محمود قابادو

1288-1231هـ 1871-1815م

سيرة الشاعر:

محمود بن محمد بن محمد بن عمر قابادو الشريف.
ولد في تونس (العاصمة) - وفيها توفي.
عاش في تونس وتردد على ليبيا وإستانبول.
التحق بالكتّاب حيث حفظ القرآن الكريم، وتلقى بعض المتون كالآجرومية وأظهر نبوغًا مبكرًا وذكاءً ملحوظًا.
مر بمرحلة من القلق الروحي دفعته إلى مطالعة كتب التصوف وسلك مسلك الدراويش، فساح في الأرض حتى وصل مدينة مصراتة (ولاية طرابلس الغرب).
عاد إلى بلاده فانخرط في الدراسة بجامع الزيتونة متتلمذًا على شيوخ عصره الأعلام.
قصد إستانبول (1838) طلبًا للمزيد من العلم وظل فيها أربع سنوات متعلمًا ومعلمًا، إضافة إلى مواظبته على المطالعة، ونسخ الكتب من مكتبات المدارس والزوايا.
عاد إلى بلاده (1842) فعمل مؤدبًا لابن الوزير سليمان كاهية.
عينه أحمد باشا باي مدرسًا بمدرسة بارود الحربية. وكان أول من تولى التدريس من التونسيين في هذه الأكاديمية العسكرية.
تخرج على يديه عدد من الضباط المشهود لهم بالكفاءة والقدرة.
عين مدرسًا من الطبقة الأولى في جامع الزيتونة، ثم قلد منصب القضاء المالكي في باردو (1861)، والإفتاء المالكي بتونس (1866)، ولم ينقطع عن إلقاء دروسه
في جامع الزيتونة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان محمود قابادو، جمعه بعد وفاته تلميذه محمد السنوسي وظهر في ثلاث طبعات: الأولى: جزءان في مجلد واحد - المطبعة الرسمية - تونس 1877 - 1878، والثانية: إعادة للطبعة السابقة في مجلدين منفصلين - الدار التونسية للنشر - تونس 1972، والثالثة: في مجلدين الأول خاص بالشعر والثاني خاص بالنثر، جمع وإكمال وإعادة ترتيب وتحقيق وفهرسة: عمر بن سالم - مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية - الجامعة التونسية - تونس 1984.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل والتقاريظ والديباجات والحواشي، وعدد من المقالات نشرت في جريدة الرائد التونسي منذ عددها الأول (جمعت هذه الآثار النثرية في الطبعة الثالثة من ديوانه)، وله شرح لديوان المتنبي (مفقود).
يعد رائد النهضة الشعرية وأستاذ الإصلاحيين التونسيين خلال القرن التاسع عشر، تضمن شعره أفكاره الإصلاحية السياسية والاجتماعية فكان وسيلته لعبور أفكاره هذه إلى جمهوره، أكسبته ثقافته وأسفاره وموهبته عمقًا في الأفكار وجدة في الرؤى انعكست على نتاجه الشعري، تميزت قصائده بالطول واعتمادها البحور العروضية ذات التفعيلات المركبة والطويلة كالبحر الطويل الذي نسج عليه عددًا من قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - حنا الفاخوري: تاريخ الأدب العربي في المغرب - المكتبة البولسية - بيروت 1982.
2 - زين العابدين السنوسي: محمود قابادو نصوص ودراسات - مطبعة العرب - تونس 1951.
3 - عمر بن سالم: قابادو، حياته، آثاره، وتفكيره الإصلاحي (مقدمة الطبعة الثالثة لديوان المترجم له).
5 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
5 - محمد الفاضل بن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
6 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
7 - محمد صالح الجابري: الشعر التونسي المعاصر - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1974.
8 - الدوريات:
- حسين شلبي: قابادو - الثريا - العدد الثالث والسادس - تونس 1944.
- محمد محفوظ: قابادو وثورة ابن غذاهم - مجلة الفكر - العدد التاسع - تونس 1964.
مراجع للاستزادة:
- محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالمملكة التونسية من عالم أديب - المطبعة التونسية - تونس 1351هـ / 1932م.

عناوين القصائد:

العِـلم

دليلُ اصطفاءِ اللهِ للعبدِ علمُهُ ________________________________________________________________
وتشريفُه أن يكشفَ الحقَّ فهمُه _______________________________________________________________
وليستْ فنون العلم إلا طرائقًا ________________________________________________________________
يؤمُّ بها كلُّ امرئٍ ما يهمُّه _______________________________________________________________
وهَمُّ الورى في النفع لكنْ فُهومُهم ________________________________________________________________
لأوجهَ شتَّى حيثُ كلٌ وزعمُه _______________________________________________________________
وما خلقُهم إلا وِفاقٌ لحكمةٍ ________________________________________________________________
بها تمَّ تأليفُ الوجودِ ونظمُه _______________________________________________________________
فما بين راعٍ لم يَسُسْ غيرَ نفسه ________________________________________________________________
وآخرَ ماضٍ في طوائفِ حكمه _______________________________________________________________
وكلٌّ على أسٍّ من العلم تنبني ________________________________________________________________
إشادتُه فيما يسوس وهدْمُه _______________________________________________________________
وكيف يسوسُ النفسَ والناسَ جاهلٌ ________________________________________________________________
بِعادٍ وطبعٍ والحميَّةُ قومُه؟ _______________________________________________________________
لذلك لما استخلفَ اللهُ آدمًا ________________________________________________________________
توفَّرَ من علم الحقائق قِسْمُه _______________________________________________________________
إلى أن درى سرَّ التناسبِ بينها ________________________________________________________________
ووجهَ المسمَّى المقتضِي ما هو اسمُه _______________________________________________________________
فأصبحَ يُلقي للملائك علمَها ________________________________________________________________
بتوقيفِهم لا بالذي هو علمُه _______________________________________________________________
وأعلنَ فضلَ العلم أن سجدوا له ________________________________________________________________
وحاقَ بمن عنه تكبَّرَ رجمُه _______________________________________________________________
ولما انبرَى للأرض مستعمِرًا لها ________________________________________________________________
تجشَّم شِقّاً يُبهظُ النفسَ جشْمُه _______________________________________________________________
فبثَّ بنيه في ذُرًى ومناكبٍ ________________________________________________________________
ليعنيَ كُلاً خَطُّ قُطرٍ ورَضْمُه _______________________________________________________________
فكان مناطُ العلم والدين والعلى ________________________________________________________________
بحيث نما العمرانُ وامتدَّ رسمه _______________________________________________________________
فلست ترى نور النبوة مشرقًا ________________________________________________________________
على غيرِ إقليمٍ توسَّط خَلْمُه _______________________________________________________________
وللنفس في بسط الحضارة نزوةٌ ________________________________________________________________
بها الوازع الدينيُّ يختلُّ رسمُه _______________________________________________________________
لذاك ترى ظلَّ التملُّكِ سابقًا ________________________________________________________________
بعصرٍ طوى ظلَّ الخلافة لؤمُه _______________________________________________________________
وما سوْسُ ملكٍ في التمدُّنِ واغلٍ ________________________________________________________________
كمُلكٍ تخطّاه الرّفاه وجَمُّه _______________________________________________________________
هنالك تُجتثُّ الحميّة بالهوى ________________________________________________________________
ويضعفُ من بأسِ التوجُّد قسمه _______________________________________________________________
يُظِلُّ الهوى مَن أمَّه وهو تابعٌ ________________________________________________________________
كظلٍ لمن شمسُ العلومِ تَؤمُّه _______________________________________________________________
وما خسر الإنسانُ وجهَ سعادةٍ ________________________________________________________________
إذا من فنون العلمِ وُفِّر سهمُه _______________________________________________________________
فما الجسمُ إلا خادمُ المال ساعيًا ________________________________________________________________
وما المال إلا خادمُ الجاه لـمُّه _______________________________________________________________
وما الجاه إلا خادمُ الملكِ لائذًا ________________________________________________________________
وما الملك إلا خادمُ الشرع حَزمُه _______________________________________________________________
وما الشّرع إلا خادم الحقِّ مرشدًا ________________________________________________________________
وبالحقِّ قام الكون وانزاح ظُلمه _______________________________________________________________
فلست ترى ما أرزَمت أمُّ حائلٍ ________________________________________________________________
عُلاً مستمِرّاً ليس بالعلم دعمه _______________________________________________________________
يُطالُ به بَيْضُ الأَنوقِ وإن سما ________________________________________________________________
وتنزلُ من نِيقِ الحوالق عُصْمُه _______________________________________________________________
إذا أحكم الإنسانُ ظاهرَ منصبٍ ________________________________________________________________
وباطنَه علمًا مضى فيه عزمُه _______________________________________________________________
فمَنْ عُلِّمَ الأشياءَ وفَّى حقوقَها ________________________________________________________________
ودان له فيما يُحاولُ خصمُه _______________________________________________________________
وكلُّ فنون العلم للمُلكِ نافعٌ ________________________________________________________________
ولا سيّما ما ساير الملكَ حكمُه _______________________________________________________________
أرى الملكَ مثلَ الفُلك تحت رئيسِه ________________________________________________________________
عَوِيزٌ إلى الأعوان فيما يؤمُّه _______________________________________________________________
فذلك نُوتيٌّ يُعين بفعلِه ________________________________________________________________
وآخرُ خِرِّيتٌ قُصاراه علمه _______________________________________________________________
ومقصدُه جريُ السّفينِ وحفظُها ________________________________________________________________
ليسلَم كلٌّ أو ليعظمَ غنمه _______________________________________________________________
أيُركبُ هولُ البحر دون مقاومٍ ________________________________________________________________
وفي طيِّه حربٌ كما يُؤذِنُ اسمُه _______________________________________________________________
لذاك ترى مُلْك الفرنجِ مؤثَّلاً ________________________________________________________________
بعلمٍ على الأيام يمتدُّ يمُّه _______________________________________________________________
ومملكةُ الإسلام يقلُص ظلُّها ________________________________________________________________
وينقصُ من أطرافها ما تضمُّه _______________________________________________________________
على أنها أجدى وأبسط رقعةً ________________________________________________________________
وأوسطُ إقليمًامن الطبعِ عظمه _______________________________________________________________
وأعرقُ في منمَى الحضارة موقعًا ________________________________________________________________
وأطولُ باعًا يفلِقُ الهامَ خَذْمه _______________________________________________________________
وقِدمًا تناهت في الفنون توغُّلاً ________________________________________________________________
وجُمِّعَ طَمُّ الصنع فيها ورَمُّه _______________________________________________________________
ودوَّخَ مغزاها الأقاليمَ سبعةً ________________________________________________________________
وتاخَمَها من سدِّ ياجوجَ ردْمُه _______________________________________________________________
فلم يَجِدِ المستعبِدون لعزِّها ________________________________________________________________
سوى العلمِ نهجًا للرئاسة أمُّه _______________________________________________________________
فكان لهم منه النفوذ إلى الـمُنى ________________________________________________________________
ولا سيَّما ثغرٌ خبا منه حجمُه _______________________________________________________________
فمن لم يَجُسْ خُبْرًا أُرُبّا وملكَها ________________________________________________________________
ولم يتغلغل في المصانع فهمه _______________________________________________________________
فذلك في كِنِّ البلاهة داجنٌ ________________________________________________________________
وفي مضجع العاداتِ يُلهيه حِلمه _______________________________________________________________
ومن لزِمَ الأوطان أصبح كالكَلا ________________________________________________________________
بمَنبَتِه مَنْماه ثُمَّتَ حطْمه _______________________________________________________________
همُ غرسوا دَوْحَ التمدُّن فرعُه الرْ ________________________________________________________________
رِياضيُّ والعلمُ الطبيعيُّ جَذْمه _______________________________________________________________
فكان لهم في ظلِّه مُتقيَّلٌ ________________________________________________________________
من الصّولِ يُحمَى بالمكائد أُطْمُه _______________________________________________________________
أيجمُلُ يا أهل الحفيظة أنهم ________________________________________________________________
يبزُّوننا فخرًا لنا كان فخمه _______________________________________________________________
لقد فاتنا في بادئ الرأي صوْبُنا ________________________________________________________________
وأشفى لعَمري أن يُفوَّتَ خَتْمه _______________________________________________________________
تباعدَ شوطًا مُقدِمٌ ومُقهْقِرٌ ________________________________________________________________
إذا لم يحِنْ منه التِفاتٌ يزمُّه _______________________________________________________________
لعمريَ ليس الميْتُ من أُودعَ الثرى ________________________________________________________________
ولكنْ مطيقٌ للغِنى بان عُدمُه _______________________________________________________________
وميْتُ القُوَى مَنْ لا يَهيءُ بنفسه ________________________________________________________________
لإنصافِها من حيث يُغبَنُ جسمُه _______________________________________________________________
لقد قتلوا دنيا الحياتَيْن خبرةً ________________________________________________________________
فمن لم يساهِمْهم فقد طاش سهمه _______________________________________________________________

رعَى اللهُ أيامًا

رعَى الله أيامًا لنا وليالِيا ________________________________________________________________
سعينا بها للمجدِ والدهرُ مُسعِدُ _______________________________________________________________
تُطارحُني الآمالُ وهْي مطيعةٌ ________________________________________________________________
وتُغفي جُفونُ النائباتِ وأسْهَد _______________________________________________________________
لياليَ لم أذممْ بها شُقَّة النّوى ________________________________________________________________
ولولا اغترابي كنتُ أُثني وأحمد _______________________________________________________________
قضيتُ بأرض الروم منها مآربًا ________________________________________________________________
وعُدتُ لأرضٍ كان لي فيها مولد _______________________________________________________________
وما عن قِلًى ولَّيْت عنها ركائبي ________________________________________________________________
ولكنها الأوطان للحرِّ أعود _______________________________________________________________
طويتُ لها البيداءَ بين مَهامِهٍ ________________________________________________________________
ويمَّمتُ لجَّ البحر والبحرُ مُزبد _______________________________________________________________
نزلتُ بإقْليبِيَّةٍ عنه بعدما ________________________________________________________________
لقيتُ به ما لم أزلْ منه أرْعَد _______________________________________________________________
وأدهمَ زنجيٍّ فريتُ أديمَه ________________________________________________________________
بأدهمَ يُعبوبٍ يُغير ويُنجِد _______________________________________________________________
كأن سُهيلاً بين عينيهِ غُرَّةٌ ________________________________________________________________
ونجمُ الثريا فوق خدَّيْه موقد _______________________________________________________________
كأن حبيبَ الشّمس يهوَى وصالَها ________________________________________________________________
فتحرقُه لكنه يتجلَّد _______________________________________________________________
كأن خُفوقَ الـمَرْزمَيْن تشوُّقًا ________________________________________________________________
لأختَيْ سُهيلٍ قلبُ عانٍ يُهدَّد _______________________________________________________________
كأن من الشِّعرَى العَبورِ وأختِها ________________________________________________________________
رقيبَين للجوزاء دانٍ ومُبْعَد _______________________________________________________________
كأن من العَيُّوق للدَّبَران عن ________________________________________________________________
وصال الثريّا عائقًا يترصَّد _______________________________________________________________
كأن فؤادَ الليثِ إذ حُمَّ لائذٌ ________________________________________________________________
بجبهتِه من شدة الحرِّ يُرعَد _______________________________________________________________
كأن السُّهَا في الأفق نارُ حُباحبٍ ________________________________________________________________
يُرجِّي فيُذكيها ويخشَى فيُخمِد _______________________________________________________________
كأن الثريا عَفْرةُ الليث إذ عدا ________________________________________________________________
على الثّورِ أو كرمٌ بدا منه عُنْجُد _______________________________________________________________
ولولا انجلاءُ الصّبح في كل حالقٍ ________________________________________________________________
توهَّمتُ أن النقْعَ ليلٌ ممدَّد _______________________________________________________________
ولولا انبهارُ الزُّهْر بالشمس خلتُها ________________________________________________________________
مزايا بني المولى الحسينِ تَوقَّد _______________________________________________________________
ملوكٌ على الخضراء مدُّوا ظلالَهم ________________________________________________________________
وطالتْ على الغبراء من صِيتِهم يد _______________________________________________________________
أعادوا لها باللطف كلَّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
وَعَوْدُ رُواء العلمِ والـمُلكِ أحمد _______________________________________________________________