وجيه الخوري

1395-1318هـ 1975-1900م

سيرة الشاعر:

وجيه وهبة الخوري.
ولد في مدينة حمص، وتوفي في دمشق.
عاش في سورية.
تعلم في مدرسة الطائفة الأرثوذكسية في حمص، ونال شهادتها بتفوق، فأوفد إلى مدينة الناصرة (1913) لإكمال دراسته في السينيميا الروسي مجانًا، غير أنه
بعد مرور السنة الأولى أُغلق المعهد بسبب قيام الحرب العالمية الأولى.
عمل أثناء الحرب بمهنة الحياكة ثم في إحدى الوظائف في وزارة المالية، وتدرج في الوظائف الحكومية، وبعد إحالته إلى التقاعد (1951) عمل مراقبًا لمعمل شركة الزجاج في دمشق، وتسلم أعمال مكتب الإعلان لصحف دمشق.
كان من دعاة الإصلاح الاجتماعي.
أسهم في تحرير جريدة «فتى الشرق» الحمصية.

الإنتاج الشعري:
- صدر للشاعر الدواوين الآتية: «عبرات الشباب» - حمص 1921، و«الوفاء» - مطبعة الترقي - دمشق 1974، و«الليالي» ترجمة - دمشق 1975، وله قصائد في كتاب «من أعلام حمص»، وكتاب «الحركة الشعرية في حمص»، وكتاب «أعلام الأدب والفن»، بالإضافة إلى قصائد نشرتها دوريات عصره: في الوطن، وفي المهجر.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات قصصية، منها: ترجمة الليالي: لألفريد دي موسيه - دمشق - 1972، و«زقزقة عصفور»، نشر بعضها في جريدة صدى سورية، وقصص مشاهير الرجال والعظماء - وإعادة رواية «في سبيل التاج» لفرانسوا كوبيه إلى أصلها الدرامي، تمثيلية - عن ترجمة المنفلوطي - وهما مخطوطتان، وله عدد من المقالات نشرتها صحف
عصره، وأسهم في تأليف كتاب «فقيد حمص أنطون جرجس الطرابلسي».
شاعر إصلاحي قومي، يدور شعره موضوعًا حول ثالوث يتمثل في الوجدان، والوطن، والحنين، وتمثلت قصائده الوجدانية في التعبير عن الحب والمرأة وعلاقته بها،
وشغل الوطن وقضاياه مساحة من شعره، فدعا إلى الوحدة العربية، وعبر عن موقف قومي من العدوان الثلاثي على مصر. واحتل الحنين حيزًا من شعره فبثه أحباءه المغتربين في المهاجر البعيدة، ودعاهم للعودة إلى الوطن، وعبر عن أشواقه لهم، ورثى الراحلين منهم. له قصائد عبر بها عن موقفه من القضايا الإصلاحية، ودعا إلى العلم ومحاربة الجهل، ومناصرة قضايا المرأة والدعوة إلى تعليمها.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
3 - محمد غازي التدمري: الحركة الشعرية المعاصرة في حمص - مطبعة سورية - دمشق 1982.
: من أعلام حمص - دار المعارف - حمص 1999.

من قصيدة: الغمزات الثلاث

سلامًا أيها الربعُ المفدَّى ________________________________________________________________
سلامَ فتًى يحنُّ إليك وَجْدا _______________________________________________________________
أتيتكَ والحنينُ يقود خَطْوي ________________________________________________________________
عسى ألقى ذُراكَ تميس رَغْدا _______________________________________________________________
وأطيارَ الرُّبا تختال بِشْرًا ________________________________________________________________
تُقبِّلُ برعمًا وتضمُّ وردا _______________________________________________________________
وأنهارَ العلوم لها اصطخابٌ ________________________________________________________________
على رغم الزمان وقد تعدَّى _______________________________________________________________
ترى هل تتركُ الأزماتُ يومًا ________________________________________________________________
ببحرِ نداك للظَّمْآن وِرْدا؟ _______________________________________________________________
ولكنْ همَّةُ الأدباء فينا ________________________________________________________________
وقد عقدوا مع العلياءِ عهْدا _______________________________________________________________
تضاءلَ دونها عزمُ الليالي ________________________________________________________________
لَدُنْ جدَّتْ عزيمتُهم وجَدّا _______________________________________________________________
يؤيِّدُهم من الطُّلاب نَزْرٌ ________________________________________________________________
وفيٌّ حافظٌ لذويه وُدّا _______________________________________________________________
فيا مَنْ جدَّدوا لعُكاظَ سوقًا ________________________________________________________________
بها قد شيَّدوا للعُرْب مجدا _______________________________________________________________
ألا إن الوفاءَ وقد دعاكم ________________________________________________________________
لتنتظِموا لدى الإخلاص جندا _______________________________________________________________

لقاء

قولي بأنَّكِ باقيَهْ ________________________________________________________________
رغمَ الظروفِ القاسيَهْ _______________________________________________________________
تستلهِمين الوحيَ من ________________________________________________________________
«طُورِ» الليالي الخاليه _______________________________________________________________
والذكرياتُ تطيشُ ما ________________________________________________________________
بين الضلوعِ الحانيه _______________________________________________________________
والقلبُ يعصفُ بالأسى ________________________________________________________________
يهفو إليك عَلانِيه _______________________________________________________________
خلَّفتِه وجراحُه ________________________________________________________________
تنزو الدماءَ القانيه _______________________________________________________________
أسْيانَ يلتمسُ الحيا ________________________________________________________________
ةَ على شفير الهاويه _______________________________________________________________
علَّقتِه بِيَدِ الشَّقا ________________________________________________________________
وهجرْتِه يا جانِيَه _______________________________________________________________
ما أنت راحمةٌ أسا ________________________________________________________________
هُ، وما الزمان مُؤاتِيَه _______________________________________________________________

بين الأمس والغد

هو الحبُّ في لحظةٍ يولدُ ________________________________________________________________
وتمضي السنونَ ويبقى نضيرا _______________________________________________________________
تهبُّ به عاصفاتُ الخطوبِ ________________________________________________________________
فتذري رمادَ صِباه صغيرا _______________________________________________________________
ولكنها إذ تراه ينامُ ________________________________________________________________
بمَهْدِ الأمانِ خليّاً قريرا _______________________________________________________________
فترتدُّ عنه بيأسٍ مُمِضٍّ ________________________________________________________________
فينمو إلى أن يصير كبيرا _______________________________________________________________
ويملأ رَحْبَ الوجود رجاءً ________________________________________________________________
ويغمرُ أفقَ الحياة حُبورا _______________________________________________________________
أعيدي على مِسمَعي لحنَه ________________________________________________________________
فإن فؤادي يذوب شُعورا _______________________________________________________________
وطوفي بكأسك بين الصبايا ________________________________________________________________
فإن شذاها يفوحُ عبيرا _______________________________________________________________
وإن تلقَني في طريق الغرامِ ________________________________________________________________
أسيرُ فصُبِّي بكأسي الخمورا _______________________________________________________________
فنفسيَ تاقتْ إلى شرْبها ________________________________________________________________
وقد عشتُ فيها أعدُّ الشهورا _______________________________________________________________
لقد كنتُ إمّا رأيتُ الدجى ________________________________________________________________
أضاعَ هُداه وضلَّ المسيرا _______________________________________________________________
أداعبُ من دَنِّها ثَدْيَه ________________________________________________________________
وأمتصُّ منه الرُّضاب المثيرا _______________________________________________________________
وأرتدُّ عنه وبي نشوةٌ ________________________________________________________________
تُحيلُ شقاءَ حياتي سرورا _______________________________________________________________

الدمعة الثانية

قِفْ على القبرِ وانثرِ الأزهارا ________________________________________________________________
أصبحَ القبرُ للأحبَّة دارا _______________________________________________________________
والثمِ التُّربَ خاشعًا إنَّ فيه ________________________________________________________________
أملي المرتَجَى وعِزِّي توارى _______________________________________________________________
يا أخي والخطوبُ تنزعُ مني ________________________________________________________________
مَنْزعًا في مصيرهِ القلبُ حارا _______________________________________________________________
وجيوشُ الهموم تعقدُ في مَيْـ ________________________________________________________________
ـدانِ هذي الحياة حولي غبارا _______________________________________________________________
وأنا مثلما عهدْتَ فتاةٌ ________________________________________________________________
ليس تقوى على الرزايا اقتِدارا _______________________________________________________________
حسبُها مِنْ وجودها مَنْ يقيها ________________________________________________________________
كارثاتِ القضا إذا الدهر جارا _______________________________________________________________
كيف خلَّفْتَني لبُعدِكَ حيْرى ________________________________________________________________
أسكب الدمعَ صيِّبًا مِدْرارا _______________________________________________________________
وأنادي ولا تجيبُ ندائي ________________________________________________________________
أين أنت الغداةَ تحمي الذِّمارا _______________________________________________________________
يا أنيسي في وحدتي ورجائي ________________________________________________________________
والبلايا حولي تسلُّ الشِّفارا _______________________________________________________________
كنتُ أرجو أن أفتديكَ بنفسي ________________________________________________________________
فأُماري من أجلكَ الأقدارا _______________________________________________________________
إنما الداءُ كان أقوى مِراسًا ________________________________________________________________
من جهادي وكان أبلغَ ثارا _______________________________________________________________