مير بصري

1427-1329هـ 2006-1911م

سيرة الشاعر:

مير بن شاؤول بن بصري.
ولد في بغداد، وتوفي في لندن.
عاش في العراق وبريطانيا.
تلقى تعليمه في مدرستي التعاون والأليانس ببغداد، ثم لازم الأب أنستاس ماري الكرملي في مجلسه العلمي، ولازم مصطفى جواد، كما درس التاريخ على عباس
العزاوي، والعروض على محمود الملاح.
تثقف بثقافة عصره وامتزج بالمجتمع الثقافي والسياسي.
عمل سكرتيرًا أول ووكيلا لمدير التشريفات بوزارة الخارجية (1928 - 1953)، ومديرًا لإدارة غرفة تجارة بغداد ورئيسا لتحرير مجلتها (1953).
ترأس القسم الإنجليزي من الدليل العراقي الرسمي (1936)، وعمل معاونا لمدير عام جمعية التمور العراقية في بغداد، وعمل محررًا غير متفرغ للاقتصاد والتجارة في عدد من الصحف والمؤسسات الاقتصادية حتى أجبرته الظروف السياسية على مغادرة العراق (1974) ليستقر في لندن حتى وفاته.
مثل بلاده في عدد من المؤتمرات واللقاءات الدولية، منها: الإشراف على الجناح العراقي في معرض باريس الدولي (1937)، وكان عضوًا في الوفد العراقي إلى
مؤتمر التجارة الدولي في نيويورك (1944).

الإنتاج الشعري:
- ديوان شعر بعنوان: الحرية 1928، وأغاني الحب والخلود (شعر) - لندن 1991.

الأعمال الأخرى:
- رجال وظلال، قصص وصور قلمية - مطبعة شركة التجارة والطباعة - بغداد 1955، وله أكثر من 40 مؤلفًا بالعربية وبالإنجليزية، منها: مباحث في الاقتصاد العراقي 1948، ورسالة الأديب العربي 1969، وأعلام اليقظة الفكرية في العراق الحديث 1983، وأعلام الوطنية والقومية العربية - دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع - لندن 1999، وأعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع - لندن 2000، وأعلام السياسة في العراق الحديث - دار رياض الريس - لندن، وأعلام الكرد - دار رياض الريس - لندن، وقبيلة شمر العربية (مكانتها وتاريخها السياسي 1800 - 1958) - دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع 2001 (بالاشتراك مع جون فريدريك وليامسون).
شاعر وطني عاشق لطبيعة بلاده، اتسعت مجالات اهتمامه بين الغزل والتغني بالوطن والطبيعة، غنى لبغداد، وللربيع العراقي. نظم المعارضات، كما نظم ملحمة حول «الفايكينغ» مدافعًا عن عمله بقوله: «إن الشاعر غير مسؤول عن وحيه»، كما نظم في مطلع شبابه «السوناتات» مختلفة الموضوعات، متنوعة القوافي، ووضع لها المصطلح العربي «أرنانة»، نسبة إلى الرنين، على اعتبار أن اللفظة الفرنسية مشتقة من الصوت وجمعها أرانين، وعارض الحصري في «ليل الصب».

مصادر الدراسة:
1 - إنعام كجه جي: المؤرخ والشاعر مير بصري يرحل في لندن وعينه على بغداد التي لم تفارقها روحه. http://www.telskuf.com
2 - خالد عيسى طه: قدرنا أن يخبو من يحتاج العراق إليه ويكون في ذمة التاريخ - موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية http://www.ssnp.info
3 - زهير كاظم عبود: وداعًا مير بصري - موقع الحوار المتمدن http://www.rezgar.com
: لندع إلى تكريم الراحل مير بصري - موقع وزارة الثقافة العراقية. www.cultureiraq.org
4 - الدوريات:
- رشيد الخيون: مير بصري يؤرخ ليهود العراق أيام الوحدة الوطنية حاخامات وأدباء وصيارفة وموسيقيون ووزراء - جريدة الشرق الأوسط - العدد 9969 - 15 مارس 2006.
- فاروق صالح باسلامة: الآخر مير بصري.. رؤية عراقية - جريدة الرياض - العدد 13843 - 19 مايو 2006.

عناوين القصائد:

تحية الربيع

وافى الربيعُ بزهره وبُقُولِهِ ________________________________________________________________
وشدا الهَزارُ بروضه وحُقُولِه _______________________________________________________________
وتألَّق النورُ البهيُّ مجدِّدا ________________________________________________________________
عيدَ الزّمان مهنئًا بحلوله _______________________________________________________________
لبستْ جنائنُه غَلائل َحسنها ________________________________________________________________
وتزيَّنت بحُلِيِّه وحُجولِه _______________________________________________________________
وسرى النّسيمُ مرفرفًا فكأنما ________________________________________________________________
سكر الصّباحُ بعطره وشموله _______________________________________________________________
وترقرق الماء النّمير مزقزقًا ________________________________________________________________
بخريره في زاهرات سُهوله _______________________________________________________________
مَتِّعْ فؤادك بالحياة، فقد مضى ________________________________________________________________
فصل الشّتاء بقُرِّه وخموله _______________________________________________________________
ودعا ربيبُ المكرُمات صحابه ________________________________________________________________
لوليمةٍ عبقت بطيب أصوله _______________________________________________________________
جمعت صنوفَ الطيِّبات موائدًا ________________________________________________________________
وحوت مواعين الأرزِّ بفوله _______________________________________________________________
عبدالمجيد القرم من نال العلا ________________________________________________________________
بخصاله وبفعله ومقوله _______________________________________________________________
عطر النديُّ بلطفه فتبسَّمت ________________________________________________________________
أرجاؤه بغدِّوه وقفوله _______________________________________________________________
هزجَ الأديب بشعره، يا حبَّذا ________________________________________________________________
شعرٌ يجرِّر سابغاتِ ذيوله _______________________________________________________________
شيخٌ تصرّف في البحور ووزنها ________________________________________________________________
متمرسًا بالنّظم بعد خليله _______________________________________________________________
دان القريضُ له فروّضَ صعبَه ________________________________________________________________
واختار ثوبًا حاليًا لذلوله _______________________________________________________________
أأبا لبيدٍ والمآدبُ دَسْمةٌ ________________________________________________________________
والقول لا يجدي بخير دليله _______________________________________________________________
هذي الولائم قد عقدتَ نظامها ________________________________________________________________
فأقامها الجوَّاد قبل بخيله _______________________________________________________________
أنت المحرّك والمدبّر باذلاً ________________________________________________________________
جهدًا تفوز بفيضه وفضوله _______________________________________________________________
قد رمتَ شيئًا تشتهي تحقيقه ________________________________________________________________
وتخذتَ شعرك سُلَّمًا لوصوله _______________________________________________________________
فاهنأْ بتحقيق المنى في مجمعٍ ________________________________________________________________
من كلِّ نَدبٍ زانه ونبيله _______________________________________________________________
في مجمع الأدب الرفيع وقد زها ________________________________________________________________
بشبابه وشيوخه وكهوله _______________________________________________________________
جاد الزمانُ بوصله في ليلةٍ ________________________________________________________________
أرخى عليها زاهياتِ سدوله _______________________________________________________________
فكلوا هنيئًا وانهلوا من كوثر ________________________________________________________________
واستمتعوا بالوَرْدِ قبل ذبوله _______________________________________________________________
لا زلتمُ في بهجةٍ وسعادةٍ ________________________________________________________________
والله يكلؤكُمْ بفَيْضِ جميله _______________________________________________________________

هزة الوجد

هَفَتِ النفسُ إلى الغيب المصُونْ ________________________________________________________________
واعترتها هِزة الوجْدِ المثيرْ _______________________________________________________________
عجبًا قد بهر النورُ العيونْ ________________________________________________________________
واجتلى الأشباح في مَسْرَى الأثير! _______________________________________________________________
خثر الإحساس واعتلَّ الشّعورْ ________________________________________________________________
وغدا الجسمْ كشفّاف الثّيابْ _______________________________________________________________
ضم روحًا من هيولى والبخورْ ________________________________________________________________
يغمر الجوّ بطيبٍ وضبابْ _______________________________________________________________
وسرت من أُفُقٍ ناءٍ ورفيعْ ________________________________________________________________
نغماتٌ مثلُ أنسام الربيعْ _______________________________________________________________
تحمل الحبّ وأنفاس الخلودْ ________________________________________________________________
فتناجت في سكونٍ وصفاءْ _______________________________________________________________
أنفسٌ قد ظهرت بعد الخفاء ________________________________________________________________
حرةً تختال في بحر الوجود _______________________________________________________________

بغداد

على الأوطان في جبلٍ وسهلِ ________________________________________________________________
سلامُ الله، عُطِّرَ مِنْ سلامِ _______________________________________________________________
بلادي حبُّها مدَدِي وديني ________________________________________________________________
تغلغلَ في الجوارح والعظام _______________________________________________________________
هي الأمُّ التي خلقت كِياني ________________________________________________________________
وجادت بالحُشاشة والقَوَام _______________________________________________________________
وأرهفتِ المشاعر في حنانٍ ________________________________________________________________
وأوقدتِ القريحةَ بالضّرام _______________________________________________________________
ولقَّنتِ المكارم والسّجايا ________________________________________________________________
وأوحتْ بالخواطر والكلام _______________________________________________________________
ونزَّهتِ الفؤادَ من الدنايا ________________________________________________________________
ورفَّعَتِ الضّميرَ عن الملام _______________________________________________________________
رضعتُ لِبانها طفلاً صغيرًا ________________________________________________________________
وذقت نعيمها منذ الفِطَام _______________________________________________________________
عببتُ من الهواء الطلق صفوًا ________________________________________________________________
ومن ماءٍ ألذَّ من المدام _______________________________________________________________
وكحّلتُ العيونَ بسحرِ حُسْنٍ ________________________________________________________________
تلألأ في الضّياء وفي الظّلام _______________________________________________________________
فيا للحسنِ من بغدادَ أضفى ________________________________________________________________
على الوديان وشيًا والأَكام _______________________________________________________________
مغانٍ قد صفا فيها شرابي ________________________________________________________________
وراق العيشُ في عزِّ المقام _______________________________________________________________