين الناسِ مَيْدانا _______________________________________________________________
هابتْ به مشكلاتُ العلمِ حيَّ على ________________________________________________________________
مَنْ كان في فهمها صُمَّاً وعميانا _______________________________________________________________
من فاق قُسَّ الإيادي في مواعظه ________________________________________________________________
وكان في الحِكَم الغرَّاءِ لقمانا _______________________________________________________________
من كان مثل عليٍّ في زهادته ________________________________________________________________
ويومُهُ يومَهُ أو يومَ عثمانا _______________________________________________________________
وا ضيعةَ الدين وا لهف البلاد على ________________________________________________________________
من كان للدّين والأوطان بنيانا _______________________________________________________________
قد كان للدين غيثًا مربعًا فعفت ________________________________________________________________
آثارهٌ وغدت قفراءَ قِيعانا _______________________________________________________________
قد كان للشّرع نورًا يُستضاءُ به ________________________________________________________________
وللحقيقةِ برهانًا وتِبيانا _______________________________________________________________
فأصبحت بعده الأنوار كاسفةً ________________________________________________________________
والدّين عاد غريبًا مثلَ ما كانا _______________________________________________________________
قد كان للفقراء المرملين أخًا ________________________________________________________________
ولليتامى أبًا بَرًّا ومعوانا _______________________________________________________________
فأيتَم الكلَّ لما راح مُرُتحلاً ________________________________________________________________
نحو الذين ثَوَوا في الخلد إخوانا _______________________________________________________________
مَنْ للعُفاة ومَنْ للسائلين إذا ________________________________________________________________
ضاقت بهم نفسُهم عَيشًا وأوطانا _______________________________________________________________
من للعلوم ومن للمشكلات بها ________________________________________________________________
من للحوادث إن تنزلْ بأحْيانا _______________________________________________________________
من للمدارس إنْ أبوابُها قفلتْ ________________________________________________________________
فلا ترى من بني الإنسان إنسانا _______________________________________________________________
تلك المدارسُ تنعى فَقْدَ سيدها ________________________________________________________________
كذا التّلاميذ تبكي الدمع هتانا _______________________________________________________________
تلك المنابرُ حَنَّتْ كالعِشار على ________________________________________________________________
من كان يلقي عليها النصح فرقانا _______________________________________________________________
من للمناكر يمحوها ويدمغها ________________________________________________________________
وإن علا سيلُها الآكامَ طغيانا _______________________________________________________________
يا واحدَ العلم يا مَنْ فضله شهدتْ ________________________________________________________________
أهل البسيطة إسرارًا وإعلانا _______________________________________________________________
شيخُ الحقيقة حامي الشّرع من جُعلتْ ________________________________________________________________
له الفضائل بين الناس عنوانا _______________________________________________________________
لما نظرتَ إلى الدنيا وزُخْرُفها ________________________________________________________________
ولم تجد لك فيها قطّ أقرانا _______________________________________________________________
اِستوحشت منك نفسٌ فارتحلت إلى ________________________________________________________________
دار الخلود ولم تعبأ بدنيانا _______________________________________________________________
هناك في جنة الفردوس حيثُ ترى ________________________________________________________________
رهطَ الأئمة والأصحاب إخوانا _______________________________________________________________
هناك منزلُك الأسمى لدى زُمَرٍ ________________________________________________________________
نالوا من الله تقريبًا ورضوانا _______________________________________________________________
لو تُشترَى سيدي أو تفتدىَ أجلاً ________________________________________________________________
جادت لك الناس بالأرواح أثمانا _______________________________________________________________
لو كان مثلك في سوريةٍ رجلٌ ________________________________________________________________
علمًا وفضلاً وجدنا عنك سُلوانا _______________________________________________________________
فُقِدتَ أحوجَ ما كنا لسرِّك في ________________________________________________________________
عصرٍ توالت به اللأواء أزمانا _______________________________________________________________
شؤمٌ على الناس موت الشيخ في زمنٍ ________________________________________________________________
أذكت به الحرب وجهَ الأرض نيرانا _______________________________________________________________
عصرٌ به فتنٌ كالليل مظلمةٌ ________________________________________________________________
يغدو الحليم لها خَشيان حيرانا _______________________________________________________________
طوبى لمن غسلوا ذاك الفقيدَ ومَن ________________________________________________________________
قد شيّعوه ومن وارَوه أكفانا _______________________________________________________________
إني لأغبِطُ من شاموا جنازته ________________________________________________________________
تستنزل النور سُحبانًا فسحبانا _______________________________________________________________
نالوا بلا مِريةٍ عفوًا وقد سعِدوا ________________________________________________________________
حباهم الله رحْماتٍ وغفرانا _______________________________________________________________
إني معزيكَ يا ديرَ العطية مِنْ ________________________________________________________________
قلبٍ شجيٍ غدا بالحزن ملآنا _______________________________________________________________
قد كنت كَعبةَ زوارٍ ومعتمرًا ________________________________________________________________
يؤمك الناس أفرادًا وركبانا _______________________________________________________________
قد كان فيك إمام الناس سيدهم ________________________________________________________________
عطفًا ولطفًا وتدقيقًا وإتقانا _______________________________________________________________
فأعظمَ اللهُ أجرَ المسلمين به ________________________________________________________________
فإنه من أجلِّ الناس فقدانا _______________________________________________________________

هي الأقدار تجري

إلى الشيخ المطاعِ أبي الوفاءِ ________________________________________________________________
أقدم غيرَ مختارٍ عزائي _______________________________________________________________
تثبَّتْ يا بن شيخ الناس قلبًا ________________________________________________________________
لما أمضَتْه أقلامُ القضاء _______________________________________________________________
لئن يكنِ الوليُّ أبو المعالي ________________________________________________________________
إمامَ المسلمين الأصفياء _______________________________________________________________
دعاه الله للأخرى فلبَّى ________________________________________________________________
إلى أعلى رفيقٍ في السّماء _______________________________________________________________
وخَلَّفَ أمةَ الإسلام ثكلى ________________________________________________________________
تفيض عليه دمعًا مَعْ دماء _______________________________________________________________
فما زال اسمه حيًا رفيعًا ________________________________________________________________
يردّدَ بالترضّي والثناء _______________________________________________________________
يمينًا إنه حيٌّ يقينًا ________________________________________________________________
كذا يبقى إلى يوم اللّقاء _______________________________________________________________
وما حُجِبتْ عواطفُه علينا ________________________________________________________________
كما قد كان أيام الرّخاء _______________________________________________________________
وما مات الذي أحيا بلادًا ________________________________________________________________
وبرَّأها من الداء العَياء _______________________________________________________________
وخَلَّف سيدًا حَبْرًا جليلاً ________________________________________________________________
تجلَّى بالمروءةِ والحياء _______________________________________________________________
فأنت هو الذي أعطاك سِرًا ________________________________________________________________
وجلَّلك المهابةَ بالخَفاء _______________________________________________________________
وأنت وريثُ ذاك الشّيخ قطعًا ________________________________________________________________
بآدابٍ وعلمٍ واقتفاء _______________________________________________________________
ولم تزلِ العنايَةُ منه تأتي ________________________________________________________________
إليكَ بكل صُبحٍ أو مساء _______________________________________________________________
فهدئ روعَنَا واصبر فإنّا ________________________________________________________________
سنجزعُ إن جزعتَ على القضاء _______________________________________________________________