محمد سيدنا بن برو

1346-1248هـ 1927-1832م

سيرة الشاعر:

محمد سيدنا بن أحمد بن برو.
ولد في آطار، وفيها توفي.
قضى حياته في موريتانيا.
أخذ علوم القرآن الكريم عن خاله، وعلوم الفقه واللغة والنحو عن محمد الحبيب بن أبياي، وبعدها لازم محمد بن محمد سالم زمنا فأفاد منه كثيرًا.
تولى القضاء في آطار (1862925).
عينه الفرنسيون قاضي قضاة إقليم آدرار (1909)، وكان رئيس عشيرته.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات ومنظومات مخطوطة في مكتبة الباحث السني عبداوه بنواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: «تحفة الأخيار في الغروس والثمار» - إصدارات مطبعة الكتاب - نواكشوط 2000، و«أنظام في الأنساب» و«منظومة مطولة في التوحيد»، وأخرى في التوجيه (مخطوط في مكتبة السني عبداوة).
انحصر شعره في نطاق المألوف من المديح والفخر والوصايا، تعتمد وصاياه على اللغة قريبة المعاني، والصور المباشرة القليلة، وغلبة الأساليب الإنشائية وخاصة
أسلوب الأمر، مما يجعل من القصيدة مجموعة من الأوامر ذات الطبيعة المباشرة الموجهة إلى المتلقى مباشرة، غلب على نتاجه المنظومات الدينية، واتسم بالمباشرة وقرب الخيال، والتأثر بالإطار التقليدي للقصيدة العربية، والاعتماد على اللغة المباشرة غير العميقة في كثير من الأحيان.
حصل على عدد من الميداليات من السلطة الفرنسية أثناء عمله بالقضاء، كانت آخرها عام 1925.

مصادر الدراسة:
1 - تقرير دودوسك (ابن المقادر) بتاريخ 4/5/1913.
2 - السجل الفرنسي - مكتبة الحضرمي بن عبيد آطار.
3 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع بعض أفراد أسرة المترجم له - آطار 2004.

عناوين القصائد:

زيارة ضريح

أيا سيِّد السادات يا حضرميَّنا ________________________________________________________________
ويا قُطْبَ أهل اللّه في كل ذا العَصرِ _______________________________________________________________
ويا من بَثَثْتَ العلم حيّاً وميّتًا ________________________________________________________________
وجاهدْت أرباب الضلالةِ والكُفْر _______________________________________________________________
ودوّخْتَ غُلْبًا ما أبيح حريمها ________________________________________________________________
بسيفك يا سيف الإله مدى الدَّهْر _______________________________________________________________
أتينا لإصلاح الشؤون بأسرها ________________________________________________________________
ضريحك يا مأوى الإجابة والخير _______________________________________________________________
أتينا لإصلاح القلوب وبرِّها ________________________________________________________________
وحفظ النفوس من بلاءٍ ومن شرّ _______________________________________________________________
فما خاب قطُّ زائرٌ حلَّ حولكم ________________________________________________________________
ولو كان ذا جُرْمٍ عَظيمٍ وذا نُكْر _______________________________________________________________

فخر

نَحْنُ الذين عَمّروا المساجدا ________________________________________________________________
بعلمهم ونشروا الفوائدا _______________________________________________________________
نحن الذين فيهم المزايا ________________________________________________________________
لما أتتنا الروم بالرّزايا _______________________________________________________________
نحن الذين جادلوا من جادلا ________________________________________________________________
ناديهمُ ومن عليهم اعتلى _______________________________________________________________

وصايا وحكم

أوصيكَ يا بدرُ ويا عبدالإلَهْ ________________________________________________________________
ويا جميع ولدي ومن تلاهْ _______________________________________________________________
بطاعةِ المولى وبرِّ الوالديْنْ ________________________________________________________________
وكان من كان كبيرًا غير ذينْ _______________________________________________________________
وطاعةَ الأخ الكبير فارغبوا ________________________________________________________________
وكلُّ ما لم يرضه فجنّبوا _______________________________________________________________
ولترحموا الصغير والضعيفا ________________________________________________________________
ولتكرموا الحقير والشّريفا _______________________________________________________________
فاللّهُ لا يرحم إلا الرُّحماءْ ________________________________________________________________
إن ترحموا يرحمْكُمُ من في السّماءْ _______________________________________________________________
وواصلوا أهل العلوم والتقى ________________________________________________________________
وباعدوا أهل الفُسوق والشَّقا _______________________________________________________________
عَلَيْكمُ بصحبةِ الأخيارِ ________________________________________________________________
لا صحبةِ الفجّارِ أهلِ العارِ _______________________________________________________________
طباعهم تُعْدي كما يعدي الجَرَبْ ________________________________________________________________
فالهربَ الهربَ منهم الهرب _______________________________________________________________
وحسّنوا الأخلاقَ والصَّبْرَ الزموا ________________________________________________________________
فصاحبُ الصبر، غدًا، مكرَّم _______________________________________________________________
أوله مثل الزُّعاق أو أمرْ ________________________________________________________________
آخره كعسل يَشفْي الضَّرَرْ _______________________________________________________________
تودّدوا للخلق لا تبائنوهْ ________________________________________________________________
ولا تعادوه ولا تشانئوهْ _______________________________________________________________
إلقَوْهُ بالبِشْر وليّن الكلامْ ________________________________________________________________
وبالبشاشة فذا فعل الكرام _______________________________________________________________
واجتنبوا أيا بَنيَّ الزورا ________________________________________________________________
والكَذِبَ المكروه والمحذورا _______________________________________________________________
وجنّبوا الحسد والتدابرا ________________________________________________________________
ولا تنازعوا وجنبوا الـمِرا _______________________________________________________________
وأكرموا العَمّاتِ أكرموا البناتْ ________________________________________________________________
وأكرموا أيا بنيَّ الأخواتْ _______________________________________________________________
لا سيَّما الأيامى والأراملُ ________________________________________________________________
ومن لها زوجٌ مقلُّ عائلُ _______________________________________________________________
تعلّموا العلم وبادروا الطلبْ ________________________________________________________________
من قبل ما جاء المشيبُ بالشَّغَبْ _______________________________________________________________
ولازموا التكرار والدّرس فمنْ ________________________________________________________________
لازم ذين فهو بالفوز قَمِنْ _______________________________________________________________
وعمّروا الأوقاتَ بالمذاكره ________________________________________________________________
وبالمطالعات والمناظره _______________________________________________________________
ولا تملّوا من طلابه ولا ________________________________________________________________
تنتتظروا الفراغ مما شغلا _______________________________________________________________
إيّاكمُ والعذر باشتغال ________________________________________________________________
فالشَّغْل لا يُلْهي عن المعالي _______________________________________________________________
والعلم دون ورعٍ محضٍ فجورْ ________________________________________________________________
فلازموا التّقى وقيتُمُ الشّرورْ _______________________________________________________________
لا تجلسوا مجالس الملاهي ________________________________________________________________
أوْ مَع َمَنْ عَنِ الإلهِ لاهِ _______________________________________________________________
وشمّروا في طلب المعالي ________________________________________________________________
وطلب الغنَى عن الرِّجال _______________________________________________________________
فذو الغنَى مكرّمٌ مبجّلُ ________________________________________________________________
وكلُّ ما يرومه معجّلُ _______________________________________________________________
وصاحب الفَقْرِ مهانٌ بائسُ ________________________________________________________________
وكل ما يرجوه منه يائسُ _______________________________________________________________
أغناكُمُ عَمّن سواه ذو الغِنى ________________________________________________________________
بفضلِهِ والجود من غير عنا _______________________________________________________________
وأكرموا الضَّيّفَ بتعجيلِ القِرى ________________________________________________________________
لدى محطِّ رحله عن القَرا _______________________________________________________________
والْقَوْهُ بالتَّرْحيبِ والوجهِ الطليقْ ________________________________________________________________
وناولوه ما بحالِهِ يليقْ _______________________________________________________________
من العطاء والفراش والطعامْ ________________________________________________________________
لا سيّما إن كان من قومٍ كِرامْ _______________________________________________________________
وإن يكن لعذرٍ جاء أو مرَضْ ________________________________________________________________
أو نَصَبٍ أو عارضٍ له عرضْ _______________________________________________________________
فلا يَرَ منكم جفًا ولا ضَجَرْ ________________________________________________________________
ولا تضايقًا مما منه بَدَرْ _______________________________________________________________
محلُّ ذا إن كان من أهل الفلاحْ ________________________________________________________________
وإن يكن ذا الضيف من أهل السلاحْ _______________________________________________________________
فبادروا بما يكفُّ شرّهُ ________________________________________________________________
وناولوه ما يقيكم شَرّهُ _______________________________________________________________