يوسف بن عون

1327-1256هـ 1909-1840م

سيرة الشاعر:

يوسف بن عبدالله بن عون الزبيدي النفطي.
ولد في بلدة نفطة - (جنوبي تونس).
عاش في تونس والجزائر.
تلقى علومه الأولية في بلدة توزر، ثم قصد تونس (العاصمة) ليدرس في جامع الزيتونة.
تقلد - بعد عودته إلى توزر - خطة القضاء (1884)، إلى جانب عمله مدرسًا، كما اشتغل بالتجارة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الجديد في أدب الجريد» عددًا من القصائد، ونشرت له مجلة الهداية قصائد أخرى منها: «أيا راحلاً عنا» - العدد (5) - 2001، و«يا آل قفصة» - العدد (5) - 2001، و«على حياءٍ أتت» - العدد (6) - 2001، و«أسناء بدر في السعود» - جريدة الرائد التونسي - العدد (5) - 1816، ونشرت له صحيفة الثريا - العدد (3) - 1946 - نماذج من شعره، وله عدد من القصائد المخطوطة.
يدور شعره حول المدح الذي اختص به الحكام والعلماء، وكتب في مديح النبي () وآل بيته، يميل إلى الوعظ، وإسداء النصيحة، ويتجه إلى استجلاء الحكمة، وله شعر في المناسبات الدينية، كما مارس التشطير الشعري، إلى جانب كتابته للمطارحات الشعرية الإخوانية. تتسم لغته بالطواعية، مع ميلها في كثير من الأحيان إلى الصعوبة، والتكلف وإيثار المعجمي من الألفاظ، مع ارتكازها إلى بنيتي التجنيس والترادف اللغويين.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد البختري: الجديد في أدب الجريد - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1973.
2 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

من قصيدة: سِرُّ الوجود

أسناءُ بدرٍ في السُّعود يُصعِّدُ؟ ________________________________________________________________
أم حُسنُ شمسٍ طالعٌ يتوقَّدُ؟ _______________________________________________________________
أم ذي بروقٌ بالحَيا فتدفَّقتْ؟ ________________________________________________________________
طاب الرّبيعُ بها ولذَّ المورد _______________________________________________________________
تنسابُ من خضراء وردٍ نورها ________________________________________________________________
فلكلِّ فرعٍ موردٌ وتورُّد _______________________________________________________________
أم ذي عقودٌ لؤلؤٌ فتلألأتْ ________________________________________________________________
وازَّينتْ منها الحِسانُ الخُرّد؟ _______________________________________________________________
تاهتْ وباهتْ باعتدالٍ عادلٍ ________________________________________________________________
مُغْنٍ يحنُّ لحُسنها المتهجِّد _______________________________________________________________
بل ذا ربيعٌ أنورٌ فتنوَّرت ________________________________________________________________
أنوارُه يا حبَّذاك المولد _______________________________________________________________
تحيا به أرواحُنا وقلوبُنا ________________________________________________________________
إذ قد بدا فيه الممجَّدُ أحمد _______________________________________________________________
سرُّ الوجودِ ومعدِنُ الجودِ البشيـ ________________________________________________________________
ـرُ المنذرُ الهادي السّعيدُ المرشد _______________________________________________________________
سعدَ الزمانُ به وطابَتْ طيبةٌ ________________________________________________________________
وبكى «ببكَّةَ» مَنْ بها مُتمَرِّد _______________________________________________________________
شرفًا بمولِده المشرَّفِ قدْرُه السْـ ________________________________________________________________
ـسامي على كلِّ الشُّهور الأسعد _______________________________________________________________
والليلةُ الغرّاء شامَتُهُ التي ________________________________________________________________
راقَتْ وفاقَتْ دارَ عنها الفَرْقَد _______________________________________________________________

أيا راحلاً عنا

أيا راحلاً عنّا أقامَ ولا ذَنْبُ ________________________________________________________________
فإني مقيمُ الجسمِ والراحلُ القلْبُ _______________________________________________________________
وإن هُيولى شكْلِكم في مقرِّ كم ________________________________________________________________
ولبُّكمُ باقٍ برَبْعٍ به الحبّ _______________________________________________________________
أقمتُم بعزٍّ بين أظهُرِنا وكم ________________________________________________________________
بدَتْ آيُ آدابٍ لكم صانها الرَّب! _______________________________________________________________
فمَحتِدُكم فَرْعُ النبيِّ محمّدٍ ________________________________________________________________
وفرْعُكم صنوٌ لآلٍ لهم قُرْب _______________________________________________________________
وهيكَلُكم عِلْقٌ ثمينٌ مخلَّصٌ ________________________________________________________________
من التّبْرِ لا يصدا وغُصنُكم رَطْب _______________________________________________________________
فأنتَ إذًا محمودُ حِلٍّ ورحلَةٍ ________________________________________________________________
فإبعادُكم عدلٌ وإيواؤُكم خَصب _______________________________________________________________
أقول اقتداءً بالحديث وإنني ________________________________________________________________
على عهديَ الباقي وشوقُكم يَرْبو _______________________________________________________________
أحبُّكمُ لله وهو الذي هدى ________________________________________________________________
محبَّةَ صدقٍ لا يُخالطها رَيْب _______________________________________________________________
وإنَّ طباعي كالشريفِ فلا أرى ________________________________________________________________
لآل رسول الله طبْعًا به عيب _______________________________________________________________
أناشدُك الرَّحمنَ يا ضيفيَ الذي ________________________________________________________________
تضيق لمعناه المهارقُ والكُتْب _______________________________________________________________
إذا جئتَ يومًا للصحابي فَسَلِّمَنْ ________________________________________________________________
عليه من الحِبِّ الذي حازه القرب _______________________________________________________________
وقابلْه واستمطرْ سحائبَ رحمةٍ ________________________________________________________________
من الملك الأعلى يلذُّ بها الهَبّ _______________________________________________________________
على حيِّكم تَتْرى وعافيةٌ تُرى ________________________________________________________________
بساحته دنيا وأخرى ولا خَطْب _______________________________________________________________
عليكم أيا حبّي سلامٌ مُسرمَدٌ ________________________________________________________________
ومَرْحمةٌ تترى يزولُ بها الكَرْب _______________________________________________________________

على حياءٍ أتت

ما الراحُ رَوَّحني كَلا ولا الحادي ________________________________________________________________
ولا الغواني ولا تَنْقيرُ عَوّادِ _______________________________________________________________
ولا المغاني ولا قُمريُّ باسقةٍ ________________________________________________________________
ولا هزارٌ على باناتِه شاد _______________________________________________________________
ولا طواويسُ في الأدْواح راقصةٌ ________________________________________________________________
ولا بلابلُ ترجيعٍ وتَرْداد _______________________________________________________________
ولا مثانٍ لإسحاقٍ مُنغَّمةٍ ________________________________________________________________
ولا مثالثُ زِرْيابٍ وعبّاد _______________________________________________________________
لكنها روَّحتْ روحي مُهفْهفَةٌ ________________________________________________________________
ما نالها عاكفُ القُصّاد والبادي _______________________________________________________________
خَريدةٌ قد حكَتْ روحَ النّسيم على ________________________________________________________________
روحِ النّعيم بعَرْفٍ رائحٍ غادي _______________________________________________________________
رقَّت وراقَتْ وجلَّتْ عن خريدة مَنْ ________________________________________________________________
أضحى يهيمُ بأغوارٍ وأنجاد _______________________________________________________________
يُعزَى لتونسَ معناها ومنشَؤُها ________________________________________________________________
تشفي القلوبَ وتروي غلَّةَ الصادي _______________________________________________________________
بكريَّةٌ طاطأَتْ آلُ الشآمِ لها ________________________________________________________________
وصار يغبِطُها أهلٌ لبغداد _______________________________________________________________
على حياءٍ أتتْ تمشي محجَّبةً ________________________________________________________________
حتى أتت حيثُ لا باغٍ ولا عادي _______________________________________________________________
واللهِ ما نَضَتِ الثّوبَ الذي لبسَتْ ________________________________________________________________
حتى استباحَتْ مكانًا وسْطَ أكبادي _______________________________________________________________
حيَّتْ فأحيَتْ رميمًا بادَ هيكلُهُ ________________________________________________________________
وصيَّرَتْ «باقِلاً» «قُسّاً» بإنشاد _______________________________________________________________
باللهِ يا عامرُ الـمِفضال رفقك بي ________________________________________________________________
إني مع الرِّفْقِ أحكي صخرةَ الوادي _______________________________________________________________
لعل أغراكَ عن تحريك جامدتي ________________________________________________________________
أباكَ ذا المحتِدِ السّامي بأطواد _______________________________________________________________
نجْل الألى حُمِدوا في الفعل إذ صلحوا ________________________________________________________________
من معشرٍ خيرِ عُبّادٍ وزُهّاد _______________________________________________________________
ذوي تصانيفَ في الدين القويم وهم ________________________________________________________________
- بيتُ الشّريعة - أهلُ الرِّفْد والزاد _______________________________________________________________
وهم عمادُ بيوتِ العزِّ قاطبةً ________________________________________________________________
لا ينتهي الخيرُ منهم طولَ آباد _______________________________________________________________

مجالس العدل

العدلُ إعطاءُ منَ يرْتاسُ في الناسِ ________________________________________________________________
ذا الحقِّ حقَّه موزونًا بقِسطاسِ _______________________________________________________________
ومنعُه عاديًا يبقى على حَرَمٍ ________________________________________________________________
في النفس، والمال، والأغراضِ بالياس _______________________________________________________________
وَهْوَ الدّفاعُ الذي لولاه ما صلحَتْ ________________________________________________________________
أرضٌ، ولا دام عمرانٌ لأُنّاس _______________________________________________________________
هو الأساسُ الذي دارتْ بمركزِه ________________________________________________________________
رحَى التمدُّنِ عن مِشْكاة نِبْراس _______________________________________________________________
ما حلَّ في مُدُنٍ إلا وقد عَمرَتْ ________________________________________________________________
أرجاؤُها بأفانينٍ وأعراس _______________________________________________________________
لله درُّك يا مَنْ قمْتَ مجتهدًا ________________________________________________________________
بهمّةٍ هي للمَحْروب كالآسي _______________________________________________________________
وقد أقمتَ فروعًا في محاكِمنا ________________________________________________________________
من مجلس العدل للإرْفاق بالناس _______________________________________________________________
واخترتَ مجمعَها من كلِّ مُحتنِكٍ ________________________________________________________________
رأسًا، وعضوين، مَعْ كُتّاب قِرْطاس _______________________________________________________________
من كلِّ صاحبِ آياتٍ منوَّعةٍ ________________________________________________________________
سبّاقِ غاياتِ فكرٍ ذي حِجًا راس _______________________________________________________________
«محمّدُ» ابن الذي قد طابَ عنصرُه ________________________________________________________________
«بو سنِّ» مَنْ قد غدا الترياقَ في الباس _______________________________________________________________
عِصاميُ النفسِ، قُسِّيُّ البلاغةِ أصْـ ________________________________________________________________
ـمَعُ الجناب، بلا ريبٍ ووَسْواس _______________________________________________________________
في ألمعيَّةِ حَبْرٍ، قد جرى مثلاً ________________________________________________________________
يُعزَى لأكرمَ وهْوَ نجْلُ «عبّاس» _______________________________________________________________
ثم «العماريُّ» من ينحو سَماهُ إلى ________________________________________________________________
نحو العمارة، مَعْ تحـميد أنفاس _______________________________________________________________
و«الشاذليُّ» الذي يُنمَى إلى «حسنٍ» ________________________________________________________________
«وُنَيِّسِ» العدل في تقدير مِقياس _______________________________________________________________
صحائفُ الحُكمِ تروي المجدَ عن «عمَرٍ» ________________________________________________________________
وعنه تُروَى بتحبيرٍ وأنفاس _______________________________________________________________
لِـخَسْءِ مَنْ يعتدي يومًا على أحدٍ ________________________________________________________________
في الجهْرِ والسرِّ من أشباه خنّاس _______________________________________________________________
في ظلِّ مَنْ عينُه في الملْك ساهرةٌ ________________________________________________________________
فلا تنامُ لدى نومٍ لـحُرّاس _______________________________________________________________
وعدلُ معتمَدٍ من فخْر مملكةٍ ________________________________________________________________
وعِزّ صدرٍ صفا طبعًا كما الماس _______________________________________________________________
شكرًا يلي الحدَّ تاريخٌ يؤرِّخُه ________________________________________________________________
العدلُ مجلسُ وَزّانٍ بقِسْطاس _______________________________________________________________