محمود با

1399-1326هـ 1978-1908م

سيرة الشاعر:

محمود بن عمر بن بوبو بن صمب با.
ولد في بلدة جول (ولاية گورگول - موريتانيا) وفيها توفي.
عاش في موريتانيا والسنغال والسودان ومصر والسعودية.
ينتمي إلى قبيلة «الفولان» الإفريقية التي أدت دورًا مؤثرًا في نشر العقيدة الإسلامية في غربي إفريقية.
قضى طفولته في رعي المواشي قبل أن يقطع نهر السنغال إلى الجنوب (1923) حيث استقر في إحدى قرى السنغال مدة أربع سنوات حفظ فيها القرآن الكريم.
عاد إلى بلاده (1927) وتتلمذ على لمرابط عبدالفتاح التركزي في بلدة المجرية وأعطاه شيخ المحضرة الإجازة القرآنية.
قصد الحجاز للحج والدراسة، وبقي في مكة المكرمة اثني عشر عامًا حيث أخذ عن العلوي بن العباس المالكي النحو والفقه واللغة.
عاد إلى بلاده (1941) فاعتقله الاستعمار الفرنسي في طريق عودته ثم أطلق سراحه، وكان ذلك بداية الصدام بينه وبين المستعمر الذي اعتقله عدة مرات لأفكاره المناهضة للاستعمار.
أسس مدرسة «الفلاح» لتعليم القرآن الكريم واللغة العربية في مسقط رأسه (1941)، وانتقل بها لبعض الوقت إلى مدينة داكار، ثم إلى مالي، بعدها جعل من
موريتانيا مركزًا رئيسًا لها، وانتشرت فروعها في بعض دول إفريقيا، وقد كان لها شهرة واسعة ودور علمي كبير في حقبتي الأربعينيات والخمسينيات.

الإنتاج الشعري:
- ورد له قصيدة: بني الإسلام نشرت في كتاب: مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين، وله مجموع شعري مخطوط في حوزة أسرته.
تأثر بثقافته الدينية والتراثية، نظم في عدد محدود من أغراض الشعر حيث انحصرت أغراض شعره في الشعر الوطني والمدح والرثاء والحماسة، مالت قصائده إلى الطول، انتهج نهج الخليل في عروضه. حرص على وحدة القافية والاعتماد على لغة تراثية، معجمية الطابع.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - جلو إبراهيم: الشعر العربي في شنقيط في العصر الحديث - جامعة الأزهر - القاهرة 1979.
3 - عبدالله السريع: موريتانيا الماضي والحاضر - نواكشوط 1998.
4 - عبدالله شريف: حياة المرحوم الشيخ الحاج محمود با وآثاره الأدبية والعلمية - بحث مخطوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1993.
5 - لو سعيد آلفا: الحاج محمود با حياته وآثاره العلمية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1989 (مرقون).
6 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري: مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين (الجزء الخامس) - الكويت 2001.

عناوين القصائد:

عبيد الصدق

سلامٌ للديار الخالياتِ ________________________________________________________________
وأيامٍ مضيْنَ مسوَّماتِ _______________________________________________________________
وقفتُ بها أسائلُها لماذا ________________________________________________________________
عشيةَ جئتُها متستِّرات _______________________________________________________________
نكصْنَ رؤوسَهنَّ وكنّ قبْلاً ________________________________________________________________
مُنيراتِ الوجوه مُبشِّرات _______________________________________________________________
لقد كنتم معادنَ كلِّ فضلِ ________________________________________________________________
وكنتنَّ العرائسَ نَيِّرات _______________________________________________________________
أم الدهرُ الخؤون لساكنيه ________________________________________________________________
أم الـمَلَوان كنَّ مُؤلِّـمات _______________________________________________________________
أم الوهّاج في الأفلاك تجري ________________________________________________________________
أمِ البدرُ المنيرُ المظلمات _______________________________________________________________
أمِ الخضرا نَأَتْ عنكنَّ بُعدًا ________________________________________________________________
وأنجمُها الثواقب زاهدات _______________________________________________________________
عهدت المؤمنين بها رجالاً ________________________________________________________________
جماعاتٍ نساءً مؤمنات _______________________________________________________________
وكانوا للإله عبيدَ صدقٍ ________________________________________________________________
وهُنَّ إماءُ صدقٍ «مسلمات» _______________________________________________________________
وكانوا للأوامر والنواهي ________________________________________________________________
كما يرضى إلهُ الكائنات _______________________________________________________________
إذا ما اللّيل أسجَى جانبَيْه ________________________________________________________________
تراهم راكعين وراكعات _______________________________________________________________
يُجافون الجُنوب على رجاءٍ ________________________________________________________________
وجوهًا للمهيمن ساجدات _______________________________________________________________
لقد هجروا عن الأوطان طُرّا ________________________________________________________________
مع الفاروق ماحي السّيئات _______________________________________________________________
فتًى بيمينه أخذَ الثريا ________________________________________________________________
على نُجُبِ العِتاقِ الناجيات _______________________________________________________________
وسلَّ السّيف وانقطع الكلام ________________________________________________________________
فلا تسمعْ عدا قيلِ الكُماة _______________________________________________________________
أجبناكُم أيا فاروقَ عُمْرٍ ________________________________________________________________
بدعْواتٍ لكم متتاليات _______________________________________________________________
لقد أسمعتَ لو ناديت حيّاً ________________________________________________________________
لقد سمعوا عدا المتغافلات _______________________________________________________________
ألا لله في عرض السماءِ ________________________________________________________________
قصورًا عالياتٍ مائسات _______________________________________________________________
وقد بدتِ النجومُ ضحًى نهارًا ________________________________________________________________
ولَـمْعُ البِيضِ يغشى الناظرات _______________________________________________________________
وقد جاروا وقد جعلوا «حكَمْنا» ________________________________________________________________
بلا كتْبٍ رماحًا عاليات _______________________________________________________________
وقد قضتِ الرّماحُ الحكمَ فورًا ________________________________________________________________
فواعجبًا بتلك القاضيات _______________________________________________________________
ومن قاضي القضاة لهم جميعًا ________________________________________________________________
لما امتلأ الوغى بالمشكلات _______________________________________________________________
كتاب الله فاصلُ كلِّ حكمٍ ________________________________________________________________
فلا يدعُ الظلام المشكلات _______________________________________________________________
فلا ندعو إلهًا قطُّ إلا ________________________________________________________________
لمن ثجَّ الحَيا من مُعْصِرات _______________________________________________________________
وهل ندعو إلهًا يا بليدُ؟ ________________________________________________________________
سوى من قدْ أتى بالمحكَمات _______________________________________________________________
عشيةَ يومِ وقفة للغروبِ ________________________________________________________________
من العرفات مَغنًى للعُفاة _______________________________________________________________
وما طلعت مطايا من كُداءِ ________________________________________________________________
بباب سلام تأتي والجهات _______________________________________________________________
وما اتخذتْ إيَانا من كُدَيٍّ ________________________________________________________________
خروجًا للعتيق مردَّعات _______________________________________________________________
لجيرانٍ بذي سلْمٍ تعادى ________________________________________________________________
إلى زرقاءِ طيبةَ واردات _______________________________________________________________
إلى خير البرايا هاشميٍّ ________________________________________________________________
لروضِتِه الشريفةِ مُدْلِـجات _______________________________________________________________

بني الإسلام

بني الإسلام خيرَ العالمينا ________________________________________________________________
وأشبالَ الغُزاةِ الفاتحينا _______________________________________________________________
نُحيِّيكم ضيوفًا آمنينا ________________________________________________________________
إلى القدس المقدَّسِ فاتحينا _______________________________________________________________
إلى العلياء هبُّوا أجمعينا ________________________________________________________________
فما في العالمين لكم مثيلُ _______________________________________________________________
ومجدُكمُ هو المجد الأثيل ________________________________________________________________
وخيلُكمُ الأوائل ترتقينا _______________________________________________________________
وأنتم خيرُ من يحمي العرينا ________________________________________________________________
جهادًا في سبيل الله سيروا _______________________________________________________________
تضامنكم ووحدتكم أثيروا ________________________________________________________________
ومن يرضى بغير الفتح منا _______________________________________________________________
شعارًا؟ والعلا تُنمَى إلينا ________________________________________________________________
ونحن بني الكرام الماجدينا _______________________________________________________________
سلوا عن مجده سعدًا وعَمرا ________________________________________________________________
وخالدًا الهُمامَ أطاح كسرى _______________________________________________________________
فأضحى ذكرُه في الخالدينا ________________________________________________________________
غزونا الفرس في عُقْرِ الديار _______________________________________________________________
وصرنا نحن آياتِ الفخار ________________________________________________________________
وحطَّمنا من الروم الجبينا _______________________________________________________________
بسطنا مُلْكَنا في كلّ وادِ ________________________________________________________________
على دين الهداية والرشادِ _______________________________________________________________
وكنا في الحكومة عادلينا ________________________________________________________________
رفعنا للعُلا صرحًا مَشيدًا _______________________________________________________________
وشدنا في الورى ذكرًا مجيدا ________________________________________________________________
وخلَّدْنا المآثر غانمينا _______________________________________________________________
إلهُ العالمين له نصيرٌ ________________________________________________________________
وخيرُ المرسلين به بشير _______________________________________________________________