يوسف الخُضَري

1415-1360هـ 1994-1941م

سيرة الشاعر:

يوسف محمد الخضري يوسف.
ولد في كفر الغنيمي (مركز منيا القمح - محافظة الشرقية - مصر) - وفيه توفي.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية، ثم التحق بالتعليم الأزهري، فحصل على شهادة إتمام المرحلة الثانوية من معهد الزقازيق الديني، ثم بجامعة الأزهر في القاهرة حيث تخرج في كلية أصول الدين محرزًا درجة الليسانس عام 1965.
عمل - في بداية حياته - إمامًا وخطيبًا بمدينة الإسماعيلية، ثم عين مدرسًا في معهد زفتى الديني الإعدادي، والثانوي، لينتقل بعد ذلك إلى مدينة الزقازيق
مدرسًا للأدب العربي في المعهد الديني بها، وبعد أن رقي إلى درجة مدرس أول، نقل إلى مدينة منيا القمح بناءً على طلبه، ليلتحق بالمعهد الأزهري معلمًا، ووكيلاً للمعهد.
كان عضوًا في نادي الأدب بالشرقية، وفي فرقة منيا القمح المسرحية، إلى جانب عضويته بجماعة الطرق الصوفية.
عرف بحبه الشديد للأدب والفن اللذين انعكس تأثيرهما على حياته.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين: «وحي الإيمان» - مطبعة النصر - منيا القمح 1974، «زهور» - مطبعة النصر منيا القمح 1976، «أشواق» - مطبعة النصر - منيا القمح 1979، «نقوش على صدر الليل» - مطبعة النصر - منيا القمح 1988. ونشرت له صحف عصره عددًا من القصائد منها: «زهرة في رياض الحب» - مجلة ينابيع - الزقازيق - أبريل 1984، «نقوش على صدر الليل» - مجلة صوت الشرقية 1998.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية عنوانها «يوم مولد الرسول () مخطوطة.
يدور شعره حول مديح النبي () وآل بيته، كما كتب في المناسبات الدينية، إلى جانب شعر له يذكر فيه المزارات والأماكن المقدسة، خاصة المسجد الأقصى مسرى النبي () ومعراجه، مذكرًا في ذلك بأمجاد العرب في حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي. وله شعر في الحث على مقاومة الصهيونية في أرض فلسطين، كما كتب في وصف الطبيعة، وكتب التسابيح والابتهالات الدينية والزجل النقدي الساخر، تتسم لغته بالمباشرة، وتغليب الفكرة، وخياله شحيح. التزم الوزن والقافيه فيما كتب من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: صابر عبدالدايم: معالم على تاريخ الحركة الأدبية بالشرقية - مؤتمر الشرقية الأدبي - مجلة اللغة العربية - جامعة الأزهر 2002.
2 - لقاء أجراه الباحث إبراهيم السيد عطية مع أسرة المترجم. له - كفر الغنيمي 2003.

زهرة في رياض الحب

يا زهرةً في رياضِ الحب فَيْنانَهْ ________________________________________________________________
ميّادةً نَبتَتْ في قمَّةِ البانهْ _______________________________________________________________
ماستْ على غصنها والقلبُ خاطبَها ________________________________________________________________
هل أنتِ سَوْسنةٌ أم أنت ريحانه؟ _______________________________________________________________
أم أنت زنبقةٌ في غصنِها رقصَتْ ________________________________________________________________
فعطَّرتْ من فضاء الكون أركانه؟ _______________________________________________________________
أم أنت حوريَّةٌ في الخُلد ساكنةٌ ________________________________________________________________
قالت أنا رغم هذا الوصف إنسانه؟ _______________________________________________________________
فقلت هذا جمالٌ جلَّ مبدعُهُ ________________________________________________________________
على وجوهٍ تُرى بالحسن مُزدانه _______________________________________________________________
إلى جمالك جلَّ الناسُ لو نظروا ________________________________________________________________
خَرُّوا سجودًا لربِّ العرشِ سبحانه _______________________________________________________________
عيناكِ للسحر في الدنيا مؤسَّسةٌ ________________________________________________________________
تحيا بها دولةُ العشّاق نشوانه _______________________________________________________________
كأن صوتكِ عندي حين أسمعه ________________________________________________________________
عُودٌ يرتِّلُ في الآفاق ألحانه _______________________________________________________________
من نشوةِ الحبِّ عقلٌ كدتُ أفقدُه ________________________________________________________________
كأنني كنت سكِّيرًا أتى حانه _______________________________________________________________
في ساحة الحبِّ أمشي تائهًا قلقًا ________________________________________________________________
كفاعلِ الذنب يرجو اللهَ غفرانه _______________________________________________________________
إني نشأتُ أحبُّ الشعر أعشقُهُ ________________________________________________________________
وأنت في ساحة الأفكار فنّانه _______________________________________________________________
إن مرَّ يومٌ بلا رؤياكِ يا أملي ________________________________________________________________
أغدو سجينَ الهوى في قاع زنزانَه _______________________________________________________________

من قصيدة: على رمال القدس

خطَّ الزَّمانُ على رِما ________________________________________________________________
لِ القدسِ للإسلام آيهْ _______________________________________________________________
من ألف عامٍ سجَّل التْـ ________________________________________________________________
ـتاريخُ للنورِ البدايه _______________________________________________________________
منذ ارتفاعِ المسجد الْـ ________________________________________________________________
أقصَى على أرض الهِدايه _______________________________________________________________
قد رفرفَتْ فوق السَّما ________________________________________________________________
للمسجد المعهودِ رايه _______________________________________________________________
وبه قد انزاحَ الظلا ________________________________________________________________
مُ، وأصبحَتْ للظلم غايه _______________________________________________________________
هو آيةُ الرحمن في ________________________________________________________________
أرضٍ تحيطُ بها العنايه _______________________________________________________________
هو مقصد المختارِ في ________________________________________________________________
إسرائهِ نحو الإلهْ _______________________________________________________________
حين اصطفاهُ الخالق الرْ ________________________________________________________________
رَحمنُ في أعلى عُلاه _______________________________________________________________
وقفَتْ جميعُ الأنبيا ________________________________________________________________
ءِ، بأسْرِهم في مُلْتقاه _______________________________________________________________
الكلُّ في استقباله ________________________________________________________________
حيّاه لما قد رآه _______________________________________________________________
صَلّى بهم في المسجد الْـ ________________________________________________________________
أقصى ومولاهُ اصطفاه _______________________________________________________________
وقدِ ارتقى فوق السَّما ________________________________________________________________
ءِ وخالقُ الخلْقِ اجْتَباه _______________________________________________________________
قد كان أولى القبلتيـ ________________________________________________________________
ـنِ لسيِّد الرُّسْلِ الكرامْ _______________________________________________________________
عامٌ وأربعُ أشهرٍ ________________________________________________________________
مرَّتْ على خيرِ الأنام _______________________________________________________________
من بعد هجرته إلى ________________________________________________________________
أرض المحبَّةِ والسلام _______________________________________________________________
حتى تحدَّثت اليهو ________________________________________________________________
دُ بهدْمِ مصباح الظلام _______________________________________________________________
قالوا بأن محمَّدًا ________________________________________________________________
يدعو لدين الإنقسام _______________________________________________________________
غضبَ الرسولُ لما تنا ________________________________________________________________
ثَرَ من مقالاتِ الطَّغام _______________________________________________________________
نادى بأعلى صوتِه ________________________________________________________________
واللهُ قد سمعَ النِّداءْ _______________________________________________________________
وتقلَّبَت نظراتُهُ ________________________________________________________________
للهِ في جوْفِ السَّماء _______________________________________________________________
ودعاهُ في صلواتِه ________________________________________________________________
ولقد أجابَ له الدعاء _______________________________________________________________
وهداهُ للبيْتِ الحرا ________________________________________________________________
مِ، فزَغردَتْ سُحبُ القضاء _______________________________________________________________
والقدْس قالت يا رسو ________________________________________________________________
لَ اللهِ قد زال العَناء _______________________________________________________________

عروسٌ في بيت النبي (صلى الله عليه وسلم)

زوجٌ أغرُّ وزوجةٌ غَرّاءُ ________________________________________________________________
في بيتِ مَنْ للمُرسلين لِواءُ _______________________________________________________________
الزوجُ أولُ مؤمنٍ في عهدِه ________________________________________________________________
أمّا العروسُ فإنها الزَّهراء _______________________________________________________________
مأذونُ هذا العقدِ جبريلُ الذي ________________________________________________________________
من شأنِه الإلهامُ والإيحاء _______________________________________________________________
والشاهدان عليه من أهْلِ السَّما ________________________________________________________________
مَلَكان وُقِّعَ منهما الإمضاء _______________________________________________________________
واللهُ قال أنا رضيتُ عليهما ________________________________________________________________
فأنا الـمُريد لما أرى وأشاء _______________________________________________________________
أحدُ الملائكةِ الكرامِ لقد مضى ________________________________________________________________
نحوَ الرسولِ تحفُّهُ الأضواء _______________________________________________________________
ليكونَ أولَ من أتاه مبشِّرًا ________________________________________________________________
بالعقْدِ حتى تفرَحَ الغبراء _______________________________________________________________
من سُندسِ الجنّات جاءتْ قطعةٌ ________________________________________________________________
شفّافةٌ برّاقةٌ خضراء _______________________________________________________________
و«قسيمة» الزهراء فيها سُجِّلَتْ ________________________________________________________________
والناسُ يوم زِفافها سُعداء _______________________________________________________________
تَمَّ الزواج بكل خيرٍ وانقضى ________________________________________________________________
وجبينُ طه مشرقٌ لأْلاء _______________________________________________________________