نظر أحمد السهسواني

1356-1304هـ 1937-1886م

سيرة الشاعر:

أبوالعلا نظر أحمد السهسواني آل محمد.
ولد في الهند، وفيها توفي.
عاش في الهند.
تلقى علوم التفسير والحديث واللغة والأدب والمنطق والفلسفة على عدد من رجال العلم في عصره، منهم: سيد إعجاز أحمد، وحكيم سيد محمود عالم، وفي مراحل
التعليم العالية أخذ عن عدد من العلماء على رأسهم ذو الفقار أحمد بهو بالي.
عمل بالتدريس وكانت له معرفة واسعة بالفقه على المذهب الحنفي، كما عد واحدا من علماء الحديث أصحاب السند الموصول في بلاده، كما كانت له معرفة بالطب
على الطريقة القديمة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر عربيّ مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات باللغة الأوردية، منها: عمدة الوسيلة في رد جواز أخذ الربا بالحيلة، وكشف النقاب عن وجه المشاهد والقباب، والغذاء المألوف (في الطب)، ومقالة في رد البهائية.
شاعر، نظم في أغراض تداولها شعراء عصره وثقافته العربية، المتاح من شعره قصيدة واحدة بعث بها مع الوفد الهندي القادم إلى الحجاز، يستهلها بالغزل جريا على عادة شعراء العربية في عصورها الأولى، وتجمع بين مدح الملك آل سعود والفخر بالإسلام، وتعتمد الصور المتداولة في الشعر العربي كصورة الحمامة على الغصن في
تحريكها أشجان الإنسان، محافظا على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - أبو يحيى إمام خان نوشهروي: تراجم علمائي حديث هند - رياض برادرز - أردو بازار - لاهور 1992.
2 - عبدالقدوس الأنصاري: الملك عبدالعزيز في مرآة الشعر - دار العمير - جدة 1983.
: الملك عبدالعزيز في عيون شعراء صحيفة أم القرى - دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 1999.

عناوين القصائد:

وجْدٌ على البعد

أحنَّ إلى ليلى بوجدٍ على بعدِ ________________________________________________________________
إذا ما سرى وهنًا نسيمُ صبا نجدِ _______________________________________________________________
تخيرتُ من زهر الرياض شممتُه ________________________________________________________________
إذا ما أرى عَرفًا لها فاح في الورد _______________________________________________________________
إذا ما تغنتْ في الغصون حمامةٌ ________________________________________________________________
تزيد كآبات الفؤاد من الوجد _______________________________________________________________
وتجري دموعي قد حكتْ جمرةَ الغضا ________________________________________________________________
فمن تحتها نار الحشاشة في وقْد _______________________________________________________________
فهل من شفاءٍ لي على حين أنني ________________________________________________________________
أسائل ركبًا عن مورَّدة الخد _______________________________________________________________
فقد نهبت قلبي من الصدر بغتةً ________________________________________________________________
ونومي من جفني تكحّلَ بالسهد _______________________________________________________________
أُكَتِّم جُهدي حبَّها وهو قاتلي ________________________________________________________________
وهل ينفع العشاق من منتهى الجهد؟ _______________________________________________________________
صبوت إلى عهد الأحبة ماضيًا ________________________________________________________________
بفتيان قومٍ ذي شمائلَ كالشّهد _______________________________________________________________
أحبّ تميمًا هم أخونا وقومنا ________________________________________________________________
لأمر رسول الله ذي العز والمجد _______________________________________________________________
كماةٌ ضِخامُ الهام ثُبْتٌ فوارسٌ ________________________________________________________________
أشدّ على الدّجال في آخر العهد _______________________________________________________________
أولئك من ضرّوا إذا حاربوا العدا ________________________________________________________________
وجادوا الندى من جاءهم من أولي الود _______________________________________________________________
أولئك هم أهل البسالة في الوغى ________________________________________________________________
تراهم على حلو الشمائل كالأُسْد _______________________________________________________________
فلله قومٌ قد ترفّع قدرُهمْ ________________________________________________________________
بعبد العزيز بن السّعود أخ السعد _______________________________________________________________
إمامٌ رعى في الله أمرَ عباده ________________________________________________________________
فعاش الورى في عهده أوسعَ الرغد _______________________________________________________________
وزارته أعلامُ الرجالِ فأقبلوا ________________________________________________________________
إليه من الأمصار وفدًا على وفد _______________________________________________________________
ويسري اليه الركبُ من كلّ جانبٍ ________________________________________________________________
من الصّين والإيران والهندِ والسّند _______________________________________________________________
هُمامٌ إذا ما شاء صبَّح مارقًا ________________________________________________________________
بسمر العوالي والمطهَّمة الجرد _______________________________________________________________
فيا أيّها المولى الذي ذِكْره جرى ________________________________________________________________
على ألسن الأقوام بالشّكرِ والحمد _______________________________________________________________
بلوتَ صروف الدهر حتى غلبتَها ________________________________________________________________
وجربتَ من حاليه في الحرّ والبرد _______________________________________________________________
لأنت امرؤ كالسّيف يُرجى ويُتَّقى ________________________________________________________________
بوادره عند المزاحة والجد _______________________________________________________________
ولا غروَ إن أبدى السّرور بك الورى ________________________________________________________________
تراقبك الأنظار إذ كنت في المهد _______________________________________________________________
بحقٍ إليك الله ألقى أمورهم ________________________________________________________________
لأنك سيفُ الله فيهم بلا غِمد _______________________________________________________________
فلا زلتَ للعلياءِ والنصرِ والهدى ________________________________________________________________
وللدين والدنيا وللمُلك والمجد _______________________________________________________________
وحُيِّيت من ملَك كريمٍ وماجدٍ ________________________________________________________________
عليك سلام الله من مسلمي الهند _______________________________________________________________