هاشم الكعبي

1231-1158هـ 1815-1745م

سيرة الشاعر:

هاشم بن حردان بن إسماعيل الكعبي.
ولد في بلدة دورق (منطقة الأهواز)، وتوفي في مدينة النجف.
قضى حياته في الأهواز والعراق، وزار بلاد الحجاز حاجًا.
قصد مدينة كربلاء لطلب العلم فأخذ عن علمائها الشعر وفنون الأدب وعلوم الدين، ومكث فيها عدة سنين، ثم عاد إلى موطنه.
عمل بالزراعة مثل سكان منطقة الأهواز التي تميزت بخصوبة أراضيها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان الكعبي» اختصه بقصائد الرثاء، ويتضمن مطولة في وصف واقعة الطف - المطبعة الحيدرية - النجف 1354هـ/ 1935م. (أعيد طبعه بتقديم وتعليق محمد حسن آل الطالقاني - منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها - النجف 1964)، وله قصائد وردت ضمن كتاب: «أعيان الشيعة»، وأخرى في كتاب: «الكشكول»، تعرضت للتحريف والأخطاء المطبعية، وله قصائد وردت ضمن كتاب: «شقائق النعمان»، وله ديوان مخطوط يتناول أغراضًا متعددة، توجد منه نسخة خطية محفوظة في خزانة الباحث هلال ناجي - بغداد.
شعره غزير، تعددت موضوعاته وأغراضه. في وجدانياته ميل إلى الحزن والتعبير عن الآلام النفسية، مع نزعة بكائية على نحو ما نجد من قصيدته «من للعراق»، عارض القصائد وشطر بعضها، كما نظم على بناء الموشحة. لغته سلسة تتميز بالعذوبة ودقة التعبير، ومعانيه متعددة، وخياله متوازن بين القديم والجديد.

مصادر الدراسة:
1 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
2 - محمد حسن آل الطالقاني: مقدمة الطبعة الثانية من ديوان الكعبي - منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها - النجف 1964.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
4 - نعمة هادي السماوي: الكعبي شاعر الثأر - النجف 1968.

من قصيدة: بطولات خالدة

أرأيتِ يوم تحمَّلتْك القودا ________________________________________________________________
من كان منا المثقلَ المجهودا _______________________________________________________________
حمّلتُها الغصنَ الرطيب وورده ________________________________________________________________
وحملْتُ فيك الهمَّ والتسهيدا _______________________________________________________________
وجعلتُ حظي من وصالكِ أن أرى ________________________________________________________________
يومًا به ألقى خيالك عيدا _______________________________________________________________
لو شئتِ أن تعطي حشايَ صبابةً ________________________________________________________________
فوق الذي بي ما وجدت مزيدا _______________________________________________________________
أهوى رباك وكيف لي بمنازلٍ ________________________________________________________________
حشدت عليَّ ضغائنًا وحقودا؟ _______________________________________________________________
أمعرّسَ الحيّين ما لكَ لم تجب ________________________________________________________________
مضنًى ولم تسمع له منشودا؟! _______________________________________________________________
أأصمّك الأظعان يومَ تحمّلوا ________________________________________________________________
أم صرت بعد الظاعنين بليدا؟ _______________________________________________________________
قد كنت تُوضح بالأسنّة والظُّبا ________________________________________________________________
معنًى وتقضي موعدًا ووعيدا _______________________________________________________________
حيث الشموسُ على الغصون ولم تكن ________________________________________________________________
عاينتَ إلا أوجهًا وقُدودا _______________________________________________________________
من سام عزك فاستباح من الشرى ________________________________________________________________
آساده ومن الخدور الغِيدا _______________________________________________________________
أنّى انتفى ذاك الجمال وأصبحت ________________________________________________________________
أيامك البيض الليالي سودا _______________________________________________________________
فاسمعْ أبثَّك أنني أنا ذلك الـ ________________________________________________________________
ـكمِدُ الذي بك لا يزال عميدا _______________________________________________________________
ما أبعدتْ منك القريب حوادثٌ ________________________________________________________________
عرضتْ ولا قرَّبنَ منك بعيدا _______________________________________________________________
لا تحسبَنْه هوًى يحال وإن غدا ________________________________________________________________
حظُّ الشقيّ تفرُّقًا وصدودا _______________________________________________________________
فلأنتَ أنت وإن عدَتْ بك نيّةٌ ________________________________________________________________
عن ناظري وتركنَ دونك بِيدا _______________________________________________________________
ولئن أبحتَ تجلّدي فلطالما ________________________________________________________________
ألفيتَني عند الخطوب جليدا _______________________________________________________________
أو رحتَ تنكر صبوةً قامت على ________________________________________________________________
إثباتها فرقُ النحول شهودا _______________________________________________________________
أخذوا بمسروب السراب وجانبوا ________________________________________________________________
عذبًا يمير الوافدين بَرودا _______________________________________________________________
مصباحُ ليلتها صباح نهارها ________________________________________________________________
يُمنى نداها تاجها المعقودا _______________________________________________________________
مِطعانها مِطعامها مِصدامها ________________________________________________________________
مِقدامها ضرغامها المعهودا _______________________________________________________________

من قصيدة: الاكتفاء بالله

يا بارقًا لاح على أعلى الحمى ________________________________________________________________
أأنت أم أنفاس محروق الحشا؟ _______________________________________________________________
أهدى إلى القلب الشجيّ ناره ________________________________________________________________
وإن سقى قلب الخليّين الحيا _______________________________________________________________
لو كنتَ تدري بالذي في قلبه ________________________________________________________________
أغناك أن تسأله كيف ذوى؟ _______________________________________________________________
في قلبه نار جوًى لو صادفت ________________________________________________________________
جمرَ الغضا لأحرقت جمر الغضا _______________________________________________________________
والصِّيد لا يزيله عن قصده ________________________________________________________________
فرطُ الأراجيف ولا كثر الـمِرا _______________________________________________________________
تَشبُّثُ المرء بأذيال المنى ________________________________________________________________
من دون جدٍّ جَدَّه الداءُ العيا _______________________________________________________________
والحازم الرأي الذي إن غاله ________________________________________________________________
غولُ الرزايا لا بكى ولا شكا _______________________________________________________________
من اكتفى بالله كان حسبه ________________________________________________________________
واللهُ حسبُ كل من به اكتفى _______________________________________________________________
ما لا يشاء الله لم يكن وما ________________________________________________________________
يشاء فهْو كائنٌ كما يشا _______________________________________________________________
لا ترجُ إلا الله واسخَ بالذي ________________________________________________________________
أولاكه من بذل جودٍ وعطا _______________________________________________________________
ما كنتُ بالخائف من منيّتي ________________________________________________________________
جاءت ضحًى أو طرقت بابي عِشا _______________________________________________________________
فالموتُ لا يعدو الفتى إمّا على ________________________________________________________________
فراشه أو تحت أفياء القبا _______________________________________________________________
والمرءُ ما دام سليمًا دينُهُ ________________________________________________________________
وعِرضُه عداه لومٌ ولحا _______________________________________________________________

البارع الحسن

بنفسي البارعُ الحُسْنِ الـ ________________________________________________________________
ـمقيم لصبوتي الحجَّه _______________________________________________________________
ثوى قلبي ولكن قد ________________________________________________________________
أثار به الهوى عجّه _______________________________________________________________
رماه بسهم ناظرِهِ ________________________________________________________________
فأشجاه كما شجّه _______________________________________________________________
ضرورةُ حسنه أغنت ________________________________________________________________
عن البرهان والحجّه _______________________________________________________________
وما للمدّعي دعوى ________________________________________________________________
لها وجهٌ وإن وجّه _______________________________________________________________
جفونٌ للحمى ترنو ________________________________________________________________
وبين يديه لي مُهجه _______________________________________________________________
فهذي حرّها نارٌ ________________________________________________________________
وتلك يسيلها ثجّه _______________________________________________________________

روعة البين

ما ذقتُ لذة ساعةٍ من قربهِ ________________________________________________________________
إلا ونغَّصها بروعة بَيْنِهِ _______________________________________________________________
عينُ الغزال بصدّه ونِفارهِ ________________________________________________________________
وابنُ الغزال بجِيده وبعينه _______________________________________________________________
لم يلوِ غيري في معاملةٍ له ________________________________________________________________
أبدًا ويَلوي ذا الغرام بدَيْنه _______________________________________________________________

دعاء

يا ربِّ إني مذنبٌ ________________________________________________________________
وبباب عفوك ملتجي _______________________________________________________________
حاشاك تطرد سائلاً ________________________________________________________________
أو أن تخيِّبَ مُرتجِ _______________________________________________________________
متضرِّعًا يدعوك يا ________________________________________________________________
مولاه عن قلبٍ شج _______________________________________________________________
يا موئلي ومؤمَّلي ________________________________________________________________
ضاق الخناق ففَرِّج _______________________________________________________________