يوسف أيوب الباروني

1402-1320هـ 1981-1902م

سيرة الشاعر:

يوسف أيوب سليمان الباروني.
ولد في مدينة كاباو (الجبل الغربي - ليبيا)، وتوفي في طرابلس (ليبيا).
عاش في ليبيا وتونس.
تعلم القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية على والده، ثم انتقل إلى العاصمة التونسية مع أسرته، ودرس بجامع الزيتونة حتى (1923) حيث عاد إلى ليبيا.
تولى مهام نائب قاضي محكمة كاباو الشرعية (1930)، ثم محكمة غريان، وأحيل إلى التقاعد (1965) وهو على وظيفة مستشار بالمحكمة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ليبيا في عصره، منها: «فبمولدك الكريم احتفلنا» - طرابلس الغرب - 11 من يوليو 1963، و«للعبرة والعمل في الممكن» - طرابلس الغرب - 23 من سبتمبر 1963، و«يوم حرية الشعب» - طرابلس الغرب - 21 من نوفمبر 1963، و«ولقد جد بنا الجد» - طرابلس الغرب - 16 من أبريل 1964، و«من كتب الدين» - طرابلس الغرب - 22 من أغسطس 1964، و«أباة الضيم» - طرابلس الغرب - 25 من مارس 1966، و«يا أباة الضيم» - العلم - 25 من يناير 1968.
شاعر مناسبات، يسير شعره على النهج الخليلي، في قصائد تقليدية تتجه نحو الوصف والتغني بأمجاد العروبة، والمناسبات الوطنية والقومية والدينية. في شعره نزعة دينية، ونبرة خطابية منشؤها ميله إلى الأساليب الإنشائية، خاصة صيغة الأمر، ونصح الأمة وأهلها بالتزام الحق والوفاء بالعهد ونصرة دين الله.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله مليطان: معجم الشعراء الليبيين - دار مداد - طرابلس 2001.
2 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في القرن العشرين، القضايا والاتجاهات - رسالة دكتوراه بجامعة عبدالملك السعدي - تطوان - المغرب 2000.
3 - الدوريات: صحيفتا (العلم) و (طرابلس) التي نشرت قصائده.

من قصيدة: من كتب الدين

ترفعُ الأبطال بالدِّين العُلا ________________________________________________________________
وترى الدينَ عتادًا يُذخَرُ _______________________________________________________________
وترى الزادَ هو الدين فما ________________________________________________________________
غيرُ دينِ الله زادٌ يُؤثر _______________________________________________________________
إنما الزادُ صلاحٌ وتقًى ________________________________________________________________
وقوام الزادِ صدقٌ مُقمِر _______________________________________________________________
ولُبابُ الصدق إخلاصُ الفتى ________________________________________________________________
في دفاع المعتدي إذ يمكُر _______________________________________________________________
وهُواةُ السّوء إن جرَّ لنا ________________________________________________________________
سُوءهم ضُرّاً فظيعًا يُنَكر _______________________________________________________________
وجُناةٌ تبتغي للشعب ما ________________________________________________________________
يبتغيه الفاجرُ المستهْتِر _______________________________________________________________
يتحدَّى من تردَّى عنوةً ________________________________________________________________
في قَليبِ الجهل بئسَ المقْبَر _______________________________________________________________
عجبٌ ممن يُحاكي وضعُه ________________________________________________________________
أجنبيّاً عرضُه منتحر _______________________________________________________________
وهدى الإسلام نبراسٌ لنا ________________________________________________________________
رحمةٌ، منه الهدى نَستمْطِر _______________________________________________________________
بسطَ الإسلام فينا سعةً ________________________________________________________________
من عظيم الفضل فيها نُحبَر _______________________________________________________________
سعَةُ الدّينِ لنا موسعةٌ ________________________________________________________________
يا لها من ديمةٍ تنهمر _______________________________________________________________
تَسَعُ الخلقَ وتحمي مَنْ بها ________________________________________________________________
قد تحلَّى فهْي نِعْمَ الخفر _______________________________________________________________
تقتضي السَّيرَ بسَمْتٍ صالحٍ ________________________________________________________________
وبإلْهام النُّهى تَتَّزِر _______________________________________________________________
تقتضي الإيثارَ والبذلَ وما ________________________________________________________________
يجد المتعةَ فيه الـمُعسِر _______________________________________________________________
حَضَّنا للدين خيرُ الخلقِ مَنْ ________________________________________________________________
اِسمُه في كلّ دينٍ يُذكر _______________________________________________________________
سيَّدُ الرسْلِ وبُرهانُهمُ ________________________________________________________________
وبه في عَهْدهم قد بشَّروا _______________________________________________________________
أحمدُ الهادي الأمينُ المجتَبى ________________________________________________________________
مَنْ به الكونُ جلالاً يُبهَر _______________________________________________________________
كيف وهو الأصلُ للكون ومَنْ ________________________________________________________________
فيه وهو الشافعُ المنتصر _______________________________________________________________

من قصيدة: فبمولِدك الكريم احتفلنا

بحِمى الدينِ لُذْ تنلْ كلَّ خيرٍ ________________________________________________________________
يا مُريدًا رضا العليِّ العظيمِ _______________________________________________________________
بحِمى المصطفى توسَّلْ إلى الحَقْـ ________________________________________________________________
ـقِ لتنعم بالنعيمِ المقيم _______________________________________________________________
وأطيحتْ بعُصبة اللاتِ والعُزْ ________________________________________________________________
زَى، وأجلاها عن التَّنْعيم _______________________________________________________________
وهناك جبريلُ يُملي عليه الذ ________________________________________________________________
ذكرَ وحيًا من الإله العليم _______________________________________________________________
دعوةً منه للعباد وردْعًا ________________________________________________________________
لينالَ المجيبُ دار النعيم _______________________________________________________________
وينالَ المولِّيُّ منهم عن الحقْـ ________________________________________________________________
ـقِ جزاءً له عذابَ الجحيم _______________________________________________________________
فبِنور من الهدى أشرقَتِ الأرْ ________________________________________________________________
ضُ ضياءً بحكمةِ التعليم _______________________________________________________________
فمِنَ الناس من تصدَّى بعزمٍ ________________________________________________________________
واهتدَى في معالم التكريم _______________________________________________________________
ومِنَ الناس مَنْ أطاح به البغـ ________________________________________________________________
ـيُ وأفضى إلى الهوان الذميم _______________________________________________________________
يا نبيَّ الإله أنقذْتَنا من ________________________________________________________________
ظُلمةِ الجهلِ والضلالِ الوخيم _______________________________________________________________
وأنيرتْ لنا السبيلُ وقد صِرْ ________________________________________________________________
نا، بهذا في أحسنِ التقويم _______________________________________________________________
طِبْتَ أصلاً وطبْتَ معنًى وقد أعْــ ________________________________________________________________
ـجزْتَ كلَّ الورى بطبعٍ كريم _______________________________________________________________
فعليك الصلاةُ من ربِّ تَتْرى ________________________________________________________________
عددَ الذَّرِّ والحصى والهشيم _______________________________________________________________
وعليكَ الصلاةُ من ربِّ تترى ________________________________________________________________
ما بدا النجمُ ثاقبًا للسَّديم _______________________________________________________________
فعرفناك خَيْر مَنْ جاء بالحقْـ ________________________________________________________________
ـقِ، وأدّى عن الإلهٍ الحليم _______________________________________________________________
وعلِمنا بأنك الشافعُ الـمُدْ ________________________________________________________________
ني إلى حضرةِ المقام العظيم _______________________________________________________________

من قصيدة: يا أباة الضيم

أحضرِ الطِّرْسَ وحرِّرْ ________________________________________________________________
فضلَ شعبٍ قد تحرَّرْ _______________________________________________________________
بجهادٍ وجِلادٍ ________________________________________________________________
وبجيشٍ إذْ تحضَّر _______________________________________________________________
وبأبطالٍ تسامَتْ ________________________________________________________________
عن خِصال المتأَخِّر _______________________________________________________________
هَمُّهم رِفعةُ شأن الدْ ________________________________________________________________
ـدين بالشعب المظفَّر _______________________________________________________________
إنه جندُ إلهِ الـ ________________________________________________________________
ـعَرشِ في الأرض يُكبِّر _______________________________________________________________
فإذا زمجرَ فالرعـ ________________________________________________________________
ـدُ على الأعداء يُمطِر _______________________________________________________________
وبإخلاصٍ لربِّ الـ ________________________________________________________________
ـخَلْقِ يسطو ويزمجر _______________________________________________________________
وبأمْلاكٍ من اللـ ________________________________________________________________
ـهِ، إذا هاجم يُنْصر _______________________________________________________________
وبما جاءَ به الوحـ ________________________________________________________________
يُ، من الأنوار يُبصِر _______________________________________________________________
إن من ذا شانه يُكـ ________________________________________________________________
ـرَمُ عند المتكبِّر _______________________________________________________________
وأجلُّ الفضل إنْعا ________________________________________________________________
مٌ من الربِّ المقدِّر _______________________________________________________________