نقولا حنا

1420-1342هـ 1999-1923م

سيرة الشاعر:

نقولا يوسف حنا.
ولد في مدينة عكا (فلسطين)، وتوفي في دمشق.
عاش في فلسطين وسورية.
تلقى تعليم مرحلتيه الابتدائية والإعدادية في عكا، وبعد وقوع النكبة (1948) هاجر مع أسرته إلى سورية وفي دمشق تابع دراسته فحصل على الثانوية العامة (1951) مما أهله لأن يلتحق بقسم اللغة العربية في كلية الآداب ويتخرج فيه محرزًا شهادته، ثم التحق بقسم اللغة الإنجليزية وحصل منه على إجازة في الأدب الإنجليزي.
عمل في سلك التعليم ربع قرن: أنشأ مدرسة إعدادية في قرية حينة أسماها مدرسة الهدى، وبعد أن حققت المدرسة نجاحًا استلمتها وزارة التربية، وبقي المترجم له مديرًا لها مدة انتقل بعدها إلى محافظة الحسكة، وهناك عمل مدرسًا في مدرسة السريان لعدة أعوام عمل بعدها في مدارس تابعة لوزارة التربية، وأخرى تابعة لوكالة الغوث إضافة إلى بعض المدارس الخاصة.
تفرغ لدراسة القرآن الكريم.
كان أحد الناشطين في صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي منذ عام 1950.
انضوى في العمل الوطني منذ نعومة أظفاره، فقد كان لم يتجاوز الثالثة عشرة من العمر حين هبت ثورة 1936 ضد الهجرة الصهيونية إلى فلسطين مما دفعه لأن يلتحق بجيش الإنقاذ ويخوض مع أقرانه من المجاهدين عددًا من المعارك ضد الهجمة الصهيونية الشرسة على أرض فلسطين.
كانت دراسته المتعمقة للقرآن الكريم، وحفظه له بصورة منقطعة النظير، إضافة إلى قيامه بإعداد فهرسة لمفرداته في مجلدين من القطع الكبير أحدهما للأسماء والآخر للأفعال، وتخصيصه دفترًا مستقلاً لكلمة الله أمرًا لافتًا ومثيرًا للتأمل والانتباه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له ديوان: «الأرض والوطن» بعض أشعاره، وله قصيدة مطولة عنوانها «من وحي القرآن» - جامعة دمشق - مطلع الخمسينيات، وله عدد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «التحقيق» - قصص بوليسية، و«فهرس لمفردات القرآن الكريم» - في مجلدين - مخطوط، و«دفتر خاص لكلمة الله» - مخطوط.
شاعر مؤمن بعروبته وبدورها الرائد وتاريخها المجيد، له شعر يشيد فيه بقرية حينة مسقط رأس والدته. كتب المراسلات الشعرية الإخوانية، كما كتب في رثاء الأهل، وله شعر ديني يتخذ متجهًا إسلاميًا صرفًا نذكر له في ذلك قصيدته من وحي القرآن الكريم وقصيدتيه أسماء الله الحسنى والمولد النبوي الشريف وقد مزج ذلك بمديح
النبي محمد ()، وكتب الشعر الملحمي كما هو حادث في قصيدته عن سيرة النبي إلياس.
لغته متدفقة ثرية، وخياله حيوي نشط. التزم الوزن والقافية فيما كتب من الشعر.

مصادر الدراسة:
- لقاءان أجراهما الباحث أحمد هواش مع كل من شقيقة المترجم له والدكتور شوقي أبي خليل - دمشق 2006.

دارٌ برامة

دارٌ «برامةَ» مشفوفٌ بها القْلبُ ________________________________________________________________
ودَّعْتُ فيها الصّفا مذ فرَّق الهجْرُ _______________________________________________________________
تلوحُ والبعْضُ مرئيٌّ لناظرِه ________________________________________________________________
والبعضُ تحجبُه أشجارها الخضْر _______________________________________________________________
كأنها بيْن مرئيٍّ ومحتجبٍ ________________________________________________________________
وجه المليحةِ غطَّى بعضه الشَّعَر _______________________________________________________________

تَلْوتُ بيتيك

تلوت بيتيك من شعرٍ ومن أدبِ ________________________________________________________________
وما عجبتُ فهذِي شيمةُ العربِي _______________________________________________________________
فالشعرُ منبعُه وحيٌ وعاطفةٌ ________________________________________________________________
يكاد يسطعُ مثلَ البرْقِ بالسحب _______________________________________________________________
قرَّاؤه كُثُرٌ كُتَّابُه نُدُرٌ ________________________________________________________________
أكرمْ بهم نُجُبًا من نخبةٍ نجب _______________________________________________________________
بدأتُ أقرؤه والتسْعُ ما اكتملتْ ________________________________________________________________
وكم قرأتُ ولم أشبَعْ من الكتُب _______________________________________________________________
عجبْتُ للشِّعْرِ كم أحببته ولهًا ________________________________________________________________
يجري برُوحي كنهرٍ دافقٍ لجب _______________________________________________________________
أشتاقُ للشعْرِ في نوْمِي وفي سَهَري ________________________________________________________________
شوْقِي إليه كشوقِ الطْفلِ للَّعب _______________________________________________________________

رحلت

رحلتَ فخلَّفتَ القلوبَ خواليَا ________________________________________________________________
تسائل عن بدرِ التّمامِ اللياليَا _______________________________________________________________
فيا قمرًا قد غاب لكنَّ نورُه ________________________________________________________________
بأفئدةِ الأحباب مازالَ زاهيا _______________________________________________________________
لئن كان واراك الترابُ فإنما ________________________________________________________________
بمقلةِ من يهواكَ ما زلتَ باقيا _______________________________________________________________

من قصيدة: من وحيِ القرآنِ

حجازُ لقلبِي بالحجاز هُيامُ ________________________________________________________________
ووَجْدٌ له طيَّ الضلوع ضِرامُ _______________________________________________________________
بعدتَ ولم تبْعُد فأنتَ بخاطرِي ________________________________________________________________
مقيمٌ، فلا ملَّ النزيلَ مُقام _______________________________________________________________
حللتَ فؤادًا خاليًا فملكتَه ________________________________________________________________
وما قادَه إلاَّ إليكَ هُيام _______________________________________________________________
ولا بدَّلَ الحبَّ الزمانُ فإننا ________________________________________________________________
تُصان عهودٌ عندنا وذِمام _______________________________________________________________
لقد لامني فيك العذولُ سفاهةً ________________________________________________________________
ومن يعشقِ الأوطانَ كيف يُلام _______________________________________________________________
يقولُ أتهْوَى منزلاً ما عرفتَه ________________________________________________________________
فقلتُ أمَا الأجدادُ فيه أقاموا؟ _______________________________________________________________
فما أنكر الآباءَ إلا مهجَّنٌ ________________________________________________________________
ولا الدارَ إلا مارقون لئام _______________________________________________________________
لئن لم أكن بالعصْر هذا متيّمًا ________________________________________________________________
فلي بالعصور السالفاتِ غرام _______________________________________________________________
غراميَ نجدٌ والحجازُ وأهلها ________________________________________________________________
وجرعاؤها وديانها وإكام _______________________________________________________________
ونوقٌ على الكثبان تحدو رُعاتُها ________________________________________________________________
يلوح دخانٌ خلفَها وخِيام _______________________________________________________________
ونخلٌ على الواحاتِ مدَّ رُواقَه ________________________________________________________________
تداعبُه ريحُ الصَّبا ونِسام _______________________________________________________________
أصاحِ أدرْ طرفَ الخيال لما مضى ________________________________________________________________
فما يحجبُ الفكرَ المنيرَ ظلام _______________________________________________________________
تشاهدْ عِتاقًا قد تعشّقتِ الوغى ________________________________________________________________
إذا ثوَّبَ الداعي فهنَّ غَمام _______________________________________________________________
تُغيرُ فما يومًا ألمّ بها الونى ________________________________________________________________
ولا صدَّها عند اللقاء لِـجام _______________________________________________________________
عليها من الفرسان عُرْبٌ أشاوسٌ ________________________________________________________________
إذا اهتزَّ خطّيٌّ وسُلَّ حُسام _______________________________________________________________
عليها بنو عدنانَ فاضت جموعُهم ________________________________________________________________
وقحطانُ تتلو والفِجاج قتام _______________________________________________________________
جبابرُ لبّوا دعوةً علويّةً ________________________________________________________________
فغابت نصالٌ جُرِّدتْ وسِهام _______________________________________________________________
دعاهم إلى الإيمان بالله وحدَه ________________________________________________________________
رسولٌ شريف النبعتين هُمام _______________________________________________________________
محمدُ خيرُ الخلق من آل هاشمٍ ________________________________________________________________
نبيٌّ كريمٌ والجدود كرام _______________________________________________________________
لقد شرَّفَ اللهُ الوجودَ ببعثه ________________________________________________________________
وتمَّ له فوقَ الأنام مَقام _______________________________________________________________
مذِ اختاره الرحمنُ للجهل آسيًا ________________________________________________________________
توارتْ جهالاتٌ وزال سَقام _______________________________________________________________
أنار عقولاً أوغلتْ في ضلالها ________________________________________________________________
وأزرى بنور البدر وهْو تَمام _______________________________________________________________
تقيٌّ نقيٌّ زاهدٌ متهجِّدٌ ________________________________________________________________
عزيزٌ أبيٌّ ليس فيه مَلام _______________________________________________________________
شجاعٌ كريمٌ لا يُخيِّبُ سائلاً ________________________________________________________________
ولا عن غياث المستجير ينام _______________________________________________________________
قديرٌ حليم ٌسيّدٌ متواضعٌ ________________________________________________________________
حكيمٌ بتصريف الأمورِ هُمام _______________________________________________________________
عفيفٌ يفَيض الطّهرُ من نور وجههِ ________________________________________________________________
حبيبٌ مَهيبٌ منذ كان فِطام _______________________________________________________________
فضائلُه حين استبانت لقومه ________________________________________________________________
دعَوه أمينًا وهو بعدُ غُلام _______________________________________________________________
سجاياه أعيا وصفُها كلَّ حاذقٍ ________________________________________________________________
فقصَّرَ مَدّاحٌ وضاق كلام _______________________________________________________________
ولستُ أجيد القولَ لكنّ مِدحتي ________________________________________________________________
مناقبُه أملتْ بها وغرام _______________________________________________________________
يقولون ما آياتُه، ضلَّ سعيُهم ________________________________________________________________
وآياتُه - ليست تُعَدّ - عِظام _______________________________________________________________
كفى معجزُ الفرقان للناس آيةً ________________________________________________________________
علا وسما كالنجم ليس يُرام _______________________________________________________________
فكلُّ بليغٍ عنده ظلّ صامتًا ________________________________________________________________
كأنّ على الأفواه صُرَّ كِمام _______________________________________________________________
كفى نصره فردًا تعاديه أمّةٌ ________________________________________________________________
ومن ينصرِ الرحمنُ كيف يُضام؟ _______________________________________________________________
تُدافع عنه العنكبوتُ بخيطها ________________________________________________________________
ويدفع كيدَ المشركين حَمام _______________________________________________________________