ناجي خُمَيِّس

1349-1311هـ 1930-1893م

سيرة الشاعر:

ناجي بن حمادي بن خميس الحلّي.
ولد في مدينة الحلة (العراق)، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
تعلم القراءة والكتابة في الكتاتيب، وقرأ علوم العربية على أخيه عبدالمجيد خميس، ولما بلغ العشرين انتقل إلى مدينة النجف لتحصيل العلوم على نفقة أبيه، فدرس الفقه والأصول على كاظم الشيرازي، ومحسن الطباطبائي الحكيم، وحضر دروس الفقه في حوزة حسين النائيني، وأبي الحسن الأصفهاني، ودوّن كثيرًا من تقريراتهما
الأصولية، وآرائهما الفقهية، ثم مرض مرضًا طال أمده، فعاد إلى مسقط رأسه مدينة الحلة، وفيها وافته منيته.
اتصل بمحمد حسن أبو المحاسين، ومحمد علي اليعقوبي، وأفاد من علمهما (1914).
عمل بتدريس معالم الأصول في الجامع الهندي (1927).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «البابليات»، وله قصائد في كتاب «شعراء الحلة».
تصفه مصادر دراسته بأنه «غير مكثر من نظم الشعر، لا يقوله إلا في موارد مخصوصة ودواع كريمة..». يلتزم شعره، ويتنوع موضوعيًا بين رثاء آل البيت، ورثاء أئمة وعلماء عصره، والمشاركة في المناسبات الاجتماعية ما بين تهنئة لقران، ومباركة بزفاف، واستهداء لكتاب. في بعض قصائده ميل إلى الغزل على طريقة شعراء الأندلس، وحكمة ورصد لخبرات الحياة، كما تبدو عنايته ببعض فنون البديع، بخاصة الجناس والطباق ومراعاة النظير. وله نماذج في الزجل باللهجة المحلية، شارك في بعض المناسبات العابرة.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ 4) - دار الأندلس - بيروت 1964.
2 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ 3) - المطبعة العلمية - النجف 1954.

تهنئة بزفاف

عَلِّماهُ السّلوَّ ثم اعذلاهُ ________________________________________________________________
أو دعاه يقفو الهوى مذ دعاهُ _______________________________________________________________
لا تظنّا الملامَ ينفع قلبًا ________________________________________________________________
بهجيرِ الغرام طالَ صداه _______________________________________________________________
أبدًا يستزيدُ بالعذْل شوقًا ________________________________________________________________
ربَّ داءٍ مولّدٍ من دواه _______________________________________________________________
الهوى جذوةٌ على العذل تذكو ________________________________________________________________
كلهيبٍ يذكي الهواءُ لظاه _______________________________________________________________
يا عذولَيَّ كرِّرا ذكرَ من أهـ ________________________________________________________________
ـوى فإنّ الحياة في ذكراه _______________________________________________________________
لم يسق لومكم على الخلّ إلاّ ________________________________________________________________
مدحه في مسامعي وثناه _______________________________________________________________
لم يغب قطُّ عن عيوني فإنّي ________________________________________________________________
حال طرفي بين الأنام رآه _______________________________________________________________
عجبًا للمشُوق يفزعُه الشّو ________________________________________________________________
قُ ولا يبتغي أنيسًا سواه _______________________________________________________________
فَهْوَ من نار شوقِهِ في جنانٍ ________________________________________________________________
غضَّةٍ أخلدته فيما اشتهاه _______________________________________________________________
قلْ لأهلِ الهوى هنيئًا فما أطـ ________________________________________________________________
ـيَبَ ما ذقتمُ وما أحلاه! _______________________________________________________________
ما الهوى غير نظرةٍ وابتسامٍ ________________________________________________________________
ووراكم يا قوم عمّا وراه _______________________________________________________________
إنّ في الحيِّ لي حبيبًا رمى القلـ ________________________________________________________________
ـبَ بما لم تزد عليه عِداه _______________________________________________________________
سنَّ لي شِرعةَ الغرام، وما أبد ________________________________________________________________
عَ ما سنّ لي وما أسناه! _______________________________________________________________
راح يزورُّ من لقائيَ وجهًا ________________________________________________________________
يا لذاك الرّقيق ما أقساه! _______________________________________________________________
قلت يا غايةَ المراد فهل من ________________________________________________________________
زورةٍ تُبلغُ الفؤادَ مناه؟ _______________________________________________________________
قال خَصري لم يستطعْ نقلَ رِدفي ________________________________________________________________
قلتُ عذرٌ بالخصر ما أوهاه! _______________________________________________________________
قلت هل ساعةٌ من الليل فيها ________________________________________________________________
نتخفّى عن الورى بدُجاه؟ _______________________________________________________________
قال أنّى يكون ذاك وخدّي ________________________________________________________________
هاتكٌ سُترةَ الدّجى بسناه؟ _______________________________________________________________
قد عدا قلبُك الهَنا قلت كلاّ ________________________________________________________________
بزفاف الزكيِّ عادَ هناه _______________________________________________________________
ذاك مَنْ خصّني ولاءً وإنّي ________________________________________________________________
لا أرى غيرَ حبّه وولاه _______________________________________________________________
وأخٍ صادق المودّة لم تعـ ________________________________________________________________
ـلق ْبغير الذي عَلِقْتُ يداه _______________________________________________________________
إنّ قلبي وقلبَه توأما ودْ ________________________________________________________________
دٍ رضيعا لَبانه ولَباه _______________________________________________________________
هو للنّفس مثلُ نفسي لجسمي ________________________________________________________________
ولطرفي أحْلى له من ضياه _______________________________________________________________
أرْيحيٌّ مهذّبٌ لوذعيٌّ ________________________________________________________________
ومنيبٌ مقدّسٌ أوّاه _______________________________________________________________
قرّةُ العين أن أراه قريرًا ________________________________________________________________
واضحَ الوَجْه زانَهُ بشراه _______________________________________________________________
هُنَّ في عُرسه التّقى والمعالي ________________________________________________________________
وببشرٍ هُنَّ العليُّ أخاه _______________________________________________________________
من به الفخرُ نال ما يبتغيهِ ________________________________________________________________
وبه المجدُ نال أقصى مناه _______________________________________________________________
مستهامٌ تصْبيه غانيةُ العلْـ ________________________________________________________________
ـيا كَمَا أنّها غدتْ تهواه _______________________________________________________________
ذو لسانٍ إن شاء أصبح مِسْيا ________________________________________________________________
رًا وإلا فالسَّيْف ماضٍ شَباه _______________________________________________________________

فتى يملأ الآمال

قفا تنسجمْ منا الدُّموعُ السّواكِبُ ________________________________________________________________
لقتل غريبٍ ما بكته النّوادبُ _______________________________________________________________
قتيلُ عِدًا ما نازلتْ عنه صحبُهُ ________________________________________________________________
دفاعًا ولا شدّتْ قُواه الأقارب _______________________________________________________________
خليليّ هل من وقفةٍ تقذف الحشا ________________________________________________________________
بها من مآقيها الدمّوعُ السّوارب؟ _______________________________________________________________
على حينَ جدّ الوصلُ واعتلجَ الأسى ________________________________________________________________
بحيث ثراها للرّزايا مَلاعب _______________________________________________________________
نبلُّ بفيض الدَّمع قبرًا لعاطشٍ ________________________________________________________________
تروَّت بفيض النَّحر منه القواضب _______________________________________________________________
فتًى يملأ الآمالَ جودًا ونجدةً ________________________________________________________________
إذا انتاب مظلومٌ أو امتاحَ طالب _______________________________________________________________
أخو ثقةٍ في النّائبات مجرِّبٌ ________________________________________________________________
رسولُ حسينٍ عنه في الأمر نائب _______________________________________________________________
فجاء لكوفان العراق تروقُهُ ________________________________________________________________
ظواهرُ صدقٍ كذَّبتها التّجارب _______________________________________________________________
فبايعَه الأقوام طوعًا ورغبةً ________________________________________________________________
وهيهات فيهم أن تُنال الرّغائب _______________________________________________________________
وقد حانَ أن يقضي على الشّرك مسلمٌ ________________________________________________________________
ولكنْ قضاء اللّه لا شكَّ غالب _______________________________________________________________
فولّت جماعات الشّقاق ذواهبًا ________________________________________________________________
فبات وحيدًا أوحشتْه المذاهب _______________________________________________________________

جدّ بي الهوى

لِلَّيلِ عندك يا مشوقُ أيادِ ________________________________________________________________
وصْل الحبيب وفرقة الحسّادِ _______________________________________________________________
لم يُرخِ بُردتَه الدّجى إلا ارتدى ________________________________________________________________
من ضَوءِ نور الغِيد في أبراد _______________________________________________________________
إن زُرْنَ فالدَّيجور أبلجُ مطربٌ ________________________________________________________________
أو حدنَ فالإصباح في أجداد _______________________________________________________________
قلنَ اللّقا ليلاً فقلت أحلنه ________________________________________________________________
أيكون ليلٌ والشّموس بوادي؟ _______________________________________________________________
فأجبنَ آي خدودنا وجعودنا ________________________________________________________________
ها نحن نجمع نفرة الأضداد _______________________________________________________________
وبسمْنَ عن بَرَدٍ فجدّ بيَ الهوى ________________________________________________________________
لثمًا لأُبردَ فيه غلّة صاد _______________________________________________________________
فنفرنَ قائلةً رويدك لا تذبْ ________________________________________________________________
بردًا بنفثة وجدك الوقّاد _______________________________________________________________