مصطفى الطرابلسي

1423-1341هـ 2002-1922م

سيرة الشاعر:

مصطفى عبدالعزيز عمر الطرابلسي.
ولد في مدينة درنة، وتوفي فيها (ساحل ليبيا الشرقي).
تلقى مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في كتاب والده، ثم التحق بالتعليم الابتدائي في المدارس الإيطالية العربية مدة، ثم عاد إلى الكتاب فقرأ المتون وأتقن الفصحى وعلومها، كما درس العلوم الدينية، وقد ألم باللغة الإيطالية.
في عام 1946 عين بالتدريس الابتدائي وتنقل بين عدة مدارس في منطقة الجبل الأخضر ثم انتدب للتفتيش الفني وظل فيه حتى أحيل إلى التقاعد (1979)، هذا إلى جانب عمله مشرفًا فنيًا لفرع الإذاعة المسموعة بمدينة درنة، منذ عام 1963.
نشط في العمل الثقافي مترجمًا ومؤلفًا وباحثًا في مجالات التاريخ والأدب وعلم النفس، كما نشط في العمل الدعوي واعظًا ومرشدًا للناس في المساجد وغيرها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال الإبداعية والمؤلفات منها: «كفاح وانتصار»، تمثيلية وطنية وتاريخية - «الشهيد الصغير»، تمثيلية وطنية - «من رشحات القلم» - «من وحي المناسبات والتاريخ» - «درنة الزاهرة في التاريخ والأدب» - (جـ1 و2)، وله مؤلفات في الأحكام والعبادات منها: «ملخص أحكام العبادات (6 أجزاء) - أحكام التلاوة وآدابها وفضائلها - أحكام الصوم»، وله عدة أبحاث منها: «جولة حول الآثار النبوية - جولة مع الخط العربي - قصة المسبحة، أصولها واستعمالها - قصة الشاي ومجالس شربه في التاريخ والأدب - قصة القهوة ومجالس شربها في التاريخ والأدب - قصة دخان التبغ والتدخين في التاريخ والأدب - قصة ألعاب قديمًا وحديثًا»، وله عدد من الكتب المدرسية منها: «مبادئ التهجي والكتابة - حساب الأطفال - مبادئ القراءة - المنهج الحديث في القراءة والمحفوظات - المرشد في طرق التدريس».
كتب الشعر العمودي، تكثر في شعره معاني النصح والإرشاد والنزعات التعليمية، ومن ذلك أن نظم قصيدة في مناسبة افتتاح الجامعة الأسمرية، فمدح القائمين
عليها وأشاد بعلمهم وفضلهم، ونصح الشباب وبين لهم دورهم وأهمية التعليم، أما قصيدته «آهات أعمى» فإنها تصور عالم المكفوفين في جهامته وضياع معالمه الزمانية والمكانية، وتنتهي بالضراعة. لغته جزلة قوية غير أنه أقرب إلى المباشرة والتقرير.

مصادر الدراسة:
1 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
2 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
3 - محمد عبدالمنعم خفاجي: قصة الأدب في ليبيا العربية - دار الجيل - بيروت 1992.
4 - مقابلة الباحث قريرة زرقون نصر للمترجم له بمنزله - درنة 9/7/1999.

عناوين القصائد:

صفا جوها

تفكّكتِ الأغلالُ وانقشعَ الشرُّ ________________________________________________________________
وشُدَّت عُرا الآمال وانشرحَ الصَّدرُ _______________________________________________________________
فقرَّت وطابت بالأمانيِّ أنفسٌ ________________________________________________________________
قضى الله أن العسر يعقبه اليسر _______________________________________________________________
صفا جوُّها بعد الكدور بوحدةٍ ________________________________________________________________
ولاحت لها الآمال يَقْدُمُها بشر _______________________________________________________________
أقرَّ لها الأكفاء بالعدل نُصرةً ________________________________________________________________
ومعترفٌ من بات للعُرف يضطرّ _______________________________________________________________
وهم حاولوا بالأمس فَلّ قناتنا ________________________________________________________________
فألفَوْا نبالاً لا يرام لها كسر _______________________________________________________________
يريدون تقسيمَ البلاد شراسةً ________________________________________________________________
فهذا له ثلثٌ وذاك له شطر _______________________________________________________________
تحدّثهم أطماعُهم باقتناصنا ________________________________________________________________
كأنْ لم يكن بالغاب ليثٌ ولا صقر _______________________________________________________________
فسحقًا بني الأطماع خاب رجاؤكم ________________________________________________________________
فليس لكم في أرض أوطاننا شِبْر _______________________________________________________________
أعوذ بأسْدِ الغيْلِ أن يدخل الحمى ________________________________________________________________
عليها ذئابٌ دينُها الغدرُ والمكر _______________________________________________________________
فلا والذي زان الشّباب بنخوةٍ ________________________________________________________________
يجاورنا قومٌ لنا عندهم ثأر _______________________________________________________________

آهات أعمى

يفارق العيشُ من قد خانه البصرُ ________________________________________________________________
فلا ضياءٌ ولا شمسٌ ولا قمرُ _______________________________________________________________
ولا نجومٌ بليلٍ وهْي ساطعةٌ ________________________________________________________________
ولا سحابٌ ولا برقٌ ولا مطر _______________________________________________________________
ولا دروبٌ ولا سهلٌ ولا جبَلٌ ________________________________________________________________
ولا ثغورٌ ولا بحرٌ ولا نَهَر _______________________________________________________________
ولا رياضٌ يروق النفسَ منظرُها ________________________________________________________________
ولا مياهٌ ولا ظلٌّ ولا شجر _______________________________________________________________
فآخرُ اليوم يمضي مثل أوله ________________________________________________________________
فيستوي الصبحُ والإمساء والسّحر _______________________________________________________________
يغشى الظلامَ ظلامٌ ما له سُرُجٌ ________________________________________________________________
تنير فيه ولا الإصباح ينتظر _______________________________________________________________
إن الحياةَ لمن يحيا بلا نظرٍ ________________________________________________________________
سجنٌ تحيط به الأسوار والجُدُر _______________________________________________________________
رحبُ الفضاء يضيق في تصوُّرهِ ________________________________________________________________
فلا معالمَ تهديه ولا أَثَر _______________________________________________________________
يمشي فيخشى إذا مدّ الخطا عَثَرًا ________________________________________________________________
فيُقصرُ الخطوَ كي يعتاده الحذر _______________________________________________________________
ولا يُرى مقبلاً يفشي السلام ولا ________________________________________________________________
يرى جليسًا ولا صحبًا وقد حضروا _______________________________________________________________
تكاد عيشتُهُ إذ بات يُكدرُها ________________________________________________________________
جهدُ العمى ثم هذا الضَّعفُ والكبَر _______________________________________________________________
إن الليالي وإن تمّ الصَّفاء بها ________________________________________________________________
فكلُّ صفوٍ سيأتي بعده كدر _______________________________________________________________
يا ساهرَ اللّيلِ لا توقظْ رقودًا غفَوْا ________________________________________________________________
فليس بالحي سُمّارٌ ولا سَمَر _______________________________________________________________
وليس بالجزع أعوانٌ على سَهَرٍ ________________________________________________________________
ولا حديثٌ لجيرانٍ ولا خبر _______________________________________________________________
يا ربِّ عفوَك والأقدارُ جاريةٌ ________________________________________________________________
ولا مرَدَّ لما يأتي به القدر _______________________________________________________________
فاللطف منك ومنك العونُ والمدَدُ ________________________________________________________________
وكلنا لإلى رحماك مفتقر _______________________________________________________________
أنت الملاذُ لنا في كلّ نائيةٍ ________________________________________________________________
واللطفُ يشملنا والذنب يُغتَفر _______________________________________________________________

ابتهاج

باسم الإله وحمدهِ المتكرِّرِ ________________________________________________________________
يبدو ضياءُ الرشد للمستنصرِ _______________________________________________________________
وبفضله وبلطفه وبعونه ________________________________________________________________
يأتي بشير الخير للمستبشر _______________________________________________________________
وأفاضل الأعمال أعمالٌ لها ________________________________________________________________
آثارها في كلّ سعيٍ مثمِر _______________________________________________________________
فأشدْ بجامعةٍ علت أركانُها ________________________________________________________________
قد راقنا منها جمال المنظر _______________________________________________________________
كالطَّود راسخةٌ وسامقةُ البِنا ________________________________________________________________
يزهو بها الإسلام عَبْرَ الأعصر _______________________________________________________________
بنيت وقد نسبت لقطب زمانه ________________________________________________________________
عبدالسلام بن سليم الأسمر _______________________________________________________________
من ذاع فضلُه في الورى بمآثرٍ ________________________________________________________________
ومناقبٍ فاحت كريح العنبر _______________________________________________________________
ومجالسٍ بالذكر والقرآن قد ________________________________________________________________
عمرت بعمران المقام الأنور _______________________________________________________________
ومعاهدٍ للدين تؤتي أُكْلَها ________________________________________________________________
للدارس المتفقِّهِ المتنوِّر _______________________________________________________________
واقطفْ ثمار معارفٍ قد أينعتْ ________________________________________________________________
من كل بستانٍ نضيرٍ مزهر _______________________________________________________________
واسعدْ بنور العلم في آفاقه ________________________________________________________________
واظفرْ بكل فضيلةٍ من خيِّر _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على النبيّ محمَّدٍ ________________________________________________________________
خيرِ الورى وشفيعِنا في المحشر _______________________________________________________________
ولآله الأطهارِ والأصحاب مَنْ ________________________________________________________________
ساروا على النهج القويم النيِّر _______________________________________________________________