أحمد بن محمد اليزيدي

1364-1303هـ 1944-1885م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد اليزيدي.
ولد وتوفي في قرية تازونت (سوس - المغرب).
عاش بين مدن سوس، وفاس، ومكناس، ومراكش، والرباط.
تلقى تعليمه على يد والده، ثم التحق بمدارس سوس لدراسة العلوم اللغوية والشرعية، فدرس على يد بعض الأساتذة، في المدرستين: الإيلغية والإيفرانية.
اشتغل بالتدريس في مدارس سوس، كما أسهم في إنشاء عدد منها.
تواصل مع مشاهير الأدباء في عصره: محمد المختار السوسي، وداود الرسموكي، وعبدالرحمن بن زيدان، وأحمد سكيرج، ومحمد بن العباس القباج، وغيرهم.

الإنتاج الشعري:
- أكثر ما يعرف من شعره مصدره كتاب «المعسول» (جـ 9).

الأعمال الأخرى:
- أورد «المعسول» عدداً من رسائله إلى أصدقائه من العلماء والأدباء، وله مجموع أدبي نفيس موضوعه: آثار الرسول عليه الصلاة والسلام.
تنوعت مواضيع أشعاره، يتصدرها المديح النبوي والإخوانيات والغزل، ثم المساجلات متأثرًا ببنية القصيدة التراثية، وقد تلتقي البنى الموضوعية في نسق واحد، أو تشف عن حكمة وقراءة للتاريخ!! تدل قوافيه على اتساع معجمه اللغوي وطول نفسه في القصيد.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الدويري: بناء النص الشعري عند المغاربة في العصر الحديث - (شعراء السوس نموذجًا) - كلية الآداب - وجدة 1994 (مرقون).
2 - مجموعة البحث في الأدب العربي السوسي: الأدب العربي السوسي: قضايا ودلالات - جامعة ابن زهر - كلية الآداب - منشورات كوثر 1999.
3 - محمد المختار السوسي: مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس - (مخطوط).

من قصيدة: ما مثله بشر

مهلاً فإن العذل من إغرائهِ ________________________________________________________________
والصبُّ لا يلوي إلى إصغائهِ _______________________________________________________________
ارفقْ به فلقد نزحتَ شؤونَه ________________________________________________________________
وقدحتَ زندَ الشّوقِ في أحشائه _______________________________________________________________
بالغْتَ في إبعاده وعتابهِ ________________________________________________________________
بالله فلترجعْ إلى استرضائه _______________________________________________________________
فالمدنفون صبابةً وكآبةً ________________________________________________________________
أحوالُهم في العشق حالُ التائه _______________________________________________________________
أنّى تلوم الصبَّ في شرع الهوى ________________________________________________________________
إن سال ما يُدني إلى إروائه _______________________________________________________________
خلعَ العِذارَ فلا تلُمْهُ أنه ________________________________________________________________
مِمّن يحنّ إلى ظِبا جرعائه _______________________________________________________________
أبداً يحنّ إذا جرى مُتعثّراً ________________________________________________________________
برقٌ يزيد القلبَ من أدوائه _______________________________________________________________
ما بالُ عاذلهِ يزيد تَعنّتاً ________________________________________________________________
بعدًا له إذ هوّ من أقذائه _______________________________________________________________
هلاّ على فرط الودادِ بعثتها ________________________________________________________________
فتعوم من قفرٍ بلجّة مائهِ _______________________________________________________________
من يعملاتٍ قد حداها للحمى ________________________________________________________________
شوقٌ يذوب القلبُ من بُرحائه _______________________________________________________________
فتمرّ مثلَ الرّيحِ شوقاً للحمى ________________________________________________________________
أو كالظّليم يُراع في فيفائه _______________________________________________________________
غيري يحنُّ إلى الرّياض وطيبها ________________________________________________________________
وجنًى يروق بلطفه وبهائه _______________________________________________________________
ويحار من غصنٍ على دِعص النقا ________________________________________________________________
ويميل من شوقٍ إلى أرجائه _______________________________________________________________
ويبيتُ مسلوبَ الفؤادِ من النوى ________________________________________________________________
ويروم نيلَ القُربِ من أسمائه _______________________________________________________________
ويهيمُ للبرق الخطوفِ يمانياً ________________________________________________________________
ويصيحُ للوَرْقا لحسن وفائه _______________________________________________________________
ويصيحُ للأعواد والناي الرَّخِيـ ________________________________________________________________
ـمِ، ومن يروق السّمعَ حسنُ غنائه _______________________________________________________________
ويجول في الأوهام إن جُنّ الدُّجا ________________________________________________________________
مُتذكّراً ما مرَّ من نعمائه _______________________________________________________________
متولّهًا حيرانَ لا يصفو له ________________________________________________________________
زمنٌ لما قد حلّ من أبنائه _______________________________________________________________
حتى غدا مَثَلاً سرى في دهره ________________________________________________________________
للآخرين وشاع من أبنائه _______________________________________________________________
وأنا أحنّ إلى الذي ما مثلُه ________________________________________________________________
بشرٌ وكلُّ الناس في أضوائه _______________________________________________________________
من أطعمَ الألفَ الجياع بصاعهِ ________________________________________________________________
وبه ارتوى الألفُ العطاش بمائه _______________________________________________________________
ورمى بكفٍّ من حصًى شاهت وُجو ________________________________________________________________
ههمُ فأعمى العُمْيَ من أعدائه _______________________________________________________________
يا من مزاياه العظامُ تَفرّقتْ ________________________________________________________________
فينا وكلٌّ آخذٌ مِنِ انائه _______________________________________________________________
يروي ويُفعم من أتاه إناءه ________________________________________________________________
والكلُّ محتاجٌ إلى أندائه _______________________________________________________________
نورٌ لهذا الكونِ سرُّ وجودهِ ________________________________________________________________
أصلٌ لمن من بعده وورائه _______________________________________________________________
نورٌ يتيه العقلُ في أوصافه ________________________________________________________________
والعجزُ وصفُ الخلقِ عن عليائه _______________________________________________________________
في موكبٍ أمّ المقدّسَ بعدما ________________________________________________________________
هدأتْ عيونُ الخلقِ في إسرائه _______________________________________________________________
لما استوى فوق البُراقِ خديمُهُ ________________________________________________________________
جبريلُ سار الكلّ تحت لوائه _______________________________________________________________
جُمِعتْ إليه الأنبياءُ فأمّهم ________________________________________________________________
فهو الإمامُ وتاجُ أصفيّائه _______________________________________________________________
أوحى إليه اللهُ ما لم يُحصهِ ________________________________________________________________
قلمٌ من الأسرار في إيحائه _______________________________________________________________
أثنى عليه اللهُ جلَّ جلالُهُ ________________________________________________________________
في مُحْكَمِ التنزيل حقَّ ثنائه _______________________________________________________________
أطراه بالخلق العظيم ولن ترى ________________________________________________________________
قولاً كهذا القولِ في إطرائه _______________________________________________________________
من لي بأن يدنو البعيدُ فأجتلي ________________________________________________________________
وجهًا يروق القلبَ حسنُ صفائه؟ _______________________________________________________________
من لي بأن أحصي الثّناءَ على عُلا ________________________________________________________________
أوصافِه هيهاتَ من إحصائه؟ _______________________________________________________________
أرأيتَ من أحصى الرّمالَ بعالجٍ ________________________________________________________________
كلاّ، ومن يسطيع وصفَ سنائه _______________________________________________________________
كلٌّ يحنُّ لـما لديه من الندى ________________________________________________________________
أفلا أحنّ إلى ندى أنوائه؟ _______________________________________________________________

فردٌ به تجلى الخطوب

جادتْ وقد ضنّتْ بطيف خيالِ ________________________________________________________________
سُعدى فهبّتْ نسمةُ الإقبالِ _______________________________________________________________
أسعدتِ يا سُعدى بوصلٍ مُغرماً ________________________________________________________________
صبّاً غدا من قبلُ في أهوال _______________________________________________________________
إن آنسَ الأطلالَ من سُوح الحِمى ________________________________________________________________
فاضت مدامعُ مُوقه في الحال _______________________________________________________________
وإذا تَذكَّرَ ما مضى بربوعهِ ________________________________________________________________
من عيشه الغضّ الشهيّ الحالي _______________________________________________________________
فاضت بقيةُ روحه أسفاً على ________________________________________________________________
ما مَرَّ فيه من لذيذ وصال _______________________________________________________________
وإذا تَنشّقَ نسمةً تلقاءه ________________________________________________________________
هزّتْه مثلَ بَشامةٍ بشمال _______________________________________________________________
وتَرنّحَ القلبُ المعنّى إنْ سَرتْ ________________________________________________________________
بروائح الزهرِ النضيرِ العالي _______________________________________________________________
أسفي على تلك الربوع وحُسنها ________________________________________________________________
سُقيتْ بوبلٍ دائمٍ مِهْطال _______________________________________________________________
أنّى يميل القلبُ عن سَكَنٍ بهم ________________________________________________________________
شيخُ الرسوخِ وصاحبُ الأحوال _______________________________________________________________
شيخي الإمام المرتقى البحرُ الرّضا ________________________________________________________________
تاجُ الشّيوخِ وصادقُ الأقوال _______________________________________________________________
فردٌ به تُجْلى الخطوبُ إذا دجا ________________________________________________________________
خَطْبُ الزمانِ وطارقُ الأهوال _______________________________________________________________
يا من أتى والقلبُ مشتاقٌ إلى ________________________________________________________________
لُقياه أين من المديح مَقالي _______________________________________________________________
بالله يا شيخيَّ جُودا بالرِّضا ________________________________________________________________
عنّي عن الأقوال والأفعال _______________________________________________________________
منّي سلامُ اللهِ ما هبّتْ صَبَا ________________________________________________________________
نجدٍ فأهدتْ لي خيالَ خيال _______________________________________________________________

سئمت من الشكوى

أهاجرتي لقد سئمتُ من الشكوى ________________________________________________________________
صِليني فإني مَنْ على الهجر لا يقوى _______________________________________________________________
تمتّعتُ لكنْ قدرَ حسوةِ طائرٍ ________________________________________________________________
وما قدرُ حسوِ الطيرِ عند ذوي الشكوى _______________________________________________________________
صددتِ فلا طيفٌ يلمّ بساحتي ________________________________________________________________
فيا ليت شعري نعمةٌ تلك أم بلوى _______________________________________________________________
إذا قلتُ نُعمى نازعتني جوانحي ________________________________________________________________
ويمنعني الأخرى الهدايةُ والتَّقوى _______________________________________________________________
لئن دامَ ما بي من هوًى وصبابةٍ ________________________________________________________________
سلامٌ على العشّاق طُرّاً ومن أهوى _______________________________________________________________