يوسف العلم

1336-1258هـ 1917-1841م

سيرة الشاعر:

يوسف مارون العلم.
ولد في قرية داريا (الكورة - لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان وسورية وأستراليا.
تلقى تعليمه باللغتين العربية والسريانية في داريا على يد الشدياق بطرس الحصروني، ثم التحق بمدرسة مارعبدا هرهريا، فأكمل تعليمه فيها.
تولى إدارة دير الكريم ومدرسته (1866)، وساعد المطران يوسف الدبس في بناء مدرسة الحكمة في بيروت، كما أُوكل إليه إصلاح شؤون أبرشية حلب المارونية
(1883)، وتولى رئاسة ديوان الأسقف، وأصبح نائبًا عامًا في الأبرشية، ثم رئيسًا لكهنة بيروت، وقد أنشأ على نفقته المدرسة الوطنية العلمية.
كان عضوًا ناشطًا في جمعية المرسلين اللبنانيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «نفثات القلم على يد العلم» - طبعة خاصة - 1907، وديوان في قصيدة واحدة مطولة بعنوان: «حمامة المشرق» - لبنان 1904، وقصائد نشرتها مجلة المشرق البيروتية، في السنة الرابعة - 1901، والسنة السادسة 1903، والسنة السابعة (ع1) - 1904، و(ع5) - 1904.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «تيسير الوسائل في تفسير الرسائل» - لبنان 1873، و«مناجاة يسوع قلب الكاهن»، و«قداسة الكاهن» - 1875، و«تأملات وردية» - 1904، ومحاضرات دينية واجتماعية وثقافية نشرتها مجلة المشرق. يدور شعره في إطار وظائفه الدينية ونشاطه الاجتماعي. كتب في الرثاء، وتقريظ الكتب، كما قرظ مطبعةً ممتدحًا دورها. ثقافته اللغوية رصينة وعبارته جزلة، وخبرته بالتاريخ تمده بالصور والمعاني.

مصادر الدراسة:
1 - أنطوان القوال: سراج الحبر - البيت الثقافي - زغرتا (لبنان) 1989.
2 - محسن يمين: وجوه ومرايا - منشورات البيت الثقافي - زغرتا 1991.
3 - ناصيف الشمر: أقلام من عندنا - منشورات البيت الثقافي - زغرتا 1997.
4 - نزيه كبارة: أدباء طرابلس والشمال - مكتبة الإيمان - طرابلس 2006.
5 - الدوريات: مجلة المشرق في معظم أعدادها من (1898 - 1904).

من قصيدة: حذار دنياك

حذارِ دنياك لا تُغررْ بما فيها ________________________________________________________________
فإن حاضرَها يجري كماضيها _______________________________________________________________
ما أنتَ أول من ضمَّت مساكنها ________________________________________________________________
فإن قبلك من شادوا مبانيها _______________________________________________________________
إن الحياة نهارٌ راق مطلعُها ________________________________________________________________
لكنْ فلا بدّ أن تدجو لياليها _______________________________________________________________
كلُّ الأنام إلى الأجداث جاريةٌ ________________________________________________________________
جريَ المياه إلى أقصى مراسيها _______________________________________________________________
ما الدهرُ إلا جنازاتٌ مشيَّعةٌ ________________________________________________________________
منذ الأوائل قد ضجَّت بواكيها _______________________________________________________________
لو عاد للأرض مَنْ تحت الثرى سكنوا ________________________________________________________________
لضاقتِ الأرضُ عنهمْ معْ تماديها _______________________________________________________________
كنا نعافُ المنايا قبل فُرْقتهم ________________________________________________________________
فالآنَ فقدُهمُ شهَّى تدانيها _______________________________________________________________
لأنت أصغرُ في دنياك من حجرٍ ________________________________________________________________
أنت ابنُ يومٍ وهذا من مَباديها _______________________________________________________________
وما تراقي بني الدنيا بسؤددها ________________________________________________________________
إلا تراقي نفوسٍ في تراقيها _______________________________________________________________
أما ترى العزّ في دنياكَ مذ نزلتْ ________________________________________________________________
تحت الثرى سادةٌ من عن كراسيها _______________________________________________________________
فكيف ترجو من الدنيا سعادتَها؟ ________________________________________________________________
وأين تطلب عونًا من مواليها؟ _______________________________________________________________
سطتْ عليه المنايا بعد سطوتهِ ________________________________________________________________
على المنايا عن الأرواح يُثْنيها _______________________________________________________________
لو كان جَورُ المنايا من جَرا بَشَرٍ ________________________________________________________________
لكان قد صدّ «طوبيّا» تعدّيها _______________________________________________________________
عادى المظالمَ للمظلوم منتصرًا ________________________________________________________________
فكان عند المنايا من أعاديها _______________________________________________________________
يتيمةٌ جاء لصُّ الموت يخطفُها ________________________________________________________________
واللصُّ يبغي من الأشياء غاليها _______________________________________________________________
قد أدهشتْنا المنايا بعده حَزَنًا ________________________________________________________________
كأنهُ بِكرُ مَنْ غالت أياديها _______________________________________________________________
عمّ البكاءُ وسحَّت كلُّ ناظرةٍ ________________________________________________________________
سحَّ السحائب والزفراتُ تفريها _______________________________________________________________
خلتُ المدامع طوفانًا غرقتُ بها ________________________________________________________________
ونعشَه فُلْكَ نوحٍ سار يعلوها _______________________________________________________________
آهٍ على مالئ الأقطار من أسفٍ ________________________________________________________________
وإنَّ ذكرًا لهُ مالي أقاصيها _______________________________________________________________
سلِ المشارق عن إشراق مطلعهِ ________________________________________________________________
وأْتِ المغارب قاصيها ودانيها _______________________________________________________________
منهُ ترى كيف جمعُ الناس في رجلٍ ________________________________________________________________
وجمعُ دنياك في إحدى نواحيها _______________________________________________________________
فكلُّ قطرٍ حكى بيروتَ في حَزَنٍ ________________________________________________________________
وكلّ فيهٍ كفَاها في مراثيها _______________________________________________________________

من قصيدة: وَدّع زمانك

ودِّعْ زمانك قبل يومِ ترحُّلِ ________________________________________________________________
وابتَعْ مؤجَّلَ بيعه بمعجَّلِ _______________________________________________________________
أمّلتَ نفسك بالسعود فخانها ________________________________________________________________
نجمُ النحوس فلم تفزْ بمؤمَّل _______________________________________________________________
كثُرَ الغرورُ فما الأمانُ لخائفٍ ________________________________________________________________
من وقعهِ إلا مجالُ توصُّل _______________________________________________________________
كُسِفتْ بدورُ المجد قبلَ كمالها ________________________________________________________________
وعلا هلالُ السّعد غاربَ مأفل _______________________________________________________________
وعفتْ ديار الأنس حين سرورِها ________________________________________________________________
فغدت رسومَ تفجُّعٍ وتَويُّل _______________________________________________________________
من فوقها ضربَ المنونُ خيامهُ ________________________________________________________________
وأحاطها داعي الدمار بجحفل _______________________________________________________________
والحزنُ قد طعن النفوسَ فردَّها ________________________________________________________________
قتلى لدى نعش ابن فضل الأفضل _______________________________________________________________
يا ناعيًا عنَّا إليك فكلُّنا ________________________________________________________________
«قعدانُ» من ذا معْه لم يترحَّل _______________________________________________________________
فانعَ المناصب والمراتب والوَلا ________________________________________________________________
وانعَ العلا وذُرا المعالي للعلي _______________________________________________________________
وانعَ السّخا والجودَ للمولى الذي ________________________________________________________________
أحياهما في الدهر دون توسُّل _______________________________________________________________
وانعَ المكارمَ والمفاخرَ والوفا ________________________________________________________________
وانعَ الذِّمامَ بكلّ وعدٍ مكمل _______________________________________________________________
وانعَ الوغى والخيلَ معْ فرسانها ________________________________________________________________
والسيفَ معْ سُمرِ القناة الذُّبَّل _______________________________________________________________
هذي النعايا ردّدتْ في ندبهِ ________________________________________________________________
ندبَ اليتيم لسيِّدٍ متفضِّل _______________________________________________________________
يا طالما فخَرتْ به ولذكرهِ ________________________________________________________________
خرَّت لشهمٍ في الكرام مبجَّل _______________________________________________________________
لم أدرِ ما فتكُ الحِمامُ بضيغمٍ ________________________________________________________________
من حولهِ أُسدُ العرينِ بموجل _______________________________________________________________
ألفَ التكرُّمَ والعطاءَ لسائلٍ ________________________________________________________________
حتّى المنونَ بنفسهِ لم يبخل _______________________________________________________________
إن المنيَّةَ لو تبدّى شخصُها ________________________________________________________________
في يومهِ لطعنتُها في الأوّل _______________________________________________________________
غالتهُ إذ هو واحدٌ لكنها ________________________________________________________________
فتكتْ بألفٍ بل بجمعٍ أجزل _______________________________________________________________

تقريظ مجلة المشرق

ومجلَّةٍ تجلو الظلامَ بنورِها ________________________________________________________________
بسمتْ لها الأبصارُ منذ ظهورِها _______________________________________________________________
وشعارُها «أللهُ نورٌ» شاهدٌ ________________________________________________________________
بقوامِها وقيامها بأمورها _______________________________________________________________
الله نورٌ والهدى من نوره ________________________________________________________________
قد ضاء في الدنيا على ديجورها _______________________________________________________________
ما ضرَّ هذا الكونَ إلا ظلمةٌ ________________________________________________________________
سَمَلَتْ بها الأيامُ عينَ بصيرها _______________________________________________________________
فكأنما آياتُ موسى جدَّدت ________________________________________________________________
ظلماتِ مصرٍ في جميع عصورها _______________________________________________________________
فانهالتِ العميانُ تخبط عندها ________________________________________________________________
كتخبُّط العشواء عند مسيرها _______________________________________________________________
ما هامَ بالظّلماتِ إلا أحمقٌ ________________________________________________________________
يبغي بمطواها ركوبَ غرورها _______________________________________________________________