محنض بابه الديماني

1277-1185هـ 1860-1771م

سيرة الشاعر:

محنض بابه بن اعبيد بن أحمد بن المختار بن بارك الله فيه.
ولد في منطقة إكيدي (التابعة لمقاطعة المذرذرة - موريتانيا)، وتوفي في بلدة امنيكير.
عاش في موريتانيا.
ولد في بداية سبع سنوات عجاف تعرف بقحط «حواطة»، وقد أفقده هذا القحط والده. حفظ القرآن الكريم بمجهوده الذاتي، فأحرز نبوغًا مبكرًا.
عمل مدرسًا، كما زاول الإفتاء وهو في ريعان الشباب بعد أن اتفق أهل زمانه على أهليته لذلك الأمر. قد ولي القضاء مدة طويلة بعد أن أجمع على تقديمه أهل الحل والعقد من معاصريه.
اشتهر بدعوته إلى إقامة الدولة الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «مختارات من الشعر الإسلامي الموريتاني» بعضًا من شعره، وأورد له كتاب «الوسيط في تراجم أدباء شنقيط» نماذج من شعره، وأورد له الباحث (القاضي) الغالي بن محنض بابه بن المزروف طائفة كبيرة من شعره في دراسة بعنوان: «شخصية محنض بابه وآثاره» - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986، وله العديد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات العلمية في النحو والصرف والأصول والفقه منها: نظم في علم البيان، ونظم على سقاية الظمآن في أبنية الأفعال ومعانيها، ونظم في قواعد الفقه، ونظم في شرح كلمات أتت في القرآن الكريم لمعان مختلفة، وتعليق على خلاصة ابن مالك في علم النحو، وتعليق على عقود الجمان في علم البيان للسيوطي، إلى جانب عدد من المقامات على غرار مقامات الحريري الشهيرة أوردها له كتاب: «حياة موريتانيا».
يدور شعره حول عدد من الأغراض منها المدح الذي اختص به أولي الفضل من العلماء، والمديح الذي اختص به القبائل من نسل آل البيت، مازجًا مديحهم بمديح النبي () داعيًا إلى الجهاد، وبيع النفوس في سبيل الله، وإقامة شرعه تعالى على هذه الأرض. له شعر في البكاء على الطلل، والدعاء بالسقيا، وكتب في الرثاء، إلى جانب شعر له في المساجلات الشعرية الإخوانية التي تتسم بالعلمية، وطغيان الجانب الفكري. وله شعر في العتاب ودفع الغربة، كما كتب في الغزل. يميل إلى النصح والترفع عن الدنايا، وله شعر في أهمية الكتاب. تتجه لغته إلى الطواعية، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. التزم النهج القديم في بناء أشعاره.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1911.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - منشورات جمعية الدعوة الإسلامية العالمية - ليبيا 1995.
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية (جـ 2) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
5 - عبدالله ولد حمدي: مختارات من الشعر الإسلامي الموريتاني - دار الضياء - نواكشوط 1998.
6 - ميلود بن المختار: عيون الإصابة في مناقب محنض بابه - مخطوط بمكتبة أحمد بن بابه - تيارت - نواكشوط.

من قصيدة: ضيعة الدين

تبليغُ كلِّ تحيةٍ وسلامِ ________________________________________________________________
مني إلى ذي المحْتِدين السّامي _______________________________________________________________
أهديهما نحو الحبيب محمدٍ ________________________________________________________________
نَجْلِ الشيوخ السّادة الأعلام _______________________________________________________________
لن ينسيا ما حال بينك والكرَى ________________________________________________________________
من ذُلِّ ناصرِ بَيْضةِ الإسلام _______________________________________________________________
قد هالني وأهمَّني أن قد غدت ________________________________________________________________
فُقَعًا بقاعٍ ما لها من حام _______________________________________________________________
وغدا لدى المتأهلين لنصرها ________________________________________________________________
تحريضهم سفهًا من الأوهام _______________________________________________________________
وتقاصروا عن نصرها لتخاذلٍ ________________________________________________________________
وتكاسلٍ وتهيُّبٍ وتحام _______________________________________________________________
وأهمُّ لي من كلّ ذلك ما أرى ________________________________________________________________
من ضيعةِ الأحكام والأحلام _______________________________________________________________
فترَى القضاةَ تجور فيهم خشيةً ________________________________________________________________
من لوم لائمها من الأقوام _______________________________________________________________
وإذا قضَوْا يومًا على متحاكمٍ ________________________________________________________________
بالشّرع لم ينقد له بزمام _______________________________________________________________
فإذا زجرْتَ مجاهرًا عن منكرٍ ________________________________________________________________
لم ينزجرْ وهَذَى بسوء كلام _______________________________________________________________
فتقيّهم وصفيّهم من لم تقع ________________________________________________________________
يومًا عليه كبائرُ الآثام _______________________________________________________________
لا ينكرون على سفيهٍ قولَه ________________________________________________________________
إن المقالَ كما تقول حَذَام _______________________________________________________________
ويُقامُ طالحُهم مَقام كرامةٍ ________________________________________________________________
ويُقام صالحهم بشرِّ مقام _______________________________________________________________
قومٌ أضاعوا دينهم وبغَوْا به ________________________________________________________________
دنيا سواهم ملَّة الأحكام _______________________________________________________________
جعلوا بني حسانَ أُسوتَهم فهم ________________________________________________________________
يقْفونهم بالسِّنِّ والأقدام _______________________________________________________________
وتخلّقوا بطباعهم يحجونها ________________________________________________________________
رُتَبًا على كل الأنام نَوام _______________________________________________________________
إن الهوان لملَّة الإسلام يُنْـ ________________________________________________________________
ـسي الهوانَ لبيضةِ الإسلام _______________________________________________________________
أمحمَّدَ الأقوال والأفعال بل ________________________________________________________________
ومحمدَ الأخوال والأعمام _______________________________________________________________
لا زال سعيك في الأمور موفَّقًا ________________________________________________________________
يبدو برشد البدء والإتمام _______________________________________________________________

حقَّ علينا نصرهم

دَعِ المدحَ يغدو في مسارحه يَرْعَى ________________________________________________________________
ولا ترعَه إلا كلاً طيَّبَ المرْعَى _______________________________________________________________
ولا تمنحِ المدحَ المهذَّبَ غير مَنْ ________________________________________________________________
له ربُّه قد طيَّبَ الأصل والفرعا _______________________________________________________________
فعمِّمْ به في «إيدَوَعْلِ» وخصِّصَنْ ________________________________________________________________
بني شيخنا قاضي القضاة تجدْ مرعَى _______________________________________________________________
تمادت فما تنفكّ ثمَّ كواكبٌ ________________________________________________________________
تُضيء لياليها حنادسَ أو دَرْعا _______________________________________________________________
لهم من هِجان الفكر أيُّ نجائبٍ ________________________________________________________________
تجوب قِفار العلم تذرعُها ذَرْعا _______________________________________________________________
نجائبُ إن ندَّت أوابدُ مشكلٍ ________________________________________________________________
من العلم شلَّتها فتتركها صَرْعَى _______________________________________________________________
فلسنا بحمد الله نجحدُ فضلَهم ________________________________________________________________
وجاحدُ ضاحي الحقِّ يصرعه صرعا _______________________________________________________________
فجدّهمُ أستاذُ «تاشُمْشَ» كلّهم ________________________________________________________________
قد ارتضعوا من علمه الخِلْفَ والضَّرْعا _______________________________________________________________
فحَقَّ علينا نصرهم واحترامهم ________________________________________________________________
وتوقيرهم ما أنبتت تربةٌ زرعا _______________________________________________________________
لقد هالني من وجْد حرمة شيخهم ________________________________________________________________
عليَّ شجًا لا أستيطع له جَرْعا _______________________________________________________________
هنيئًا مريئًا سلسلاً ما بدا لكم ________________________________________________________________
من القول ما باحت إجازته شرعا _______________________________________________________________
لئن كنتُ قد بُلِّغتُ عنكم مقالةً ________________________________________________________________
فإني وربّي لا أضيقُ بها ذَرْعا _______________________________________________________________
فإن لكم من حرمة الشيخ حرمةً ________________________________________________________________
لدينا لها من تالد الحلم أن تُرْعَى _______________________________________________________________
وما كان ظنّي أن إيضاحَ مشكلٍ ________________________________________________________________
تَنازَعَ فيه الناسُ تجعله قَذْعا _______________________________________________________________
رويدًا فما فيما كتبت اهتضامُكم ________________________________________________________________
وإن تُنصفوني في المقال فلا بِدْعا _______________________________________________________________
وإني لأرجو أن أنال رضاكمُ ________________________________________________________________
ويرجو وُلُوجَ الباب من أدْمَنَ القرْعا _______________________________________________________________