ناجي زين الدين

1406-1320هـ 1985-1902م

سيرة الشاعر:

ناجي زين الدين بن عبدالوهاب الشقاقي.
ولد في بغداد، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
ينتمي إلى أسرة شعرية؛ فجده الشاعر عبدالوهاب ناجي، وابنه الشاعر هلال ناجي.
درس المرحلة الابتدائية في مدرسة البارودية للبنين، والإعدادية في مدرسة السلطاني (وكان التدريس فيها باللغة التركية)، ثم التحق بمدرسة لدراسة المساحة، وتخرج فيها.
عمل مسّاحًا بين (1921 - 1930) فشارك في مسح معظم أرجاء وسط وجنوبي العراق، وارتقى في مهنته إلى رئىس فرقة المساحة، فمفتش مساحة.
رشحته الحكومة العراقية لإكمال تخصصه في مصلحة المساحة المصرية بالقاهرة بين عامي (191 - 1932)، وطبع أول خارطة للعراق في القاهرة، ووضع فيها مؤلفًا
بعنوان «فن المساحة» فكان المرجع الأول لجامعات العراق قرابة نصف قرن من الزمان.
عمل بعد عودته في مديرية المساحة العامة، ثم نقل إلى أمانة العاصمة، وفيها ظهر نبوغه في تجميل بغداد، وافتتاح شوارع رئيسية.
عمل مهندسًا لبلدية مدينة البصرة، وأنشأ فيها حدائق أم البردم، ثم نقل إلى بلدية الحلة (1938) فأسهم في إنشاء مشاريع الكهرباء والماء وإنشاء الحدائق، ثم نقل إلى بلدية كركوك، فبلدية الموصل (1946)، ثم طلب إحالته إلى التقاعد (1949)، ومن ثم عاد إلى مدينته (بغداد) ليشرف على أملاك أسرته، ويجدد عمارة جامع أسرته
(جامع المصرف).
أتقن اللغتين التركية والإنجليزية، ولقب بشيخ مؤرخي الخط العربي، وكان يحسن الرسم الكاريكاتيري.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة بحوزة ابنه الشاعر المحقق هلال ناجي، وله قصائد منشورة قليلة، بأسماء مستعارة مثل: شاعر - شاعر عراقي - أبو صياح.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: فن المساحة - مطبعة السريان - بغداد 1932، ومصور الخط العربي - المجمع العلمي العراقي - بغداد 1968، وبدائع الخط العربي - مطبوعات وزارة الثقافة والإعلام - بغداد 1968، وبدائع الخط العربي - مطبوعات وزارة الثقافة والإعلام - بغداد 1972، وموسوعة الخط العربي - دار الشؤون الثقافية العامة - صدر منها أربعة أجزاء، وبقيتها مخطوطة، والخط العربي لمعاهد ودور المعلمين (بالمشاركة) - بغداد 1987، وله محاضرات ألقاها على طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب ببغداد (1974) عن تاريخ الخط العربي وأدواته وفنونه - مخطوطة.
شاعر مقلّ، يلتزم شعره الوزن والقافية، ويتنوع بين الغزل والتعبير عن الهوى وشكوى المحب، والسخرية من الجهل والجاهلين، وقد يهجو فيوجع، ويقذع.
له قصائد في التخميس خاصة على قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي «يا جارة الوادي».

مصادر الدراسة:
1 - أحمد علاونة: ذيل الأعلام - دار المنارة للنشر والتوزيع - جدة 1998.
2 - جميل الطائي: الزورخانات البغدادية - بغداد 1986.
3 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
4 - صباح نوري المرزوك: معجم المؤلفين والكتاب العراقيين - بيت الحكمة - بغداد 2002.
6 - الدوريات:
- ابن التواب: كتاب أخبار وإنشادات وحكم وفقر ونوادر مختارة منتخبة - (تحقيق: جميل العطية) - مجلة عالم الفكر (ع 1)، (مج 7) - المملكة العربية السعودية - مارس/ أغسطس 2002.
- كراس الحفل التذكاري الذي أقامته جمعية الخطاطين العراقيين بمشاركة قسم الخط والزخرفة في كلية الفنون الجميلة ببغداد - يناير 2002.

أرعى الهوى وتخونه

حبيبيَ كم أرعى الهوى وتخونُهُ! ________________________________________________________________
وذلك فرقٌ بيننا متفاوتُ _______________________________________________________________
ترفّقْ بمن واساه وجدًا عدوّهُ ________________________________________________________________
ورقّ لما قاساه واشٍ وشامت _______________________________________________________________
أفي الحقّ أني لا أصيخُ لعاذلٍ ________________________________________________________________
وسمعُك مصغٍ للّواحي وناصت؟ _______________________________________________________________
تجور ومهما جئتُ نحوك شاكيًا ________________________________________________________________
عدلت وفكري هيبةً منك باهت _______________________________________________________________
إذا غبتَ عنّي أي وربّك ساعةً ________________________________________________________________
نزتْ كبدي والعينُ ظلّت تلافت _______________________________________________________________
يناجيك منّي القلبُ واللحظُ خِلسةً ________________________________________________________________
ويحسَبُني الجّلاّسُ أنّيَ ساكت _______________________________________________________________
ملكتَ بما أوتيتَهُ ألسنَ الورى ________________________________________________________________
فذا واصفٌ حسنًا وآخر ناعت _______________________________________________________________
خدودٌ لماء الحسن فيها منابعٌ ________________________________________________________________
عليها لأزهار الكمال منابت _______________________________________________________________
ولولا عهودٌ في لقاكَ تصرّمتْ ________________________________________________________________
لما هيّجت شوقي اللّيالي الفوائت _______________________________________________________________
سهرتُ ليالي الهجر وهْيَ طويلةٌ ________________________________________________________________
كأنّ سواري الأفْقِ فيها ثوابت _______________________________________________________________
وما كنتُ أدري قبل قطعك أن أرى ________________________________________________________________
حبائلَ ذاك الودّ وهي بتائت _______________________________________________________________
إذا حدتُ عن تلك المبادئ في الهوى ________________________________________________________________
فإنّي عليها للقيامة ثابت _______________________________________________________________

منّي إليك

إنّي أراك ولَوْحُ ودّك ناصعٌ ________________________________________________________________
صدقًا، وما لي عن هواك مناصُ _______________________________________________________________
فكأنّني طيرٌ وأنت حِبالةٌ ________________________________________________________________
وأنا الطّريدُ وإنّك القنّاص _______________________________________________________________
إنّي أقول وملءُ نفسي صَبوةٌ ________________________________________________________________
والقلب نحوك كلّه إخلاص _______________________________________________________________
أولَيْتني من كلّ مكرمةٍ يدًا ________________________________________________________________
يا شخصَ نبلٍ دونهُ الأشخاص _______________________________________________________________
ما كنتَ إلا مبعثًا لعواطفي ________________________________________________________________
فالدّرُّ أنت وإنّيَ الغوّاص _______________________________________________________________

من مبلغ الشُبّان

قالت أراك تركتَ لذّات الصّبا ________________________________________________________________
ولقد يزينك مَيعةٌ وشبابُ _______________________________________________________________
وزهدتَ في وصل الغواني راغبًا ________________________________________________________________
عنهنّ لا صِلةٌ ولا أسباب _______________________________________________________________
قضّيتُ أيّامَ الشّباب مُضاعةً ________________________________________________________________
وذهبْنَ ليس لعيشهنّ إياب _______________________________________________________________
إلا بقيّتها فإنْ أدركتَها ________________________________________________________________
فَلْينعمَنْ منها لك الإغباب _______________________________________________________________
روّحْ فؤادَك بالصّبا متملّيًا ________________________________________________________________
أيّامَه إن الحياة عذاب _______________________________________________________________
لا تُسرفي في الّلوم ليس بوازعي ________________________________________________________________
عمّا أريد ملامةٌ وعتاب _______________________________________________________________
ليس الفتى بفتىً ينازعُه الهوى ________________________________________________________________
آمالهُ إنّ الهوى غلاّب _______________________________________________________________
ضعُفتْ إرادتُهُ وقلَّ رجاؤهُ ________________________________________________________________
فسعادُ غايةُ همّه ورباب _______________________________________________________________
باعَ الحياةَ بصفقتين وهمّهُ ________________________________________________________________
فيها طعامٌ ممرئٌ وشراب _______________________________________________________________
حُلُمٌ قصيرٌ ظنّه متطاولاً ________________________________________________________________
فكأنّما أيّامُهُ أحقاب _______________________________________________________________
لَعِبٌ ولهوٌ في الحياةِ وشهوةٌ ________________________________________________________________
غلبتْ عليه وجِيئةٌ وذهاب _______________________________________________________________
غِرٌّ تمرُّ به الحوادثُ غافلاً ________________________________________________________________
والأقرباء لديه والأحباب _______________________________________________________________
وجهٌ وسيمٌ كالشّهاب وطرّةٌ ________________________________________________________________
سوداءُ ليّنَ شعرَها الأطياب _______________________________________________________________
جهلَ الحياةَ فحارَ كيف يُضيعُها ________________________________________________________________
والجهلُ شَيْنٌ في الرّجال وعاب _______________________________________________________________
مَنْ مبلغُ الشُّبَّان أنّ حياتهم ________________________________________________________________
عملٌ وأن نجاحَهم آداب؟ _______________________________________________________________
لا تهملوا عصر الشّباب فإنّهُ ________________________________________________________________
يمضي وتضعُفُ بعده الأعصاب _______________________________________________________________
فخذوا التأهّب في الشبيبةِ واغنموا ________________________________________________________________
عصرًا به تتكامل الآداب _______________________________________________________________
وتمسّكوا بالعلم فهْو وسيلةٌ ________________________________________________________________
تنمو العقولُ عليه والألباب _______________________________________________________________