مصطفى عثمان

سيرة الشاعر:

المصطفى ابن الحاج عثمان.
ولد وتوفي في قرية كير.
قضى حياته في نيجيريا.
تلقى دروسه الأولى عن والده، ثم تلقى على شيخه (عثمان بن فودي) وأخذ عنه جلّ علومه كما أخذ الطريقة الصوفية.
عمل بالتدريس وكان له مجلس علمي في قريته يؤمه كثير من طلاب العلم.
شارك في العمل السياسي، وكان قريبًا من أمراء دولة صكتو الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له تخميس على قصيدة لعبدالله بن فودى وهي حائية مطولة وردت في كتاب تزيين الورقات، وله ديوان مخطوط.
ما توفّر من شعره حائية مطولة، وهي تخميس لقصيدة عبدالله بن فودى، تنهج على طرائق القدماء في هذا النوع من الشعر وتستلهم لغتها وأبنيتها من تراث الشعر العربي، إذ يخاطب الخليلين ويقف على الأطلال ويبكي ويستبكي وغير ذلك من التقاليد التي ترد في مطالع النسيب، والقصيدة متعددة في أغراضها، فبعد النسيب تتحول إلى النصح والإرشاد، وتفيد من أساليب التحذير والأمر والنهى فتقترب من معاني الدعوة وتشرح أركان الإسلام الخمسة وتبين فضل كل منها... إلخ، والقصيدة في مجملها أقرب إلى شعر العلماء والدعاة، تهتم بالمعنى الموضوعي على حساب المعنى الشعري، وتنزع إلى المباشرة والتقرير.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن فودي: تزيين الورقات - كانو 1963.
2 - علي أبوبكر: الثقافة العربية في نيجيريا - جامعة الخرطوم (د.ت).

عناوين القصائد:

ألا يا خليلي

ألا يا خليلي صدّقتكَ الروائحُ ________________________________________________________________
علمت يقينًا هيّجتك النصائحُ _______________________________________________________________
ولكنْ لهتْ عنها النفوسُ الجوائحُ ________________________________________________________________
طربتُ فأشجاني الطيور الكوالحُ _______________________________________________________________
وفرّحني منها الغيوث الروائحُ ________________________________________________________________
ضحكت فأبكاني غرابٌ مناصحُ _______________________________________________________________
سررت فأشجاني الطيورُ النوائحُ ________________________________________________________________
مرضتُ فأشجاني فحولٌ نواطح _______________________________________________________________
وخوّفني أيضًا ذئابٌ بوارحُ ________________________________________________________________
وأمنّني منها الظباءُ السوانحُ _______________________________________________________________
لقول الذي ترجى لديه شفاعةٌ ________________________________________________________________
بأمته لم تشملنها ظلالةٌ _______________________________________________________________
ففينا هداةٌ أو توافي ساعةٌ ________________________________________________________________
لقول النّبي لا تزال جماعةٌ _______________________________________________________________
على الحقّ منّا أو يجيء المقارحُ ________________________________________________________________
ألا هل لحيٍّ آخذون رسالةً _______________________________________________________________
من النّصح ضاءت كالنّجوم دلالةً ________________________________________________________________
فقد قال منا الناصحون مقالةً _______________________________________________________________
ألا أبلغنْ عنّي لحيي رسالةً ________________________________________________________________
تعيها رجالٌ أو نساءُ صوالحُ _______________________________________________________________
لصالحهم من قائمِ الليل صائمِ ________________________________________________________________
وقارئهم أو مؤمنٍ غيرِ ظالمِ _______________________________________________________________
وجاهلِهم أو فاسقٍ ذي الجرائمِ ________________________________________________________________
لعالمهم أو طالبِ العلم رائمِ _______________________________________________________________
بإظهار دين الله فيه يناصحُ ________________________________________________________________
أقول لكلٍّ منهم أحيِ سنةً _______________________________________________________________
فجدُّوا بنا سعيًا لنمحوَ بدعةً ________________________________________________________________
كما قال من يرجو بنا فيه قوةً _______________________________________________________________
أقول له قمْ وادعُ للدّين دعوةً ________________________________________________________________
نُجبْها عوامٌ أو خواصٌ جحاجِحُ _______________________________________________________________
ولا تَتْبَعِ الشّيطان من غير جاحدِ ________________________________________________________________
ولا ترض بالأديان من غير أحمدِ _______________________________________________________________
ولا تتركنْ شَوبًا لدينٍ مؤيّدِ ________________________________________________________________
ولا تخشَ في إظهار دين محمّد _______________________________________________________________
بقولةِ قالٍ تأتسِيه كناتِحُ ________________________________________________________________
ولا تقفُ دجّالاً وطغيانَ ماردِ _______________________________________________________________
وبطلانَ ذي بغيٍ من القول فاسدِ ________________________________________________________________
وعصيان ذي لَيٍّ عن الحق جاحدِ _______________________________________________________________
ولا تخش تكذيبًا وإنكار جاحدِ ________________________________________________________________
وهُزءَ جهولٍ ضلَّ والحقُّ صابحُ _______________________________________________________________
وسُخريَ نمَّامٍ تهكّمَ طاعنِ ________________________________________________________________
وتمويهَ ذي غيٍّ من الدّين مائنِ _______________________________________________________________
وتخليطَ شيطانٍ من الإنس لاحنِ ________________________________________________________________
وغيبةَ همّازٍ وضغنَ مُشَاحنِ _______________________________________________________________
يساعده من للعوائد راكحُ ________________________________________________________________
وهمّتُنا أن تستقيم الدعائمُ _______________________________________________________________
صلاةٌ وتوحيدٌ وما صام صائمُ ________________________________________________________________
زكاةٌ وحج البيت إذ جاء قادمُ _______________________________________________________________
وليس لما تبني يدُ الله هادمُ ________________________________________________________________
وليس لأمر الله إن جاء ضارحُ _______________________________________________________________
وعلِّمْهمُ أنّ الشعائر زُجِّجتْ ________________________________________________________________
دلائلها قد كانت اليوم أخرجتْ _______________________________________________________________
وحُجّتُنا كانت على الغير بُهّجتْ ________________________________________________________________
وبينْ لهم أن العوائدَ بُهرجتْ _______________________________________________________________
وسنّتنا لاحتْ عليها لوائحُ ________________________________________________________________
عتوّ الضّلال اليومَ بان فريقُهُ _______________________________________________________________
وتارك هذا الدين غاب غريقُهُ ________________________________________________________________
وتابعُ هذا الدين بان طريقُهُ _______________________________________________________________
ولهوُ الشّباب اليومَ قد بار َسوقُهُ ________________________________________________________________
وقامت على سوق الصّلاح منائحُ _______________________________________________________________
وأهلُ الهدى قد بان وجه انتقاعهمْ ________________________________________________________________
عوامهمُ حقًا بدا قطع عذرهمْ _______________________________________________________________
وفسَّاقهم ذلّوا لتشتيت شملهمْ ________________________________________________________________
وأهل الدّنا اليومَ انزوى ظلّ جاهِهمْ _______________________________________________________________
وسنتنا قد ظللتْها الدّوائحُ ________________________________________________________________
وجاحدُ ما قلناه قد دام حزنُهُ _______________________________________________________________
أخو كذبٍ ما صحَّ في القوم كونُهُ ________________________________________________________________
إمامًا ولو في الجاهلين شؤونُهُ _______________________________________________________________
ومُنكر هذا الدين قد خفَّ وزنُهُ ________________________________________________________________
ومظهرُه ميزانُه اليومَ راجحُ _______________________________________________________________
وعالم هذا الديّن إن كان داعيا ________________________________________________________________
إليه العوامَ آمرًا ثم ناهيا _______________________________________________________________
بالانكار والمعروف قد فاز ناجيا ________________________________________________________________
وناصره قد صار في الناس عاليا _______________________________________________________________
ومنكره للخاصِ والعامِ دانحُ ________________________________________________________________
وإنَّ إله العرش أنعم نعمةً _______________________________________________________________
علينا بأنْ قدْ بيّن الدينَ سنّةً ________________________________________________________________
فقومُوا بنا ندعو إلى السّلَم كافةً _______________________________________________________________
وإن إله العرش قد منَّ منّةً ________________________________________________________________
علينا ومن يشكرْ فذلك رابحُ _______________________________________________________________