محمود الروسان

1401-1341هـ 1980-1922م

سيرة الشاعر:

محمود أحمد الروسان.
ولد في بلدة سما الروسان (محافظة إربد - شمالي الأردن) وتوفي فيها.
عاش في الأردن وسورية وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية.
تلقى علومه الأولى في مدينة إربد، ثم قصد عمّان وأنهى فيها دراسته المتوسطة، ثم أنهى دراسة الثانوية العامة في مدينة السلط (1941)، ثم التحق بالكلية العسكرية الأردنية وتخرج فيها.
سافر إلى واشنطن ودرس علم الإدارة العام (1953 - 1956)، كما حصل على الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية منها.
بدأ حياته العملية مدرسًا في المدرسة الإعدادية الهاشمية بعمان ثم التحق بالخدمة العسكرية بالجيش العربي، ثم عمل ملحقًا عسكريًا بواشنطن خلال الأعوام 1953 - 1956، ثم عين وزيرًا مفوضًا في واشنطن، وفي (1958) شغل منصب المدير العام للإحصاء.
شارك في الأحداث السياسية التي دارت في عصره من خلال خدمته بالجيش العربي، فشارك في معارك فلسطين (1948) كما نشط في العمل السياسي بوصفه وزيرًا مفوضًا في واشنطن، وكذلك بوصفه نائبًا في مجلس النواب الأردني عن محافظة إربد، ومن نشاطه الاجتماعي والاقتصادي أنه شارك في تأسيس شركة الحمامات الأردنية في وادي اليرموك (1965).

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين المطبوعة، منها: ديوان بعنوان: «على دروب الكفاح» - مطابع دار الأيتام الإسلامية - القدس 1964، وديوان بعنوان: «دموع وأناشيد إلى عائدة» - عمان 1980، وديوان بعنوان: «عصارة روح» - عمان 1980، وله عدة قصائد نشرت في جريدة «الجزيرة» العمانية منها: قصيدة بعنوان:«في روضة النجوى» - 13/4/1940، وقصيدة بعنوان:«يا ملاكًا.. لما غادرت السما» - 14/5/1940، وقصيدة بعنوان: «والهفتاه على الحياة» - 20/5/1940.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات في مجالات مختلفة منها: الدروس الحربية لضباط الجيش العربي الأردني - 1946، ومعارك باب الواد واللطرون - القدس 1950، وفلسطين وتدويل القدس (باللغة الإنجليزية) - 1959 (رسالة ماجستير).
كتب الشعر العمودي وتناول أغراضًا عديدة جاء أكثرها في الموضوع الوطني والقومي متتبعًا الأحداث والوقائع التاريخية ذات التأثير السياسي. اتسم شعره
بالرؤية السياسية وصدق التعبير عن معاني الوطنية والعروبة متفاعلاً مع أفراح العرب وأتراحهم، كاشفًا أساليب الاستعمار الصهيوني وجرائمه. لغته سلسة موحية ومعانيه متعددة واضحة وخياله قليل يغلب عليه الطابع الحماسي.

مصادر الدراسة:
1 - جميل بركات: فلسطين والشعر - دار الشروق - عمان 1989.
2 - سمير قطامي: الحركة الأدبية الأردنية (1948 - 1997) - وزارة الثقافة - عمان 1989.
3 - عيسى الناعوري: الحركة الشعرية في الضفة الشرقية من المملكة الأردنية الهاشمية - وزارة الثقافة - عمان 1980.
4 - كايد هاشم: قاموس المؤلفين في شرقي الأردن (1899 - 1948) مطابع القوات المسلحة الأردنية - عمان 1995.
5 - محمد أبوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
6 - محمود مهيدان: اتجاهات شعر شمال الأردن (1929 - 1980) - دار ابن رشد - عمان 1985.
7 - لجنة إعداد: تراجم الشخصيات الأردنية - دائرة المراجع والأبحاث - عمان 1971.

النسر الجريح

في ظلمة الليل البهيمِ وهَجْعة الكون العجيبِ ________________________________________________________________
في غفْوةٍ ضاق السّكون لطولها بعد الغروب _______________________________________________________________
وبُعَيدَ أن نام الأنام بهدأة الصّمت المريب ________________________________________________________________
وقُبَيل هَيْنَمة الصّباح ويقظة الفجر الطّروب _______________________________________________________________
والعندليب بعُشِّه الهاني على الغصن الرّطيب ________________________________________________________________
شَدُّوا وَثاقيَ بالحديد هناك في ظُلَم الغيوب _______________________________________________________________
والقيد أدمَى مِعْصَمَيَّ، مخضَّبًا بدمي الخضيب ________________________________________________________________
وهناك ما أقصَى هناك، هناك في السّجن الرّهيب _______________________________________________________________
حبسوا المغرِّدَ ويْحَهم، فذوَى وذاب من الشُّحوب ________________________________________________________________
وهناك بات مقيَّدًا، منفاه في الوطن السّليب _______________________________________________________________
وأنا، أنا الغَرِدُ الشجيُّ ومُنشد اللحْنِ الطَّروب ________________________________________________________________
وأنا، أنا الحرُّ الأبيّ وصاحبُ القلب المنيب _______________________________________________________________
وابن الكفاح على المدَى، منذ الشّباب وفي المشيب ________________________________________________________________
وأنا أنا النسْرُ الجَريح بموطني الغالي الخصيب _______________________________________________________________
وَيْحَ الجُناة تحكَّموا، بتراثنا، بدم القلوب ________________________________________________________________
الغادرون، المارقون الحاقدون على الشّعوب _______________________________________________________________
وسبحْتُ في بحر الدماء، وكان إيماني طبيبي ________________________________________________________________
وذكرت يافا والرمالَ وهِمْتُ بالأمل القريب _______________________________________________________________
وصرختُ في وجه الرّقيب وما خَشِيتُ من الرّقيب ________________________________________________________________
وهتفت يا عَذْبَ الهُتاف، وقلْتُها يا نفسُ طيبي _______________________________________________________________
درب الجهاد معَقَّدٌ لكنه نورُ الدروب ________________________________________________________________
سنسير بالزّحف الكبير وفوق مُنطلقٍ رَحيب _______________________________________________________________

القومية العربية

ظَمِئَتْ إلى يوم الفِداء جنودُها ________________________________________________________________
ومشَتْ إلى ساحِ الجهاد أسودُها _______________________________________________________________
وتفاخرت بحُماتِها، وكُماتها ________________________________________________________________
وهَفَا إليها كالنّسيم خُلودها _______________________________________________________________
وتضرَّجت بدم الفَوارس أرضها ________________________________________________________________
وتخضَّبت بلَظَى النَّجيع بُنُودها _______________________________________________________________
هي فوق آفاق الوجود كفَرْقَدٍ ________________________________________________________________
ومن الخليج إلى المحيط حدودُها _______________________________________________________________
والدّهر منها قصَّةٌ وقصيدة ________________________________________________________________
يحلو لكل مُوَلَّهٍ ترديدها _______________________________________________________________
وتحدَّثت عنها العصور وهالَها ________________________________________________________________
عند النّوائب بأسُها وصمودها _______________________________________________________________
وروى الزمان لها الملاحمَ «غُنْوةً» ________________________________________________________________
وكأنه بلحونه غِرِّيدُها _______________________________________________________________
واليَعْربيُّ هو الصّدَى لصفائها ________________________________________________________________
وهو المهنَّد كي يصانَ وُجُودها _______________________________________________________________
فإذا جهلت فإن أمَّةَ يَعْرُبٍ ________________________________________________________________
عَصَبُ الحياة بأرضها، وكُبودُها _______________________________________________________________
ويَزينُها نور الإله، وآيُهُ ________________________________________________________________
وكتابه وإلى الشموخ يقودها _______________________________________________________________
سجد البيان لكل حرفٍ أبلجٍ ________________________________________________________________
ومن الجَلال سمَتْ وأزهرَ عودُها _______________________________________________________________
وتحدَّثتْ لغةُ السّماء بوحْيِها ________________________________________________________________
عربيَّةٌ فُصْحَى ونحن وريدها _______________________________________________________________
أعظم به وحيًا رعاه محمدٌ ________________________________________________________________
ابنُ العروبة، رمزُها، وعَميدها _______________________________________________________________
قوميَّةٌ، والدين سِرُّ شُموخها ________________________________________________________________
وبه تَضُوْعُ رياضُها وورودها _______________________________________________________________
هي شعلة الحقّ الصُّراح وخَفْقُه ________________________________________________________________
وقلوبنا في الحادثات وقودها _______________________________________________________________
هي آية قدسيَّةٌ لـمّاحَةٌ ________________________________________________________________
لا، لا يحق، ولا يجوز جُحودها _______________________________________________________________
هي نبعة فاضت بأعْذب سَلْسَلٍ ________________________________________________________________
ويَطيب عند النّائبات ورودها _______________________________________________________________
هي سورةٌ نُقِشَتْ على أكبادنا ________________________________________________________________
وبكل آنٍ في الصّلاة نُعيدها _______________________________________________________________
هي كالحياة، تَراحُمٌ وتَواصل ________________________________________________________________
وهي الوفاء، والانطلاقُ حفيدها _______________________________________________________________
هي كالوجود، حقيقة أزليَّةٌ ________________________________________________________________
ما عابها قِدَمٌ بها، وصعودها _______________________________________________________________
هي كامتداد الأفْقِ، بل صرحٌ به ________________________________________________________________
والخافقان قريبُها وبعيدها _______________________________________________________________
هي غُرَّةُ الشّرق المعَطَّرِ باسمها ________________________________________________________________
وقصيدةٌ شَفَةُ القرون تُجيدها _______________________________________________________________
هي منتهَى الإلهام في ألْـحاننا ________________________________________________________________
والمجد، والشّرق العريق نَشيدها _______________________________________________________________
هي فوق شكِّ المنكرين ونورها ________________________________________________________________
قَبَسٌ خَفوق، والمشاعل صِيدُها _______________________________________________________________
وعلى البطاح شمائلٌ وعزائمٌ ________________________________________________________________
ومَوارجٌ منها، وتلك شهودها _______________________________________________________________
صوتُ الصّواريخ المزمْجِرُ صوتُها ________________________________________________________________
إن أُغْضِبَتْ، والموت فيه حَديدها _______________________________________________________________
فحِمَى العروبة للعروبة وحْدَها ________________________________________________________________
وسماؤها، وبحارها، ونجودها _______________________________________________________________
من كان يطلب وُدَّها تَرْنو له ________________________________________________________________
وخصامها ويلٌ، ونحن حُشودها _______________________________________________________________
قولوا إلى الخصم الأذلِّ وصَحْبه ________________________________________________________________
لحُثَالة الشُّذَّاذِ، أشرَقَ عيدها _______________________________________________________________
وهَفَتْ سَنابِكُ خيلها ووهادُها ________________________________________________________________
وزهتْ بمعركةِ التحرُّرِ بيدُها _______________________________________________________________
واهتزَّ منها الكون حين تملْمَلتْ ________________________________________________________________
ومشَى بها، أعْظِمْ بها، صنْديدها _______________________________________________________________
أضْفت على سُبُل المجرَّة رِفْعةً ________________________________________________________________
وعلى النجوم الزُّهْرِ كان هُجودُها _______________________________________________________________
شهدت لها عند الكفاح عُداتُها ________________________________________________________________
ويحقُّ في تاريخنا تخليدها _______________________________________________________________
هي باقةٌ جَمَعَتْ عوالمَ أمَّةٍ ________________________________________________________________
في وحدةٍ كبرى، غِنَىً تأييدها _______________________________________________________________
هي في الجزائر والخليج مَشاعلٌ ________________________________________________________________
وقد استحال على العِدا تبديدها _______________________________________________________________
وهناك منها في الكنانة موكبٌ ________________________________________________________________
وفَيالِقٌ تطوي المرابعَ قُودها _______________________________________________________________
هي في العراق، وفي الشآم، ومكةٍ ________________________________________________________________
وبكل شبْرٍ يستريحُ شَهيدُها _______________________________________________________________
في القدس منها صرخة وبأرزنا ________________________________________________________________
والضفَّتين قديمها وجديدها _______________________________________________________________
في المغرب الهاني، وحولَ رحابه ________________________________________________________________
أعلامُها خفقت وهَبَّ جنودها _______________________________________________________________
وتَوثُّبٌ في قلب «صَنْعا» جامحٌ ________________________________________________________________
وتَطلُّع تَحْنو عليه كُبودها _______________________________________________________________
هي في العروق تحرُّقٌ، وتأجُّجٌ ________________________________________________________________
وعلى ضفاف المشرقين سدودها _______________________________________________________________
هي يا أخي قوميَّةٌ عربيَّةٌ ________________________________________________________________
ولها الكتاب عِمادُها وعَقيدُها _______________________________________________________________

من قصيدة: معركة حطين الخالدة

من فؤادٍ خاشعٍ حُرٍّ أمينْ ________________________________________________________________
وبدمع منه هَطَّالٍ سَخينْ _______________________________________________________________
وعلى المشهد والأرضِ التي ________________________________________________________________
زانها الحقُّ وغَارُ الفاتحين _______________________________________________________________
قِفْ، وحَيِّ الفخرَ والليثَ الذي ________________________________________________________________
عطَّر التّاريخ بالفتح المبين _______________________________________________________________
وتذكَّرْ أمَّةً في رجلٍ ________________________________________________________________
وعظيمًا، فَرْقدًا في المؤمنين _______________________________________________________________
وإلى «حِطِّين»، والثاوي بها ________________________________________________________________
قم تأمَّلْ زهْوَ محراب الـمَنُون _______________________________________________________________
ذكْريات ألْهَبتْ مني الشّجون ________________________________________________________________
وأثارت فيَّ مَكْبوتَ الحنين _______________________________________________________________
كيف يهوي النّجم من عَلْيائه ________________________________________________________________
أو تنام الأسْدُ في ليل الوُكُون _______________________________________________________________
«وصلاح الدين» روحٌ خالد ________________________________________________________________
سوف يَحْيا عندما البعث يَحين _______________________________________________________________
إنه التشريع في قرآننا ________________________________________________________________
وقضاء الله، فرضٌ ويقين _______________________________________________________________
ليس مَيْتًا من قضَى منتصرًا ________________________________________________________________
بالميامين وبالعزْم المكين _______________________________________________________________
ليس ميتًا من تَغنَّى باسمه ________________________________________________________________
كلّ من غنَّى، وغَنَّتْه السُّنون _______________________________________________________________
إنما الـمَيْتُ هو الحيُّ الذي ________________________________________________________________
ليس يدري أنه ماءٌ وطين _______________________________________________________________
والذي يُدْبر في الدنيا أسًى ________________________________________________________________
والذي يَقْبل أصفادَ السجون _______________________________________________________________
قف، وحَيِّ النَّسر في تحليقه ________________________________________________________________
عندما يجتاز أُفْقَ المبصرين _______________________________________________________________
وتفكر بكَمِيٍّ مؤمن ________________________________________________________________
صَدَفُ الدهر بزِنْدَيْه ضَنين _______________________________________________________________
دَوَّخَ الإفرنجَ، والغرب وفي ________________________________________________________________
سَعَةِ الصَّدر حَباهم كل لين _______________________________________________________________
ومشَى المجد على آثاره ________________________________________________________________
مُشْرقَ البسمة، وضَّاحَ الجبين _______________________________________________________________
وانْحنَى الدهر اعترافًا للذي ________________________________________________________________
قد تباهت بعطاياه السنون _______________________________________________________________
إنه الكنز الذي في رَمْسه ________________________________________________________________
يُورِثُ الرَّمْسَ نُضارًا ويَزين _______________________________________________________________
لو تَوارَى، أو ثَوَى تحت الثرَى ________________________________________________________________
فله عرشٌ، قلوبُ المسلمين _______________________________________________________________
ولَئِنْ غابت، لِـحينٍ، شمسُه ________________________________________________________________
فشعاع الشّمس وضَّاءٌ، دفين _______________________________________________________________
هو فينا درَّةٌ، جوهرة ________________________________________________________________
وهو تاجٌ حلَّ في «عين اليقين» _______________________________________________________________