مكي إسماعيل الخنقي

سيرة الشاعر:

مكي إسماعيل الخنقي.
كان حيّاً عام 1345هـ/ 1926م.
شاعر من الجزائر.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان وردتا ضمن مصدر دراسته.
على الرغم من نضج التجربة الشعرية لديه إلا أنه بدا مقلدًا في رثائيته لكل ما طرقه شعراء الرثاء من اظهار لمحاسن المرثي بشكل مبالغ فيه، وفي الثانية كان مباشرًا في سلسلة المواعظ والإرشادات الموجهة إلى البشرية بوجوب ترك الشحناء والتمسك بقيم المحبة والمساواة والحق والعدل.

مصادر الدراسة:
- مجلة الشهاب (ع 45) - السنة الثانية - أكتوبر 1926 - الجزائر.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1345هـ/ 1926م

عناوين القصائد:

زين الشباب

زينُ الشّباب دُعي لأرفع رتبةٍ ________________________________________________________________
عند الإلهِ فغادرَ الأتْرابا _______________________________________________________________
وَسَمتْ إلى الملكوت في حلل البَها ________________________________________________________________
روحٌ له قد هيّأت أَسبابا _______________________________________________________________
عَلَمٌ به الرّوح اللطيفةُ ترتقي ________________________________________________________________
والجسمُ يبقى حيثُ كان ترابا _______________________________________________________________
غادرتَ أَتْرابًا وذكرُكَ فيهمُ ________________________________________________________________
وعظٌ به تعظ الصّحابُ صحابا _______________________________________________________________
عرّفتهم كيف الرقيُّ فأسرعوا ________________________________________________________________
وتغرّبوا عن أَهلهم أحزابا _______________________________________________________________
سطعتْ من الأخلاق فيك صحيفةٌ ________________________________________________________________
صارتْ من التاريخ فيك كتابا _______________________________________________________________
إنا نعزي مَن لفقدك حازنٌ ________________________________________________________________
نرجو مِنَ المولى الكريمِ ثوابا _______________________________________________________________
«يا أخضرٌ» ما أنت إلا أخضرٌ ________________________________________________________________
فاذهبْ إلى الخُضْرِ تجدْ أترابا _______________________________________________________________

لمَ التقاطُع

أبناءُ آدمَ جنسٌ واحدٌ فلِمَ ________________________________________________________________
هذا التقاطعُ فيما بيننا يقعُ _______________________________________________________________
من يعرفِ الحقَّ حقًا لا يليقُ بهِ ________________________________________________________________
أَنْ يتركَ الحقَّ ما في التّرك متسعُ _______________________________________________________________
باسم المساواةِ في صفّ القتال لنا ________________________________________________________________
جمعٌ به الدولة القعساءُ ترتفع _______________________________________________________________
هيَ المساواةُ لا تنفكّ جامعةً ________________________________________________________________
شملَ الشّعوبِ لذاك الناسُ تَجْتمع _______________________________________________________________
بالعدل نُعرَف فيما بيننا فلذا ________________________________________________________________
به الشرائعُ تنهانا فَنَرتدع _______________________________________________________________
«فيوليت» أنت لها إذ كلهم عَجزوا ________________________________________________________________
عَنِ اتصالٍ فأوصلْ أنتَ ما قطعوا _______________________________________________________________
أبصرْتَ ما أبصروا لكنّهم قصروا ________________________________________________________________
وما قصرت فأنتَ اليومَ متّبَع _______________________________________________________________
فكم هززْنا سيوفًا في صفوفكمُ ________________________________________________________________
تلقاءَ أعدائِكم والجوّ منتقع _______________________________________________________________
وحيثُ «فيوليتُ» من أهل المروءةِ والـ ________________________________________________________________
إحسانِ أدركَ ذاكَ وهو مرتفع _______________________________________________________________
فصاحَ وهو رفيعٌ في منصّتِهِ ________________________________________________________________
بالحق والعدل في جمعٍ له سمعوا _______________________________________________________________
فذاك أطربَ إشكالاتِ مجتمعٍ ________________________________________________________________
والعدلُ يُطرِبُ مَنْ بالعلمِ ينتفع _______________________________________________________________
الرّبُ خالقُنا والأرضُ تجمعنا ________________________________________________________________
لِمَ التّقاطُع فيما بيننا يَقع _______________________________________________________________