أحمد علي ديب

1409-1344هـ 1988-1925م

سيرة الشاعر:

أحمد علي ديب.
ولد في قريبة بتعلوس إحدى قرى قضاء (صافيتا - غربيسورية) - وتوفي فيها.
عاش في سورية.
تعلم في الكُتّاب على والده، ثم على محمود الصالح عمران، فدرس كتب الشرتوني، وأصول الفقه، وقواعد النحو والصرف، وعلوم اللغة.
عمل معلمًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات في التوحيد والتوسل نشرتها مجلة «جيش الشعب» بعد وفاته.
شاعر فقيه، شعره، معظمه في الوطنية والمديح والرثاء، عمد فيه إلى استخدام التراكيب والصور المستمدة من التراث العربي، وأكثر من التشبيه والاستعارة والتضمين، مع الـميل إلى روح التدين، والإيقاع المرتفع، وله قصائد في المناسبات الاجتماعية العامة، والتعبير عن المواقف الإنسانية، وأخرى في المديح على نظام المخمسات.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث هيثم يوسف مع أسرة المترجم له - قرية بتعلوس 2004.

درب المجد

أبَيْنا غيرَ درب المجد دربا ________________________________________________________________
وغيرَ جلائل الأعمال كَسْبا _______________________________________________________________
ونأْبى أن تلين لنا قناةٌ ________________________________________________________________
كذاك سيوفُنا في الحرب تأْبى _______________________________________________________________
هي العليا وشرعتنا ومنها ________________________________________________________________
شربنا سلسبيلَ العزِّ شُربا _______________________________________________________________
سلوا ذي قارَ واليرموك عنّا ________________________________________________________________
غداةَ الـمارد العربيِّ هبّا _______________________________________________________________
ألم نكسرْ غداةَ الرَّوع كسرى ________________________________________________________________
ونترك قيصرًا يهتزُّ رُعبا _______________________________________________________________
وما صينت بلادُ الصِّين عنّا ________________________________________________________________
فنحن كماتُها شرقًا وغربا _______________________________________________________________
إذا عربيةٌ وضعت غلامًا ________________________________________________________________
أضافت في سجلِّ المجد قُطبا _______________________________________________________________

عيد الشهداء

أهذا حشْر ربِّك للحشودِ ________________________________________________________________
أُقيم اليومَ أم يومُ الشهيدِ _______________________________________________________________
صراخ الثّائرين دوى فَهُزَّت ________________________________________________________________
نواحي الأرض أم قصف الرُّعود _______________________________________________________________
هي الأمجاد تعرفُ صانعيها ________________________________________________________________
وكم قامت على هذا الصَّعيد _______________________________________________________________
أشاوسُ يعربٍ عشّاق مجدٍ ________________________________________________________________
وأرض العُرب سِفْرٌ للخلود _______________________________________________________________
وكم فتحٍ لهم فيها ونصرٍ ________________________________________________________________
وهذا اليوم فتحٌ من جديد _______________________________________________________________
أرى أشبال يعربَ وهْيَ حولي ________________________________________________________________
تَزاحمُ في عرينكِ كالأسود _______________________________________________________________
أَتَوَك وفي الصّدور هوًى وحقدٌ ________________________________________________________________
ليوم الثّأْر واللهب العتيد _______________________________________________________________
وجاءتك الوفود تكاد تمشي ________________________________________________________________
إذا ضاق السَّبيل على الوفود _______________________________________________________________
ويا يومَ البطولة لست منّا ________________________________________________________________
على التّاريخ باليوم البعيد _______________________________________________________________
حرامٌ أَنْ تبيت القدس يومًا ________________________________________________________________
على لهبٍ من الجمر الوقيد _______________________________________________________________
يصفِّق للدَّم المهراق طفلٌ ________________________________________________________________
ويبكي الشَّيخُ في لحن القيود _______________________________________________________________
ويسقط عن مخدَّرةٍ حجابٌ ________________________________________________________________
بكفِّ الذِّئب مثل الشَّمس رُود _______________________________________________________________
غفت غُصَصُ الشُّعوب على المنايا ________________________________________________________________
وراح بخزيه التاريخ يُودي _______________________________________________________________
وللشُّهداء في سِفْرِ المعالي ________________________________________________________________
حدودٌ لا تُحدَّدُ بالحدود _______________________________________________________________

سِرّ غامض

نورٌ تفجَّر من سكون الذّاتِ ________________________________________________________________
بعلاهُ كالمصباح في المشكاةِ _______________________________________________________________
وبدا يلوح بخضرم البركاتِ ________________________________________________________________
فوق المثاني السَّبع والسَّبحات _______________________________________________________________
بزجاجةٍ جلَّت عن الحركاتِ ________________________________________________________________
والكوكب الدّريُّ لاح بفيضهِ _______________________________________________________________
ليَفُضَّ أبصار الورى بوميضه ________________________________________________________________
كالبارق الكونيِّ قبل مفيضه _______________________________________________________________
إذْ نزَّهته دعاة مشهد بِيضِه ________________________________________________________________
عن سائر الأكوان والنَّشَآتِ _______________________________________________________________
وأتى ليوقِد بالعُلا من شجرةٍ ________________________________________________________________
ذاتيَّةٍ أزليَّةٍ زيتونةٍ _______________________________________________________________
بشهادةِ الأخلاص لا شرقيّةٍ ________________________________________________________________
عند الحقيقة لا ولا غربيّةٍ _______________________________________________________________
أبدًا ولم تُحصرْ بأيِّ جهاتِ ________________________________________________________________
ويكاد يسطع زيت ذات جلالِها _______________________________________________________________
نورٌ على نورٍ لفرط جمالِها ________________________________________________________________
لو لم بها تمسسْه نارُ وبالِها _______________________________________________________________
للناكرين ضياءَ حسن كمالها ________________________________________________________________
في المركز السّامي الرَّفيع الآتي _______________________________________________________________
واللهُ يهدي من يشاء لنورهِ ________________________________________________________________
ويحيطهُ عملاً بفيض سُفورهِ _______________________________________________________________
لكنَّ ذي الأمثال جانبُ طوره ________________________________________________________________
ضُرِبَتْ لكلِّ الناس حين ظهوره _______________________________________________________________
في سائر البكرات والرَّجعات ________________________________________________________________
سبقت إرادته لأهل النّورِ _______________________________________________________________
لظهوره من باطن الكنهورِ ________________________________________________________________
لطفًا بأسرة بيته المعمورِ _______________________________________________________________
لِيَمورهم من بحره المسجور ________________________________________________________________
كنز الحياة وخِيرة الحبواتِ _______________________________________________________________
وجرى من الذَّات العليَّة ما جرى ________________________________________________________________
للسالكين فسيحَ أبراج الذُّرى _______________________________________________________________
حتى أراد وجود ما فوق الثَّرى ________________________________________________________________
وأراد آدمُ بينهم أنْ يظهرا _______________________________________________________________
في سورةٍ نوريَّةِ اللَّحظات ________________________________________________________________
فهناك سرٌّ غامضٌ لن يُفْهَمَا _______________________________________________________________
أبدًا ولم يُكشفْ لأرباب العمى ________________________________________________________________
عن نارِ إبليسَ وطينة آدما _______________________________________________________________
والهبْطةِ الأولى لأيٍّ منهما ________________________________________________________________
كانت ومن قد جاء بالخطِئاتِ _______________________________________________________________
وعلامَ جاءَ بمُحْكم التَّنزيلِ ________________________________________________________________
نبأُ اليقين لعالم التأويلِ _______________________________________________________________
عن نار هابيلٍ وعن قابيل ________________________________________________________________
لما هوى في مأزق التضليلِ _______________________________________________________________
أثناءَ نيل قبول تلك الشاةِ ________________________________________________________________
ولأيِّ شيءٍ محنةُ الإيجادِ _______________________________________________________________
كانت من الملك العظيم الهادي ________________________________________________________________
لما غوى ذاك الرجيم العادي _______________________________________________________________
حَسَدًا له مُذْ هام بالأصفاد ________________________________________________________________
خلف الجدار وضلَّ بالفلواتِِ _______________________________________________________________