وداد سكاكيني

1412-1333هـ 1991-1914م

سيرة الشاعر:

وداد بنت محمد سكاكيني.
ولدت في مدينة صيدا (جنوبي لبنان)، وتوفيت في دمشق.
عاشت في لبنان وسورية ومصر.
تلقت تعليمها الأولي بمسقط رأسها (مدينة صيدا)، ثم انتقلت إلى بيروت فالتحقت بكلية المقاصد الإسلامية.
عملت معلمة لزمن قصير، ثم انتقلت إلى القاهرة مع زوجها الملحق الثقافي بالقنصلية السورية، الأديب الدكتور زكي المحاسني، عاشت في القاهرة أحد عشر عامًا، شهدت تواصلها مع أدبائها ومنتدياتها الثقافية، كما نشطت في مجال الكتابة والنشر عبر الصحف.

الإنتاج الشعري:
- لها قصائد نشرتها صحف ومجلات عصرها، منها: قصيدة «بين أديبتين» - مجلة الإنسانية - دمشق - أكتوبر 1933، ولها مقطوعة في رثاء «غازي» ملك العراق.

الأعمال الأخرى:
- لها مؤلفات قصصية، منها: مرايا الناس - (قصص) - القاهرة 1947، وأروى بنت الخطوب (قصة) - دار الفكر العربي - القاهرة 1949، والحب المحرم (رواية) - دار الفكر العربي - القاهرة 1954، ونفوس تتكلم (قصص) - سلسلة اقرأ - دار المعارف - القاهرة 1955، والخطرات - مطبعة الكمال - بيروت 1962 (صدرت طبعته الأولى 1932)، والستار المرفوع (قصص) - القاهرة 1964، ولها مؤلفات وكتب، منها: العاشقة المتصوفة - سلسلة اقرأ - دار المعارف - القاهرة 1955، وأمهات المؤمنين وبنات الرسول - القاهرة 1958، وإنصاف المرأة - مطبعة الثبات - دمشق 1959، وسواد في بياض - مطبعة الثبات - دمشق 1959، ونقاط على الحروف - دار الفكر العربي - القاهرة 1965، ومي زيادة في حياتها وآثارها - دار المعارف - القاهرة 1966، وزوجات الرسول وأخوات الشهداء.
شاعرة مقلة، عبرت بشعرها في المناسبات الإنسانية والاجتماعية وبث الزفرات على الراحلين عن الحياة، ومنه ما قالته في صديقتها ماري العجمية عندما سكتت عن الأدب، أما قطعتها في صدر مقالة رثاء في الملك غازي فقد تشكلت إيقاعًا في صيغة العديد والندب، والتحمت صياغة ومعنى بجسد المقالة، فارتقى نثرها إلى مستوى الشعر.
يكشف شعرها عن انتمائها إلى الاتجاه الوجداني والوله بالطبيعة والامتزاج بمفرداتها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد العلاونة: ذيل الأعلام - دار المنارة للنشر والتوزيع - جدة 1998.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية - دار المعارف - القاهرة 1968.
4 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
5 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام، ذيل لكتاب الأعلام لخير الدين الزركلي - دار صادر - بيروت 1999.
6 - الدوريات:
- سليم العظم: مجلة الثقافة - سورية مارس 1991.
- مجلة الرسالة - ع308 - القاهرة 29 من مايو 1939.
مراجع للاستزادة:
- وجيه بيضون: بين الصناديق - مطابع ابن زيدون - دمشق 1963.

عناوين القصائد:

بين أديبتين

قُمريَّةٌ تمزجُ النجوى بألحانِ ________________________________________________________________
فتُنعشُ القلب في رفقٍ وتَحنانِ _______________________________________________________________
طافتْ تُشيِّعُها في الأيْكِ مبكرةً ________________________________________________________________
عينٌ تفيض بآلامٍ وأحزان _______________________________________________________________
في أربُعِ الشام بثّتْ من هواجسها ________________________________________________________________
نجوى يهزُّ صداها قلبَ لبنان _______________________________________________________________
كانت ضفافُ المنى قِدْمًا مراتعَها ________________________________________________________________
وفي مهبِّ الصِّبا ما بين أفنان _______________________________________________________________
زرتُ البساتينَ أستوحي خمائلها ________________________________________________________________
شعرًا يُبدّدُ أتراحي وأشجاني _______________________________________________________________
بثثْتُ شكوايَ للأغصان فانعطفت ________________________________________________________________
مع النسيم كفعل الواله العاني _______________________________________________________________
وساجلَتْني بها الأطيارُ والهةً ________________________________________________________________
منها النَّفورُ ومنها الآلفُ الحاني _______________________________________________________________
ودِدتُ منكِ أيا قمريَّتي نغمًا ________________________________________________________________
كبارد الماء في أحشاء ظمآن _______________________________________________________________
عرفتُ فيك ذكاء القلب فارتشفي ________________________________________________________________
من الطبيعة وَحْيَ المبدع الباني _______________________________________________________________
وجدِّدي بيمين الجدّ دائبةً ________________________________________________________________
عهْدَ «العروس» فنجني قطْفَها الداني _______________________________________________________________

مأتم غازي

أين غاب اللحنُ من شَدوِْ الطيــــــــــورْ أين ________________________________________________________________
غــــــــابْ؟ _______________________________________________________________
كيف صار الزهرُ من «قصــر الزهورْ» في التـــــرابْ؟ ________________________________________________________________
شعلةٌ للمجد من نارٍ ونــــــــــــــــــــورْ _______________________________________________________________
كالشــــــــهابْ ________________________________________________________________
سطعَتْ ثم اختفَتْ بين القبــــــــــــــورْ _______________________________________________________________
كالســــــــرابْ ________________________________________________________________
أين غازي سيّدُ العُرْبِ الفخــــــــــــورْ _______________________________________________________________
بالغِـــــــــلابْ؟ ________________________________________________________________
كان رمزًا فوق هامات العصـــــــــــورْ للشبـــــــــــابْ _______________________________________________________________