مختار الكبير

1377-1320هـ 1957-1902م

سيرة الشاعر:

مختار بن أحمد زروّق بن محمد بن محمد
الجاغوبي بن كرموكوبا.
ولد في مدينة طوبى (غينيا)، وتوفي في السنغال.
قضى حياته في غينيا والسعودية والسنغال وساحل العاج.
تلقى علومه الأولى عن والده، ثم تلقى علومه عن أجلة من علماء عصره في مدينة طوبى، منهم: كراموكو قطب جابي، وكراموكو سنكن جابي، وطورا جابي (الأبيض)، وفوديبا جابي، ويدا لي جابي.
اشتغل بالتدريس المحضري في طوبى، ثم في السنغال.
أسهم في نشر الثقافة الإسلامية في غينيا والسنغال.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن أعمال ندوة: «من أجل أدب إسلامي فاعل ومتفاعل».
شعره غزير، نظمه في الأغراض المألوفة، إذ نظم في الفخر والرثاء والوصف وغير ذلك من أغراض الشعر القديم، في شعره نزعات تجديد تظهر على استحياء في بعض معانيه وأنساقه الصوتية، كما نجد في دعوته لتخليص الشعر من تقاليد الوقوف على الطلل والبكاء والاستبكاء وغير ذلك من مفردات القدماء، غير أن شعره لا يخلو - في لغته ومعانيه وصوره - من تأثيرات قديمة، مجمل شعره يتسم بجزالة اللغة ورصانة المعنى، كما يمتاز بفصاحة البيان وحسن السبك وقوة الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - عمر السالمي: الكنز الأوفر في سيرة شيخ الإسلام في غرب إفريقيا سالم الأكبر - البستان - باريس 1992.
2 - محمد الأمين جابي: الشاعر محمد كاسو جابي حوليات الجامعة الإسلامية - النيجر - العدد السابع - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 2001.
3 - محمد فودي: إنهاض الهمم في ذكر مناقب الآباء والأجداد ذوي القيم - السنغال (د.ت).

ذكر المنازل

دَعُوا شعراءَ الحي ذكرَ المنازلِ ________________________________________________________________
ببرقةَ أو بَرقا ذوات الخمائلِ _______________________________________________________________
فما لكمُ في تي البقاعِ وأهلِها ________________________________________________________________
عفا رسمُها إلا نصيبَ التماطُل _______________________________________________________________
دعوها، دعوها إنها لمذمَّةٌ ________________________________________________________________
ودونكمُ ذكرُ المطايا الجوافل _______________________________________________________________
فذكرُ مشاهير البلاد وأهلها ________________________________________________________________
وذكر الغواني طَوْرُ كلِّ مُغازل _______________________________________________________________
أرى شعراءَ الحينِ من سوء حظّهم ________________________________________________________________
من الشعر يختارون ذكر المعاقل _______________________________________________________________
مصاليتُ في ذكر الخيام ودورهم ________________________________________________________________
عُشوشٌ أعاليها عشوش الجوازل _______________________________________________________________

ولاية السنوسي

عُجْ بالفتى حاديَ الركبان وازدلفا ________________________________________________________________
بباب دلوَى لأمرٍ فيه قد وُصِفا _______________________________________________________________
وقفْ بُعَيْدَ غدُوِّ الركب حيث أرى ________________________________________________________________
سَنا السنوسيّ في أشياعه العُرَفا _______________________________________________________________
وأجتلي في محيّاه العناية من ________________________________________________________________
مولىً حباه بما في أمره عُرِفا _______________________________________________________________
من عزّةٍ واصطفاءٍ بعدما شهدت ________________________________________________________________
له الفطاحل بالعرفان والشُّرَفا _______________________________________________________________
هَلِ الولايةُ إلا دورُ دائرةٍ ________________________________________________________________
على السنوسي له سرُّ العلا انكشفا _______________________________________________________________
فنال بالعلم ما نَيْلُ الكرامِ به ________________________________________________________________
وما يقال لفضل الله كم صرفا _______________________________________________________________
مقاصدُ الربّ في التنزيل أودعها ________________________________________________________________
في صدره فغدا لا يسأل الصُّحُفا _______________________________________________________________
شواهدُ الحق في تفسيره ذكرتْ ________________________________________________________________
له الولايةَ والتقديم والشَّرَفا _______________________________________________________________
فسِرْ أمينًا على سرِّ الولاية من ________________________________________________________________
مولاك واحمدْ لمن ولاّك معترفا _______________________________________________________________
بما شهدتُ من الأوصاف صغتُ فها ________________________________________________________________
دلوي ببحرٍ بسيطِ الموج قد غرفا _______________________________________________________________

أبوبكر

خرجتُ ألبّي دعوةَ الحق لا أدري ________________________________________________________________
مُعينًا على أَوْبي كجُود أبي بكرِ _______________________________________________________________
فلم أرَ في الخرطوم مَنْ أستغيثه ________________________________________________________________
ولا في قُرى السّودان إلا أبا بكر _______________________________________________________________
أَعِنّي، وفي عون الحجيج فلاحةٌ ________________________________________________________________
ومنقبةٌ تعلو على كلِّ ذي وَفر _______________________________________________________________
وألجأني للعون طولُ إقامتي ________________________________________________________________
زُها أشهرٍ في «فورت لامي» أخا عذر _______________________________________________________________
يجازيك ربُّ البيت بالخير إن تُعِنْ ________________________________________________________________
وإلا فلا أشكو لزيدٍ ولا عمرو _______________________________________________________________

في طريق الحج

من لم يقابلْ أبا عثمان محترِما ________________________________________________________________
حقَّ المروءة، لم يُبِصرْ ولا كَرُما _______________________________________________________________
يُدني لهذا شِوا الخرفان ثم لذا ________________________________________________________________
قواقز الشّاي من ذا قطُّ ما سئما _______________________________________________________________
وما يعانيه في طبع الرسوم وفي ________________________________________________________________
صرف الدراهم في أضيافه الحجما _______________________________________________________________
أكرمْ به من هُمامٍ حال غربته ________________________________________________________________
ساد النظائر في العربان واحتُرِما _______________________________________________________________
أموالُه في اكتساب الأجر ينفقُها ________________________________________________________________
تفضّلاً ويرى أضيافه نِعَما _______________________________________________________________
أرقُّ من نسمات السَّحر شيمتُه ________________________________________________________________
وطِيبُ عِشرته يُنسي الفتى أمما _______________________________________________________________
فالله يجزيه عن وفد الحجيج بما ________________________________________________________________
يهوَى ويُحيي إلى حيطانه كرما _______________________________________________________________

مآثر تنك

تذكّرُني أحوالُ معدول عامرٍ ________________________________________________________________
مخايلَ من خاقانَ أو آلِ برمكِ _______________________________________________________________
فخارٌ ومجدٌ في ثراءٍ تأبَّدَتْ ________________________________________________________________
حِيازتُها عن كل فَدْمٍ عَرَكْرَك _______________________________________________________________
صباحًا يحيّي «فرب يحيى» وغيدَهُ ________________________________________________________________
مساءً تُحيِّيه نواقيسُ أمْرَك _______________________________________________________________
لوازمُ مجدٍ في جوا «تنك» جمّةٌ ________________________________________________________________
فإنكارها لا يُستساغ لمشتك _______________________________________________________________
جِيادٌ وأبقارٌ، إكافٌ وشيرةٌ ________________________________________________________________
وأحذيةٌ بالكهربائيِّ تُشْرك _______________________________________________________________
دساكرُ تُزري عرشَ بلقيس فُرشُها ________________________________________________________________
أرائك أحلاس، طنافسُ دومك _______________________________________________________________
مَخادٌّ زرابيٌّ، مساورُ سادةٍ ________________________________________________________________
منابذُ في حافات بيتٍ مفَلَّك _______________________________________________________________
بلاطٌ من الألماس في حُجراتها ________________________________________________________________
وأعمدةٌ ترسو بجِيرٍ مُمَلَّك _______________________________________________________________
حرائرُ دُعجٌ مُبرقاتٌ غرائرٌ ________________________________________________________________
عليهنَّ أردانٌ على كل مسلك _______________________________________________________________
لَهالِهُ تُجْبَى من هَراةٍ وبعضها ________________________________________________________________
من الرّوم في تمثال آثارِ سنبك _______________________________________________________________
شُنوفٌ وأقراطٌ ورعثات ربّةٍ ________________________________________________________________
قلائدُ فوق المرسلات لِـمْحنَك _______________________________________________________________
بَنونَ ظرافٌ في دروعٍ مَروقةٍ ________________________________________________________________
لكلٍّ حِذا دراجةٌ غيرُ منهك _______________________________________________________________
فنادقُ ملأى بالخلاصات فوقها ________________________________________________________________
مسائبُ عُكّاتٍ على رأي مُلْبَك _______________________________________________________________
شِياهٌ ومخّاتٌ، ديوكٌ وديكةُ ________________________________________________________________
فواكه تجنيها يدا كلِّ مُدرك _______________________________________________________________
مَقاهٍ أتى من أرض طَنْجَةَ بذرُها ________________________________________________________________
وشايٌ أتى من تلمسانَ ومعرك _______________________________________________________________
رفوفٌ وطاساتٌ، كؤوسٌ مليئةٌ ________________________________________________________________
وأخوِنةٌ فيها نضائدُ دَرْمَك _______________________________________________________________
ملابسُ من نجرانَ بل كل ملبسٍ ________________________________________________________________
يزوِّقها الفلان لبس المملَّك _______________________________________________________________
صناديقُ ملأى بالملابس منحةٌ ________________________________________________________________
من الله ذي الألطاف لا من مُرَبِّك _______________________________________________________________