يونس حمدان

1398-1298هـ 1977-1880م

سيرة الشاعر:

يونس بن حمدان بن عبدالرحمن بن عباس سلمان.
ولد في بلدة المشرفة قرب مصياف (محافظة حماة) وتوفي في قرية الطواحين (بانياس).
عاش في سورية.
حفظ القرآن الكريم صغيرًا، إلى جانب إلمامه ببعض العلوم الشرعية، واللغوية، ثم تلقى علمي الصرف والنحو على ما توارث من كتب اللغة مثل الآجرومية، كما
اهتم بالفلسفة والرياضيات وشيء من الطبيعيات.
عمل معلمًا لمبادئ اللغة والفقه، وبعض من العلوم الأخرى، إلى جانب قيامه على التأليف والشرح.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «عقد الجمان» العديد من القصائد والنماذج الشعرية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «علم اليقين في آداب الدنيا والدين» - 1975 ويقع في جزأين، «المحاورات والمناظرات»، «جامع الحقائق»، «سبيل الرشاد في خالص الدين والاعتقاد».
بشعره نزعة دينية تتجه إلى الوعظ والتوجيه، مع ميله إلى استخلاص الحكمة، والاعتبار بذكر البلى، وله شعر يدعو فيه إلى الرشاد، ونهج الصالح من السبل، كما كتب في المناجاة والتضرعات الإلهية، إلى جانب شعر له في الرثاء يمزج فيه بين الإشادة وذكر المآثر مع المبالغة في ذلك، تتسم لغته باليسر، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
- معلومات قدمها الباحث هيثم يوسف - طرطوس 2004.

هو الدهر

هو الدهرُ دارٌ، والزَّمانُ سبيلُ ________________________________________________________________
ورَكْبُ المنايا راحلٌ فنزيلُ _______________________________________________________________
كفى المرءَ وعظًا أن يرى كلَّ كائنٍ ________________________________________________________________
عليها خيالٌ، والخيالُ يزول _______________________________________________________________
وحسْبُ الليالي، فتْكُها كلَّ ساعةٍ ________________________________________________________________
قلوبًا أراشَتْها قَنًا ونُصول _______________________________________________________________
إلامَ نُعاني الأمرَ، والأمرُ غامضٌ ________________________________________________________________
ونطلب سرّاً ما عليه دليل؟ _______________________________________________________________
وحتّام نسعى خلف دنيا دنيَّةٍ ________________________________________________________________
فتَسعى، ولا يُرجى إليها وصول؟ _______________________________________________________________
حياةُ الفتى ظِلُّ الغمام على الثرى ________________________________________________________________
تميِّلُها الأرياحُ كيف تميل _______________________________________________________________
إليكم خذوا هذا النَّعيم الذي به ________________________________________________________________
شقيتُ وغيري لا يزال يطول _______________________________________________________________
فمَن طلَّقَ الدنيا فذاك حكيمُها ________________________________________________________________
ومن هام فيها خاسِئٌ وذليل _______________________________________________________________
إلى الله خطبُ النابغين ورزؤهم ________________________________________________________________
عظيمُ التشظِّي للأنام ثكُول _______________________________________________________________
مصابُ خليلِ الله ضاقت بوقْعِه النْـ ________________________________________________________________
ـنفوس وخرَّ المجد وهو قتيل _______________________________________________________________
رقَى نعشُه فوق السِّماكَيْن صاعدًا ________________________________________________________________
إلى ذروةِ الأفلاك وهو حمول _______________________________________________________________
تلاحظه الأبصارُ فوق رؤوسها ________________________________________________________________
فيرتدُّ عنه الطرْفُ وهو كليل _______________________________________________________________
رعيلٌ من الأملاك تمشي أمامه ________________________________________________________________
ومن خلفه كلُّ القلوب رعيل _______________________________________________________________
فبعدَ خليلٍ لم أجد من مُؤازرٍ ________________________________________________________________
وما لي إذا خاب الرجاء خليل _______________________________________________________________
حديثي شجونٌ لازمٌ عند ذِكْره ________________________________________________________________
وكلُّ حديثٍ بعده لفُضول _______________________________________________________________
أيا راحلاً والقلبُ يصحبُ وفْدَه ________________________________________________________________
وفي كلِّ حيٍّ رنَّةٌ وعويل _______________________________________________________________
لعمرُك عُمْرُ الصالحين من الورى ________________________________________________________________
قصيرٌ وعمرُ الخاملين طويل _______________________________________________________________
إليك خليلَ الله تسعى رِحالُنا ________________________________________________________________
ليُشفى عليلٌ أو يُروَّى غليل _______________________________________________________________
تجمَّلتَ بالإصلاح، والدينِ والتُّقى ________________________________________________________________
وليدًا، وفعْلُ الصالحين جميل _______________________________________________________________
فمن شَوَّه الدنيا إليك، فلم تجدْ ________________________________________________________________
بها غيرَ مَنْ يعدو بها ويصول _______________________________________________________________
سئمْتَ معاناةَ الزمان وأهله ________________________________________________________________
ففضَّلت دارَ الخُلد وهو فضيل _______________________________________________________________
فما كنتَ إلا كوكبًا غاب شخصُه ________________________________________________________________
وللشمسِ والبدرِ المنير أفول _______________________________________________________________

بكيت دمًا

أأكتمُ ما بي والجوى يتصاعدُ؟ ________________________________________________________________
وأخفي شِعارَ الحزن والدمعُ شاهدُ؟ _______________________________________________________________
أُقضِّي الليالي شاغلَ اللُّبِّ ساهرًا ________________________________________________________________
يُناشدني نجمُ السُّها وأناشد _______________________________________________________________
بكيت دمًا حتى لقد قال قائلٌ ________________________________________________________________
عُصارةُ قلب مزَّقتْه الشدائد _______________________________________________________________
وجاوزْتُ حدَّ الصبر حتى كأنني ________________________________________________________________
جَهلْتُ معاني الصبرِ والصَّبر فاقد _______________________________________________________________
قضى الفاضلُ الشهمُ الهُمام أخو العُلا ________________________________________________________________
سليلُ عليٍّ كاملُ العَرف حامد _______________________________________________________________
قضى الحازمُ الفذُّ اللبيب المهذَّبُ الـ ________________________________________________________________
أديبُ الأريبُ اللَّوْذعيُّ المجاهد _______________________________________________________________
قضَى بقضاء الله دون ملمَّةٍ ________________________________________________________________
ولا أَمَّه آسٍ، ولا عاد عائد _______________________________________________________________
بروحيَ من أخنى على الأهل رزؤُه ________________________________________________________________
وجثمانُه في ظلمة اللحد هامد _______________________________________________________________
على مثله فليندبِ العِلمُ والحِجى ________________________________________________________________
وفي مثله فلْتنظمنَّ القصائد _______________________________________________________________
بكتْهُ اليتامى والمساكينُ والندى ________________________________________________________________
وحُسن السجايا والتقى والمساجد _______________________________________________________________
ومن يبكِه الإيمان والدين والهدى ________________________________________________________________
فلا بِدْعَ أن تبكي عليه الجلامد _______________________________________________________________

أيها الموت

أيها الموتُ جئتَ والله أمرا ________________________________________________________________
إذ ملأتَ القلوبَ حزنًا وحَسْرا _______________________________________________________________
لا تُبالي إذا قَدمتَ عزيزًا ________________________________________________________________
لا ولا حازمًا وعبدًا وحُرّا _______________________________________________________________
كيف تَسْطيع قبْضَ فذٍّ كريمٍ ________________________________________________________________
عالمًا قد حوَى جلالاً وكِبْرا _______________________________________________________________
«صالحٌ» نجْلُ ناصرِ الدين مأوى الْـ ________________________________________________________________
ـخائفين إذا الزمان اكفهَرّا _______________________________________________________________
كان للناس كعبةً يترامى ________________________________________________________________
نحوَها الطائفون بَرّاً وبحرا _______________________________________________________________
كان والله طَوْدَ علمٍ ومجدٍ ________________________________________________________________
وصلاحٍ وحكمةٍ مشمَخِرّا _______________________________________________________________
كان بحرًا من العلوم خِضَمَّاً ________________________________________________________________
عجبًا كيف قبرُه ضَمَّ بحرا _______________________________________________________________
أيُّها الصالحُ الحكيم المفدَّى ________________________________________________________________
فقتَ أهل الصَّلاح حمْدًا وشكرا _______________________________________________________________
يا حكيمَ النفوسِ كنتَ سراجًا ________________________________________________________________
لظلام الشُّكوك بل كنتَ بدرا _______________________________________________________________
قد سئمتَ الحياة لما رأيت الْـ ________________________________________________________________
أرضَ قد عُبِّئت خداعًا ومكرا _______________________________________________________________
آثرت نفسُك الجِنانَ، لأن الـ ________________________________________________________________
ـعيشَ في رحْبها لأحلى وأمرا _______________________________________________________________
طارتِ النفس منك للخُلد تسمو ________________________________________________________________
واتَّخذتَ القلوب لحدًا وقبرا _______________________________________________________________
إن قضى الدَّهرُ من وفاتك وَطْرًا ________________________________________________________________
أصبحَتْ بعدك المساجدُ قفرا _______________________________________________________________

كلّ مرءٍ للموت

صاحِ ما في الوجود شيءٌ مخلَّدْ ________________________________________________________________
غيرَ من أبدعَ الكيان وأوجدْ _______________________________________________________________
صاحِ ما للورى من الموت واقٍ ________________________________________________________________
كلُّ مَرْءٍ للموت رهنٌ مقيَّد _______________________________________________________________
لو يكون الحِذارِ للموت يُجدي ________________________________________________________________
ما وجدْنا القضاءَ شرطًا مَحدَّد _______________________________________________________________
يزعمون النفوسَ تبلَى وتفنى ________________________________________________________________
ويقولون إنما الموتُ مَورد _______________________________________________________________
لا ولكنما الفناء إلى الجسـ ________________________________________________________________
ـمِ، وإن النفوسَ شيء مخلَّد _______________________________________________________________
ويكَ يا موتُ كيف تسطيع حتفًا ________________________________________________________________
لمليكٍ له البلاغةُ تسجد _______________________________________________________________
من أتى فاتحًا ثغورَ المعالي ________________________________________________________________
وفصيحَ الألفاظ للعلم مَهَّد _______________________________________________________________
من أتى شارحًا عويصَ المعاني ________________________________________________________________
ودليلَ الإثباتِ لله أيَّد _______________________________________________________________