يوسف فضل الله سلامة

سيرة الشاعر:

يوسف فضل الله سلامة
كان حيّاً عام 1371هـ/ 1951م.
شاعر من بعلبك (شرقي لبنان).
أصدر جريدة «العصر».

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مجلات: «العرفان» و «الشمس» و «الضاد».

مصادر الدراسة:
1 - مجلة الشمس: شباط 1928- لبنان.
2 - مجلة العرفان: كانون الأول 1951 - لبنان.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1371هـ/ 1951م

لواؤك خفّاق

هذا لواؤكَ فوق الشرق خفّاقُ ________________________________________________________________
مطرّز ٌبالنهى والعلم برّاقُ _______________________________________________________________
قد مدّ ظلاً على الأذهان فانفتقت ________________________________________________________________
مباسمًا من حلاها اللفظ ينساق _______________________________________________________________
خمسين عامًا تبنّيتَ الهدى طُرَفًا ________________________________________________________________
تُتلى، وآيًا لدنيا العلم ميثاق _______________________________________________________________
كأن «عرفانك» الميمونَ طالعُه ________________________________________________________________
نجمٌ له في رحاب النور آفاق _______________________________________________________________
يزفُّ للعين إشعاعاً ذوائبه ________________________________________________________________
سحرٌ حلالٌ، وآدابٌ وأخلاق _______________________________________________________________
إن الأديب رسول الخير في وطنٍ ________________________________________________________________
وشمعةٌ لضياء الناس مهراق _______________________________________________________________
حلفتُ لو رفعوا تمثاله ذهبًا ________________________________________________________________
يفيض منه على اليوبيل إشراق _______________________________________________________________
لما وفوه حقوق الفضل كاملةً ________________________________________________________________
وقصّرت ذممٌ فيها وأعناق _______________________________________________________________
يا صاحبَ العيد والدنيا مهلّلةٌ ________________________________________________________________
لِـمرقمٍ أنت في مَغناه سبّاق _______________________________________________________________
صدقُ الرواية من شِقّيه منبلجٌ ________________________________________________________________
وعطره في بياض الطِّرس عبّاق _______________________________________________________________
به رفعتَ بنود الضاد عاليةً ________________________________________________________________
وصنتَه فهو عفّ البثّ مصداق _______________________________________________________________
ثأرت فيه لحق العُرْب في زمنٍ ________________________________________________________________
اَلسّجنُ قد كان فيه بعض ما لاقوا _______________________________________________________________
أيّ الميادينِ لم تُفلح بساحتها ________________________________________________________________
ولم يكن لك إرعادٌ وإبراق _______________________________________________________________
تلك الصّحيفة في كفّيك ما طُويت ________________________________________________________________
وحِبرها من عيون الليل دفّاق _______________________________________________________________
سهرتَ حتى تجلّى الصّبح بعد دجًى ________________________________________________________________
ولم تنم، ووراء العين سُرّاق _______________________________________________________________
فكنتَ في الحرس اليقظان قائدَه ________________________________________________________________
وكنت أولَ من قاسوا ومن ذاقوا _______________________________________________________________
وقد أذبتَ شهيَّ العمر بين يدٍ ________________________________________________________________
تُنشي وأخرى لها في الجود إغداق _______________________________________________________________
تَقري الضيوف ببيتٍ لا ثراءَ به ________________________________________________________________
لكنّما الله للمضياف رَزّاق _______________________________________________________________
والمالُ عندك أن يُشفى الأُوام به ________________________________________________________________
لا أن يُروّى به حرصٌ وإملاق _______________________________________________________________
قناعةُ النّفس في الأحرار ثروتهم ________________________________________________________________
وثروةُ الجهل أموالٌ وأرزاق _______________________________________________________________
قل للأديب الذي غُلَّت أنامله ________________________________________________________________
الليثُ ما عابه قيدٌ وأطواق _______________________________________________________________
لولا يراعك عينُ المجد ما انفتحت ________________________________________________________________
في موطنٍ، أو بدا للحق إحقاق _______________________________________________________________
ولا جنى الشعب في استقلاله ثمرًا ________________________________________________________________
تُدار منه بيوم النصر أطباق _______________________________________________________________
نسُوكَ في النعمة الكبرى فحظّهمُ ________________________________________________________________
شهدٌ وحظُّك تنكيلٌ وإرهاق _______________________________________________________________
تبقى عظيمًا على فقدٍ وقد صغرت ________________________________________________________________
نفوسهم، وبعين العدل قد ضاقوا _______________________________________________________________
العبقريّةُ لا تُمحى مفاخرها ________________________________________________________________
وفي الدُّنا صحفٌ تُتلى وأوراق _______________________________________________________________

الشبيبةُ واللغة

ليس التفرنجُ للأوطان مفخرةً ________________________________________________________________
إن هانتِ الضّاد أو هانت بها العربُ _______________________________________________________________
أنعضد الغير في حقٍّ يؤيّده ________________________________________________________________
وحقّنا في يد الأغيار يُغتصَب؟ _______________________________________________________________
ذي شيمةُ الذلّ فالأخلاقُ قد فسدت ________________________________________________________________
وقد توالت على إهمالنا الحقب _______________________________________________________________
وإن أعظم عارٍ أن نرى لغة الْـ ________________________________________________________________
أعراب يجتاحها الإهمال والنُّوب _______________________________________________________________
ولا نقيم لها الدنيا ونُقعدها ________________________________________________________________
ويستفزّ حمانا السّخط والغضب _______________________________________________________________
تضيق في وسعها الدنيا على رحبٍ ________________________________________________________________
لأنها في علاها الملجأ الرّحب _______________________________________________________________
فدرسُها مفخرٌ لا يُستهان به ________________________________________________________________
ونبذها شرُّ عارٍ ما به رِيَب _______________________________________________________________
أمُّ اللغاتِ وأعلاها وأفضلها ________________________________________________________________
بفضلها وعلاها يزدهي الأدب _______________________________________________________________
سلِ الجزيرةَ عنها والعراقَ وسلْ ________________________________________________________________
مصرًا ولبنانَ والفيحا تُجبْ خَبَب _______________________________________________________________
أبناءَ يعربَ حقُّ الضاد مهتضَمٌ ________________________________________________________________
وليس من منكمُ للحق يطّلب _______________________________________________________________
ألستمُ العُرْب أمجادًا غطارفةً ________________________________________________________________
في صون حقّهمُ الأمثال قد ضربوا _______________________________________________________________
صونُ اللغات صِيان العرض نحسبه ________________________________________________________________
ألا اربؤوا إن عِرض الضاد يُستلَب _______________________________________________________________
فهْي البتول التي فَضَّت بكارتَها ________________________________________________________________
أعاجمُ اللفظ بئس الإثمُ يُرتكَب _______________________________________________________________
الذنبُ ذنب طِلاب العلم حيث بهم ________________________________________________________________
تموت قوميّةُ الأعراب والحسب _______________________________________________________________
باهوا بدرس لُغى الأغيار واجتهدوا ________________________________________________________________
وما لأجدادهم عابوا وما دأبوا _______________________________________________________________
فالغيرُ يبني على أنقاض دولته ________________________________________________________________
ونحن نهدم ما أجدادنا نصبوا _______________________________________________________________
والغيرُ يسعى ليُعلي شأنَ أمته ________________________________________________________________
ونحن نسعى لما من شأنه العطب _______________________________________________________________
فالضادُ تبرأ ممن تحت رايتها ________________________________________________________________
يدكّ من حصنها العالي فينقلب _______________________________________________________________
تَطبّعٌ دونه البهتان والكذب ________________________________________________________________
ما تستحبّون في «بونجورَ» من لغةٍ _______________________________________________________________
غربّيةٍ «أصباحُ الخيرِ» لا تجب؟ ________________________________________________________________
أتأخذون كلامًا أعجمًا وغنى _______________________________________________________________
كلامِكم حصرُه ضاقت به الكتب؟ ________________________________________________________________
لا بأسَ من درس ما للغير من لغةٍ _______________________________________________________________
بُعيْدَ أنْ لغةَ الأعراب تكتسبوا ________________________________________________________________
فإنها اللغة الفصحى فلا شقيت _______________________________________________________________
«أمُّ اللغات» ولا هانت بها العرب ________________________________________________________________

من قصيدة: مهرجان الأربعين

بأيِّ شعرٍ أوفّي الشكرَ يا بلدي ________________________________________________________________
عمّا رفعتَ به قدري، وأيّ يدِ؟ _______________________________________________________________
رددتَ زهوَ الصّبا لي بعد فرقته ________________________________________________________________
فاخضوضرَ الحبّ، بعد اليُبْس في كبدي _______________________________________________________________
وعاودتنيَ أحلامي بأرض أبي ________________________________________________________________
وكنت أحسبها ولّت ولم تعد _______________________________________________________________
عاشت معي في الشّباب الغضّ حاملةً ________________________________________________________________
إليَّ وحي جلال «الستة العمد» _______________________________________________________________
ما كان للشّعر لولاها محاولةٌ ________________________________________________________________
مني ولو للحاظ الخُرَّد الغيد _______________________________________________________________
غداةَ كانت فراشاتُ الحقول لنا ________________________________________________________________
تُصغي وتنقل ما نشكوه من وجد _______________________________________________________________
وكان أشهى سويعات الصّفا سِيَرٌ ________________________________________________________________
للأهل في فلك السمّار والسُّهُد _______________________________________________________________
وجارنا «الهيكل الجبّار» قلعتُه ________________________________________________________________
قصّت علينا حكايا مجدها الأبدي _______________________________________________________________
في نفسنا انعكستْ عن سحرها صورٌ ________________________________________________________________
النقشُ ينطق في تمثالها الصّلد _______________________________________________________________
تكاد من روعةٍ نخشى الأسود به ________________________________________________________________
في غضبة الزأر أو في رغوة الزّبد _______________________________________________________________
تلك الأساطير ما أشهى حكايتَها ________________________________________________________________
أعطت من الشّعر زاد «الشّاعر الولد» _______________________________________________________________
دنياه كانت حساسينًا مزقزقةً ________________________________________________________________
في نشوة الحُلم بين الزّهر والملد _______________________________________________________________