نجيب المعلوف

1358-1281هـ 1939-1864م

سيرة الشاعر:

نجيب يوسف قطيني المعلوف.
ولد في مدينة زحلة (البقاع)، وفيها توفي.
عاش في لبنان، ومصر، وأستراليا، وفرنسا، وأمريكا، وكندا.
تلقى مبادئ اللغتين العربية والفرنسية في المدرسة الأسقفية بزحلة، وأتقنهما في المدرسة البطريركية ببيروت، وأتقن خلال أسفاره اللغتين الإيطالية والإنجليزية.
اتخذه إبراهيم أفندي نعمان المعلوف (نسيبه) كاتبا في صندوق خزينة زحلة، وكتب مدة في قلم التسجيل (الطابو) في قضاء البقاع، بعدها لقنه والده علم الصيدلة فافتتح صيدلية في زحلة، وانتدب للتدريس في دير يوحنا الصايغ (1884).
قصد مصر وعمل بالتدريس في المدرسة الفرنسية في مدينة الزقازيق (محافظة الشرقية)، ومنها إلى أستراليا حيث أمضى 3 سنوات، قصد بعدها باريس للعمل في التجارة، ومنها إلى كندا للغرض نفسه، كما أتقن التصوير الشمسي.
انتدبته الحكومة الأمريكية ترجمانًا قانونيًا في إدارة المهاجرين (1902) وظل في عمله حتى عاد إلى زحلة قبيل وفاته.

الإنتاج الشعري:
- قصيدة: «وحدة الأمل في علة العلل» (168 بيتًا)، وقصيدة: «في وصف ملبورن»، وله قصائد نشرت في جريدة الأهرام المصرية، وفي جرائد لبنانية، وفي بعض الجرائد الأمريكية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الروايات بين مطبوعة ومخطوطة، وله نصوص معربة ومترجمة بعدد من اللغات، وله عدد من المقالات نشرت في الصحف الأمريكية.
شاعر اتباعي، نظم في أغراض تداولها شعراء عصره، كالوصف والرثاء والمديح، اشتهرت قصيدته الوصفية لمدينة ملبورن الأسترالية بأسلوبها الوصفي ورصد مظاهر الحياة الحديثة فيها، وجاءت بمثابة سجل مطول (زادت على 150 بيتًا) لشتى الملامح العصرية والإنسانية، فضلا عن قصيدته الباحثة في أصل الإنسان وتشابك مظاهر
الحياة؛ وهي ذات طابع فلسفي.
منحه توفيق باشا خديو مصر وسامًا وجائزة مالية، ونال ثقة الحكومة الأمريكية في الترجمة فمنحته جوائز مالية متعددة.

مصادر الدراسة:
1 - عيسى إسكندر المعلوف: دواني القطوف في تاريخ آل معلوف - مطبعة العرائس - زحلة (د.ت).
2 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرنين التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.

عزمٌ وإقدامٌ

قدِ افتخرَتْ بآلِكَ أرضُ شرقٍ ________________________________________________________________
وفيك اليومَ تفتخرُ المغاربْ _______________________________________________________________
حللتَ بأرضِ «لسكرْدٍ» وحيدًا ________________________________________________________________
غريبًا قائمًا بين الأجانب _______________________________________________________________
نزلتَ تصارعُ الأيّام فردًا ________________________________________________________________
بلا عضدٍ يُساعدُ أو يحارب _______________________________________________________________
فخضْتَ معامعَ الهَيْجا ببأسٍ ________________________________________________________________
ولم تعبأْ بأشكال المصائب _______________________________________________________________
وفي عزمٍ وإقدامٍ وحزمٍ ________________________________________________________________
غلبتَ الدهرَ معْ باقي النَّوائب _______________________________________________________________
وفي تلك الرُّبا أظهرتَ فعلاً ________________________________________________________________
بزَنْدٍ دونه فعلُ القَواضب _______________________________________________________________
فطوَّعتَ العُصاةَ ومن تعدَّى ________________________________________________________________
على الأقوام في تلك السَّباسب _______________________________________________________________
و«ماكِنزي» الذي أبلى الأهالي ________________________________________________________________
ومن وجهِ الحكومةِ كان هارب _______________________________________________________________
فهذا قد أسرْتَ وكان أسرٌ ________________________________________________________________
له اهتزَّ الورى من كلِّ جانب _______________________________________________________________
وقد ضجَّتْ بهذا البطْشِ عُجبًا ________________________________________________________________
سَراياتُ الحكومة والمكاتب _______________________________________________________________
وباتتْ تنقلُ الأخبار برقًا ________________________________________________________________
ورُوّادٌ تخبِّرُ كلَّ ذاهب _______________________________________________________________
فأسدَى فِعْلَكَ الأهلون شكرًا ________________________________________________________________
وبات الرعبُ يُرجفُ كلَّ ناهب _______________________________________________________________
وأنظارُ العوالم ما أُميلَتْ ________________________________________________________________
لغيرِك بين هاتيك المواكب _______________________________________________________________
فقال لسانُ حالِكَ للبرايا ________________________________________________________________
مقالاً فاهَ فيهِ كلُّ خاطب _______________________________________________________________
فما كَنْزي «بماكنزي» ولكنْ ________________________________________________________________
لكي تلقَوا فَعالي والضّرائب _______________________________________________________________
وهذي معجزاتٌ جاء فيها ________________________________________________________________
أبي قبلي وجدِّي والأقارب _______________________________________________________________
وقد ذلَّتْ لكَ الأيامُ جَبْرًا ________________________________________________________________
وطاطا الدَّهرُ إجلالاً لغالب _______________________________________________________________
فهذا الفوزُ أوغَر صدرَ قومٍ ________________________________________________________________
فهبُّوا ينصبون لك المتاعب _______________________________________________________________
ولكن قد هتكْتَ لهم سبيلاً ________________________________________________________________
بهِ قد أحرزوا سوءَ العواقب _______________________________________________________________
هِباتُ اللهِ مُفعمةٌ عطايا ________________________________________________________________
على حسب النّوايا والمآرب _______________________________________________________________
فإن جادتْ أكُفُّ العرشِ دومًا ________________________________________________________________
بأنجالٍ غدَوْا مثلَ الكواكب _______________________________________________________________
وإن فتحَتْ بطونُ الأرض كنزًا ________________________________________________________________
لتُهديك المعادنَ بالسَّكائب _______________________________________________________________
فأنت لهذه الخيرات أهلٌ ________________________________________________________________
لما قد حزْتَ من سامي المناقب _______________________________________________________________
ببأْسكَ لم تُردْ إظهار عُجْبٍ ________________________________________________________________
ولكن رُمْتَ إصلاحَ المعايب _______________________________________________________________
كذاك غِناكَ لم تدفن بأرضٍ ________________________________________________________________
فبالإصلاح أبديْتَ المطالب _______________________________________________________________
«ولسْكردًا» أنرْتَ بكهرباءٍ ________________________________________________________________
فأقصَيْتَ الظّلام مع الغياهب _______________________________________________________________
يدلُّ النّورُ فيها للبرايا ________________________________________________________________
على حذقٍ وأفكارٍ ثواقب _______________________________________________________________
وكم تزهو متى أرويْتَ أرضًا ________________________________________________________________
لها بالماء من كلِّ الجوانب _______________________________________________________________
فهذي لمعةٌ دوَّنْتُ فيها ________________________________________________________________
قضايا قد تروقُ لكلِّ صاحب _______________________________________________________________
أتَتْ فيها القوافي طائعاتٍ ________________________________________________________________
كما طاع الجوادُ لكلِّ راكب _______________________________________________________________
وما قصدي سوى تدوينِ حقٍّ ________________________________________________________________
نظيرَ مؤرِّخٍ أو مثل كاتب _______________________________________________________________
فإن أخطأتُ بالتّعبير عنها ________________________________________________________________
فرأيي في ابتكار الفِكْر صائب _______________________________________________________________

من قصيدة: وحدة الأمل في علّة العلل

كما أنَّ فعلَ المرء معلولُ علَّةِ ________________________________________________________________
كذلك نفْسُ المرء معلولُ علَّةِ _______________________________________________________________
كما أن فعلَ المرءِ دلَّ على وُجو ________________________________________________________________
دِ نفسٍ كذاك النّفسُ بالكون دلَّت _______________________________________________________________
فعِلَّتُها الرّحمنُ جلَّ جلالُهُ ________________________________________________________________
فعنه ُومنهُ ما بهِ قد تحلَّت _______________________________________________________________
وما النفسُ إلا نفحةٌ معنويَّةٌ ________________________________________________________________
فقال لها الرّحمنُ كوني فكانت _______________________________________________________________
فحلَّتْ بهذا الجسم أعني تجسَّدتْ ________________________________________________________________
وكانتْ له أبهى وأجملَ حُلَّة _______________________________________________________________
فلمّا رأت في الأرض زينةَ خالقٍ ________________________________________________________________
فمالت إلى المخلوقِ إذ ذاك ضَلَّت _______________________________________________________________
فمبدَؤُنا أن الوجودَ مفضَّلٌ ________________________________________________________________
على عدمٍ من كلِّ وجهٍ وعِلَّة _______________________________________________________________

«شمس البديع»

فما الرّاح أقوى من سُلافة شِعرهِ ________________________________________________________________
وقد زانه وشيُ المعاني البديعةِ _______________________________________________________________
ولا العود والمزمار أطيبُ نغمةً ________________________________________________________________
على الأذْن من تلك القوافي الشّجيَّة _______________________________________________________________
ولا السّيفُ أمضى من عزيمته التي ________________________________________________________________
بها امتاز في كلِّ الأمور المهمَّة _______________________________________________________________
وليس لهيبُ النار حين استعارِها ________________________________________________________________
كغيرته العظمى بكلِّ حميَّة _______________________________________________________________
ولا البرق في الآفاق يسرعُ ومْضُهُ ________________________________________________________________
كخاطر «إبراهيمَ» في عِظْم سرعة _______________________________________________________________
ولا دُرُّ هذا البحر أثمنُ قيمةً ________________________________________________________________
من الدّرِّ في أقواله العسجديّة _______________________________________________________________
وكم من أمورٍ «بالبيان» توضَّحتْ ________________________________________________________________
بأجلى بيانٍ في وجوهٍ جليّة _______________________________________________________________
وكم «بالضّيا» شمسُ البديع تألّقتْ ________________________________________________________________
فأقصَتْ عن الأفكار حالكَ ظلمة _______________________________________________________________