يوسف ميخائيل

1417-1323هـ 1996-1905م

سيرة الشاعر:

يوسف ميخائيل يوسف القمص.
ولد في مدينة سنورس (محافظة الفيوم) - وتوفي فيها.
عاش في مصر.
درس بمدرسة الأقباط الخيرية الأرثوذكسية بمدينة سنورس وحصل منها على الشهادة الابتدائية، ثم بمدرسة التوفيق الثانوية التي أتم دراسته فيها، ثم التحق بمدرسة الأمريكان، وتخرج فيها، ثم بالجامعة المصرية (جامعة القاهرة الآن) وحصل منها على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وتابع دراسته بالكلية الإكليريكية، القسم العالي (1935) وحصل على بكالوريوس اللاهوت.
عمل معلمًا للغة الإنجليزية حتى (1935)، وواعظا في مدينة أسوان لطائفة الأقباط الأرثوذكس (نوفمبر 1939)، وترسَّم كاهنًا على كنيسة المحروسة بمدينة قنا (نوفمبر 1939)، ثم قمصًا (أبريل 1947)، وانتقل للعمل في مدينة بني مزار بمحافظة المنيا (1952).
كان عضوًا مؤسسًا لجميعة الشبيبة القبطية الأرثوذكسية بمدينة بني مزار (1932).
كان أحد خطباء ثورة (1919)، ومن دعاة الوحدة الوطنية في مصر، خطب في المساجد، وحظي بتقدير الأزهر، وأيد ثورة (1952)، وشارك في التصدي للعدوان الثلاثي (حرب السويس 1956).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «أبونا الحبيب القمص يوسف ميخائيل».

الأعمال الأخرى:
- له كتب دينية كنسية مخطوطة، وخطب ثورية عدة ألقاها في المحافل والمساجد والكنائس.
شاعر ثوري، ورجل دين مسيحي، اهتم في شعره بمديح رجال الدين المسيحي ورثائهم، وتسجيل أحداث حياته الدينية، والتعبير عن المناسبات الاجتماعية المختلفة، وله قصيدة طريفة متمردة خاطب بها الشاعر المصري، وحثه على رفض الظلم ونعى عليه حظه بين ناس لا يقدرون فنه.
حصل على شهادات تقدير من الأزهر على خطبه الوطنية في جامع أبي صيام الشرقي بمدينة بني مزار.

مصادر الدراسة:
1 - الكتاب التذكاري: أبونا الحبيب القمص يوسف ميخائيل - منشورات كنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجائبي - مدينة بني مزار - المنيا 1996.
2 - لقاء أجراه الباحث إسماعيل عمر مع أسرة المترجم له بمدينة بني مزار 2005.

حظُّ الشاعر المصري

أيها الشاعرُ الحزينُ علاما ________________________________________________________________
تقرضُ الشعرَ أو تفيض المعاني _______________________________________________________________
أنت في مصرَ لا ترى قوتَ يومٍ ________________________________________________________________
وسعيدٌ إن فزْتَ بالأكفان _______________________________________________________________
كيف تسعى إلى المعالي حثيثًا ________________________________________________________________
والمعالي بمصرَ حظُّ الجبان _______________________________________________________________
تتسلَّى على ممرِّ الليالي ________________________________________________________________
بنغيمٍ موفَّق الأوزان _______________________________________________________________
فإذا رمتَ لقمةً في كفافٍ ________________________________________________________________
منعوها! فيا لجوْرِ الزمان _______________________________________________________________
حطِّمِ القوس فالبهيمُ سعيدٌ ________________________________________________________________
لا يرى البشْرَ في نشيد الأغاني _______________________________________________________________
أيها القلبُ، تلك خدعةُ نفسٍ ________________________________________________________________
وأمانٍ وهل تفيد الأماني _______________________________________________________________
كفِّنِ الشعرَ بالدموع لأني ________________________________________________________________
نافضُ الكفِّ من أيادي الحسان _______________________________________________________________
قَرَنوهُ بفاتناتٍ غوانٍ ________________________________________________________________
نافثاتِ السَّموم كالأفْعُوان _______________________________________________________________
هاجراتٍ وناكثاتِ عهودٍ ________________________________________________________________
غادراتٍ وذاك طبع القيان _______________________________________________________________
فإذا تبْتُ عن غرامٍ عنيدٍ ________________________________________________________________
عشتُ دهري بغير قلبٍ مُعاني _______________________________________________________________
ونسيتُ القريضَ شيئًا فشيئًا ________________________________________________________________
فحنيني لذلك السلوان _______________________________________________________________
ليت قلبي يدري نصيحةَ عقلي ________________________________________________________________
فأُلاشي لواعجَ الوِجدان _______________________________________________________________
غير أني هُزمتُ في فجر عمري ________________________________________________________________
هزمتْني قصيدةُ التَّحنان _______________________________________________________________
فنظمت القريض وحْيًا كأني ________________________________________________________________
في قريضي أعبُّ خمرَ الدِّنان _______________________________________________________________
كيف أحيا إذا فقدت شعوري ________________________________________________________________
فشعوري كالطَّيْر في الأفنان _______________________________________________________________
لا أرى لذةَ القوافيَ إلا ________________________________________________________________
جرْعةَ الطبِّ في انتزاع الهوان _______________________________________________________________
في خيالي أرى عزاءً كبيرًا ________________________________________________________________
خلِّياني بنشوتي خلِّياني _______________________________________________________________
لا أُبالي بقوْلةٍ من حسودٍ ________________________________________________________________
هي عندي كنَوْبة الهَذَيان _______________________________________________________________
قد زهدتُ النُّضارَ ضنّاً بنفسي ________________________________________________________________
أن أراها رهينةَ الإمتهان _______________________________________________________________
لم تَضرْني خصاصةُ الفقر يومًا ________________________________________________________________
فثرائي بنفْثَة الإيمان _______________________________________________________________
أنا إن جعتُ أو شبعتُ غنيٌّ ________________________________________________________________
أنظم الشعر مثلَ عِقْدِ الجُمان _______________________________________________________________
فهنيئًا لمن أرادوا ثراءً ________________________________________________________________
عن طريق الختال أو بالدّهان _______________________________________________________________
لذةُ المرءِ في الحياة إباءٌ ________________________________________________________________
فإذا مات لن يفوزَ بثاني _______________________________________________________________

من قصيدة: قمْ يا رياضُ

ناحَتْ عليك خرائدُ الشُّعراءِ ________________________________________________________________
وتنادَبتْ في الليلة الظلماءِ _______________________________________________________________
هذي دياركَ نُكِّستْ أعلامُها ________________________________________________________________
بعد السُّموق إلى حِمى الجوزاء _______________________________________________________________
يا «نزهةَ الأدباء» ما لقريضِنا ________________________________________________________________
قد ناح عند خمائل «الإنشاء» _______________________________________________________________
أدَهاه صمتٌ بعد فَقْدِ زعيمه ________________________________________________________________
أم شابَه خللٌ بلا إقواء _______________________________________________________________
كلا ولكنْ عندليبُ رياضِه ________________________________________________________________
قد غاب بعد توجُّعٍ وعناء _______________________________________________________________
وكذا الحمائم إن فقدْنَ رياضَها ________________________________________________________________
طارت إلى وادٍ سحيقٍ ناء _______________________________________________________________
يا خيرَ من هزَّ الجوانحَ شعرُه ________________________________________________________________
أفتستحيلُ لجثَّةٍ خرساء _______________________________________________________________
قم «يا رياضُ» وضَعْ قريضَك منشدًا ________________________________________________________________
فالكلُّ مصغٍ غايةَ الإصغاء _______________________________________________________________
فالشعرُ عندك نفحةٌ عُلْويةٌ ________________________________________________________________
عذبُ المناهل رائد الشعراء _______________________________________________________________
قد كنتَ في «أسيوطَ» خيرَ معلمٍ ________________________________________________________________
ومهذِّبٍ للنشء دون مِراء _______________________________________________________________
وأقمت صرحًا للبلاغة شامخًا ________________________________________________________________
وتركت في التأليف خيرَ بناء _______________________________________________________________
ومشيتَ محسودَ الجناب بعزمةٍ ________________________________________________________________
مُضريَّةٍ في عزَّةٍ قَعْساء _______________________________________________________________
والحاقدون من الأعاجم بُدِّدّت ________________________________________________________________
أحلامُهم فمشَوْا على استحياء _______________________________________________________________
نصبوا العداءَ فطاش سهمُ نفاقِهم ________________________________________________________________
وسمَوْتَ بين صراحةٍ ونقاء _______________________________________________________________
وبقيتَ عفّاً لم تعشْ مُتخاذلاً ________________________________________________________________
أو مستكينًا في حمى الجبناء _______________________________________________________________
فالأُسْدُ لا ترضى بموقف ثعلبٍ ________________________________________________________________
متقلِّبِ الجنبَيْن كالحرباء _______________________________________________________________

نحن بشرٌ

أنا يا صديقي شاعرٌ ________________________________________________________________
قد هزَّه هولُ المصابْ _______________________________________________________________
وأنا بدوَرْي كاهنٌ ________________________________________________________________
تحدُوه آياتُ الكتاب _______________________________________________________________
لكنَّنا بشرٌ وللـ ________________________________________________________________
ـبَشَرِ التعثُّرُ والصواب _______________________________________________________________