يوسف القاضي

1428-1336هـ 2007-1917م

سيرة الشاعر:

يوسف فايز القاضي.
ولد في دميت (قضاء الشوف)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
درس الأدب والفنون الشعرية، كما درس قواعد الخط العربي وأصوله (1931)، ونال شهادة الكفاءة والزمالة الفنية (1937).
عين خبيرًا فنيًا لدى المحاكم (1943)، وعين خطاطًا للجمهورية اللبنانية برتبة رسام (1952).
أنشأ في الثلاثينيات فرقة النهضة الفنية بالاشتراك مع شفيق أبو شقرا، وأسهم في الأربعينيات في تأسيس نقابة المسرح والسينما، شارك في التمثيل في عدد من المسرحيات، منها: «الحسناء المتهمة» و«جريمة الشاهد».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الأمسيات» - 2005، وتمثيلية إذاعية بعنوان: «تنازع البقاء»، تضمنها ديوان الأمسيات.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحيات: «دبشليم الملك» - «المتهمة الحسناء» - «اليد الحمراء» - «المرأة المتمردة» - «الزوجة العذراء»، وله أعمال فنية تشهد ببراعته في الخط، منها: كتب على حبة تسعة أبيات شعرية عدد كلماتها (103)، وأهداها إلى الملك غازي ملك العراق (1938)، وكتب على حبة تاريخ مصر وتطورها (1948).
شاعر وجداني، جمعت تجربته الشعرية بين الخواطر الذاتية وتأملاتها والثورة على الظلم والاستعمار والتخلف والفرقة إلى جانب المناسبات ذات الطابع الاجتماعي والوطني، مالت قصائده إلى استخدام الحوار الذي منحها حيوية وتشويقًا، واعتمد بعضها طريقة الوصف والحكي، ملتزمًا العروض الخليلي والقافية الموحدة، والجمع بين الشعر والخطوط التي زينت ديوانه.
نالت معروضاته جائزة اليونسكو الأولى (1949)، وخمسة أوسمة من معرض مصر الدولي (1949)، وأحرز وسام مهرجانات بيت الدين الثقافية (1987)، أقيم له حفل تكريم في نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان بمناسبة يوم المسرح العالممي (1996)، وأقيم له حفل تكريم في بلدته (2005).

مصادر الدراسة:
1 - رحيل الشيخ يوسف القاضي خطاط الجمهورية اللبنانية - موقع محيط على شبكة الإنترنت: www.moheet.com
2 - الدوريات: نقابة الممثلين - جريدة البيرق - 12 من يوليو 1993.


عناوين القصائد:

العروبة

ألا قل لها إنّ الجهادَ مفاخرٌ ________________________________________________________________
وإنّ أمامَ الهول ما لانتِ العُرْبُ _______________________________________________________________
وأنّا شبابٌ من سُلالة يعربٍ ________________________________________________________________
تَجسّدَ للأوطان في دمنا الحبّ _______________________________________________________________
لنا في الدّنا مجدٌ تليدٌ مؤثَّلٌ ________________________________________________________________
تغنّت به من قبلُ قحطانُ والكُتْب _______________________________________________________________
لسوف يدول الدهر دون تراثنا ________________________________________________________________
فإنّ خلودَ المجد في عُرْفنا ضَرب _______________________________________________________________
لنا وطنٌ دون السّماك شعافه ________________________________________________________________
موارد بُلقٍ في السَّماء له قطب _______________________________________________________________
منيعٌ يردّ الطرّفَ والطّرفُ حاسرٌ ________________________________________________________________
أشمُّ إلى الخيلاء منه انتحى هُدْب _______________________________________________________________
بنتْهُ صناديدُ العروبة مَعْقلاً ________________________________________________________________
بحُدْبٍ سرى منها إلى العالم الرّعب _______________________________________________________________
تسامتْ مَجاليهِ إلى الشّهب فاغتذت ________________________________________________________________
تضيء إذا لم تبدُ للبَشَر الشّهْب _______________________________________________________________
مواطنُنا والعُرْبُ شأوهمُ العُلا ________________________________________________________________
أماجدُ لا تُغريهمُ الحربُ والكَسْب _______________________________________________________________
تَعالَوا على هام الزّمان وشيَّدوا ________________________________________________________________
بأسيافهم من طارف المجد ما يَصْبو _______________________________________________________________
ولـمّا اسبطرّوا بانتصارهمُ اغتدتْ ________________________________________________________________
لهم إمبراطورّيةٌ خانها الخَطْب _______________________________________________________________
وبالفاتحين الشّمّ منْ كلّ دولةٍ ________________________________________________________________
يثور - ليحظى بالعلا في الوغى - رَكْب _______________________________________________________________
وكلٌّ يرى أنّ البريّةَ دونه ________________________________________________________________
وأنّ فراتَ الخلد مورده العَذْب _______________________________________________________________
تغذَّى بذا حبّ التعصّب فاغتدى ________________________________________________________________
يُسِرّ أذًى للناس وهْو لهم صَحب _______________________________________________________________
فشبّوا على هذي السّجايا جميعُهم ________________________________________________________________
وبئسَ المبادي ما يلقَّنُها الشّعب _______________________________________________________________
وهذي «مَبادي الغرب» فينا تجسّدت ________________________________________________________________
فهلاّ نرى يومًا إلى مجدنا نَصْبو _______________________________________________________________
تكاد وقد أعمى التعصّبُ والغضا ________________________________________________________________
بصائرَنا - تُزري بفعلتنا العُقب _______________________________________________________________
ألا يا بنَ «لبنانَ» المفدّى تقدُّمًا ________________________________________________________________
فيسبق شعبًا منك في نصره شَعْب _______________________________________________________________
لنمشِ ونحنُ العاملون لنهضةٍ ________________________________________________________________
محمدُ يرجوها وعيسى لها يَصْبو _______________________________________________________________
لنمشِ إلى الجلّى إلى النصر وحدةً ________________________________________________________________
تضم مُنانا لا يفرّقنا حزب _______________________________________________________________
ولا شيءَ في الدّنيا يفرّق بيننا ________________________________________________________________
سياسةُ قومٍ مُغرضين ولا خطب _______________________________________________________________
فإنا متى تَغلِ المراجلُ ننتضي ________________________________________________________________
صوارمَ تخشى صوتَ صَلصالها الحرب _______________________________________________________________
«ففرِّقْ تسدْ» ولَّتْ وأدبرَ عهدُها ________________________________________________________________
وحاشا لواء العرب يا غربُ أن يَخْبو _______________________________________________________________
وأسيافُهم في كلّ شرقٍ ومغربٍ ________________________________________________________________
مهنَّدةٌ فاعلمْ، وربِّك، لن تنبو _______________________________________________________________

همسات

همساتُ الضُّحى بأُذْنِ الصّباحِ ________________________________________________________________
في سُبات الدّجى بليلٍ سكيرِ _______________________________________________________________
أَسْمعَتْ غادةَ المنى في الأقاحي ________________________________________________________________
فاستثابتْ في بُردةٍ من عبير _______________________________________________________________
تحت جُنح الصّبا بحضن الحياةِ ________________________________________________________________
ترتمي كالضَّياء فوقَ النّمير _______________________________________________________________
والهوى والشبابُ والأمنياتُ ________________________________________________________________
ثورةٌ ملءُ صدرها من زفير _______________________________________________________________
والصّبا والجمالُ والأغنياتُ ________________________________________________________________
روحُها في طيفِ البقاء الأسير _______________________________________________________________
وشعاعُ الآمال في الأقداحِ ________________________________________________________________
قطراتٌ فيها تذوبُ سَرابا _______________________________________________________________
ليس طيبُ المنى وسحرُ الحياةِ ________________________________________________________________
يمنح الوَالِهَ الخليَّ الرّغابا _______________________________________________________________
ليس نُعمى الوجودِ في اللّذاتِ ________________________________________________________________
سكرةً تبعث الشَّقا والعذابا _______________________________________________________________
إنّ طيبَ الحياة في النّسماتِ ________________________________________________________________
حيثما تمنح الشّبابَ الشّبابا _______________________________________________________________

دردشات

يا دولةَ الشّعر والإلهام أنتِ بنا ________________________________________________________________
منارُ هدْيٍ إلى الإبداع يَهْدينا _______________________________________________________________
تُوحينَ من مَهبِط الوحي العظيم لنا ________________________________________________________________
شِعرًا كأنّكِ بالإلهام تُزجينا _______________________________________________________________
نَسْتلهم الوحيَ إيقاعًا ونرقبُه ________________________________________________________________
في المقلتين لعلّ الشّعر يأتينا _______________________________________________________________
فإنْ تبسَّمْتِ جاء الوحي منك هدًى ________________________________________________________________
إلى صراط النّهى والهديُ يوحينا _______________________________________________________________
وجئنَ فرحى عذارى الشعر راقصةً ________________________________________________________________
فتلتوي ثَمَلاً والحبُّ يغرينا _______________________________________________________________
سألتكِ الرأي أيُّ الدولتين لها ________________________________________________________________
بالعدل أوحيت أم للشّعر توحينا _______________________________________________________________
سألتكِ الرأي، قلتِ الحبُّ طيَّرني ________________________________________________________________
فدولةُ الحبّ دنياها أمانينا _______________________________________________________________