مربيه ربه بن ماء العينين

1361-1297هـ 1942-1879م

سيرة الشاعر:

محمد مصطفى مُربِّيه ربُّه بن ماء العينين.
ولد في منطقة السمارة (الصحراء الغربية)، وتوفي في قرية تافودارت (شرقي العيون - الصحراء الغربية).
عاش في موريتانيا والمغرب.
نشأ على والده ماء العينين وكان نائب السلطان على الصحراء، وتلقى عنه العلم والأدب والشعر، وحضر مجالسه العلمية ومطارحاته الشعرية، كما تأثر بمواقفه
الوطنية ونزعته الجهادية.
كان عضوًا بارزًا في حركة مقاومة الاحتلال الفرنسي (1912 - 1934)، التي قادها والده، ومن بعده أخوه أحمد الهيبة.
خلف أخاه في تعبئة القبائل السوسية التي أجمعت على تعيينه رئيسًا للمجاهدين، وقاوم الاحتلال في محاولات حصار تزنيت (1913)، وبعد استسلام القبائل
السوسية (1915) اتجه نحو طرفاية ليواصل جهاده مع زعماء الحركة الوطنية هناك.
اتصل بعلماء المشرق خلال رحلته للحج في الحجاز (1938).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «المعسول»، وله ديوان بعنوان «بحور البدائع المحتوية على درر الأشعار المصطفوية» - جمع وتبويب وتسمية ماء العينين بن العتيق (مخطوط)، يجري تحقيقه في رسالة جامعية للباحث ماء العينين النعمة - بكلية الآداب - الرباط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عديدة في التصوف والفقه والتاريخ والطب والرحلات، منها: «إغاثة اللهفان» (تصوف)، و«خواص الأوفاق لنيل مقام الأخلاق» (تصوف)، و«ربيع الأسرار في سر الأسرار» (تصوف)، و«قرة العينين في كرامات شيخنا ماء العينين» (تصوف)، و«مغناطيس النعم» (تصوف)، و«إظهار المكنون في كشف الظنون» (فقه)، و«فصوص الحكم» (فقه)، و«فكاهة الصباح والمساء في نعوت أوصاف النساء» (فقه)، و«الترجمان العام» (تاريخ)، و«العسل المصفى في عدد من استشهد زمن المصطفى» (تاريخ)، و«ترياق الأبدان في تدبير الأسنان» (طب)، و«رحلة الشيخ مربيه ربه» (رحلات)، و«حزب السير والسلامة في الدين والدنيا والقيامة»، و«حزب سعادة الدارين والكفاية من الهمّين»، و«حزب النصر والحمد والشكر».
يتنوع شعره بين الأغراض المألوفة في عصره، من مدح، وغزل، ووصف، ورثاء، وتضرعات إلهية، ومحامد ربانية، ومناسبات وأحداث وقعت إبان حياته. يتنوع شعره
بين المقطوعات القصيرة، والقصائد المطولة التي تكشف عن طول نفس شعري، مع تمثل لروح الدين، وميل إلى محاكاة الأقدمين. له أنظام علمية وفقهية، وله أراجيز اعتمد فيها توحيد الضرب والعروض في البيت الواحد، وتنويعه في كل بيت (الرجز المزدوج).

مصادر الدراسة:
1 - أحمد مفدي: الشعر العربي في الصحراء المغربية، جذوره التاريخية، ظواهره وقضاياه - أطروحة دكتوراه الدولة - كلية الآداب - الرباط - مطبعة الأفق - فاس 1996.
2 - ماء العينين ماء العينين: في الأدب والمقاومة، نماذج من زاوية السمارة المعينية في الصحراء - دار وليلي - مراكش 1996.
3 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
4 - الدوريات:
- ماء العينين النعمة علي: الشيخ مربيه ربه الوطني الوحدوي زعيم الجهاد والمقاومة في الجنوب المغربي - صحيفة أنوال - (ع1332) - 11 من مايو 1994.
- ماء العينين النعمة علي، وبوسزكو أحمد: من أعلام الثقافة في الصحراء المغربية الشيخ مربيه ربه العالم المجاهد - مجلة المناهل - (ع49) - نوفمبر 1995.
مراجع للاستزادة:
- ماء العينين النعمة علي: شعر الشيخ مربيه ربه محمد المصطفى بن الشيخ ماء العينين - أطروحة لنيل الدكتوراه - كلية الآداب - الرباط - 2003.

من قصيدة: في الجناب النبوي

بُشرى لدهرٍ كان من حسناتِهِ ________________________________________________________________
وصلٌ محا ما كان من هَفواتِهِ _______________________________________________________________
تمحو لياليَ هجرِه حسناتُه ________________________________________________________________
لَيْلاتُه تقتصُّ من ليلاته _______________________________________________________________
حذِّرْ خليَّ القلب بادرَه الهوى ________________________________________________________________
إذ لم يكنْ من أهلِه ودُعاتِه _______________________________________________________________
خِدْنُ الصَّبابةِ لا يبوح بسرِّهِ ________________________________________________________________
إلا الذي يُبديه من عَبَراته _______________________________________________________________
كم عبَّرتْ عَبراتُه عما جَرَى ________________________________________________________________
في قلبه من حالهِ وصِفاتِه _______________________________________________________________
فيَرى الوفا في الحبِّ حتْمًا لازمًا ________________________________________________________________
لو أنه يقْضي الوفا بوَفاته _______________________________________________________________
للهِ حيٌّ تنقضي الآجالُ من ________________________________________________________________
ظَبَياتِه أو دونها بظُباتِه _______________________________________________________________
عهدي به دهرَ الصِّبا أوقاتُه ________________________________________________________________
معسولةٌ لهَفي على أوقاته _______________________________________________________________
فكأنَّها حُورٌ بعينِ دراهمٍ ________________________________________________________________
غُرَرٌ وتيجانٌ على هاماته _______________________________________________________________
كم صادتِ الآسادَ منه مَهاتُه! ________________________________________________________________
كم تُصرعُ الأبطالُ دون مَهاتِه! _______________________________________________________________
فهناك ظبيٌ يَجْتني ثمرَ الحشا ________________________________________________________________
عبثًا ويُجْنَى الوردُ من وجناته _______________________________________________________________
لَفتاتُه تُصْمي الحشا، نفثاته ________________________________________________________________
سحريَّةٌ، فحَذارِ من نفثاته _______________________________________________________________
أمضَى تغنُّجِه ذبولُ جُفونه ________________________________________________________________
فيها السكونُ ينوبُ عن حركاته _______________________________________________________________
إنِّي أغار على النسيم صَبابةً ________________________________________________________________
حيث الأريجُ يفوحُ من طَيّاته _______________________________________________________________
دَعْ ما مضى إن كنتَ ذاكرَه فلا ________________________________________________________________
تذكرْ سوى المختارِ خَير سَراته _______________________________________________________________
شنِّفْ مسامِعَنا ورَوِّ قلوبَنا ________________________________________________________________
من سَلْسبيلِ خِصالِه وصِفاته _______________________________________________________________
اللهُ يعلمُ أنه لـمُفَضَّلٌ ________________________________________________________________
شرفًا له عن كلِّ مخلوقاته _______________________________________________________________
أسماؤُهُ وصِفاتُه مُشتقَّةٌ ________________________________________________________________
في اللهِ من أسمائِه وصفاتِه _______________________________________________________________
وسع العوالم حلمه إلا لدى ________________________________________________________________
حدّ الإله فلم يكن عاداته _______________________________________________________________
البحرُ يقصر عن تدفقه وفي ________________________________________________________________
يوم الوطيس يحار من وثباته _______________________________________________________________
فتناهت الأمطار دون نواله ________________________________________________________________
وانهدّت الأجبال دون ثباته _______________________________________________________________
من أين للأمطار في تَوكافه ________________________________________________________________
تحكيه والأمطار من قطراته _______________________________________________________________
همّاته بالدهر كيف قيامها ________________________________________________________________
عجبًا لها والدهر من خطواته _______________________________________________________________
والنصرُ من أدواته والبأس من ________________________________________________________________
سطواته والخير من عطفاته _______________________________________________________________

هاج الغرام

هاج الغرام فما أن للجفون كرى ________________________________________________________________
والدمع يجري على الخدّين منفجرا _______________________________________________________________
من ذكر غيداءَ لولاها لما هطلت ________________________________________________________________
عينُ المحبّ، ولولاها لما اذّكرا _______________________________________________________________
خودٌ أناةٌ هضيم الكشح خرعبةٌ ________________________________________________________________
حوراءُ في صدرها الياقوت قد نُثرا _______________________________________________________________
سُودٌ غدائرها، جمٌّ مرافقها ________________________________________________________________
تحكي إذا سفرت عن وجهها القمرا _______________________________________________________________
غِيدٌ سواعدها، هيفٌ أياطلها ________________________________________________________________
تفترّ بالمسك إن نبَّهتها سحرا _______________________________________________________________
بيضٌ ترائبها، عذبٌ مراشفها ________________________________________________________________
حلوٌ فكاهتها، تُلامح الخمرا _______________________________________________________________
في صوتها خَوَرٌ، في طرفها حورٌ ________________________________________________________________
في ثغرها دُررٌ، فيه المدام جرى _______________________________________________________________
والفرعُ والوجه ليلٌ تحته فلقٌ ________________________________________________________________
هذا يضيء وذاك فوقه اعتكرا _______________________________________________________________
تميس في مشيها كالغصن إذ نسمت ________________________________________________________________
عليه ريحُ الصبا من بعدما نضرا _______________________________________________________________
فاقت جميع الغواني في الجمال كما ________________________________________________________________
فاق الورى في المعالي سيّد الكُبرا _______________________________________________________________

تهادَى المها

كفانا وحسْبُ العاشقينَ رفاهةً ________________________________________________________________
مواقفُنا بين الدِّيارِ المواثلِ _______________________________________________________________
تُيوس الظِّبا من بعدما لعبَتْ بها ________________________________________________________________
تَلاعُبَ نَمنيمِ الصَّبا والهَوامل _______________________________________________________________
ومَرْتعُها من قبلِ ذا بقلوبِنا ________________________________________________________________
كما رَتعَتْ من بعدِ ذا في الخمائل _______________________________________________________________
تهادَى المها الوحشيُّ في رَحْبها كما ________________________________________________________________
تهادَى المها الإنْسِيُّ وسْطَ الغلائل _______________________________________________________________
بُدورٌ وفي الأحشاءِ مطلعُها مهًا ________________________________________________________________
ولكنَّها لم تُقتَنص بالحبائل _______________________________________________________________