مصطفى آغة

1366-1294هـ 1946-1877م

سيرة الشاعر:

مصطفى آغة.
ولد في بلدة الكرم (تونس)، وتوفي في تونس (العاصمة).
عاش في تونس.
تعلم تعليمًا انفراديًا في كنف أسرته التي كانت لها صلات وطيدة بالحكم، فقد كان جده وزير الحربية، وقد تعلم التركية والفرنسية، وحفظ بعض دواوين الشعر العربي.
كان أحد مؤسسي النادي التونسي، وما نتج عنه من جمعية الآداب التمثيلية، وجريدة التونسي، وتفرّع عنه الحزب الإصلاحي.
ترأّس لجنة فحص الروايات (المسرحيات) في مباريات التمثيل العربي في الاتحاد المسرحي.
كان عضوًا في جمعية جوق التمثيل العربي، وعضوًا نشطًا في جمعية الرشيدية للموسيقى، وعضوًا في الحزب الإصلاحي، وجمعية قدماء الصادقية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان مصطفى آغة» (جـ 1) - المطبعة التونسية - تونس1920، وله قصائد في كتاب «الأدب التونسي في القرن الرابع عشر»، وله قصائد في كتاب «أدباء تونسيون»، وله قصائد في كتاب «الشعر التونسي المعاصر»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «مجلة الثريا» ( ع 15) - س 3 - تونس 1946، و«مجلة الندوة» (ع 8) - تونس 1953، وله مسرحيات شعرية قصيرة ذات نفس ملحمي.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «بيني وبين المعري»، و«خواطر أدبية» - مخطوط، وله عدد من الأحاديث الإذاعية.
شاعر إصلاحي، شعره ترجمة لنزعته الإصلاحية التي تبناها في حياته العملية والحزبية، دعا فيه إلى الإنصاف والتضامن، ومناهضة الأحزاب الوطنية، والسلام، والدعوة إلى الوئام بين التونسي والفرنسي، يميل إلى الشعر القصصي، وإعمال الفكر والنزوع إلى الفلسفة في بعض الأحيان. له قصائد في الأخلاقيات والاجتماعيات،
والرثاء والتهنئة والتأريخ، وأخرى تعبر عن آرائه في العلاقة بين الفلسفة والدين، ومفهومه عن الإنسان، وله قصائد في الغزل الصريح. قال عنه نقاده: «شعره محدود
الإمكانات والجودة، وله قصائد مقبولة وجميلة في بعض اللوحات».

مصادر الدراسة:
1 - رشيد الذوادي: أدباء تونسيون - دار المغرب العربي - تونس 1972.
2 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن الرابع عشر الهجري - مطبعة العرب - تونس 1928.
3 - محمد الفاضل بن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - محاضرات ألقيت بمعهد الدراسات العربية العالية - جامعة الدول العربية - القاهرة 1955.
4 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
5 - محمد صالح الجابري: الشعر التونسي المعاصر (1860 - 1970) - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1974.
6 - الدوريات: جريدة الزمان - تونس 1932، ومجلة العالم الأدبي - 1932، ومجلة الفكر - تونس 1963، 1964.

لوعة الحب

إنه الحبّ جوره لا يطاقُ ________________________________________________________________
ليت شعري هل ساءها الاِفتراقُ؟ _______________________________________________________________
تلك من أفعمت فؤاديَ حُبّا ________________________________________________________________
وإليها قد قادني الاتفاق _______________________________________________________________
إنّ في البعد لوعةً وشجونًا ________________________________________________________________
وكذا الوصل بعده الإملاق _______________________________________________________________
وابتداء الغرام مَيْلٌ بسيطٌ ________________________________________________________________
وخفيفٌ تسوقه الأحداق _______________________________________________________________
ثم يغدو الفؤاد عبدًا مطيعًا ________________________________________________________________
وهو رقّ قد قلّ فيه العتاق _______________________________________________________________
لكنِ الشِّعْرُ سلوةٌ لمعنّىً ________________________________________________________________
أبعدَتْه عوائق وشقاق _______________________________________________________________
إنْ أبى الدهر أن يجودَ بوصلٍ ________________________________________________________________
ما تعاصى اليراع والأوراق _______________________________________________________________
أخليليَّ إنّني في نضالٍ ________________________________________________________________
معْ مليكٍ قد غرّه الإطلاق _______________________________________________________________
إن رضيت الصّلح المشين وإلا ________________________________________________________________
كَلّلَ السَّعيَ منِّيَ الإخفاق _______________________________________________________________
أو تقهقرت يائسًا بانتظامٍ ________________________________________________________________
حَمَلَتْني إلى الأمام عِتاق _______________________________________________________________
وأخيرًا بصحبها ألحقَتْنا ________________________________________________________________
ومَهُولٌ ما ينتج الإلحاق _______________________________________________________________
إنك اليوم في الحسان أميرٌ ________________________________________________________________
ورعايا سموِّكَ العُشّاق _______________________________________________________________
هَبْك أنت الرشيدُ بين الغواني ________________________________________________________________
كيف تنسين أنني إسحاق؟ _______________________________________________________________
إن تسوقي إلى الفراق محبّاً ________________________________________________________________
فإلى الله بعد ذاك المساق _______________________________________________________________

خَطبٌ ألمّ

عيون الدهر قد وجب البكاءُ
فرزء اليوم ليس له عزاءُ
ويا ربَّ القريض أجِلْ يراعًا
فهذا اليوم قد فُرض الرثاء
ففي التأبين موعظةٌ وذكرى
وللسلوان والصبر ابتغاء
كذا تفنى البسيطة بعد حينٍ
وتُطوى بعدها تلك السَّماء
وفي بدءِ الخليقة لو علمتم
دليلٌ أنْ سيعقبه انتهاء
أساء الدهر للفتيان طرّاً
فهل يا دهر أنهمو أساءوا؟
فكم فتكتْ بهم أهوال حربٍ
وكم أروى الصعيدَ لهم دماء
وتغتال المنون لهم بقايا
فهل للموت بالغضِّ اعتناء؟
نضالٌ في المضاجعِ والفيافي
وفي الحالين ما نجع الدواء
وخَطْبٌ قد ألمَّ ببيت مَجْدٍ
لها في الفضل قد عُقد اللواء
وفي المختار ابن الشيخ رزءٌ
وما الأرزاء في الدنيا سواء
سليل الماجدين ومن علمتُمْ
لهم للعلم والشرف انتماء
ولو أن الفداء يقي نفوسًا
لهان اليوم ما عظم الفداء
إذا عظم المصاب على مصابٍ
فعند الله قد عظم الجزاء
إذا المختار غادركم ولبّى
فبالمختار للأهل اقتداء
فما قد شاء ربك كان لا ما
تشاؤهْ يا محمد أو أشاء
مشاركك المصاب يقول يأسًا
عزاء في العزيز لك البقاء

الفلسفة والدين

بنيتم في فضا الأفكار صرحًا ________________________________________________________________
لتطّلعوا إلى علم اليقينِ _______________________________________________________________
ولستم بالغي الأسباب منه ________________________________________________________________
ولا التفكير موصلكم لدين _______________________________________________________________
قضى الفكر الطليق على اعتقادٍ ________________________________________________________________
وأوشك أن يتلَّهُ للجبين _______________________________________________________________
فمهلاً أيها الإنسان مهلاً ________________________________________________________________
فآدم صيغ من ماءٍ وطين _______________________________________________________________
وما لك والسماء وما بناها ________________________________________________________________
وكيف يُجاء بالغيث الهتون _______________________________________________________________
فلست بماسكٍ إن جاد حينًا ________________________________________________________________
ولو أعملتَ فكرك كُلَّ حين _______________________________________________________________
فدع بالله أخبار السَّماوا ________________________________________________________________
تِ، فالأخبار مجلبةُ الظنون _______________________________________________________________
ودونك والبسيطة إنّ فيها ________________________________________________________________
سعادةَ منْ تجمَّل بالفنون _______________________________________________________________
وفتّش في التراب بنورِ علمٍ ________________________________________________________________
فكم في الترب من سرٍّ دفين _______________________________________________________________
ولا ترتَبْ فإن الترب تبرٌ ________________________________________________________________
ولا تحزن فرزقك في الحزون _______________________________________________________________
وإنك واجدٌ سلوًى ومنّا ________________________________________________________________
يقيك المنُّ من ضنّ الضنين _______________________________________________________________
وما لك والنفوس وكيف كانت ________________________________________________________________
وفكِّرْ في تراكيب المتون؟ _______________________________________________________________
لعلك واجدٌ ترياقَ داءٍ ________________________________________________________________
عضالٍ في جوانبها كمين _______________________________________________________________
فإيهٍ فيلسوفَ العصر ماذا ________________________________________________________________
علمت اليوم من سرّ مصون؟ _______________________________________________________________
أهذي الأرض بنتُ الشَّمس كانت ________________________________________________________________
وكان البدر فيها كالجنين _______________________________________________________________
أدارت والغزالة في وقوفٍ ________________________________________________________________
حديث والحديث لذو شجون _______________________________________________________________
فهل يؤذيك أن الشمس تجري ________________________________________________________________
وأن الأرض دومًا في سكون _______________________________________________________________
وأن البدر آيتُهُ بِلْيْلٍ ________________________________________________________________
وكم لله فيهم من شؤون _______________________________________________________________
وما لك والغزالة في علاها ________________________________________________________________
وفكر في الغزال وفي الضئين _______________________________________________________________
يقيك الضان من أهوال قرٍّ ________________________________________________________________
ويدفع عنك مخمصة البطون _______________________________________________________________
وفي الظبي الجميل ترى حبيبًا ________________________________________________________________
حكاه في النفورِ وفي الجفون _______________________________________________________________

من قصيدة: ملاك العفاف

أقْسَمَ، النوم لا يزور الجفونَا ________________________________________________________________
وأبى الفكر أن يبيدَ الظنونَا _______________________________________________________________
فتقلبت في الفراش طويلاً ________________________________________________________________
وتخيَّلت جنةً وجنونا _______________________________________________________________
ليلة كانت غرّةً لربيعٍ ________________________________________________________________
حمّلتْني من العذاب فنونا _______________________________________________________________
وغيوم تلبَّدَتْ بسماءٍ ________________________________________________________________
ورعود تسوق غَيْثًا هتونا _______________________________________________________________
فتوهَّمْت أنها يوم حشرٍ ________________________________________________________________
فاز فيه بفضله المؤمنونا _______________________________________________________________
بُعثت من طي القبور رفاتٌ ________________________________________________________________
من لحود لربّهم ينسلونا _______________________________________________________________
ليلة لا أرى لها من مثيلٍ ________________________________________________________________
غير ما قد تقصه الأولونا _______________________________________________________________
وتلاها بحمد ربِّكَ فَجْرٌ ________________________________________________________________
وكساه إضاءة وسكونا _______________________________________________________________
وتجلّت على البسيطة شمسٌ ________________________________________________________________
فأضاءت سهولها والحزونا _______________________________________________________________
فدعاني إلى التجوّل داعٍ ________________________________________________________________
دون قصدٍ لما عسى أن يكونا _______________________________________________________________
في فلاة ترصَّعَتْ بجبالٍ ________________________________________________________________
وعيون تريق ماءً معينا _______________________________________________________________
وقصور توسطت في رياضٍ ________________________________________________________________
وأريج يستوقف الرائحينا _______________________________________________________________
فتخطيت باب روض نضيرٍ ________________________________________________________________
وتهيأت لالتقا الحارسينا _______________________________________________________________
فتبدَّت بين الزهور فتاةٌ ________________________________________________________________
أورثتْني صبابةً وشجونا _______________________________________________________________
فتلطفْتُ ما استطعت ولكنْ ________________________________________________________________
بان في قولي دهشة القادمينا _______________________________________________________________
فخطت نحو مقعد عن شمالٍ ________________________________________________________________
واستوت ثم أجلستْني يمينا _______________________________________________________________
وتجاذبنا طرف كل حديثٍ ________________________________________________________________
من حديث وما روى الأقدمونا _______________________________________________________________
ثم قالت هل للزيارة شانٌ؟ ________________________________________________________________
قل فإني أجامل الزائرينا _______________________________________________________________
إنْ فقيرًا بادرتكم بعطاءٍ ________________________________________________________________
أو مدينًا قضيت عنك الديونا _______________________________________________________________