إبراهيم اللَّقّاني

1326-1265هـ 1908-1848م

سيرة الشاعر:

إبراهيم اللَّقّاني.
ولد بالقاهرة، وبها توفي، بحي العباسية.
عاش حياته في مصر (القاهرة) ونفي إلى بيروت ثلاث سنوات، مع الإمام محمد عبده أعقاب هزيمة عرابي واحتلال بريطانيا لمصر.
تلقى دروسه في الأزهر وتخرج فيه، ثم دخل مدرسة دار العلوم العليا، ولكنه لم يكمل دراسته بها.
شغل عدة وظائف متباعدة، كما كان خطيباً لمسجدٍ بدسوق، وكاتباً صحفياً بالوقائع المصرية، والمؤيد، وروضة المدارس، ورأس تحرير مجلة مرآة الشرق، وحين فصل من وظيفته الحكومية اشتغل بالمحاماة.
كان نشطاً في العمل السياسي بتأثير من تعاليم جمال الدين الأفغاني، وقد شارك في ثورة عرابي، وعانى النفي والفصل من الوظيفة بسبب مواقفه ومقالاته.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقد نشرت له عدة قصائد في الوقائع المصرية، وروضة المدارس.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة رسائل بعث بها من منفاه في بيروت، وصفت بأنها آية من آيات البلاغة فضلاً عن قيمتها التاريخية، وله خطب مذكورة، نشر بعضها في الصحف المشار إليها سابقاً.
نال اللقاني رتبة البكوية، كما أطلق اسمه على شارع بضاحية مصر الجديدة (بالقاهرة) وآخر بحيّ الجمرك (بالإسكندرية).

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عزام: آراء وأفكار محامي مصر: (على الآلة الكاتبة): دير الدومنيكان. القاهرة: رقم 11 - 026 - 12 .
2 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية - دار المأمون - الجيزة 1988.
4 - محمود عبدربه فياض: أثر الصحافة في الأدب الحديث - رسالة ماجستير بكلية دار العلوم - القاهرة.

عناوين القصائد:

وارث الرسل

جَدَعَ المقدورُ أنفَ الجبلِ ________________________________________________________________
وقضى المولى مناط الأملِ _______________________________________________________________
فاتنا وهو يعاني رشْدنا ________________________________________________________________
ما نرى عنه لنا من بدل _______________________________________________________________
عَقِمَ الأزهرُ عن ثانٍ له ________________________________________________________________
وثنى العقمُ مصابَ الثكل _______________________________________________________________
فعلينا - ولوِ العيشُ لنا - ________________________________________________________________
لا عليه انقضَّ عادي الأجل _______________________________________________________________
كان مفخورًا بنا الدين فعا ________________________________________________________________
دَ، به يفخر كلُّ الملل _______________________________________________________________
إي وربّي إنه كان كما ________________________________________________________________
يُرتجى من وارثٍ للرُّسل _______________________________________________________________
كان للدين وللدنيا وما ________________________________________________________________
كان فيه مغمزٌ للمِقوَل _______________________________________________________________
إن بكاه منصبُ الفتيا فقد ________________________________________________________________
كان كالفاروق فيه وعلي _______________________________________________________________
أمّةُ الفطرة كانت همَّه ________________________________________________________________
لم يكن عنها له من شُغُل _______________________________________________________________
كان لا يهنيه إلا أن يرا ________________________________________________________________
ها على متن عُلاها الأوّل _______________________________________________________________
نهجَ القصدَ لهذا جهده ________________________________________________________________
وهو جهدٌ لم يكن في رجل _______________________________________________________________
نهجُه كان كتابَ الله حيـ ________________________________________________________________
ـثُ كتابُ الله خيرُ السُّبل _______________________________________________________________
ولكم جاهدَ في هذا السبيـ ________________________________________________________________
ـلِ، وكم أبلى بلاءَ البطل _______________________________________________________________
وسرت دعوته تجتثّ غَرْ ________________________________________________________________
سَ الأساطير ومرعى الزلل _______________________________________________________________
وتُرقّي الفطرة الغرّاءَ لا ________________________________________________________________
شيءَ فيها من غواشي الخَطَل _______________________________________________________________
وجرى في الناس روحٌ لم يكن ________________________________________________________________
جريانَ الحسّ بعد الشلل _______________________________________________________________
ودّرَوا منزلةَ العقل وقد ________________________________________________________________
كان دهرًا في الحضيض الأسفل _______________________________________________________________
وانتهى للحُجّة الحُكْم وصا ________________________________________________________________
رَ على العلم مدارُ العمل _______________________________________________________________
هذه آثاره سِيّان فيـ ________________________________________________________________
ـها ضريرٌ وحديد المقل _______________________________________________________________
قدّس الله له روحًا غدا ________________________________________________________________
عند ذي العرش كريمَ المنزل _______________________________________________________________

حل لغز

قد رقَّ لغزك معنى ________________________________________________________________
وراق لفظاً ومَبنى _______________________________________________________________
وليس يُعرب عنه ________________________________________________________________
إلا الذي تتمنّى _______________________________________________________________
فهو الحبيب وحاشا ________________________________________________________________
يغيب بالهجر عنّا _______________________________________________________________
وهاك آخرَ منّا ________________________________________________________________
كما عرضتَ علينا _______________________________________________________________
عينٌ للغزك لكنْ ________________________________________________________________
نراه بعضاً وعينا _______________________________________________________________
أصلُ البلاء ومبنى ________________________________________________________________
شكوى المحبّ المعنّى _______________________________________________________________