ما شِمتُ برقَ سنًا من أفق «ذي سَلَمِ» ________________________________________________________________
إلا أسلتُ دموعَ العين كالدّيمِ _______________________________________________________________
وما سرى بيَ من «سلعٍ» نسيمُ صَبا ________________________________________________________________
إلا أثار الجوى في جيرةِ العلم _______________________________________________________________
كم ليلةٍ بتّ أرعى سرحَ أنجمها ________________________________________________________________
أطوي الأضالعَ من وجدٍ على ألم _______________________________________________________________
حيرانَ يحرقني وجدي، وتُغرقني ________________________________________________________________
عيني بدمعٍ كهامي الوَدْق مُرتكم _______________________________________________________________
أستقبلُ الرّيحَ إذ تسري أُسائلها ________________________________________________________________
هل عندكم خبرٌ من تِلْكم الخِيَم؟ _______________________________________________________________
فهيّجتنيَ أشواقي إلى مِدَحٍ ________________________________________________________________
تُنهى إلى من إليه مُنتهى الكرم _______________________________________________________________
محمدٌ تاجُ هذا الكون جوهرةٌ ________________________________________________________________
جلّت - ولو قُوبلت بالخَلْق - عن قِيَم _______________________________________________________________
حلوُ السّجيّةِ ميمونُ النّقيبةِ لا ________________________________________________________________
تُخشى بوادرُه بالبَطْش والنِقَم _______________________________________________________________
كأّنما سرّه روحُ العوالم مُذْ ________________________________________________________________
فيها سرى سريانَ النّورِ في الظُّلمَ _______________________________________________________________
أقضى العبادِ لحق الله أعرفُهم ________________________________________________________________
به، وأرسخُهم في العلمِ والحِكَم _______________________________________________________________
جلّت عن الوصف أوصافٌ له عَظُمتْ ________________________________________________________________
عن أن يُبيّنها ذو القولِ والقلم _______________________________________________________________
حاز الكَمالاتِ طُرًا غيرَ مشتركٍ ________________________________________________________________
فيها، وشُمّ المعالي غيرَ مزدحم _______________________________________________________________
وخلَّص الفكرَ مما قد أصرَّ على ________________________________________________________________
تعظيمه دونَ ربِّ النّاس من صنم _______________________________________________________________
والشّرعَ شرَّفه، والشرك هوّنه ________________________________________________________________
بمشرفيٍّ على الأرواح مُحتكم _______________________________________________________________
دعا إلى الله من لم تأتهم نُذُرٌ ________________________________________________________________
بكلّ موعظةٍ حسناءَ والحِكَم _______________________________________________________________
أبانَ مولدُه عن سعدِ طالعه ________________________________________________________________
مُذ ذرّ كوكَبُه من ضِئضِئ الكرم _______________________________________________________________
ما زال مذ ولدته الأمّ متّصفًا ________________________________________________________________
باليُمن يُدعى أمينًا غير متَّهم _______________________________________________________________
وزادهُ يتمه بين الورى شرفًا ________________________________________________________________
كما يزيد غلاء الدّر باليُتم _______________________________________________________________
بشرى لإبنةِ وهبٍ أنّها وُهبتْ ________________________________________________________________
دونَ العوالم كنزًا غاليَ القيم _______________________________________________________________
يا فخرَها حملتْ مَن قطُّ ما حملتْ ________________________________________________________________
بناتُ حوّاءَ من يحكيه في الشّيم _______________________________________________________________
خرّتْ لهيبته الأوثانُ وانهملتْ ________________________________________________________________
عيونُ عابدِها بالأدمع السُّجُم _______________________________________________________________
والفُرْس إذ عاينوا الإيوان مُرتجِسًا ________________________________________________________________
تفرَّسوا باستلاب الـمُلك والنِّعم _______________________________________________________________
وأوجَسوا الخوفَ والنِّيرانُ خامدةٌ ________________________________________________________________
وأيقنَوا قُربَ يومِ الوَيل والنِّقم _______________________________________________________________
وراعهم بغتةً غورُ البحيرة إِذ ________________________________________________________________
لم يُلفَ منها ولو مِقْدار ملءِ فَم _______________________________________________________________
يا يومَ مولدِ خيرِ الخلق كم ظهرتْ ________________________________________________________________
به خوارقُ من مَعنًى ومن كَلِم _______________________________________________________________
أَعْظِم بخَلقِ نبيٍّ لم يَدَعْ أثرًا ________________________________________________________________
للبحر من كرمٍ والدّهرِ من هِمَم _______________________________________________________________
هو الحكيمُ الذي لقمانُ يغرقُ في ________________________________________________________________
قُطيرةٍ من بحارٍ فيهِ من حِكَم _______________________________________________________________
وخاتمُ الرّسل خيرُ الخلق أفضلُ من ________________________________________________________________
مشى على مَتن هذي الأرضِ بالقَدم _______________________________________________________________
بدا فقيرًا فأغناه الإلهُ كما ________________________________________________________________
آوى، وأدّبه بالعلم في اليُتم _______________________________________________________________
ولم يَزلْ نورُه المعروف منقلبًا ________________________________________________________________
في السُّجَّد الغُرِّ من آبائه القِدَم _______________________________________________________________
أهلَّ تعرفُ بالسِّيما سيادتَه ________________________________________________________________
وتمَّ كالبدر مطبوعًا على الكرم _______________________________________________________________
هو الحبيبُ الذي يرجوه مُختبطٌ ________________________________________________________________
أضاقَ ذاتَ يديه ضغطةُ العدم _______________________________________________________________
سمحُ اليدين على العَلاّت، جاد كأنْ ________________________________________________________________
في كفّه كيمياءُ الجودِ والكرم _______________________________________________________________
كلتا يديه غياثٌ تُغنيان لهم ________________________________________________________________
عن نائل الأجودين البحر والدّيم _______________________________________________________________
والسُّحبُ إن أمطرتْ غيثًا فراحتُهُ ________________________________________________________________
في الـمَحْل ممطرةُ الآلاءِ والنِّعم _______________________________________________________________
والبحرُ إن أخرجوا من قعره دررًا ________________________________________________________________
فقلبُه مخرجُ الأحكامِ والحِكَم _______________________________________________________________
يا خيرَ من أمّه في الـمَحْل ذو أملٍ ________________________________________________________________
أوهى عُرا العيشِ منه غصّةُ الإِزَم _______________________________________________________________
وإن أتاك مُسيءُ النّاس معتذرًا ________________________________________________________________
هززتَ للعفو عِطْفَي غيرِ مُنتقم _______________________________________________________________
تلقاه هشّاً بوجهٍ زاد رونقَه ________________________________________________________________
بِشْرٌ وعن مثل سِمْطِ الدُّر مُبتسم _______________________________________________________________
لا ينقصُ الغيظُ حسنًا من أسرَّته ________________________________________________________________
والغيظُ ما كان يُبقي بهجةَ الوجم _______________________________________________________________
لم يُضمرِ الغدرَ قلبٌ منه رقّ ولم ________________________________________________________________
يطوِ الضلوعَ على غِلٍّ ولا أضم _______________________________________________________________
وثقْ بنائله مهما تبسّمَ لا ________________________________________________________________
كخُلّب البَرق قد يخلو عن الدّيم _______________________________________________________________
أغرُّ أبيضُ يُستسقى بدعوته ________________________________________________________________
ويُستزالُ بلاءُ القحط في القُحَم _______________________________________________________________
بالمؤمنين رؤوفٌ خافضٌ لهمُ ________________________________________________________________
منه جناحين من حِلمٍ ومن كَرم _______________________________________________________________
يفترُّ عن دُررٍ فُوه، ونكهتُه ________________________________________________________________
أشهى من العَنبر الورديِّ في الشّمم _______________________________________________________________
أَعْظِمْ به وهو فردٌ لا تُفارقه ________________________________________________________________
مهابةُ الـمَلك الـمَحفوف بالحَشَم _______________________________________________________________
حاز المحاسنَ حتى إنّ يوسفَ لو ________________________________________________________________
يأتي يواسمُه في الحُسْن لم يَسِم _______________________________________________________________
يا سيّدًا سبّحت في راحتيه حَصًى ________________________________________________________________
تسبيحَ ذي النّون يدعو الله في الظُّلم _______________________________________________________________
وكم شَفَت سَقَمًا بالمسح راحتُه ________________________________________________________________
فلم يَرَوا بعده للدّاء من ألم _______________________________________________________________
أطاعه الغيمُ حتى إنّ دعوتَه ________________________________________________________________
أحيا بها الأرضَ مُحيي الأعظُم الرقُم _______________________________________________________________
جاءت لدعوته الأشجارُ ناكسةً ________________________________________________________________
رؤوسَها عادةَ المِطْواع من خَدَم _______________________________________________________________
وأشبعَ الجيشَ بالتّمر القليلِ وقد ________________________________________________________________
أتَوه يشكون فرطَ الجوعِ والنّهم _______________________________________________________________
والكِتفُ كلّمه بالسّمّ يُخبرُهُ ________________________________________________________________
فيَا له من كَلامٍ لم يكن بِفَم _______________________________________________________________