محمود الكليدار

سيرة الشاعر:

محمود بن عبدالمطلب بن عبدالله الكليدار.
عاش في العراق، وتوفي في مدينة النجف تلقى علوم العربية من نحو وصرف وبلاغة، كما تلقى العلوم الدينية كالفقه والأصول.
عمل مديرًا لمكتبة الإمام علي في النجف، ثم حاكمًا للمدينة نفسها وسادنًا للروضة الحيدرية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «شعراء الغري» بعض أشعاره، وله عدد من القصائد المخطوطة.
المتاح من شعره جله يدور حول المديح الذي اختص به النبي ()، والمدح الذي أوقفه على الأهل وبعض علماء عصره، وله شعر في الغزل والوصف، وكتب في
تقريظ الكتب، كما كتب في الحنين إلى مرابع الأهل والأحبة. اتسمت لغته باليسر وخياله بالنشاط.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ1) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ11) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (مجلد 14) - دار التعارف - بيروت 1998.
4 - محمد حرزالدين: معارف الرجال في تراجم الأدباء والعلماء (جـ3) - مطبعة الآداب - النجف 1964.
5 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

صدود الزمان

لعَمْر أبيك إني ذبتُ وجْدا ________________________________________________________________
لما لاقيتُ من ذا الدهر بُعدا _______________________________________________________________
بعادًا عاكسًا آمال قربي ________________________________________________________________
ومُولي الغَمْض في عينيَّ طرْدا _______________________________________________________________
رعى الله العليُّ زمانَ قُرْبٍ ________________________________________________________________
لأحباب غدوا للمجد عقْدا _______________________________________________________________
صحبْتُهمُ لياليَ زاهراتٍ ________________________________________________________________
بأوجههم وكان العيش رغدا _______________________________________________________________
وهيّأت الدنوَّ وذا زمانٌ ________________________________________________________________
قديمًا راح للكرماء ضدّا _______________________________________________________________
يجود على اللئام بصفْوِ عيشٍ ________________________________________________________________
ويمنح كلَّ زاكي المجد صدّا _______________________________________________________________
فَدَعْ حظّاً لأهليه ودعْني ________________________________________________________________
بأني فقْتُهم جِدّاً وجَدّا _______________________________________________________________
أَصولُ به إذا ما ناب خطْبٌ ________________________________________________________________
بعزمٍ مرهفٍ لم ينْبُ حدّا _______________________________________________________________
كريمٌ لا يدنّسه شنارٌ ________________________________________________________________
فراحَتُهُ من الوطفاء أندى _______________________________________________________________
يصول على العداة كليثِ غابٍ ________________________________________________________________
بعزمٍ فاق نار الحرب وقْدا _______________________________________________________________
وطود راسبٌ حلمًا وعلمًا ________________________________________________________________
فليس ترى له في العصر نِدّا _______________________________________________________________
رعاه الله من جدٍّ مكاني ________________________________________________________________
به فوق الكواكب قد تبدَّى _______________________________________________________________
فيا ريح الصَّبا بالله عرّجْ ________________________________________________________________
إليه جانب الزوراء عمدا _______________________________________________________________
وبلّغْهُ سلامَ حليفِ شوقٍ ________________________________________________________________
به فرْطُ اشتياق القرب أودى _______________________________________________________________
فلا زالت سيوف النصر منه ________________________________________________________________
سوى هام العدا لم تلقَ غمدا _______________________________________________________________
ودام بصفو عيشِ مستظلا ________________________________________________________________
أبا حسنٍ ومنه مستمدّا _______________________________________________________________

الركب الحجازي

ما على الرَّكب الحجازيِّ إذا ما ________________________________________________________________
حَمَلتْ عني نواجيه السلاما _______________________________________________________________
ما الخليّون كأبناء الهوى ________________________________________________________________
ملَكُوا بل هلكوا فيه غراما _______________________________________________________________
لا يزالون مع الأحباب في ________________________________________________________________
سكرة العيش وما ذاقوا مداما _______________________________________________________________
إن جيران الغضا شبُّوه في ________________________________________________________________
قلب صبٍّ حيث ما ساروا أقاما _______________________________________________________________
آه وا شوقي ومن لي أن ترى ________________________________________________________________
ذلك الحيَّ عيوني والخياما _______________________________________________________________
هذه الدار فسلْها منشدا ________________________________________________________________
بيت من قد مات قبلي مستهاما _______________________________________________________________
أين سكانك لا أين لهم ________________________________________________________________
أحِجازًا يمّموها أم شآما _______________________________________________________________

حاز قصب السبق

أبا الرضا أنت الرئىس الذي ________________________________________________________________
بمدحه غنّت حداةُ النِّياقْ _______________________________________________________________
وأنتَ مَنْ في حلبات العُلا ________________________________________________________________
حاز قديمًا قصبات السباق _______________________________________________________________
من ذا يساميك ومن ذا له ________________________________________________________________
مؤلَّفٌ رقَّ انسجامًا وراق _______________________________________________________________
نَضَّدْتَه نضدَ اللآلي وقد ________________________________________________________________
أزرى بعقد الدرّ حسنًا وفاق _______________________________________________________________
أو روضةٌ غنّاءُ ممطورةٌ ________________________________________________________________
تهزأ بالمسك شذًا وانتشاق _______________________________________________________________
أبكارُ أفكار رجالٍ جروا ________________________________________________________________
في حلبات الشعر جَرْي العتاق _______________________________________________________________
نقَدَتْها نقْدَ الدنانير إذ ________________________________________________________________
جاء بها للصيرفي السياق _______________________________________________________________
سمَّيته «النشوة» حين انتشت ________________________________________________________________
به ابتهاجًا شعراء العراق _______________________________________________________________
فيا بَنِي الشعر ومن رام من ________________________________________________________________
رحيقه يرشف كأسًا دهاق _______________________________________________________________
خذ نشوة الشعر الصفيّ ودَعْ ________________________________________________________________
سلافة العصر الرديّ المذاق _______________________________________________________________
فهل سوى نشوتها رام من ________________________________________________________________
راقَ له منها ارتشافًا وساق _______________________________________________________________
لا زال منشيها رئيسًا له ________________________________________________________________
يضرب فوق النيّرات الرُّواق _______________________________________________________________