هو السِّفْرُ ذو الأنوارِ أكرِمْ به سِفرا ________________________________________________________________
يجِلُّ عن الأسفار إن قِستَه قَدْرا _______________________________________________________________
تضمَّن أصلَ الشَّرعِ والفرع والذي النْـ ________________________________________________________________
ـنَبيُّ به قد أوجبَ النهيَ والأمرا _______________________________________________________________
كتابٌ يُري نورَ الحقيقة ساطعًا ________________________________________________________________
بأسطاره ما يُخجل الشمسَ والبدرا _______________________________________________________________
فذلك قاموس الشريعة مُوضحًا ________________________________________________________________
لأهل النُّهَى منها محجَّتَها الكبرى _______________________________________________________________
هو اليمُّ والدرُّ المعاني بقعْرِه ________________________________________________________________
فغُصْ فيه مهما رُمتَ تلتقط الدُّرّا _______________________________________________________________
كتابٌ لأهل الإستقامة قد حوَى ________________________________________________________________
مسائلَ حقٍّ فاقتِ الأنجمَ الزُّهْرا _______________________________________________________________
وأعربَ ألفاظًا من الكتْب كلِّها ________________________________________________________________
وأغربَها معنًى وأطيبَها نشرا _______________________________________________________________
فشمِّرْ له ذيلاً وطالعْه جاهدًا ________________________________________________________________
وكرِّرْ له درسًا وواظبْ له ذِكرا _______________________________________________________________
فإن تعتصم يومًا بما فيه عاملاً ________________________________________________________________
تُلاقِ الهدى والفَوْزَ في البلدةِ الأُخرى _______________________________________________________________
ألا إنه روحُ الحياة وموردُ الـ ________________________________________________________________
ـعُفاةِ وفُلْكٌ للنجاة لمن بَرّا _______________________________________________________________
مؤلفُه الحَبْرُ الفقيهُ «جميِّلٌ» ________________________________________________________________
سليلُ خميسٍ ذاك أكرِمْ به حَبرا _______________________________________________________________
له آل سعدٍ أسرةٌ وعصابةٌ ________________________________________________________________
ألا إنهم جازوا بسُؤددِه فخرا _______________________________________________________________
فشرَّد في تأليفِه طيِّبَ الكرى ________________________________________________________________
وسامرَ كتبًا والمحابرَ والحِبرا _______________________________________________________________
وطاف فسيحَ الأرض للكُتْب طالبًا ________________________________________________________________
مُجدّاً على جِدٍّ وقد وجد اليُسرا _______________________________________________________________
جزاه إلهُ العرش عنا جزاءَ من ________________________________________________________________
قد اصطحبَ الخيراتِ وادَّخر البِرّا _______________________________________________________________
وتوَّجَ هذا السِّفرَ تاجًا من الهدى ________________________________________________________________
كلامُ أبي نبهانَ فاعظِمْ به قدْرا _______________________________________________________________
وأوضح من علم الشريعة مُشكلاً ________________________________________________________________
فأسمعَ أو نادى الذي يفقهُ الذكرا _______________________________________________________________
هو البحرُ بالعلم اللَّدنِّيِّ زاخرٌ ________________________________________________________________
عزيزٌ فلم تدركْ له أبدًا قعرا _______________________________________________________________
سقى قبره المولى بوابل رحمةٍ ________________________________________________________________
وأدخله الجناتِ مهما أتى الحشرا _______________________________________________________________
وأجزاءُ هذا السِّفر إن رُمْتَ عدَّها ________________________________________________________________
فتسعون قد جاءت مبينّةً غَرّا _______________________________________________________________
فأوَّلُها في العلم فاطلبْه راغبًا ________________________________________________________________
وتقسيمه فيه إذا رمْتَ أن تقرا _______________________________________________________________
وثانٍ لها في الإجتهاد وحادثٌ ________________________________________________________________
وحكمُ اختلافِ الرأي فافرِدْ له فكرا _______________________________________________________________