مصطفى زيد الكيلاني

1424-1346هـ 2003-1927م

سيرة الشاعر:

مصطفى حيدر زيد الكيلاني.
ولد في مدينة السلط، وتوفي في عمان.
عاش في الأردن.
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدينة السلط.
كان لوفاة والده وظروف الحرب العالمية الثانية أثرهما في توقفه عن الدراسة بعد الثانوية.
عمل بدائرة الجوازات ثم عين مدرسًا في مدرسة صويلح (1943)، ثم تنقل بين عدد من القرى والمدن منها: قرية حواره (قضاء إربد)، والزرقاء.
انتقل إلى مدينة إربد وبقي فيها (17) عامًا عمل خلالها معلمًا فمديرًا في مدرسة أولية، ثم معلمًا في ثانوية البنات ومديرًا لثانوية البنين (1966).
انتقل إلى مدينة صويلح مديرًا لمدرستها الثانوية، ثم موجهًا ومشرفًا لمادة اللغة العربية في مديرية تربية السلط، ومنها طلب إحالته على المعاش في 1/4/1970.
التحق بالكلية العلمية الإسلامية مستأنفًا رسالته التعليمية والتربوية (1970) مدرسًا ومشرفًا على تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية حتى ترك الكلية بعد أن تجاوز السبعين من العمر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من الصحف الأردنية، وله ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- صدر له: «مضرب الأمثال» - وزارة الثقافة - عمان 1997، و«ليت الجبابرة يتعظون» - مسرحية، ومجموعة مقالات مخطوطة.
شاعر وطني إسلامي انشغلت قصائده بقضايا أمته العربية والإسلامية، وكانت سجلاً أمينًا لمراحل حياته، داعيًا إلى التنبه لمشكلات الأمة المعاصرة، وداعيًا إلى مقاومة المستعمر، ومادحًا الجهاد والمجاهدين ورافعًا قصيدته سيفًا في وجه الاستعمار، اشتهر بقصيدته: «نشيد عسكري إسلامي» التي نظمها على وزن قصيدة تركية انفعل بها، وتفرد بموضوعات عدّت علامة على تجربته الشعرية، من أشهرها: أرجوزة ترتيب سور القرآن الكريم في خمسين بيتًا من الشعر. كشفت قصائده عن تمكنه من لغته الشعرية، وصدق تعبيره، وقوة عاطفته.

مصادر الدراسة:

1 - عيسى الناعوري: الحركة الشعرية في الضفة الشرقية من المملكة الأردنية الهاشمية - وزارة الثقافة - عمان 1980.
2 - محمد أبو صوفة : من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
3 - www.odabasham.net

مناجاة

إلهي باسمك الأعظمْ ________________________________________________________________
دعوتك فاستجب وارحمْ _______________________________________________________________
وكن سمعي وكن بصري ________________________________________________________________
وكن حرزي عن المأثم _______________________________________________________________
وكفِّر كلّ زلاتي ________________________________________________________________
وما أنت به أعلمْ _______________________________________________________________
إلهي إنّني عَبْدُ ________________________________________________________________
وأنت السيِّد الفردُ _______________________________________________________________
إلهي أنت لي ذخرُ ________________________________________________________________
وأنت الواحد السرّ _______________________________________________________________
عنت لجلالك الدنيا ________________________________________________________________
وسبّح باسمك الطير _______________________________________________________________
وهذا الكون ناطقَةٌ ________________________________________________________________
به آياتك الغُرّ _______________________________________________________________
وما من نعمة إلا ________________________________________________________________
بفضلك أمرها قد تمْ _______________________________________________________________

معلم في قرية

يا آسي الروح، هل يُشجيك تغريدي؟ ________________________________________________________________
إني هجرت ربوع الخُرَّد الغيدِ _______________________________________________________________
وبتّ في عزلةٍ خرساءَ لا وترٌ ________________________________________________________________
يُشجي فؤادي، ولا طيرٌ على عود _______________________________________________________________
في قريةٍ من قرى الأردنِّ نائيةٍ ________________________________________________________________
أعيش فيها كأني غير موجود _______________________________________________________________
مستسلمًا لقضاء الله، يهزأ بي ________________________________________________________________
دهري، ويمعن في همّي وتنكيدي _______________________________________________________________
واللهِ ما ركنت نفسي إلى وَهَنٍ ________________________________________________________________
ولا نزعت لأمرٍ غير محمود _______________________________________________________________
ولم أكن، إن دَهَت دهياءُ عارمةٌ ________________________________________________________________
إلا صبورًا على أيّاميَ السود _______________________________________________________________
حاشا لمثلي، وإن قلّت حوائجه ________________________________________________________________
إطراقةَ الهام أو إحناءة الجيد! _______________________________________________________________
لكنني لست ذا مالٍ فيسعدَني ________________________________________________________________
ولست في هذه الدنيا بمجدود _______________________________________________________________

القدس والمسجد الأقصى

القرس والمسجد الأقصى أعاذانا ________________________________________________________________
بالله من أن نُرى في الأرض عُبدانا _______________________________________________________________
وناشدانا برب البيت أن نلقى ________________________________________________________________
عدونا قبل أن يجتثّ خضرانا _______________________________________________________________
وأن نعدُّ إلى الهيجاء أنفسنا ________________________________________________________________
ولا ننام على أشلاء قتلانا _______________________________________________________________
وأن نعود إلى الإسلام يخرجنا ________________________________________________________________
مجاهدين وعين الله ترعانا _______________________________________________________________
تململ المسجد الأقصى وحُقَّ له ________________________________________________________________
ألم يذق من ضروب الخسف ألوانا؟ _______________________________________________________________
حرقٌ وهدمٌ وتدنيسٌ لحرمته ________________________________________________________________
وفتنةٌ تدع الإنسان حيرانا _______________________________________________________________
ونحن في غفلةٍ عنه ومشغلةٍ ________________________________________________________________
نجري وراء ملاهينا وأهوانا! _______________________________________________________________
كأنما الحرم القدسي ليس لنا ________________________________________________________________
وليس قبلتنا الأولى ومسرانا _______________________________________________________________
كأنه لم يكن رمزًا لعزتنا ________________________________________________________________
كأننا لم نقم فيه مصلانا! _______________________________________________________________
كأننا ما شددنا نحوه أبدًا ________________________________________________________________
رحالنا أو أقلتنا مطايانا _______________________________________________________________
كأن أحمدَ لم يسرِ الإله به ________________________________________________________________
إليه إلا لننسى قدسه الآنا _______________________________________________________________
كأننا لم نكن يومًا أعزّ بني الـ ________________________________________________________________
ـدنيا وأعدل من في الأرض ميزانا _______________________________________________________________
وليلةٍ في جبين الدهر خالدةٍ ________________________________________________________________
خُصّت بأحمدَ تكريمًا وإحسانا _______________________________________________________________
أسرى به الله فيها قبل هجرته ________________________________________________________________
فعانقَ الحرم المكي أقصانا _______________________________________________________________
وقاد موكبه الروح الأمين إلى السْـ ________________________________________________________________
ـسبعِ الطباق فما أضنى وما عانى _______________________________________________________________
وأبصر الآية الكبرى علانية ________________________________________________________________
كما رأى جنة المأوى ورضوانا _______________________________________________________________
وكلّم الله تحت العرش وانكشفت ________________________________________________________________
له السرائرُ والمخفيّ قد بانا _______________________________________________________________
كرامةً لم ينلها في الورى أحدٌ ________________________________________________________________
سبحان ربك ربِّ العرش سبحانا _______________________________________________________________
وعاد أحمد من إسرائه ليرى ________________________________________________________________
كفار مكة يزدادون طغيانا _______________________________________________________________
عموا وصمّوا ولجّوا في غوايتهم ________________________________________________________________
وأمعنوا في ضلال الشرك إمعانا _______________________________________________________________
وقاوموا الدعوة العظمى فلست ترى ________________________________________________________________
إلا عتلاً يماريها وشيطانا _______________________________________________________________
لم يبقَ فيهم فتىً تُرجى هدايته ________________________________________________________________
هل يصلح النحت لو جربت صوّانا _______________________________________________________________
فما بقاء رسول الله بينهمُ ________________________________________________________________
إن لم يجد لهداهم قط إمكانا؟ _______________________________________________________________
ويأذن الله للهادي بهجرته ________________________________________________________________
فيستجيب لإذن الله سرعانا _______________________________________________________________
اثنان في الغار والرحمن جارهما ________________________________________________________________
ومن يكن جاره الرحمن ما هانا _______________________________________________________________
لم يُجبُنا وقريشٌ أحدقت بهما ________________________________________________________________
ولم يخافا بجنب الله إنسانا _______________________________________________________________