ناصر الأحسائي

1358-1291هـ 1939-1874م

سيرة الشاعر:

ناصر بن هاشم بن أحمد بن أحمد آل سلمان الموسوي الأحسائي.
ولد في مدينة المبرز (الأحساء - شرقي الجزيرة العربية)، وتوفي فيها.
عاش في المملكة العربية السعودية والعراق.
تلقى دروسه الأولية في الأحساء على والده عالم المنطق، فأخذ عنه علوم النحو والصرف والمنطق والبلاغة وبعض المقدمات.
هاجر إلى مدينة النجف (عقب وفاة أبيه) طلبًا للعلم، فأكمل دروس السطوح، وحضر أبحاث الخارج العليا على بعض من كبار العلماء، فدرس الفقه والأصول على بعض كبار علماء عصره.
عاد إلى الأحساء لمدة عام درس فيه الحكمة الإلهية، ثم عاد إلى النجف فتخصص في الفقه واتصل ببعض العلماء.
عمل مرجع تقليد لطائفة من الشيعة الإمامية في الأحساء وبعض أقطار الخليج.
عمل أستاذًا مدرسًا لمرحلة السطوح العالية في الحوزة العلمية في النجف والأحساء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «شعراء الغري»، وله قصائد في كتاب «أدب الطف»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، كما نشرت مجلة الموسم، قصائد مختارة له في العددين (9، 10) - 1991، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مخطوطة عديدة، منها: منظومة في علم الكلام في مائة بيت، ومنظومة في الرد على الملاحدة في مائتي بيت، وأرجوزة مطولة في رحلته إلى الحج، ثم إلى إيران، فالعراق، ورسالة في الإمامة، وكتاب في الفقه الاستدلالي (لم يتم)، ورسالة في صلاة الجمعة، وحواشي على كتاب الرسائل في أصول الفقه للأنصاري.
شاعر فقيه، شعره موزون مقفى، ما وصلنا منه أكثره في رثاء آل البيت وذكر سيرهم، يتنوع شعره في غير الرثاء بين المديح، والغزل، والتشطير على شعر غيره،
والتخميس على شعره. في شعره حكمة، وميل إلى التدين، والنقد الاجتماعي للأمة الإسلامية، كما طرق بعض الموضوعات الطريفة، كحديثه عن «السيجارة».

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر: أدب الطف - مؤسسة التاريخ - بيروت 2001.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 12) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محمد حرز الدين: معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء - مطبعة الآداب - النجف 1964.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
5 - الدوريات: محمد حسن الشخص: مجلة الموسم ( ع 9، 10) - 1991.

عناوين القصائد:

أفديك من رجل

عُجْ بالكِناسِ وعُجّ بربعٍ لم تزل ________________________________________________________________
فيه تحطّ رِحالَها الوفّادُ _______________________________________________________________
وأقمْ رويدًا موقِدًا نار الأسى ________________________________________________________________
فهنا يحقُّ لناره الإيقاد _______________________________________________________________
واندبْ وقلْ بعدَ السّلام لمن بهِ ________________________________________________________________
بيتُ المعالي والحفاظِ يُشاد _______________________________________________________________
يا «زيدُ» زِدْتَ عُلاً بخير شهادةٍ ________________________________________________________________
هُدَّتْ لوقع مصابها الأطواد _______________________________________________________________
وهنالك الذّكرُ الجميل سما له ________________________________________________________________
بين الورى علمٌ وقام عماد _______________________________________________________________
للّه درُّكَ من غيورٍ للهدى ________________________________________________________________
وشديدِ بأسٍ دونه الآساد _______________________________________________________________
وعميدِ ركنٍ لم يزل في خفضهِ ________________________________________________________________
يُلقَى لك الإصدارُ والإيراد _______________________________________________________________
فيك استغاث من العدا مستنجدًا ________________________________________________________________
إذ كان منحصرًا بك الإيجاد _______________________________________________________________
فأغثتَهُ بوغىً لكأس حمامها ________________________________________________________________
بشبا حُسامك تكثرُ الورّاد _______________________________________________________________
وبِمَعْرَكٍ مُلِئَتْ بأجساد العدا ________________________________________________________________
منهُ رحابٌ للفلا ووهاد _______________________________________________________________
ألقحْتَها حَرْبًا ولودًا للرَّدى ________________________________________________________________
ولها القوابلُ مرهفٌ وصفاد _______________________________________________________________
أفديكَ من رجلٍ يجود بنفسِهِ ________________________________________________________________
في موقفٍ بخلتْ به الأجواد _______________________________________________________________
ومجرّحٍ سجدتْ له بيضُ الظّبا ________________________________________________________________
بيد العدا والأسمرُ الميّاد _______________________________________________________________
ومجدَّلٍ حُرٍّ حوى شَرَكَ الرّدى ________________________________________________________________
وبغيرهِ الأحرار ليس تُصاد _______________________________________________________________
فيك الكرات تنازعت أن يُغتدَى ________________________________________________________________
فيها لهيكلك العظيمِ مهاد _______________________________________________________________
وتحاكمتْ فقضى بروحك للسّما ________________________________________________________________
ربٌّ لحكمته الورى تنقاد _______________________________________________________________
وحميّةٌ للدِّين منك قد انتضتْ ________________________________________________________________
عزمًا تضيق بحمله الأطواد _______________________________________________________________
فورثت جدّك إذ فداهُ بنفسهِ ________________________________________________________________
والفضل ما ورثت له الأولاد _______________________________________________________________
فله بيوم الطّف أعظم موقفٍ ________________________________________________________________
في أسرةٍ قلَّت لها الأعداد _______________________________________________________________
من كلِّ شَهْمٍ قد تسنّم للعلا ________________________________________________________________
بمكارمٍ لم يُحصِها التّعداد _______________________________________________________________
وفتىً يروع الناظرين لطلعةٍ ________________________________________________________________
منها ذكاءُ غدا لها استمداد _______________________________________________________________
ومعارضٍ بيض السّيوف بعارضٍ ________________________________________________________________
للشمس يخجل نوره الوقّاد _______________________________________________________________
مهما تجلّى سيفُهُ لكتيبةٍ ________________________________________________________________
خنعت له الأرواح والأجساد _______________________________________________________________
أو لاح أسمرُهُ قبالة فيلقٍ ________________________________________________________________
ولّى فرارًا عنده الأجناد _______________________________________________________________
طمعتْ بنو حربٍ بأن يغدو لها ________________________________________________________________
طَوْعَ اليمين أولئك الأمجاد _______________________________________________________________
تعسًا لها رامتْ حرامًا دونهُ ________________________________________________________________
حربٌ به تَشْقَى العِدا وجِلاد _______________________________________________________________
فأتت تقودُ لحربهم عددَ الحصى ________________________________________________________________
جيشًا به ضاقت فلاً ووهاد _______________________________________________________________
فثنوا لها رُكبًا بها دكّوا الرّبا ________________________________________________________________
بعزائمٍ تُطوَى بها الأطواد _______________________________________________________________
صالُوا فرادى في صحاح جموعهم ________________________________________________________________
فتكسَّرَتْ مُذْ فرّتِ الأفراد _______________________________________________________________

فاكهة وورد

ما خلتُ أنّ بغصنِ البان فاكهةً ________________________________________________________________
حتى أرتني بذاك النّهدِ رمّانا _______________________________________________________________
كما أرتني بذاك الغصن إذ حسرتْ ________________________________________________________________
عن وجهها الوردَ والجلّنار ألوانا _______________________________________________________________
ومثلت لي بوشمٍ في معاطفها ________________________________________________________________
بذلك الغصنِ آسًا ثم ريحانا _______________________________________________________________