محمد سيدن بن بدياه

سيرة الشاعر:

محمدن سيدن بن عبدالله (بدياه) بن اليدوي بن المبيدي المجلسي.
ولد في ولاية الترارزة - وفيها توفي.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى تعليمه على يد عدد من علماء منطقته.
عمل معلمًا، وكان أحد علماء منطقته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته.
شاعر يعتمد الإطار القديم للقصيدة العربية من الاستهلال بالغزل، وتعدد الأغراض في القصيدة الواحدة، والسير على نهج الخليل، واستخدام مجموعة العناصر المميزة للغرض كالمديح، والنصح والإرشاد، والحماسة موضوعاً، والاقتباس من القرآن الكريم، واعتماد بعض المفردات التراثية القديمة (الربع - ريح الصبا - أطلال مية - النوى) أسلوبا. تميزت مقدمته الغزلية بالحوار بينه وبين المرأة التي تحولت إلى قوة مضادة للذات تقف تجاهها محاورة،ومجابهة ومالكة جانبًا من دفة الصراع.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
2 - عبدالقادر بن محمد بن سالم: نزهة الأفكار في شرح قرة الأبصار - نشر على نفقة أعزيزي بن المامي - نواكشوط 2001.
3 - محنض باب بن المختار: معجم شعراء القرن الرابع عشر الهجري في ولاية الترارزة - كلية الآداب - جامعة نواكشوط 2003.

عناوين القصائد:

الحفاظ على الدين

وقائلةٍ من بعد ما اللّيل أَظْلَما ________________________________________________________________
وباتت عيونٌ طالما لَسْنَ نُوّمَا _______________________________________________________________
أَمِنْ ذِكْرِ رَبْعٍ عهدُهُ قَدْ تقدّما ________________________________________________________________
جفونك تسقي ثغرة النحر عَنْدَما؟ _______________________________________________________________
أَجَرّاء طَيفٍ زار والرَّكْبُ هُجّعٌ ________________________________________________________________
فأصبحت من فرط الصَّبابةِ مُغْرَما؟ _______________________________________________________________
أريحُ صبًا هبّتْ، أَنَوْحُ حَمامَةٍ ________________________________________________________________
دعت، ساقَ حُرّاً للبكا فترنّما؟ _______________________________________________________________
أأزمع إلْفٌ بغتةً رحلةَ النوى ________________________________________________________________
أَبَرقٌ على أطلال ميَّةَ خيّما _______________________________________________________________
فقلت لها والحقُّ يعلو مقامُهُ ________________________________________________________________
وما باطلٌ يعلو ولو رام سُلّما _______________________________________________________________
عفا رسم دين الله وانهدَّ رُكْنُهُ ________________________________________________________________
وأيّامُه صارت من الليل أظلما _______________________________________________________________
وأصبح مجدًا كلُّ ما كان سُبّةً ________________________________________________________________
ومن حقبِ التاريخ أمسى مقدّما _______________________________________________________________
وَعِيبَ الذي يدعو إلى الحق ضَلّةً ________________________________________________________________
ونادى الورى الداعي بصلعاءَ [صيلما] _______________________________________________________________
فقالت بنادي الحيِّ قم فانتدبْ له ________________________________________________________________
لعل مجيب الحق أن يتكلّما _______________________________________________________________
ولا تُرضِ مخلوقًا بإسخاط ربّه ________________________________________________________________
إذا رام [تبييحًا] لما الله حرّما _______________________________________________________________
وثقْ أن من يدعو إلى الديّن سرمدًا ________________________________________________________________
أتى وعده بالنصِّ في الذكر محكَما _______________________________________________________________
ولا تحسبنَّ اللّهَ يخلفُ وعدَهُ ________________________________________________________________
وصَمّمْ تكن ممن على الحق صَمّما _______________________________________________________________
فقلت بأعلى الصوت يا أيها الورى ________________________________________________________________
عمومًا ومَنْ لله علمًا تعلّما _______________________________________________________________
ويا من يذود النفس عن شهواتِها ________________________________________________________________
ويحيي ظلام الليل يرنو إلى السّما _______________________________________________________________
ويا من شحوبُ الجسم في الله دأبُهُ ________________________________________________________________
تعوّد كسر النفس بالسُّهد والظَّما _______________________________________________________________
ويا كلَّ والٍ شيَّد الدين والهدى ________________________________________________________________
وأصبح منه شامخُ الغيِّ أجذما _______________________________________________________________
ألا يا حُماة َالدين من كلِّ معشرٍ ________________________________________________________________
ألا إن ركن الدين أمسى مهدّما _______________________________________________________________
ألا إن أرباب الأباطيل رشّحوا ________________________________________________________________
بتدمير دين الله جيشًا عرمرما _______________________________________________________________
أوانًا بقولٍ لا يجوز ارتكابُهُ ________________________________________________________________
ومن غير قولٍ حين يعطون درهما _______________________________________________________________
وتُلفي أخا التدريب في الكتْب غائصًا ________________________________________________________________
لإخراج قولٍ غابرٍ ليس يُعْتَمى _______________________________________________________________
يُدعّمُهُ طورًا ويُطْريه تارةً ________________________________________________________________
ومهما بدا نهج الحقيقة أحجما _______________________________________________________________
ألم يأْنِ أن تعطى المحجّةُ حَقَّهَا ________________________________________________________________
وتسقى جنودُ الزّيغ صابًا وعلقما _______________________________________________________________
بكل فتًى جَلْدٍ كميٍّ مدجّجٍ ________________________________________________________________
سريعٍ إلى الداعي إذا الموت حَضْرَما _______________________________________________________________
إذا ما التقى الأبطالُ في الحَرْبِ خِلْتَهُ ________________________________________________________________
بكفيه آجالٌ تُقسَّم أسهما _______________________________________________________________
فبين صريعٍ تأكل الطَّيرُ جِسْمَهُ ________________________________________________________________
وذي طعنةٍ ثرثارةٍ تَشْخَب الدما _______________________________________________________________
وبين طريدٍ ليس يُصغي لمن دعا ________________________________________________________________
وليس امرؤٌ يدري امرأً أين يمّما _______________________________________________________________
وتغدو مِنَ اهل التُّرّهاتِ بفعلِهِ ________________________________________________________________
صغارًا ونسوانًا يتامى ومأتما _______________________________________________________________
يحوط الهدى لا يبتغي غير نهجه ________________________________________________________________
وتعظيم ما اللّهُ المهيمنُ عظّما _______________________________________________________________
وإحياء ما جاءت به السّنّةُ التي ________________________________________________________________
لنا سنَّها مَنْ للمكارم تمَّما _______________________________________________________________
عليه إله العرش صلّى وآلِهِ ________________________________________________________________
وأصحابه والتابعين وسلّما _______________________________________________________________
صلاةً وتسليمًا يدومانِ ما دعا ________________________________________________________________
إلى الحق داعي المسلمين وعمّما _______________________________________________________________