أحمد كلنتري

سيرة الشاعر:

أحمد أبوالفضل بن أبي القاسم بن محمد علي بن هادي النوري.
توفي في طهران ودفن في مدينة النجف.
عاش في العراق وإيران.
تلقى تعليمه في النجف وفي سامراء على عدد من علمائها.
افتتح مدرسة في طهران، وعمل بالتدريس، كما تفرغ للمهام الشرعية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «أعيان الشيعة»، وديوان شعر مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- ميزان الفلك (منظومة مخطوطة في الهيئة)، وأرجوزة في علم النحو (تنتهي عند باب الحال)، وشفاء الصدور في شرح زيارة عاشور (فارسي) 1309هـ/1891م، وكتاب في التراجم، وصدح الحمامة (في ترجمة والده).
أغراضه الشعرية شملت الغزل والوصف والرثاء والفخر، حاذى مهيار الديلمي في نظم المعاني الفارسية بالألفاظ العربية وغنائيته وطرافة ألفاظه، اتسمت قصائده بقوة الأسلوب ودقة اللفظ واستخدام المحسنات البديعية، بخاصة الطباق والتجنيس والتكرار والتضمين.

مصادر الدراسة:
- محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.

شطّ المزار

وعِذارًا كالآس في جُلّنارٍ ________________________________________________________________
يا عذارًا خلعتُ فيه العِذارا _______________________________________________________________
الحذارَ الحذارَ لا يُعديَنْكم ________________________________________________________________
سُقمُ أجفانه الحذارَ الحذارا _______________________________________________________________
الفرارَ الفرار إن سلّ غُنجًا ________________________________________________________________
سيفَ ألحاظه الفرارَ الفرارا _______________________________________________________________
يا هزارًا غنّى على الأيك وجدًا ________________________________________________________________
باسمهِ غنِّ ثانيًا يا هزارا _______________________________________________________________
فانعطافُ الخُوط الذي فيه تشدو ________________________________________________________________
زاد قلبي للقَدّ منه ادِّكارا _______________________________________________________________
أنا ملقًى بسُرَّ مَنْ را ولكنْ ________________________________________________________________
هو بالريّ ما أشطّ المزارا _______________________________________________________________
ليس في هجْره الرياضَ رياضًا ________________________________________________________________
لا وعشقي ولا العُقار عُقارا _______________________________________________________________
وفؤادي وإن أطالوا عليه الـ ________________________________________________________________
ـقولَ يأبى إلا عليه اقتصارا _______________________________________________________________
قرِّبِ الأشقرَ المطهَّم منّي ________________________________________________________________
كي أجوبَ الفلا وأطوي القفارا _______________________________________________________________
قرِّبِ الأشقرَ المطهَّم مني ________________________________________________________________
كي أوافي بالريّ تلك الديارا _______________________________________________________________
قرِّبِ الأشقرَ المطهّم مني ________________________________________________________________
فلعلّي أستاف ذاك العَفارا _______________________________________________________________
لأطيرنَّ نحوهُ بجناح الـ ________________________________________________________________
ـشوقِ إن كان من به الشوق طارا _______________________________________________________________
يفضح الغصنَ بالمعاطف لكن ________________________________________________________________
يُخجل الورد وجنةً وعِذارا _______________________________________________________________

في الزوراء

فتنتني بعينها الحوراءِ ________________________________________________________________
غادةٌ بالرواق في الزوراءِ _______________________________________________________________
بخيالٍ ممّن أحبُّ تراءى ________________________________________________________________
يا لهُ من خياله المترائي _______________________________________________________________
شمسُ حسنٍ لو أن شمسًا رأتها ________________________________________________________________
لتراءت تمشي على استحياء _______________________________________________________________
إن تكن تنزل الظباءُ كِناسًا ________________________________________________________________
فهْو ظبيٌ كِناسُه أحشائي _______________________________________________________________
صاد قلبي وهاج كربي وأورى ________________________________________________________________
نار حبّي عند ابتداء اللقاء _______________________________________________________________

يا أبي

دعِ العيشَ والآمالَ واطوِ الأمانيا ________________________________________________________________
فما أنت طول الدهر واللهِ باقيا _______________________________________________________________
رمى الدهرُ من سهم النوائب ماجدًا ________________________________________________________________
أغرَّ كريمًا طاهر الأصل زاكيا _______________________________________________________________
وعلاّمةُ الدنيا وواحدُ أهلها ________________________________________________________________
ومن كان عن سرب العلوم محاميا _______________________________________________________________
وأبلجَ وضّاح المفاخر مُشرقًا ________________________________________________________________
بهِ للهدى بدرٌ يُجَلّي الدياجيا _______________________________________________________________
أبي كم أتاني من فراقك حادثٌ ________________________________________________________________
مُبيرٌ لقد أبلى ثيابَ شبابيا _______________________________________________________________
وقد نلتَ من عبدالعظيم جواره ________________________________________________________________
جوارًا له طولَ المدى كنتَ راجيا _______________________________________________________________
أجارك قومٌ من أناخ ببابهم ________________________________________________________________
غدا من صروفٍ يشتكيهنّ ناجيا _______________________________________________________________

دم الشباب

رنَتْ إلى الشعَرات الحُمر لامعةً ________________________________________________________________
في سُودها لمعانَ البرق في الظُّلَمِ _______________________________________________________________
فقلت بيضُ مواضي الشيب قد سفكتْ ________________________________________________________________
دمَ الشباب وهذا منه بعضُ دمي _______________________________________________________________

الحسن أحمر

تذكِّرني الشمسُ المنيرة وجهَهُ ________________________________________________________________
متى أشرقت والشيءُ بالشيء يُذكرُ _______________________________________________________________
وقد صبغتْ أيديَّ من مدمعي دمًا ________________________________________________________________
بحمرة ذاك الخدِّ والحسنُ أحمرُ _______________________________________________________________

هيولى

ليس حاسٍ كأس الهويّةِ إلاّ ________________________________________________________________
وهْو يحسو سلافةَ الأهواءِ _______________________________________________________________
كلّما في الوجود قد نال حظّاً ________________________________________________________________
ونصيبًا من هذه الصهباء _______________________________________________________________
واختلاف الهُيولَياتِ دليلٌ ________________________________________________________________
لاختلاف الحظوظ والأنصباء _______________________________________________________________

وردية

ورديَّةُ الخدّين ياقوتيَّةُ الشْـ ________________________________________________________________
ـشَفتين نلتُ بوصْلها أقصى الرَّجا _______________________________________________________________
فلثمتُها حتّى غدا ياقوتها ________________________________________________________________
فيروزجًا والوردُ عاد بنفسجا _______________________________________________________________