موناك بن المصطفى

1358-1281هـ 1939-1864م

سيرة الشاعر:

مبرك بن المصطفى بن مبرك التندغي.
ولد في بلدة علب آدرس (التابعة لمقاطعة بوتلميت - موريتانيا)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على يد والدته ميمونة بنت أحمد فال التي اشتهرت بالعلم، وكانت لها محضرة نهل من معارفها العديد من الطلاب الذين بلغوا درجة التأليف. وعلى والدته أيضًا تلقى مبادئ العلوم الفقهية والنحوية واللغوية، ثم احتضنه بعد ذلك خاله محمذن فال بن أحمد فال الذي تولى تعليمه وتربيته الصوفية.
سافر إلى محضرة الكحلة في ولاية البراكنة رغبة منه في الاستزادة من المعارف الفقهية، على يد محمد عبدالله بن أحمد محمود بن حَيْبَللَّ، انتقل بعد ذلك
إلى بلدة صنچرافة في الولاية نفسها، حيث أمضى عامًا بها يتلقى العلم على شيوخها، ليعود إلى أهله بعد أن أكمل رحلته في طلب العلم.
عمل مدرسًا في بلدته (علب آدرس)، فقد التف حوله العديد من طلاب العلم، غير أن كثرة أسفاره وتنقلاته حالت دون بقائه على الدرس طوال الوقت.
في أخريات حياته اقتصر نشاطه على الدعوة، وتلقين الطريقة التجانية الصوفية لمن يفد إليه من المريدين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه الباحث محمدن بن محمد الحافظ - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1981 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له العديد من المنظومات العلمية، منها: «نظم في حكم الجماعة»، و«نظم في حكم ملك موات الأرض»، و«نظم في حكم الرضاع».
يدور شعره حول عدد من الأغراض، منها الغزل الذي استغرق شطرًا من أشعاره، وجاء تقليدًا يلتمس فيه خطا أسلافه مستثمرًا لتقنية الحوار، كما كتب في المدح الذي اختص به أولي الفضل من الشيوخ والعلماء، وله شعر في الرثاء، إلى جانب شعر له في شكوى الزمن. يميل إلى استجلاء الحكمة والاعتبار، ويتجه إلى الموعظة،
وإسداء النصيحة، وله شعر في التحايا والتهاني. تتسم لغته بالطواعية، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - جمعية الدعوة الإسلامية - طرابلس 1996.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
4 - الدوريات: عبدالله ولد السيد: تاريخ الشعر الموريتاني - مجلة الآداب - بيروت - أبريل 1997.

تحية ود

تحيّةُ ودٍّ لم يكن مثلُها شكلا ________________________________________________________________
يحرّم راجي ذوقها الشّربَ والأكلا _______________________________________________________________
وتخلع ربّاتُ الحِجالِ لأجلها ________________________________________________________________
فصوصَ اللآلي والمهدّبةَ السُّحْلا _______________________________________________________________
ويُرمى جنيُّ الورد جرّاء نشرِها ________________________________________________________________
فلله ما أبهى وأذكى وما أحلى _______________________________________________________________
ينال بها المقبورُ عزًا ورحمةً ________________________________________________________________
ويحيا بها مهما على قبره تُتْلى _______________________________________________________________
وتُتلى على العَجْما فتسجع مُطربا ________________________________________________________________
وتُتلى على الجَدْبا فتملؤها بقلا _______________________________________________________________
وتتلى على النذل البخيل فينثني ________________________________________________________________
جوادًا يذمّ الذامَ والبخلَ والجهلا _______________________________________________________________
وتتلى على أهل السفاهة في الورى ________________________________________________________________
فتُكسِبهم صِدْقا وتحسبهم عدلا _______________________________________________________________
إليكم ومنكم ما تحلّت به ولو ________________________________________________________________
إلى غيركم زُفَّت لزُفَّتْ له عَطْلا _______________________________________________________________
فما الحَلْيُ إلا ما من الحَلْي عندكم ________________________________________________________________
فَتُكسونَهُ لَيْلَى وتُكسونهُ جُمْلا _______________________________________________________________
وما الفضلُ إلا ما من الفضلِ عندكم ________________________________________________________________
فتُعطونه قولاً وتُعطونه فِعلا _______________________________________________________________
سلامٌ عليكم طيّبُ النّشرِ لو يُتلى ________________________________________________________________
على الصّخرة الصّمّا لأنبتَها البقلا _______________________________________________________________
سلامُ محبٍّ قد غُذي بودادكم ________________________________________________________________
فشبّ به طفلاً وشاب به كهلا _______________________________________________________________
سلامُ محبٍّ لو تسومون بيعَهُ ________________________________________________________________
أقرَّ لكم بالرقّ واغتبط الذلا _______________________________________________________________
ومنكرُ هذا أكذَبَ الحالُ قَوْلَهُ ________________________________________________________________
كما أكذب المولودُ من أنكرتْ حملا _______________________________________________________________

الدين أسَّسه

أنمى السلامِ وأشهاهُ وأبهاهُ ________________________________________________________________
يفوق ريّا جنِيِّ المسكِ ريّاهُ _______________________________________________________________
إليكمُ وعليكمْ ما اطمأنّ أَبٌ ________________________________________________________________
في اللَّحد واقتسم التُّرابَ أبناه _______________________________________________________________
لا ينتهى الدهرَ ما منِّيَّ أوجبه ________________________________________________________________
والله يعلم أدناهُ وأقصاه _______________________________________________________________
ومنه أن أباكم كان سيرَتُهُ ________________________________________________________________
رَضيَّ عنه إلهُهُ وأَرْضَاه _______________________________________________________________
إصلاحُ ما بين خَلْق اللّه مَعْهُ وإصـ ________________________________________________________________
ـلاحٌ لما بينهم لله مَسْعاه _______________________________________________________________
والدّين أسّسه طرّاً وشيَّدهُ ________________________________________________________________
والمجدَ في الناس أبداه وأحياه _______________________________________________________________
لولاه ما اصطيد سربُ المكرُماتِ كما ________________________________________________________________
أوابدُ المجد ما قُيِّدْن لولاه _______________________________________________________________
من قال إن له مثلاً نقول له ________________________________________________________________
يصحّ ذلك لو أراده الله _______________________________________________________________
والحمدُ لله فيكم أن يقال لنا ________________________________________________________________
أَيْنَ إمامكمُ نقول هذاه _______________________________________________________________

وردتم حياض الفضل

لقد حان من «مَيٍّ» فراقٌ فلا عُذْرا ________________________________________________________________
لعينكَ إن لم تُجرِ أدمعَها حُمْرا _______________________________________________________________
أرى اليومَ يأتي دون ميَّةَ حِجَّةً ________________________________________________________________
وإن يأت ساعٌ دونها خِلْتُهُ شهرا _______________________________________________________________
وقد زعمت مَيٌّ لدى البين أنّني ________________________________________________________________
إذا ما نأتْ ألْهو بغانيةٍ أخرى _______________________________________________________________
وكم عاذلٍ في حبِّ «ميِّ» يلومني ________________________________________________________________
ويزجر قلبي عن تذكّرها زجرا _______________________________________________________________
وحذّرني منها ولم يَدْرِ أنّني ________________________________________________________________
قدِ التبس التحذيرُ عنديَ والإغرا _______________________________________________________________
وكلّ فتًى لم يهوَ ميَّةَ ميِّتٌ ________________________________________________________________
ومن لم يزرْ «ميّاً» فقد ضيّع العمرا _______________________________________________________________
أرى الحبَّ لا عارًا فيخزى به الفتى ________________________________________________________________
وقد كانت الفِتيان تحسبُهُ فخرا _______________________________________________________________
ولكنّما الفتيان طاشت قلوبُهم ________________________________________________________________
عن الحبّ حتى كاد إن قيل لا يُدرى _______________________________________________________________
وقد جعلَتْ ميٌّ سُحَيْرًا تقول لي ________________________________________________________________
وقد كشفتْ في الستر عن وجهِها السِّترا _______________________________________________________________
أرى منظري أحيا الجمالَ فقلت بلْ ________________________________________________________________
بيحيى قد أحيا اللهُ عِلمَ الورى طُرّا _______________________________________________________________
وصيّره أبًا وأمّا لذي الورى ________________________________________________________________
ولا زال أمّاً للورى وأبًا بَرّا _______________________________________________________________
كأنْ آدمٌ أوصاك من رفقِهِ على ________________________________________________________________
بنيهِ فعلتم نسلَه العبدَ والحرّا _______________________________________________________________
فلا زال خلقُ الله طرّا عيالَكم ________________________________________________________________
وأبقاكمُ المولى على خَلْقه عُمْرَا _______________________________________________________________
كأنّ الورى ماتوا بُعيْدَ رحيلِكم ________________________________________________________________
وأصبحتِ الأوطان بعدكمُ قَفْرا _______________________________________________________________
أرى شمسَ ذاتِ الشَّمس غابت وراءكم ________________________________________________________________
فكنتم لها شمسًا وكنتمْ لها بدرا _______________________________________________________________
وريعَ حشا ربْع البشام ببينِكم ________________________________________________________________
وأذكى لهيبُ البين في صدره جَمْرا _______________________________________________________________
وشقّ على بير المقيم مقامُهُ ________________________________________________________________
فقامت روابيه تذكّره الصَّبْرا _______________________________________________________________
فآلى يمينًا أن يسافرَ نحوَكمْ ________________________________________________________________
ونحوكمُ بالسيل قد سافر القصرا _______________________________________________________________
فإن ترجعوا في الحين يرجعْ مكفّرًا ________________________________________________________________
وإن تكملوا شهرًا يكمِّل بكم شهرا _______________________________________________________________
وكلّ مكانٍ يبتغي النصرَ منكمُ ________________________________________________________________
فلا زلتمُ نصرًا لمن يبتغي نصرا _______________________________________________________________
وردتمْ حياضَ الفضلِ من قبل أهلهِ ________________________________________________________________
وغادرتمُ سؤرًا علا أصلُهُ قدرا _______________________________________________________________
فأدركَ نيلَ السؤلِ مَن ذاق سؤرَكم ________________________________________________________________
ولم يدركِ المطلوبَ من فَقَد السؤرا _______________________________________________________________
فحسبي من الأشياخ أنتم فمن سوا ________________________________________________________________
كَ، لا أبتغي نفعًا ولا اختشي ضرّا _______________________________________________________________