يوسف المقدادي

1429-1370هـ 2008-1950م

سيرة الشاعر:

يوسف هزاع المقدادي.
ولد في بلدة بيت إيدس (إربد - شمالي الأردن)، وتوفي فيها.
عاش في الأردن وقطر.
تلقى تعليمه بمراحله المختلفة في مدارس مدينة إربد، ثم التحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وحصل فيها على بكالوريوس في التوازن والسمعيات عام 1990، ثم على درجة الماجستير في التخصص نفسه ومن الجامعة نفسها عام 1994.
عمل عام 1995 طبيبًا في تخصص (الأنف والأذن والحنجرة) في وزارة الصحة بدولة قطر، وابتداء من عام 2000 في مستشفى البشير في عَمّان حتى وفاته.
كان عضوًا في رابطة الكتاب الأردنيين، وفي الاتحاد العام للكتاب العرب، وفي ملتقى إربد الثقافي، وفي نقابة الأطباء الأردنية، وفي جمعية الأطباء الشعراء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «أبوح لكم» - وزارة الثقافة (ط1) - عمان 1999، و«برقش» - عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع في إربد 2007.
راوح في تجربته الشعرية بين الشكلين الشائعين: العمودي وشعر التفعيلة، فيه حنين جارف إلى المكان، ويمتد هذا الحنين من المكان الخاص إلى المكان العام أو الجغرافيا التي تجلّت في التعبير عن أماكن في تونس والجزائر والمغرب العربي؛ حيث امتلكها الشاعر من خلال قوة الذاكرة والمخيلة وعبر عنها بشكل فني أصيل وجميل.

مصادر الدراسة (الدوريات):
1 - أرشيف رابطة الكتاب الأردنيين - ملف أعضاء الرابطة الراحلين رقم 156/11.
2 - الدوريات:
- أحمد الخطيب: الموت يغيب الشاعر الدكتور يوسف مقدادي - جريدة الرأي الأردنية - 5/2/2008.
- عمر أبوالهيجاء: الموت يغيب الشاعر الأردني يوسف المقدادي - جريدة الدستور الأردنية - 6/2/2008.

من كالجزائر؟

بجزائرِ الخيراتِ والأمجاد طابَ لنا المقامُ ________________________________________________________________
وهي التي حنَّ الفؤادُ لها وفاضَ به غرام _______________________________________________________________
فالصدرُ منشرحٌ بها، وعلى مُحَيَّانا ابتسام ________________________________________________________________
مَن كالجزائر؟ كلما ذُكرتْ بطولاتٌ جِسام _______________________________________________________________
صغُرَ الكبيرُ، وطَأطأ المختالُ، وانحَبس الكلام ________________________________________________________________
مَن كالجزائر؟ من رحيق جِنانها مسكٌ ختام _______________________________________________________________
من كالجزائر إذ ذُرا «الأَوْراسِ» طاولها الغمام ________________________________________________________________
من كالجزائر؟ إذ كنوز رمالها تبرٌ وخام _______________________________________________________________
وطَنُ الأماجد، بل عَرينٌ ما به خُفِرتْ ذِمام ________________________________________________________________
أمجادُه أنِستْ لها مصرٌ وتونسُ والشآم _______________________________________________________________
نَسيَتْ بها «الزوراءُ» بلواها ورقَّ بها مَقام ________________________________________________________________
وله بخنجرها انتخت «صنعاءُ» وانتفضت «شبام» _______________________________________________________________
وبنيّةِ النصر المبين دعا له البيتُ الحرام ________________________________________________________________
ما للمجاهدةِ الوضيئةِ لفَّها حَلَكٌ ظلام _______________________________________________________________
ما للأبيّة، في الحِمى لنحورها ارتدَّ الحسام ________________________________________________________________
وجَنانُها دَغَلٌ به قد عشعشَ الموتُ الزُّؤَام _______________________________________________________________
وتحَيَّر الشهداء في «الأوراس» ما هذا القَتام؟ ________________________________________________________________
فبها الذُّرا كسفوحها لكأنما ثكلى أَيَام _______________________________________________________________
وكأنما ما غرَّد القُمريُّ بل ناح اليَمَام ________________________________________________________________
من كالجزائر في تصاريفِ الزمانِ، بها ضِرام؟ _______________________________________________________________
صبَرتْ على بَلْوائها دهرًا، وبلواها سَقام ________________________________________________________________
والداءُ في أحشائها، بالسُّوس قد نُخرت عظام _______________________________________________________________
أهُو العدوُّ؟ أم العبادُ؟ أم الحشود؟ أم النظام؟ ________________________________________________________________
أهمُ العتاة؟ أم الرعاةُ؟ أم الصقورُ؟ أم الحَمام؟ _______________________________________________________________
عَرَبٌ، أمازيغٌ همُ الإخوانُ فُرقَتُهُم حرام ________________________________________________________________
يأبى عليهم «عقبةٌ» أو «طارقٌ» ذاك الهُمَام _______________________________________________________________
حتى وإن رضي الفِرنجَة كُلُّهمُ والعمُّ سَام ________________________________________________________________
تأبى عليهم قِبلةُ التوحيد، دينُهم السلام _______________________________________________________________
تأبى عليهم عروةٌ وثقى وليس لها انفصام ________________________________________________________________
داجٍ بهيمٌ ليلُهُمِ من هوله شابَ الغلام _______________________________________________________________
فمتى يُقال قد انجلى ويحلُّ بينهمُ الوِئام؟ ________________________________________________________________

رفيف النور

يا لها من بلدةٍ طِّيبةٍ أرضًا وآلا ________________________________________________________________
وغراسُ الخير زادتها بهاءً وجمالا _______________________________________________________________
وهمَى الغيثُ عميمًا فرَبَا الغرسُ وطالا ________________________________________________________________
بغصونٍ تتثنّى تفرِش الروضَ ظِلالا _______________________________________________________________
فانتشى زيتون أجدادي يمينًا وشمالا ________________________________________________________________
والعناقيدُ تدلّت فقطفناها سِلالا _______________________________________________________________
ومروجُ الخير من سُنبُلةٍ فاضت غِلالا ________________________________________________________________
ودِنانُ الشهد منها قد جنيناها زُلاَلا _______________________________________________________________
شعَّ نورٌ غامرٌ عمَّ سهولاً وجبالا ________________________________________________________________
فمتى يصبح بدرًا؟ - هو ما زال هلالا - _______________________________________________________________
يا رفيفَ النور، نورٌ إثْر نورٍ يتوالى ________________________________________________________________
في نفوسٍ مطمئنّاتٍ قد ازدانت خصالا _______________________________________________________________
تدفعُ الفكرةَ بالفكرةِ رأيًا لا جدالا ________________________________________________________________
فأحَلْتَ العقلَ بالحُجّةِ ساحًا ونزِالا _______________________________________________________________
سيفُك الحكمةُ، واقرأْ كان رمحًا ونِبالا ________________________________________________________________
فهنيئًا لك نصرٌ لم تخضْ فيه قتالا _______________________________________________________________
يا شبابًا تركوا في المنتدى قِيلاً وقالا ________________________________________________________________
وأَحالُوها - وهم في زهرة العمر - فِعالا _______________________________________________________________
فترى فيهم «صُهيبًا» ، وترى فيهم «بلالا» ________________________________________________________________
كلما قيل خَبَوا، هبّوا فزادوها اشتعالا _______________________________________________________________
نضَّرَ اللهُ وجوهًا وجباهًا تَتَلاَلا ________________________________________________________________
قد رأيناها عن الزُّخرفِ تسمو، تتعالى _______________________________________________________________
فهنيئًا لبلادٍ أنجبتْ منهم رجالا ________________________________________________________________

قيس وليلى

للعروسينِ سيُهدى الفلُّ، والجوريُّ، والآسُ
أو سيُهدى الذهب المسبوكُ، والياقوتُ، والماس
ذاك من غيري فهل يُرضيهما حِبرٌ وقِرطاس
هل سأُهدي الشعرَ، والشعرُ تباريحٌ وإِحساس؟
هل سيكفيني؟ وهذا في حِساب السوق إِفْلاس
غيرَ أن النَاس أذواقٌ وآراءٌ، وأجناس
إنما أحبابنا هيهات يسمو فوقهم ناس
جُبِلا بالنورِ، فالصلصال أنوارٌ وأقداس
من هما للجيل نِبراسٌ، وللجُلاَّس إِيناس
لهما في القلب، قبلَ الحفلِ، أفراحٌ وأعراس
يا لَعُصفورين في أيكٍ دَنا ماءً وظِلاَّ
فهجيرُ الشمس ظُهرًا كبهاءِ البدرِ ليلا
وجناحان مهادٌ، وجناحان أظَلا
إن يطيرا فسويّاً، أو يحطّا، أو يحلاّ
هو قيسٌ ليس إلاَّ، وهْي في عينيه ليلى
إن يقل هذا سأمضي، قال ذا أرجوك مهلا
هو «هارون» الذي قد بات في العينين كُحْلا
وهْيَ «خاتون» التي في بابها قد بات مولى
أو هو «العبسيُّ» سيفًا وسِنانًا بل ونَبْلا
ظافر ٌفي كلّ ساحٍ ظَفَرَ اليومَ بـ «عَبْلا»
قيسُ يا ليلى ضعيهِ العمرَ تاجًا فوقَ أهدابِ
أسكنيه القلب قصرًا باذخًا لكنْ بلا باب
واقطفي للعاشق البستانَ من وردٍ وأطياب
لا تخافي منه إن يبدو غضوبًا أو بأنياب
أو أتى «العبسيُّ» مستلاً لسيفٍ أو بنشّاب
قلبُه صافٍ ومِطواعٌ وليثٌ غير وثّاب
قِسمة المولى ألاَ فلْتحمَدي تقسيمَ وهّاب
أمُّه توصي به، لكنّما توصي لأحباب
من حليب الصبح كأسٌ، والمسا شايٌ بأعشاب
عشقُهُ الحلوى، كذا المحشيُّ من كوسا وأعناب