مصطفى المدامغة

1427-1349هـ 2006-1930م

سيرة الشاعر:

مصطفى بن كاظم المدامغة الموسوي الكاظمي.
ولد في (الكاظمية - بغداد)، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
تلقى تعليمه بمراحله الأولى المختلفة في الكاظمية في الفترة (1937 - 1948)، ثم التحق بكلية الحقوق - جامعة بغداد، وتخرج فيها عام 1952.
عمل موظفًا في دوائر وزارة العدل في بغداد في الفترة (1952 - 1971)، ثم قاضيًا في المحاكم الرسمية العراقية 1972 في بغداد والبصرة، حتى تقاعده 1993، ثم أعيد لوظيفة القضاء مرة أخرى عام 2004، وظل بها حتى وفاته.
كان عضوًا في اتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين، ومنتدى الكاظمية الثقافي ونقابة المحامين العراقيين.
له نشاط أدبي وشعري، مكّنه من إلقاء شعره في مناسبات وطنية واجتماعية كثيرة.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية (مخطوطة) في حالة المسوّدة لدى عائلته بالكاظمية.

الأعمال الأخرى:
- ألف كتابًا بعنوان: «تاريخ البصرة في سجلات المحكمة الشرعية» (1188 - 1330هـ) - نصوص من الوثائق العثمانية (ط1) - مطبعة دار الكتب - البصرة 1999.
شعره يغطي بعض المناسبات الوطنية والاجتماعية بالإضافة إلى مدح الرسول الكريم محمد () ويجري فيه على النسق الكلاسيكي المعروف بوحدة وزنه وقافيته، ومعانيه جيدة وقوافيه متمكنة.

مصادر الدراسة:
1 - صباح نوري المرزوك: معجم المؤلفين والكتاب العراقيين (جـ7) - (ط1) - بيت الحكمة - بغداد 2002.
2 - علي الحيدري: شذى القوافي - ديوان التواريخ الشعرية (ط1) - مطبعة البغدادي - بغداد 2001.

إليك أبا الزهراء

هو الشعرُ إن أرسلتَه صادقَ الومضِ ________________________________________________________________
يصوّر ما تخفي ويمضي بما يَمْضي _______________________________________________________________
وتمدح من ضوّا البسيطَة نورُه ________________________________________________________________
ليمحو ظلامَ الليل من سائرِ الأرضِ _______________________________________________________________
ويعطي بلا منٍّ ويمنحُ صادقًا ________________________________________________________________
ويَشْمخُ للعلياء بالحسَبِ المحض _______________________________________________________________
يبشّر ما أوحى الإلهُ من الهدى ________________________________________________________________
ويسمع أذكار النّوافل والفرض _______________________________________________________________
هو الشّعر إن أرسلتَه بمدائحٍ ________________________________________________________________
بحق أبي الزهراء فهو الذي يُرضي _______________________________________________________________
إليك أبا الزهراء أهديك باقةً ________________________________________________________________
من الشّعر قد جمّعتها لك من روضي _______________________________________________________________
وُلدتَ وكان الجهلُ يغمرُ أمّةً ________________________________________________________________
تنام على حقدٍ وتزخرُ بالبغض _______________________________________________________________
فبدّدتَ ذاك الجهلَ حتى دنتْ لنا ________________________________________________________________
ثمارُ المنى فيضًا تفجّرَ من فيض _______________________________________________________________
وجئت بآيات الكتاب مُبِينةً ________________________________________________________________
تحلُّ مغاليق العقول بما تُفْضي _______________________________________________________________
حوَتْ كل علمٍ جامعٍ لمعارفٍ ________________________________________________________________
وسيعٍ بلا طولٍ يُحَدّ ولا عرض _______________________________________________________________
إليك أبا الزهراء أُزجي مدائحي ________________________________________________________________
بضاديّةٍ قُدَّت من الألم المضّ _______________________________________________________________
سأشكو بها دنيا تقلّب بيننا ________________________________________________________________
من البسط والأيسار للعوز والقض _______________________________________________________________
فما بسطَتْ يومًا يدًا لابن آدمٍ ________________________________________________________________
وأولَتْه من سقْطِ المتاع بلا نقض _______________________________________________________________
إذاها تردّ العادياتِ سريعةً ________________________________________________________________
وتُبقي عيونَ الساهرين بلا غمْض _______________________________________________________________
ففي المسجد الأقصى شجونٌ ولوعةٌ ________________________________________________________________
وصهيونُ عاثت بالتراث وبالعِرْض _______________________________________________________________

من قصيدة: تفرّدتَ بالتقوى

تَفَرّدتَ بالتقوى وكنتَ مصانَا ________________________________________________________________
وأُشربتَ حبَّ الآل والهيمانا _______________________________________________________________
وقضَّيتَها سبعين في ذكر فضلهم ________________________________________________________________
وأبكيتَ فيهم مقلةً وجنانا _______________________________________________________________
وسرتَ على النّهج السّويّ محدّثًا ________________________________________________________________
أذعتَ به صدق الحديثِ عِيانا _______________________________________________________________
فيا لك من حَبْرٍ جليلٍ وعالمٍ ________________________________________________________________
قضى وبقى الذكر الجميل لسانا _______________________________________________________________
فيا أيها الشيخُ الجليلُ تحيّةً ________________________________________________________________
سأرسلها شعرًا لفضلك دانا _______________________________________________________________
رأيناك تهدينا السّبيل إلى العُلا ________________________________________________________________
وتنفث فينا السّخطَ والغليانا _______________________________________________________________
على كلّ ظلمٍ من دعيٍّ ومارقٍ ________________________________________________________________
تفتّح عن مكنونه وأَبانا _______________________________________________________________
وترفع من قدر الشّهادة عاليًا ________________________________________________________________
فلا خيرَ في من يستحيل جبانا _______________________________________________________________
بلى نحن في طيف الكرى وتظنّنا ________________________________________________________________
من الهمّ يقظى لا بطيف كَرانا _______________________________________________________________
لجامحةٍ جرَّتْ علينا مصائبًا ________________________________________________________________
وشنآنةٍ لم نُولها الشنآنا _______________________________________________________________
صمدنا لها حتى تراخت وعاودت ________________________________________________________________
على الحور حتى تستبيح حمانا _______________________________________________________________
فعاثت بأرض القدس ثم تقافزت ________________________________________________________________
لأخرى وقرّت تلقف الجولانا _______________________________________________________________
وفينا الذي يرضى بها ويعينها ________________________________________________________________
وآخرُ من فرط الشّراهة لانا _______________________________________________________________
بجدّك هل تصغي وتسمع صرخةً ________________________________________________________________
تصمّ قلوبًا مزّقت وأذانا _______________________________________________________________
ستسمعها حتى ولو حال بيننا ________________________________________________________________
حجابٌ وتأسى غاضبًا لأسانا _______________________________________________________________
وأنت مع الطهر الميامين لائذٌ ________________________________________________________________
تشاركهم روضاتهم وجنانا _______________________________________________________________
فخبّرهمُ ماذا جرى لبلادنا ________________________________________________________________
ومنها حصارُ الظّالمين دهانا _______________________________________________________________
ليدعوا لنا من أن يفرّج كربنا ________________________________________________________________
لنسعد في الدنيا بفيض هنانا _______________________________________________________________
عليك سلام الله ما ذرَّ شارقٌ ________________________________________________________________
وما أشرقت شمسٌ بنور ضُحانا _______________________________________________________________

حجر فلسطيني

طفل توسّد موتَه عن عزمه لا ينثني ________________________________________________________________
شدّ الحجارةَ بالوريد وقال يا نفسُ اركني _______________________________________________________________
ضجّتْ لصرخته الدّنا واهتزّ صوتُ مؤذن ________________________________________________________________
فكأنَّ كلَّ حجارةٍ هتفت بكفّك ضُمّني _______________________________________________________________
وارم فإنّ الله يرمي إذ رميتَ ولا تن ________________________________________________________________
فالموتُ يُذبح تحت رجلك والبطولة تنحني _______________________________________________________________
والخوفُ يركع خائفًا في ذلّة المتمسكن ________________________________________________________________
وارمِ فكلّ حجارة صهلتْ صهيلَ المرسن _______________________________________________________________
غضبيَ تدافع إذ تراك تشدّها بتيقَّن ________________________________________________________________
تنقادُ طوع يديك في ودّ الحبيب الـمُذعن _______________________________________________________________
من دفءِ نبضك أزهرتْ عشقًا بعطر السوسن ________________________________________________________________
فكأنّ كفك والحجارةَ معجزاتُ الأزمن _______________________________________________________________
يا أيّها الحجر المعرّي زيفَ كلِّ مراهن ________________________________________________________________
أسقطتَ أقنعةَ الرّجولة عند كلّ مداهن _______________________________________________________________
أخزيتَ أشباهَ الرجال الخانعين الوُهَّن ________________________________________________________________
اللابسين الذلَّ في زهو الغبيّ الخائن _______________________________________________________________
حطّمتَ قيدَ قيودهم وحللْت عقدةَ ألسن ________________________________________________________________
كلّ الشّعوب تلفّتتْ خَجلي وإن لم تُعلن _______________________________________________________________
حجرٌ يقاتل كالجبال يصول صولةَ مؤمن ________________________________________________________________
حجرٌ وليس كمثله حجرٌ نقيّ المعدن _______________________________________________________________
حجرٌ فلسطينيُّ يرعدُ صارخًا يا موطني ________________________________________________________________
لبيك إن لم يستجب لنداك دونٌ أو دَني _______________________________________________________________