محمد الصوابي

- م

سيرة الشاعر:

محمد بن سعيد الصوابي.
ولد في إقليم سوس (جنوبي المغرب) خلال القرن الرابع عشر الهجري وتوفي فيها.
قضى حياته بالمغرب.
نشأ في أسرة عالمة صوفية، فحفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ القراءة والكتابة في قريته، كما أخذ العلوم الفقهية والأدبية على يد محمد بن عبدالله الصوابي، وأحمد بن عبدالله الصوابي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن بعض المصادر منها: كتاب «المعسول».

الأعمال الأخرى:
- له كراسة في تراجم شيوخه ورد بعض منها في كتاب «المعسول».
شعره تقليدي نظم على الموزون المقفى وخاض أغراضه المأثورة. وهو في ذلك يحافظ على التقاليد الشعرية القديمة، من حيث طبيعة اللغة وجزالتها ونهوضها على
أساليب البلاغة القديمة، ومتانة التراكيب، وقوة السبك، وتعدد الغرض في القصيدة مع وحدة البيت.

مصادر الدراسة:
- محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.

مصادر الدراسة:

ولد خلال القرن الرابع عشر الهجري

صبرًا جميلاً

بكتِ العلا وأسودَّ وجهُ جهاتِ ________________________________________________________________
من ليلة الأزمات والصَّدَماتِ _______________________________________________________________
وسطا بغارتِه على الآفاق ما ________________________________________________________________
قد هدَّنا من كرَّةِ الأزَمات _______________________________________________________________
وإذا مُغيَّب روضةٍ من رمسِه ________________________________________________________________
أهدَى المخلَّفَ دائمَ الحسرات _______________________________________________________________
فمَنِ الطبيبُ لدائه ومن الذي ________________________________________________________________
يأتيهِ أهل تَزلْزلٍ وثبات _______________________________________________________________
فالدهر يندبُه ويا أسفا على ________________________________________________________________
مَن غاب فافتقدَتْه سِتُّ جِهات _______________________________________________________________
الرفقُ والتنبيه والإرشاد في ________________________________________________________________
مَجْلى التبدُّدِ بعد غيْبِ أُساة _______________________________________________________________
والدين في تضييعِه والجهل في ________________________________________________________________
تسويده بِحوالِكِ الظلمات _______________________________________________________________
أما المدارس والدروس فلم تكن ________________________________________________________________
تُرجَى إفاقتُها من الغَمرات _______________________________________________________________
وكذا الدفاترُ في تبدُّدِ حالِها ________________________________________________________________
والعلم في التّسْكاب للعبرات _______________________________________________________________
وكذا الفتاوى صحَّةً ونباهةً ________________________________________________________________
ما خلْتُ تبرزُ في جميل صفات _______________________________________________________________
هيهاتَ غاب لتلك باري قوسِها ________________________________________________________________
وتخلَّف الأحزان بعدَ ممات _______________________________________________________________
فثوى مقدَّس روضةٍ في مسمعٍ ________________________________________________________________
للذِّكْر والأحزان والصلوات _______________________________________________________________
يا ربِّ فارْعَ كمالَه وأفِضْ على ________________________________________________________________
عليائِه البركاتِ والنفَحات _______________________________________________________________
صبرًا جميلاً يا أُهيلَ محمد ________________________________________________________________
فمُصابُكم لاشكَّ في الرحمات _______________________________________________________________
قد بشَّرتْه ملائكُ الرُّحْمَى وبَشْـ ________________________________________________________________
ـشَرَنا بطولِ تتابُعِ الزفرات _______________________________________________________________
وكذاك يصبر معْكُمُ كلُّ الورى ________________________________________________________________
في منقذٍ للدين من جَهلات _______________________________________________________________
فبذاك يشهد عالمٌ أو جاهلٌ ________________________________________________________________
أو حاسدٌ أو عابدُ الخَلَوات _______________________________________________________________
فجزاه ربُّ العرشِ أفضلَ ما جزى ________________________________________________________________
عن خلْقِهِ بالروح والبركات _______________________________________________________________
بأجلِّ خلقِ الله خيرِ مشفَّعٍ ________________________________________________________________
رُحمى العبادِ وحِصْنِ كلِّ عصاة _______________________________________________________________
وعليه من ربِّ الورى بتكرُّمٍ ________________________________________________________________
أزكى السلام وأطيبُ الصَّلَوات _______________________________________________________________
والآلِ والصحبِ الكرام وكلِّ مَنْ ________________________________________________________________
يُدْرَى له في الدين حُسْنُ ثبات _______________________________________________________________

من قصيدة: نِعْمَ الحُلاحِلُ

رِدْ يا فؤادي من صَفِيِّ الموردِ ________________________________________________________________
واجْلُ الظَّما بورودِ عذبٍ مُبْردِ _______________________________________________________________
واقلعْ خيامَك إن صُدودٌ هالَ أو ________________________________________________________________
ضاقتْ على السكْنى زوايا المقعد _______________________________________________________________
واصرِمْ حبالَ الوعدِ عند رثاثِها ________________________________________________________________
واصرمْ عِنانَ السعْدِ نحو المسْعِد _______________________________________________________________
أما الألى وُسِموا بِوُدٍّ لي فقد ________________________________________________________________
مَلّوا وهمُّوا بالتماسِ تبدُّدِي _______________________________________________________________
تاللهِ ما أوهى قوَى جلَدي سوى ________________________________________________________________
ودٍّ صَفيٍّ أصطَفيه لموْرِدي _______________________________________________________________
أعطى الحقودَ مرامَه منا ولم ________________________________________________________________
يُزْورَّ عند مزوّرٍ بمفنّد _______________________________________________________________
من لي بأنْ لم يرضَ كلُّ مموِّهٍ ________________________________________________________________
من ذا الحسودِ كما المعينِ المنْجِد _______________________________________________________________
يا قلبيَ المضْنَى برشْقِ نبالِ مَنْ ________________________________________________________________
لا يرْعَوي عن ضغنِه المتَزيِّد _______________________________________________________________
هل أنت فاقدُ منصفٍ أو مسعدٍ ________________________________________________________________
أو أنت جاهلُ مُنجدٍ أو مُرشد _______________________________________________________________
قد طال غمُّك من حقودٍ ألْوَمٍ ________________________________________________________________
عُجْ لا أبالَكَ نحو خِلٍّ أحمَد _______________________________________________________________
ذاك الأغرُّ بهذه الأجْبالِ والصْـ ________________________________________________________________
ـصبحُ المنير لهائمٍ مُسترشِد _______________________________________________________________
تُرضى لديه رأفةٌ ومودةٌ ________________________________________________________________
في هذه الدنيا فكيف بأبعد _______________________________________________________________
مَنْ كان يهنأُ بالملاذِ فها أنا ________________________________________________________________
نَهْنا بعدِّتنا لكلِّ مجدِّد _______________________________________________________________

أيدي المنايا

الرُّزءُ أعظم والرضا أولَى بي ________________________________________________________________
والسقمُ أنحل والأسى أتْوَى بي _______________________________________________________________
والجوُّ أظلمَ والأراضي قد هوَتْ ________________________________________________________________
أعلامُها وخبا سُطوعُ شهاب _______________________________________________________________
وتراكمتْ سحبُ الأسى وتزاحمتْ ________________________________________________________________
كُثُبُ الهمومِ بفرقةِ الأحباب _______________________________________________________________
آهٍ على عُلماءَ قد فتكتْ بهم ________________________________________________________________
أيدي المنايا يا أسًى لمصاب _______________________________________________________________
ما هدَّ لي صبرًا وأنهر مدْمعي ________________________________________________________________
وأثارَ نارَ تولُّعي وتَصابي _______________________________________________________________
إلا سَرِيٌّ جامعٌ لمناصبٍ ________________________________________________________________
وسُميْدَعٌ يثوي سوادَ لبابي _______________________________________________________________
حكَّمتُه في أضلعي ويلَذُّ لي ________________________________________________________________
حكْمُ الصبابة وهْي ملءُ إهابي _______________________________________________________________
بطشتْ به أيدي المنايا دون أن ________________________________________________________________
ترعَى المزايا أو ترقَّ لما بي _______________________________________________________________
يبكي أبا العباس مَنْ في صدرِهِ ________________________________________________________________
لهبُ الفراق يذوب بالأوصاب _______________________________________________________________
يبكيه مِنْ شُرفائِنا وعُفاتِنا ________________________________________________________________
مَنْ لا يؤوبُ بغيرِ ملْءِ جِراب _______________________________________________________________
تبكيه كلُّ مدارسٍ ودروسُها ________________________________________________________________
ودفاترٌ ومجالسُ الأصحاب _______________________________________________________________
تبكيه كلُّ فضيلةٍ ومكانةٍ ________________________________________________________________
وأيمَّة ضلَّتْ عن الأسباب _______________________________________________________________
ذهبتْ معالجةُ القلوب فأين مَنْ ________________________________________________________________
يأوي إليه الهائمُ المتصابي _______________________________________________________________
يا عينَ إنساني ونزهةَ مُقْلتي ________________________________________________________________
لا يخطئنَّكمُ رضا الوهّاب _______________________________________________________________
مَنْ ذا تُخلِّفُه علينا نقتفي ________________________________________________________________
آثارَه إن رابَ لَـمْعُ سراب _______________________________________________________________
يا قبرُ فاعرفْ قدْرَ من أُودِعْتَه ________________________________________________________________
أدبًا وإياك الجفا بصوابي _______________________________________________________________
واحمدْه إذ تأتيك منه محامدٌ ________________________________________________________________
فيه تَباهَى أصْلُ كلِّ تراب _______________________________________________________________
يا نِعم ضيفٌ قد أتاك بحكمةٍ ________________________________________________________________
وبكلِّ عاليةٍ وحُسْنِ مَناب _______________________________________________________________
هو أحمدٌ وإمامُ كل أيمَّةٍ ________________________________________________________________
هو كهفُ كلِّ مقصِّرٍ ومُثاب _______________________________________________________________
هو في الوجودِ حياةُ كلِّ زمانِهِ ________________________________________________________________
هو روحُ أهلِ تباينٍ وجناب _______________________________________________________________