يوسف العظم

1428-1350هـ 2007-1931م

سيرة الشاعر:

يوسف هويمل العظم.
ولد في مدينة معان (جنوبي الأردن)، وتوفي في عمان.
عاش في الأردن، والعراق، ومصر، وزار عددًا من المدن العربية والأمريكية والأوربية.
تلقى تعليمه الأولي في كتاب معان ومدارسها (1935)، وأكمل دراسته الثانوية في عمان، قصد بعدها القاهرة للدراسة في جامعة الأزهر حتى حصل على الشهادة الجامعية في اللغة العربية (1953)، ثم حصل على دبلوم التربية من جامعة عين شمس (1954).
عمل بالتدريس في الكلية العلمية الإسلامية في عمان (1954 - 1962)، وأنشأ بالاشتراك مع عبدالرؤوف الروابدة وآخرين مدارس الأقصى ذات التوجه الإسلامي التي بلغ عددها 15 مدرسة، وأدارها حتى تقاعده، هذا وقد شغل منصب وزير التنمية الاجتماعية في الأردن؛ (1991) لمدة ستة أشهر واعتزل المنصب لظروفه الصحية.
رأس تحرير أول صحيفة ناطقة باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن وهي صحيفة الكفاح الإسلامي.
انتخب عضوًا في مجلس النواب عن محافظة معان، لثلاث دورات في الأعوام 1963، 1967، 1989.
شارك في المؤتمرات والمواسم الثقافية في العالم العربي والإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية.

الإنتاج الشعري:
- له من الدواوين: «أناشيد وأغاريد للجيل المسلم» - المكتب الإسلامي - بيروت 1969، و«في رحاب الأقصى» - المكتب الإسلامي - بيروت 1970، و«رباعيات فلسطين» - المكتب الإسلامي - بيروت 1970، و«السلام الهزيل» - المكتب الإسلامي - بيروت 1977، و«عرائس الضياء» - دار الفرقان - عمان 1984، و«قناديل في عتمة الضحى» - مكتبة المنار - الزرقاء 1987، و«الفتية الأبابيل» - دار الفرقان - عمان 1988، و«على خطى حسان» - المكتب الإسلامي - بيروت 1990، و«قبل الرحيل» - مؤسسة الإبداع للثقافة والأدب - صنعاء 2002، و«لو أسلمت المعلقات» - دار القلم - دمشق 2001.

الأعمال الأخرى:
- له عشرات المؤلفات المتنوعة، منها: «الشعر والشعراء في الكتاب والسنة»، و«أقاصيص الشباب» (مجموعة قصصية)، و«يا أيها الإنسان» (مجموعة قصصية)، و«الإيمان وأثره في نهضة الشعوب»، و«الشهيد سيد قطب رائد الفكر الإسلامي المعاصر»، و«رحلة الضياع للإعلام العربي المعاصر»، و«المنهزمون»، و«نحو منهاج
إسلامي أمثل»، كما كتب عشرات المقالات في معظم الصحف الأردنية، وقدم العشرات من الأحاديث للإذاعة الأردنية، والعشرات من التمثيليات الإذاعية، من أبرزها: «نور على الصحراء»، و«الفاروق عمر»، و«صلاح الدين الأيوبي».
شاعر غزير الإنتاج، ارتبطت تجربته الشعرية بالمناسبات الدينية والدعوة للجهاد في سبيل الأقصى حتى لقب بشاعر الأقصى، وشاعر القدس، وله أناشيد للأطفال، وغيرها للشباب وما يطمح أن يكونوا عليه في ظل التنشئة الدينية، جاءت قصائده منبرًا من منابره المتعددة التي شكلت عماد حياته المتميزة وكفاحه الدائم وسعيه لتوعية الأجيال العربية من منظور إسلامي، اتسم أسلوبه بالقوة، والتماسك وجهارة التعبير وصدق العاطفة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الجدع: يوسف العظم شاعر الأقصى - دار الضياء - عمان 1987.
2 - جميل بركات: فلسطين والشعر - دار الشروق - عمان 1989.
3 - زكي كتانة: يوسف العظم شاعر القدس - دار البشير - عمان 1987.
4 - محمد بوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
5 - محمد المشايخ: الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن - مطابع الدستور - عمان 1989.
6 - محمد المجذوب: الأستاذ يوسف العظم - موقع رابطة أدباء الشام: www.odabasham.net
7 - يوسف حمدان: أدباء أردنيون كتبوا للأطفال - دار الينابيع - عمان 1995.

من قصيدة: يا قدس

يا قدسُ يا مِحْرابُ يا مِنبرُ ________________________________________________________________
يا نورُ يا إيمانُ يا عنبرُ _______________________________________________________________
أقدامُ مَنْ داستْ رحاب الهُدى ________________________________________________________________
ووجْهُ مَنْ في ساحِها أغْبَر؟ _______________________________________________________________
وكفُّ من تزرعُ أرضي وقد ________________________________________________________________
حنا عليها ساعدي الأسمر؟ _______________________________________________________________
مَنْ لوَّثَ الصخرةَ تلك التي ________________________________________________________________
كانت بمسْرى «أحمدٍ» تفخر؟ _______________________________________________________________
وأمطرَ القدسَ بأحقادِه ________________________________________________________________
فاحترقَ اليابسُ والأخضر _______________________________________________________________
ودنَّس المهْدَ على طُهْرِهِ ________________________________________________________________
إلا عدوٌّ جاحدٌ أكفَر _______________________________________________________________
يا سورةَ الأنفال من لي بها ________________________________________________________________
قدسيّةَ الآياتِ تستنفِر؟ _______________________________________________________________
جُندًا يذوقُ الموتَ عذْبَ المنى ________________________________________________________________
كالصُّبح عن إيمانهِ يُسفر _______________________________________________________________
ومن يبِعْ لله أزكى دمٍ ________________________________________________________________
يمتْ شهيدَ الحق أو يُنصر _______________________________________________________________
والبغيُ مهما طال عدوانُهُ ________________________________________________________________
فاللهُ من عدوانِه أكبر _______________________________________________________________
يا قدسُ يا محرابُ يا مسجدُ ________________________________________________________________
يا دُرَّةَ الأكوان يا فرْقَدُ _______________________________________________________________
سفوحُك الخضرُ ربوعُ المنى ________________________________________________________________
وتُرْبُكِ الياقوتُ والعسجد _______________________________________________________________
كم رُتِّلتْ في أُفْقها آيةٌ! ________________________________________________________________
وكم دعانا للهُدى مُرشد! _______________________________________________________________
أقدامُ «عيسى» باركت أرضَها ________________________________________________________________
وفي سماها قد سرى «أحمد» _______________________________________________________________
أبَعْدَ وجهٍ مُشرقٍ بالتُّقى ________________________________________________________________
يُطلُّ وجهٌ كالحٌ أرْبَد؟ _______________________________________________________________
وبعدَ ليْثٍ في عرين الشَّرى ________________________________________________________________
يحلُّ كلبٌ راح يستَأسد؟ _______________________________________________________________
وبعد شعبٍ دينُه رحمةٌ ________________________________________________________________
يحلُّ مَنْ وجدانه يحقد؟ _______________________________________________________________
يا أفرُعَ الزيتون في قُدسِنا ________________________________________________________________
كم طابَ في أفْيائها الموعد! _______________________________________________________________
إن مزَّق الغاصبُ أرحامنا ________________________________________________________________
وقومُنا في الأرض قد شُرِّدوا _______________________________________________________________
فما لنا غيرُ هُتاف العلا ________________________________________________________________
إنا لغير الله لا نسجد! _______________________________________________________________
القدسُ في أُفْق العلا كوكبُ ________________________________________________________________
تشعُّ بالنور فلا تعجبوا _______________________________________________________________
أيامُها بالحقِّ وَضّاءةٌ ________________________________________________________________
كانت بأطراف القنا تُكتب _______________________________________________________________
إنْ أطربَ القِيثارُ أسماعَنا ________________________________________________________________
فاللَّحنُ في أفْق الهدى أعذب _______________________________________________________________
أو حلَّتِ الأمجادُ ساحَ العلا ________________________________________________________________
فالمسجدُ الأقصى لها أرحب _______________________________________________________________
والمجدُ مذْ أشرقَ في قُدسِنا ________________________________________________________________
ما بالُه في قدسنا يَغرُب؟ _______________________________________________________________
يا روضةً كانت لنا مرتعًا ________________________________________________________________
وكوثرًا من فيْضِه نشرب _______________________________________________________________
وجنَّةً فيها ربيعُ المنى ________________________________________________________________
في ظلِّها أكبادُنا تلعب _______________________________________________________________
مذ حلَّ في أفيائها غاصبٌ ________________________________________________________________
ما عاد فيها بلبلٌ يُطرب _______________________________________________________________
مَنْ لي بسيفٍ لا يهاب الردى ________________________________________________________________
في كفِّ مَنْ يزهو به الموكب _______________________________________________________________
أو رايةٍ في جَحْفلٍ ظافرٍ ________________________________________________________________
يقودُهُ «الفاروقُ أو مصعب» _______________________________________________________________
الوحيُ والتَّنزيلُ والأحرفُ ________________________________________________________________
والآيُ والإنجيلُ والمصحفُ _______________________________________________________________
وسورةُ الإسراء ما رُتِّلتْ ________________________________________________________________
إلا وأسماعُ الدُّنا تُرهَف _______________________________________________________________
تُباركُ القدسَ وما حولَها ________________________________________________________________
وصخرةُ القدس بنا تهتف _______________________________________________________________
في كلِّ صدرٍ من دمي دفقةٌ ________________________________________________________________
وكلِّ عينٍ دمعةٌ تُذرف _______________________________________________________________
إن ضَمَّد الآسي جراحَ الورى ________________________________________________________________
فالجرحُ مني راعفٌ ينزف _______________________________________________________________
يا درَّةً في جيدِ تاريخِنا ________________________________________________________________
رُباكِ من كلِّ الرُّبا ألطف _______________________________________________________________
كم قد مشت أكبادُنا فوقَها ________________________________________________________________
من كلِّ روضٍ زهرةً تَقطُف! _______________________________________________________________
وكم سقَيْنا تربَها أنفُسًا ________________________________________________________________
أنقى من الياقوت بل أشرف! _______________________________________________________________
يا قدسُ مهما باعدوا بيننا ________________________________________________________________
ففي غدٍ جيشُ الهدى يزحف _______________________________________________________________
كتائبُ الإيمان قد بايعَتْ ________________________________________________________________
لا فاسقٌ فيها ولا مُتْرَف _______________________________________________________________
يا قدسُ يا أنشودةً في فمي ________________________________________________________________
ويا منارًا في ذُرا الأنجمِ _______________________________________________________________
في كلِّ أفقٍ منك تسبيحةٌ ________________________________________________________________
وكلِّ شبرٍ دفقةٌ من دم _______________________________________________________________
وكلِّ روضٍ نفحةٌ من شذًا ________________________________________________________________
وماؤُكِ الرقراقُ من زمزم _______________________________________________________________
وكلِّ صدرٍ زفرةٌ حرَّةٌ ________________________________________________________________
وكلِّ خِدْرٍ عَفَّةُ المبسَم _______________________________________________________________
تحنو بقلبٍ خافقٍ بالمنى ________________________________________________________________
على بريءٍ رفَّ كالبُرعم _______________________________________________________________
قد أغمضَ الأجفانَ في هدأةٍ ________________________________________________________________
وثغرُه في الثَّدْيِ لم يُفطم _______________________________________________________________
مَنْ مزَّق الطفلَ بلا رحمةٍ ________________________________________________________________
فماتَ بينَ الصدرِ والـمِعْصم؟ _______________________________________________________________
شظيّةٌ عمياءُ من حاقدٍ ________________________________________________________________
ورَمْيةٌ من ساعد المجرم _______________________________________________________________
قد أُطلقتْ هوجاءَ في غفلةٍ ________________________________________________________________
وحُلْكةٍ من ليلِنا المظلم _______________________________________________________________
ما كان للهامات أن تنحني ________________________________________________________________
لو كان فينا عِزَّةُ المسلم _______________________________________________________________

شهيد الكرامة

عانقَ الموتَ في رِحاب الكرامهْ ________________________________________________________________
وسقى المجدَ من دماء «النَّشامَهْ» _______________________________________________________________
من ضفافِ الأردنِّ شرقًا وغربًا ________________________________________________________________
زاكياتٍ كالمسكِ تروي رَغامَه _______________________________________________________________
وحدةٌ بالدَّمِ الزكيِّ تجلَّتْ ________________________________________________________________
وإخاءٌ لم ينقضوا إبرامَه _______________________________________________________________
كلُّ مَنْ رام صفَّنا بشتاتٍ ________________________________________________________________
سوف يلقى واللهِ مُرَّ الندامه _______________________________________________________________
يا شهيدًا مضمَّخًا بدماءٍ ________________________________________________________________
زانَكَ الجرحُ في جبينكَ شامه _______________________________________________________________
وعلى الرّغم من جراح الضحايا ________________________________________________________________
لم يلِنْ عزمُه ولم يحْنِ هامَه _______________________________________________________________
«عُمَرِيُّ» الأمجادِ غيرُ جَزوعٍ ________________________________________________________________
فيه عزمٌ من «خالدٍ وأسامه» _______________________________________________________________
يصنع الموتَ أو يخوضُ المنايا ________________________________________________________________
وعلى ثغْرِه الوضيء ابتسامه _______________________________________________________________
«فشُرَحْبيلُ» في دماهُ تلظَّى ________________________________________________________________
«ومعاذٌ» مازال يرعى مَقامَه _______________________________________________________________
و«يزيدُ» الجهادِ يزحفُ بالفتـ ________________________________________________________________
ـحِ ويُعلي على المدى أعلامه _______________________________________________________________
جعل اللهَ غايةً وملاذًا ________________________________________________________________
في حِمى البيت والكتابَ إمامَه _______________________________________________________________
ورحابَ الأقصى الجريحِ هواهُ ________________________________________________________________
وترابَ القدسِ الطَّهور غرامه _______________________________________________________________
قطعَ العهدَ أن يُعيد ديارًا ________________________________________________________________
سلبوها فكيف ينسى ذِمامه _______________________________________________________________
فهْو للحقِّ مشعلٌ وضياءٌ ________________________________________________________________
وهو للخير شارةٌ وعلامه _______________________________________________________________
كلَّما المسجدُ الحزينُ دعاهُ ________________________________________________________________
جرَّدَ الليثُ للنزال حُسامه _______________________________________________________________
رفضَ الكأسَ والـمُدامَ ليرضى ________________________________________________________________
بفلسطينَ كأسَه ومُدامه _______________________________________________________________
ودَويُّ التكبيرِ أكرمُ لحنٍ ________________________________________________________________
عبقريٍّ قد ردَّدوا أنغامه _______________________________________________________________
والأذانُ الجريحُ في الأفق الرَّحْـ ________________________________________________________________
ـبِ يُنادي عِراقَه وشَآمَه _______________________________________________________________
والخليجَ الأبيَّ واليمنَ الحُرْ ________________________________________________________________
رَ، ومصرًا وما وراءَ تِهامه _______________________________________________________________
أمَّةَ الضادِ والكتابِ أفيقي ________________________________________________________________
وابعثي «طارقًا» وحَيِّي عظامَه _______________________________________________________________
من حِمى المغرب الكبير تجلَّى ________________________________________________________________
خلفَه البحرُ والعدوُّ أمامه _______________________________________________________________
لا يتمُّ النصرُ المؤزَّرُ حتى ________________________________________________________________
يغسلَ الشّعبُ بالدِّما آلامَه _______________________________________________________________
لا، ولا يُرفَعُ اللواءُ إذا لم ________________________________________________________________
يُعلنِ الشعبُ في الوغى إسلامَه _______________________________________________________________
فاستقيموا على طريق المعالي ________________________________________________________________
ليس يحمي الديار غيرُ استقامه _______________________________________________________________
وثباتٌ وقوةٌ وجهادٌ ________________________________________________________________
وصفاءٌ وعِفَّةٌ وشهامه _______________________________________________________________
«وبلالٌ» بعزَّةِ الله يُخزي ________________________________________________________________
جحفلَ الشركِ ساحقًا أصنامه _______________________________________________________________
كلَّما أظلمَ الزمانُ علينا ________________________________________________________________
بدَّد الجرحُ بالنَّجيعِ ظلامَه _______________________________________________________________
فأريقوا من الدماء مِدادًا ________________________________________________________________
واجعلوا من رماحكم أقلامه _______________________________________________________________
إن تبارَى الكُماةُ يبغون مجدًا ________________________________________________________________
منحَ المجدُ للشَّهيد وِسامه _______________________________________________________________
أو تنادَوْا لعزةٍ وفخارٍ ________________________________________________________________
أسلم العزُّ للشهيد زِمامه _______________________________________________________________
يا فلسطينُ يا تُراثَ المعالي ________________________________________________________________
لبس المجدُ من عُلاك عِمامَه _______________________________________________________________
في حِماكِ التَّتارُ أضحَوا سرابًا ________________________________________________________________
وسلوا الغربَ كم دحرنا لِئامه _______________________________________________________________
وغدًا في رُباكِ كلُّ دخيلٍ ________________________________________________________________
سوف يلقى هلاكَه وحِمامَه _______________________________________________________________

رمز الجهاد والاستشهاد!

يا باذلَ النفسِ يا قُرْبانُ يا أملُ ________________________________________________________________
سلْ أدعياءَ الوغى في الساح كم بذلُوا _______________________________________________________________
لك الوسامُ على صدرٍ يُزيِّنُهُ ________________________________________________________________
دمُ الجراح بنار الثأر يشتعل _______________________________________________________________
زرعتَ دربَ العِدا بالموت فاضطربَتْ ________________________________________________________________
أنفاسُهم كلما حلّوا أوِ ارتحلوا _______________________________________________________________
فأنبتَتْ أرضُنا رُعبًا يؤرِّقُهمْ ________________________________________________________________
البحرُ فيه الردى والسّهل والجبل _______________________________________________________________
في كفِّك النارُ والإعصارُ تقذفُهُ ________________________________________________________________
وفي يمين الدعيِّ الخِزْيُ والدَّجَل _______________________________________________________________
في كفِّك الروحُ لا تبغي بها ثمنًا ________________________________________________________________
والتافهون بجمع المال قد شُغلوا _______________________________________________________________
طعامُكَ الشوكُ والأعشاب تمضغُها ________________________________________________________________
والمترفون لهم من كفِّكَ العسل _______________________________________________________________
يا أكثرَ الناس إقدامًا وتضحيةً ________________________________________________________________
وأطيبَ الناسِ أعمالاً إذا عملوا _______________________________________________________________
وأكرمَ الناس عند الله منزلةً ________________________________________________________________
كما تحدَّثَ مَنْ عزَّت به الرُّسُل _______________________________________________________________
إن دمَّر «الوغدُ» بيتًا كنت تسكنُهُ ________________________________________________________________
فالقلب بيتك والوجدان والـمُقَل _______________________________________________________________
أو عربدَ العِلْجُ في محراب قِبلتِنا ________________________________________________________________
وحلَّ في قدسنا الشُّذّاذُ والهَمل _______________________________________________________________
فذاك مصداق ما كنا نُردِّدُه ________________________________________________________________
يستأسدُ الكلبُ أو يستنوِقُ الجمل _______________________________________________________________
يا بائعَ النفس في جِدٍّ وتضحيةٍ ________________________________________________________________
وصانعَ المجد، واللاهون قد هَزِلُوا _______________________________________________________________
كم هدَّ كفُّكَ أصنامًا بلا عددٍ! ________________________________________________________________
وفي غدٍ يتهاوى صاغرًا «هُبَل» _______________________________________________________________
قلْ للذينَ أرادوا هجرَ شِرْعتِهمْ ________________________________________________________________
النصرُ في الشِّرعةِ السّمحاءِ لو عَقَلوا _______________________________________________________________
فإن خطرْتَ بساح العزِّ منتصرًا ________________________________________________________________
أو جنةِ الخلد فاهنأْ أيُّها البطل _______________________________________________________________

من قصيدة: أولادي

إلهيَ عَشْرٌ من بناتي رعْيُتها ________________________________________________________________
وغذّيتها بالنُّور والحبِّ والبِرِّ _______________________________________________________________
وخمسةُ أبناءٍ أحاطوا بمهجعي ________________________________________________________________
يضيءُ بهم ليلي ويزهو بهم فجري _______________________________________________________________
لئن نالني من بعضِهمْ ما يسوءُني ________________________________________________________________
وإن كان حِملاً قد ينوء به ظهري _______________________________________________________________
فإني أبٌ رِفقُ الأبوَّة في دمي ________________________________________________________________
ونبعُ حنان الحبِّ قد فاض من صدري _______________________________________________________________
صفحتُ وصفحي نبضُ قلبي ومهجتي ________________________________________________________________
ونورٌ من الإيمان في خافقي يسري _______________________________________________________________