مصطفى وهبي التل

1369-1317هـ 1949-1899م

سيرة الشاعر:

مصطفى وهبي بن صالح المصطفى اليوسف التل «عرار».
ولد في مدينة إربد (شمالي الأردن)، وتوفي فيها.
قضى حياته في الأردن، وتنقل بين سورية ولبنان، والعراق والسعودية وتركيا.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة إربد، ثم قصد دمشق (1912) فالتحق بمدرسة عنبر الثانوية، ثم انتقل إلى حلب فأنهى دراسته الثانوية في المدرسة التجهيزية (1920)، كما تعلم اللغتين الفارسية والتركية، ثم درس القانون بجهد ذاتي وحصل على إجازته عام 1930.
بدأ حياته العملية مدرسًا في مدرسة والده الخاصة عام 1916، ثم وكيل معلم ثان في محلة اسكيشن، ومراسلاً لصحيفة الكرمل الحيفاوية عام 1921، ثم معلمًا
للغة العربية في مدرسة إربد الحكومية عام 1922، وفي العام 1923 عين حاكمًا إداريًا لبلدة وادي السير، ثم حاكمًا إداريًا في عمان والزرقاء والشوبك ثم مديرًا للمدرسة الابتدائية في مدينة الحصن، ثم عمل بالمحاماة عام 1930 بعد أن نال إجازة المحاماة، ثم مدرسًا للغة العربية في مدرسة إربد الثانوية، فرئيسًا للكتاب في محكمة إربد، فمأمور إجراء في عمان، وفي العام 1937 عين مدعيًا عامًا في مدينة السلط،فمساعدًا للنائب العام في عمان، فأمينًا ثانيًا للأمير عبدالله عام 1938، ثم كبير المفتشين في وزارة المعارف، ثم عاد إلى المحاماة وكان كثير التنقل بين الوظائف سواء مللاً أو عزلاً.
نشط في إقامة علاقات ثقافية مع معاصريه من الشعراء، كما نشط في النقد الاجتماعي ونقد السلوكيات غير المقبولة. نشط سياسيًا فهاجم المعاهدة الأردنية البريطانية مما عرضه للسجن والنفي لعدة مرات نتيجة لمواقفه الوطنية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «عشيات وادي اليابس» - مطابع المؤسسة الصحفية الأردنية - عمان 1982. (للديوان ط ثانية: المؤسسة الجامعية للدراسات - بيروت 1998)، كما نشرته الأهلية للنشر والتوزيع في عمّان في طبعة عام 1993، عدا عن قصائد متفرقة نشرت في صحف ومجلات عصره.

الأعمال الأخرى:
- له عدة قصص قصيرة ومسرحيات من ذات الفصل الواحد، وله عدة أعمال مطبوعة، منها: «بالرفاه والبنين» (طلال) - بالاشتراك مع خليل نصر - مطبعة الأردن - عمان 1934، و« الأئمة من قريش» - عمان 1938، و«أصدقائي النَّوَر» - رسالة منشورة في كتاب عرار شاعر الأردن، وترجمة رباعيات الخيام. وهي ترجمة نثرية لمائة وخمسين رباعية (مخطوطة)، ونشر بعضها في مجلة «منيرفا اللبنانية» عام 1925، ثم نشرت عام 1973 ودراسة عن عمر الخيام (مخطوطة)، و الروح الشعرية. دراسة نقدية حول مفهوم الروح الشعرية (مخطوط)، وأوراق عرار السياسية. تضم المقالات التي نشرها الشاعر في جريدة (الكرمل) الحيفاوية، جمعها وقدم لها محمد كعوش، عمان 1980، والمنقذون.
مترجمة، الكرمل 1925، وفن إسقاط الوزارات. مترجمة، الكرمل 1932، وقصة شاعر: قصة الشاعر غلاتين. متـرجـمـة، الكرمل 1932، وسدوم. الكرمل، 6/2 و11/8/1934، وله مئات الرسائل المخطوطة بحوزة مريود التل نجل الشاعر.
مال إلى الاتجاه الوطني والقومي، كما اهتم بقضايا الفقراء والمهمشين. ونالت قضايا المرأة اهتمامًا خاصًا لديه، كما نظم في الخمريات. تظهر في شعره نزعتان متناقضتان ظاهريًا: نزعة فلسفية متشائمة، ونزعة الفكاهة والسخرية. لغته سلسة عذبة، وتراكيبه قوية حسنة، وموسيقاه هادئة، وكثير من معانيه طريفة جديدة، وبلاغته متوازنة تراوح بين البيان والبديع في غير إسراف، وكثيرًا ما كان يستعمل الألفاظ العامية والشعبية الدارجة في شعره.
نال وسام النهضة الأردني من الدرجة الثالثة.
أقيمت احتفالية كبرى في الأردن في ذكرى مئوية ميلاده.

مصادر الدراسة:
1 - عيسى الناعوري: الحركة الشعرية في الضفة الشرقية من المملكة الأردنية الهاشمية - وزارة الثقافة - عمان 1980.
2 - محمد أبو صوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983م.
3 - محمود المطلق: مقدمة ديوان عشيات وادي اليابس، - شركة الطباعة الحديثة - عمان 1994.
4 - ناصر الدين الأسد: محاضرات في الشعر الحديث في فلسطين والأردن - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1961.
5 - يعقوب العودات: عرار شاعر الأردن - المطبعة الوطنية - عمان 1958.
6 - وزارة الثقافة الأردنية: معجم أدباء الأردن الراحلين - عمان 2001.
7 - الدوريات:
- عبدالله رضوان: عرار شاعر الأردن وعاشقه - منشورات أمانة عمان - عمان 1999.
- كمال فحماوي: الشاعر مصطفى وهبي التل، حياته وشعره - (د. ن) عمان .

من قصيدة: بقايا ألحان وأشجان

عفا الصفا وانتفى من كوخ ندماني ________________________________________________________________
وأوشك الشك أن يودي بإيماني _______________________________________________________________
شربت كأسًا ولولا أنهم سكروا ________________________________________________________________
بخمرتي وسقاني الصاب ندماني _______________________________________________________________
لقلت يا ساق هلاَّ والوفاء كما ________________________________________________________________
ترى تنكّر هلاَّ جدت بالثاني _______________________________________________________________
سيمت بلادي ضروبَ الخسف وانتُهكت ________________________________________________________________
حظائري واستباح الذئب قطعاني _______________________________________________________________
وراضَ قومي على الإذعان رائضهمْ ________________________________________________________________
على احتمال الأذى من كلِّ إنسان _______________________________________________________________
فاستمرؤوا الضيمَ واستخذى سَراتهمُ ________________________________________________________________
فهاكهم يا أخي عبدان عبدان _______________________________________________________________
وإن تكن منصفًا فاعذر إذا وقعت ________________________________________________________________
عيناك فينا على مليون سكران _______________________________________________________________
يا بنتَ «وادي الشتا» صَرَّتْ جنادبُهُ ________________________________________________________________
ورجّعت جلهتاه الغرُّ ألحاني _______________________________________________________________
فلا عليك إذا أقريتني لبنًا ________________________________________________________________
وقلت خبزتَنا من قمح حَوْران _______________________________________________________________
أما السَّكاكرُ فلينعم بمأكلها ________________________________________________________________
«صبري» و«منكو» و«توفيق بن قطان» _______________________________________________________________
ولْيحيَ «لدجرُ» و«الكوتا» وطغمتها ________________________________________________________________
في ظلِّ دوحٍ من اللذات فينان!! _______________________________________________________________
أما أنا والمناكيدُ الذين همُ ________________________________________________________________
قومي وصحبي وندماني وخِلاَّني _______________________________________________________________
يا صاحبيَّ فدَتْ نفسي نفوسكما ________________________________________________________________
على المذلة والإذعان رُوضاني _______________________________________________________________
لقد تنكّر لي أهلي وأنكرني ________________________________________________________________
صحبي وأقربُ من أدنيتُ أقصاني _______________________________________________________________
ولا يرانيَ أهل الخير يوم يدي ________________________________________________________________
أمُّدها لهمُ أهلاً لإحسان _______________________________________________________________
أقولُ هذا صديقٌ صادقٌ فإذا ________________________________________________________________
بعد التجارب بي أُمنَى بخوَّان _______________________________________________________________
فهل عليَّ ودأبُ الناسِ ثعلبة ________________________________________________________________
ورفْع كل وضيع القدر والشان _______________________________________________________________
إذا عكفتُ على كاسي وقلتُ له ________________________________________________________________
يا أيها الكاسُ أنت الحادبُ الحاني! _______________________________________________________________
يا صاحبيّ أعيراني عيونكما ________________________________________________________________
أمتاحُ من دمعها لكن بأشطان _______________________________________________________________
عسى يخففُ كربَ الثكل سائلةٌ ________________________________________________________________
تنسابُ ما بين جثمانٍ وأكفان _______________________________________________________________
قد أنضبتْ أدمعي من أعيني نُوَبٌ ________________________________________________________________
تبكي وتضحك قد حلّت بأوطاني _______________________________________________________________
يا صاحبيَّ خذا عني فديتكما ________________________________________________________________
سرَّ الصَّبابات والألحان والحان _______________________________________________________________
وناشدا الشوق هل شامتْ مرابعُهُ ________________________________________________________________
وجدًا كوجدي وتحنانًا كتحناني؟ _______________________________________________________________
ليلايَ قَيْسُكِ قد شالتْ نَعامَتُهُ ________________________________________________________________
إلى «فلسطين» من غور ابن عدوان» _______________________________________________________________
هلا تجمّلت يا ليلى وقلت له ________________________________________________________________
مع السلامةَ إن الدربَ سلطاني _______________________________________________________________
ماذا على الناس من لهوي ومن عبثي؟ ________________________________________________________________
ماذا على الناس من جهلي وعرفاني؟ _______________________________________________________________
ماذا على الناس من صفوي ومن كدري؟ ________________________________________________________________
ماذا على الناس إنْ دهري تحدّاني؟ _______________________________________________________________
ماذا على الناس من حبي مكحَّلةً ________________________________________________________________
بين «الخرابيش» أهواها وتهواني؟ _______________________________________________________________
قالوا «تَمَشْكَحَ» في «يافا» لقد صدقوا ________________________________________________________________
إني تمشكحتُ رغم العاذل الشّاني _______________________________________________________________
وقد جررتُ ولم أحفلْ بلومهمُ ________________________________________________________________
بين الخرابيش عند «الزطِّ» أرداني _______________________________________________________________
«يافا» عروس فلسطين التي غبرتْ ________________________________________________________________
ما في يديَّ خلا شجوي وأشجاني! _______________________________________________________________
يا أهل يافا لقد والله أرقَني ________________________________________________________________
برقٌ تألق في أجواء «حسبان» _______________________________________________________________
فاستيقظتْ عبرتي من بعد هجعتها ________________________________________________________________
وعادني ذكرهم من بعد نسيان _______________________________________________________________
ليلايَ دنيايَ أحلام مجنحةٌ ________________________________________________________________
تطيرُ بي في فضاءٍ أحمرٍ قان _______________________________________________________________
إذن لزغردتِ يا ليلى وقلتِ لها ________________________________________________________________
مع السلامة إن الدرب سلطاني _______________________________________________________________
قالوا يحبُّ! أجلْ إني أحبُّ، متى ________________________________________________________________
كان الهوى سُبَّةً يا أهل «عمّان»؟ _______________________________________________________________
أمَّا هواك فلا زلتُ الحفيَّ به ________________________________________________________________
ولا أزالُ عليه الحادب الحاني _______________________________________________________________
أمَّا لياليك يا ليلى فقد سحبتْ ________________________________________________________________
سودَ الليالي عليها ذيلَ نسيان _______________________________________________________________

من قصيدة: عشيات وادي اليابس

إن الزمان ولا أقول زماني ________________________________________________________________
بين الطوابع والرسوم رماني _______________________________________________________________
وأحال لذّاتي وساوس حاسبٍ ________________________________________________________________
يهذي بضرب ثلاثةٍ بثماني _______________________________________________________________
فانظر إلى النّدمان كيف تفرّقوا ________________________________________________________________
بعدي وكيف علا الغبارُ دِناني _______________________________________________________________
وإلى قريضي كيف أصبح تافهًا ________________________________________________________________
وإلى بليغ القول كيف عصاني _______________________________________________________________
وإلى أمانيّ العذاب يسومُها ________________________________________________________________
سوطُ الحساب مهانة العُبدان _______________________________________________________________
قانون «هوبرَ» حال بعضُ جريضه ________________________________________________________________
دون القريض ودون كلِّ بيانِ _______________________________________________________________
فاستكتِبوا «قعوار» نصّ تميمةٍ ________________________________________________________________
غرّاءَ تُذْهِبُ عقدةً بلساني _______________________________________________________________
وتشدّ أزر هواجسٍ شعريةٍ ________________________________________________________________
من كل فاكهةٍ بها زوجان _______________________________________________________________
وتعيدُ أحلام الشباب ضحوكةً ________________________________________________________________
كالزهر يبسمُ في سهول «معان» _______________________________________________________________
يا أختَ وادٍ قد دعوتكِ باسمه ________________________________________________________________
وله نَسبتُ - تبرُّكًا - ديواني _______________________________________________________________
قومي وقومك في الصغار وجهلهم ________________________________________________________________
معنى الحميّة كفّتا ميزان _______________________________________________________________
وأنا وأنت على اختلافِ قبيلنا ________________________________________________________________
في عُرْفِ «بيك» وجيشه سيّان _______________________________________________________________
فادني كؤوسك إنَّ بعض عزائنا ________________________________________________________________
فيها وفي هذا القوام الباني _______________________________________________________________
وبهذه الزفرات وقّعَ لحنها ________________________________________________________________
صدري وصعّدها صداكِ أغاني _______________________________________________________________
يا أخت «سلمى» في غناك عذوبةٌ ________________________________________________________________
تُبكي ويُغرق دمعُها أحزاني _______________________________________________________________
ما شمتُ ومضَ اليأس في نبراتها ________________________________________________________________
إلا استبنتُ بشجوها ألحاني _______________________________________________________________
ورأيت في مرآة بؤسك صورتي ________________________________________________________________
وقرأت فوق إطارها عنواني _______________________________________________________________
وعرفت فيما أنت فيه من الأذى ________________________________________________________________
ومن الصغارة والهوان هواني _______________________________________________________________
أهلوكِ قد جعلوا جمالَكِ سلعةً ________________________________________________________________
تُشرى، وباع بنو أبي أوطاني _______________________________________________________________
وذووك قد منعوك كلّ كرامةٍ ________________________________________________________________
وأنا كذلك حارسي سجّاني _______________________________________________________________
يا بنْتُ في إسبال جفنك محملٌ ________________________________________________________________
للاشتباه بأنّ طرفك جاني _______________________________________________________________
وبأنّ هذا القلبَ «عاث بأمنه» ________________________________________________________________
عينان - وا قلباه - سوداوان _______________________________________________________________
لا مدّعي عام اللواء أجارني ________________________________________________________________
من سحرهنّ ولا «طلالُ» حماني _______________________________________________________________
يا بنتُ! تحقيق العدالة ركنه ________________________________________________________________
وَلَعُ القُضاة براحة الوجدان _______________________________________________________________
وَلَعي بكأسٍ في ارتشاف رحيقه ________________________________________________________________
سُكْرٌ يحيل النائبات أماني _______________________________________________________________
يا ربّ إنْ بلفور أَنفَذَ وعدَهُ ________________________________________________________________
كم مسلمٍ يبقى وكم نصراني؟ _______________________________________________________________
وكيانُ مسجدِ قريتي مَنْ ذا الذي ________________________________________________________________
يُبْقي عَلَيْهِ إِذا أُزيْلَ كياني _______________________________________________________________
«و كنيسةُ العذراء» أين مكانُها؟ ________________________________________________________________
سيكونُ إنْ بعث اليهودُ مكاني؟ _______________________________________________________________

حنــــين

لقد تَبَوْهَم حتى كاد بَوْهَمةٌ ________________________________________________________________
يذوب رغم الطبيب المسعف الآسي _______________________________________________________________
في مصرَ يا ناس أشياءٌ محببةٌ ________________________________________________________________
للنفس توشك أن تجتاح أنفاسي _______________________________________________________________
لكن ذكراك يا وادي الشتا وهوى ________________________________________________________________
جآذر «السير» رأس الكوم في رأسي _______________________________________________________________
فوا حنيني لعطف الواردات على ________________________________________________________________
ماء «الموقّرِ» أو بئر ابن هرماس _______________________________________________________________
وضجعةٍ فوق مخضلّ الرمال على ________________________________________________________________
وسادةٍ من خيالاتي ووسواسي _______________________________________________________________
وضجعةٍ فوق جرعاء الحمى ورؤى ________________________________________________________________
تطغى عليَّ إذا ما لجَّ إحساسي _______________________________________________________________
فابلغ مها السفح من عمان أن مها ________________________________________________________________
مصر الجديدة أعياهن إسلاسي _______________________________________________________________
فربَّ رسٍّ من الحمّى يعاودني ________________________________________________________________
لما تذكرت في عمان جُلاّسي _______________________________________________________________

على الأطــــلال

خليليَّ ما انفك الفؤاد المعذبُ ________________________________________________________________
لتطراق طيف الشركسيّات يطربُ _______________________________________________________________
وما انفكت النفس التي قد عرفتما ________________________________________________________________
زمان الصبا ذيلَ الصَّباباتِ تسحب _______________________________________________________________
وقلبي كما بالأمس ما انفك عاتياً ________________________________________________________________
به الوجد يلهو والتباريحُ تلعب _______________________________________________________________
فيومٌ بوادي السِّير ِتُصبيه ظبيةٌ ________________________________________________________________
ويوم بهذا الثغر يصبيه ربرب _______________________________________________________________
فلا كان من قلبٍ إذا قلت قد سلا ________________________________________________________________
تنازعنه الأشواق حتى يكذب _______________________________________________________________
إذا أفلتته الأعينُ النُّجْلُ أنشبت ________________________________________________________________
به ظفرَها الدامي بنانٌ مخضَّب _______________________________________________________________
خليلَّي بنت النور زمَّت قلوصَها ________________________________________________________________
وراحت بآفاق الدياجير تغرب _______________________________________________________________
وأضنى فتاكم مكثُ يومٍ وليلةٍ ________________________________________________________________
على العيس ما أرضى بها الورك منكب _______________________________________________________________
خليليَّ أعلاقُ الأسى توقظ الأسى ________________________________________________________________
وبعضُ انصداع القلب بالدمع يرأب _______________________________________________________________
وقوفاً بنا نستنزف العين عبرةً ________________________________________________________________
على الدمنة القفراء وطفاء تسكب _______________________________________________________________
وعوجا على الأطلال نقضي حقوقها ________________________________________________________________
ونلحو تصاريف الليالي ونعتب _______________________________________________________________
ونشكو الرسومَ المقوياتِ الذي بنا ________________________________________________________________
عسى ولعل البثَّ بالشجو يذهب _______________________________________________________________
ونستنطقُ الأنقاضَ أنقاض «أذرحٍ» ________________________________________________________________
بها للصَّدى رسٌّ وللبوم منعب _______________________________________________________________

تســول شـــاعــر!

بين الأنين وغصَّة الذكرى ________________________________________________________________
أبعد بعمر ينقضي عمرا _______________________________________________________________
وانفضْ يديك من الحياة إذا ________________________________________________________________
يوماً أطقتَ عن الهوى صبرا _______________________________________________________________
ما قيمةُ الدنيا وزخرفها ________________________________________________________________
إن كان قلبك جلمداً صخرا _______________________________________________________________
يغضي إذا حيَّتْهُ آنسةٌ ________________________________________________________________
ويهشُّ إن نظرتْ له شزرا _______________________________________________________________
وضلوعه قفراء موحشةٌ ________________________________________________________________
تتجشّأ الكفرانَ والغدرا _______________________________________________________________
فكأنه وكأنها شبحا ________________________________________________________________
قبرٌ يلوك بشدقه قبرا _______________________________________________________________
ظبيات وادي السير هل نفرت ________________________________________________________________
من سربكنَّ الظبيةُ السمرا _______________________________________________________________
فهْي التي خطتْ أناملُها ________________________________________________________________
في سفر حبّي آيةً غَرّا _______________________________________________________________
وتلت عليّ من الهوى سوراً ________________________________________________________________
رتلتُها مترنماً شعرا _______________________________________________________________
ومضيت أسأل كل فاتنةٍ ________________________________________________________________
كرماً وجوداً نظرةً شزرا _______________________________________________________________
ونشرتُ أحلامي وقلت لها ________________________________________________________________
زفّي لنفسك ويحك البشرى _______________________________________________________________
فالقلبُ قد عادته شيمتُهُ ________________________________________________________________
وتدفقت قسماتُه بشرا _______________________________________________________________
وتنافضت جنباته شغفاً ________________________________________________________________
وأقضَّ وقعُ وجيبه الصدرا _______________________________________________________________
ريانةَ الألحاظ من حَوَرٍ ________________________________________________________________
زيدي رسالة حبنا سطرا _______________________________________________________________
ما زال قلبك ما يزال به ________________________________________________________________
رمقٌ ونفسي لم تزل خضرا _______________________________________________________________
سكرانةَ الألحاظ مرحمةً ________________________________________________________________
حنِّي عليَّ بنظرةٍ سكرى _______________________________________________________________
من عينك اليمنى فإن بخلت ________________________________________________________________
فتصدَّقي من عينك اليسرى _______________________________________________________________
وإذا مددتُ الى يديك يدي ________________________________________________________________
فتلمسي لتسولي عذرا _______________________________________________________________
فحياة أمثالي إذا صفرتْ ________________________________________________________________
من عطف مثلك أصبحت صفرا _______________________________________________________________
رجراجةَ الكفلين من هيفٍ ________________________________________________________________
أوحى لرمح قوامك الخطرا _______________________________________________________________
هلا اتقيتِ الله في كبدٍ ________________________________________________________________
حرّى وعيشٍ حُلْوُهُ مُرّا _______________________________________________________________
ورعيتِ حرمةَ شاعرٍ دنفٍ ________________________________________________________________
يشكو إليك العوز والفقرا _______________________________________________________________
حَبَسَتْ سماؤك عنه صيِّبها ________________________________________________________________
فتسوَّل الفضلات والسؤرا _______________________________________________________________
وثابةَ النهدين حاجتُنا ________________________________________________________________
لزكاة حبك لم تعدْ سِرّا _______________________________________________________________
ما زال قلبك ما يزال به ________________________________________________________________
رمق ونفسي لم تزل خضرا _______________________________________________________________
ونصوصُ حُكم هواك ما برحتْ ________________________________________________________________
مطروحةً بدوائر الإجرا _______________________________________________________________
شِبْنا وحبُّكِ ما يزال فتًى ________________________________________________________________
غضّ الإهاب يغازلُ الدهرا _______________________________________________________________
يبكي فتشرقني مَدامِعُهُ ________________________________________________________________
وتغصُّه زَفَراتِيَ الحرَّى _______________________________________________________________
فكأنه وكأنها شبحا ________________________________________________________________
ذكرى تكفكفُ دمعَها ذكرى _______________________________________________________________

إخواني الصعاليك

قولوا لعبّودَ علَّ القول يشفيني ________________________________________________________________
إن المرابين إخوان الشياطين _______________________________________________________________
وأنهم لا أعز الله طغمتهم ________________________________________________________________
قد أطلعوا رغم تنديدي بهم ديني _______________________________________________________________
فذا يقول غريمي كيف تمهله؟ ________________________________________________________________
وذاك يصرخ لم تحبسه مديوني _______________________________________________________________
كأنما الناسُ عبدانٌ لدرهمهمْ ________________________________________________________________
وتحت إمرتهم نص القوانين! _______________________________________________________________
يارهطَ «شيلوخَ» من يأخذ بناصركمْ ________________________________________________________________
يجني على الحق والأخلاق والدين _______________________________________________________________
ومن يُسَهِّلُ أمراً فيه مصلحةٌ ________________________________________________________________
لكم فملعونٌ حقاً وابن ملعون _______________________________________________________________
فما كظلمكم ظلم الفرنج ولا ________________________________________________________________
كفتككم بالورى فتكُ الطواعين _______________________________________________________________
أأسجن الناس إرضاءً لخاطركمْ ________________________________________________________________
وخشية العزل من ذا المنصب الدون؟! _______________________________________________________________
أم رغبةً بتقاضي راتبٍ ضربوا ________________________________________________________________
نقوده من دماءٍ في شراييني! _______________________________________________________________
هذي الوظيفة إن كانت وجائبها ________________________________________________________________
وقفاً عليكم فعنها الله يغنيني _______________________________________________________________
إن الصعاليك إخواني وإّن لهمْ ________________________________________________________________
حقّاً به لو شعرتم لم تلوموني _______________________________________________________________
فالعزل والنفي حبّاً بالقيام به ________________________________________________________________
أسمى بعيني من نصبي وتعييني _______________________________________________________________
يا شرَّ من مُنِيَتْ هذي البلادُ بهمْ ________________________________________________________________
إيذاؤكم فقراءَ الناس يؤذيني _______________________________________________________________
إن الصعاليك مثلي مفلسون وهمْ ________________________________________________________________
لمثل هذا الزمان «الزفت» خبُّوني _______________________________________________________________
والأمرُ لو كان لي لم تفرحوا أبداً ________________________________________________________________
من أجل دَيْنٍ لكم يوماً بمسجون _______________________________________________________________
فبلّطوا البحر غيظاً من معاملتي ________________________________________________________________
وبالجحيم إن اسطعتم فزجوني _______________________________________________________________
فما أنا راجعٌ عن كيد طغمتكمْ ________________________________________________________________
حفظاً لحق «الطفارى» والمساكين _______________________________________________________________

من قصيدة: بـين الخرابيش

«منية المتمني» ________________________________________________________________
ليت الوقوف «بوادي السير» إجباري _______________________________________________________________
وليت جارك يا «وادي الشتا» جاري ________________________________________________________________
لعلني من رؤى وجدي القديم به _______________________________________________________________
أرتاد مسّاً لجنيّات أشعاري ________________________________________________________________
وعلَّني قبل أن تَبْيَضَّ مسربتي _______________________________________________________________
ويقتضي عرفُ جدواهن إنكاري ________________________________________________________________
وتنتفي نبراتُ الوجدِ من نغمي _______________________________________________________________
وتجتوي نغماتُ الشوق قيثاري ________________________________________________________________
من الصّبابات أقضى بعضَ ما برحت _______________________________________________________________
به تَشَبَّثُ رغم الشيب أظفاري ________________________________________________________________
فألمسُ الشوقَ في أطلال ذاكرتي _______________________________________________________________
وألمحُ الحبَّ في أنقاض أوطاري ________________________________________________________________
ولا أرى الخَفِراتِ البيضَ مُعْرِضَةً _______________________________________________________________
عني تأفَّفُ من خبري وأخباري ________________________________________________________________
ولا أبالي إذا لاحت مضاربهم _______________________________________________________________
مقالةَ السُّوء في تأويل مشواري ________________________________________________________________
طرد الهوى _______________________________________________________________
ظننتُني جزتُ عن طرد الهوى فإذا ________________________________________________________________
حسابه لم يزل في دفتري جاري _______________________________________________________________
وزند وجدي بربّات الحجال على ________________________________________________________________
عهدي به كعشيّات الصّبا واري _______________________________________________________________
والأربعون التي لاحت طلائعُها ________________________________________________________________
في لمتي ريحُها استخذى لإعصاري _______________________________________________________________
ظننتُني جزتُ عن طرد الهوى فإذا ________________________________________________________________
موضوعه لم يزل موضوع أسماري _______________________________________________________________
وما توهمتُه زهداً ورحتُ به ________________________________________________________________
أعللُ النفسَ غير الواقع الجاري _______________________________________________________________
شتّان بين شعوري في حقيقته ________________________________________________________________
وبين رجعك يا أصداءَ أفكاري _______________________________________________________________
فليتقِ اللهَ من ظنَّ الهيامَ بهم ________________________________________________________________
غيّاً فما بالهوى العذريِّ من عار _______________________________________________________________
وما يضرُّ أخا الأردن كسوته ________________________________________________________________
جديدها إن يحلْ يوماً لأطمار _______________________________________________________________