محمذ فال بن متالي

1286-1205هـ 1869-1790م

سيرة الشاعر:

محمذ فال بن المختار بن محمذ بن أحمد بن أعمر الإدكفودي الملقب بمتالي.
ولد في بلدة بوك (كرمسين - ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي في بلدة انوعمرت (جنوبي نواكشوط).
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى في محضرة المؤيد بن المصيوب، وقد أخذ الطريقة الشاذلية الصوفية عن عنان بن عفان التندغي، ويذكر أن تعليمه أحيط ببعض الكرامات
والرؤى؛ إذ فتح الله عليه بعد تعثر في تعلم النحو، كما يذكر أنه كان على علم بالطب، وأنه تتلمذ عليه واحد من أشهر أطباء البلاد، الملقب بـ «أوفى»، واسمه المصطفى بن عبدالله.
أسس محضرته الخاصة، وعمل فيها لمدة سبعين عامًا، وتخرج عليه عدد كبير من العلماء والشعراء، كما مارس الطب، وكانت محضرته تعدّ من أشهر المحاضر في القرن الثالث عشر الهجري.
نشط في الدعوة للتعليم ونبذ الجهل وتعلم العربية وعلومها.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة مخطوطة في المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط، كما يوجد شعره أيضًا في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدة رسائل إخوانية، منها: «الرسالة الفلانية» - إلى محنض أعبيد، وله عدد من الأنظام والمؤلفات المخطوطة، منها: نظم الأذكار (في التصوف)، ونظم معجزات النبي، ونظم قواعد اللغة، وأنظام في الشهداء وعقيدة الملائكة وأصحاب النبي وأصول الفقه، وفتاوى ابن متالي، وأجوبة ابن متالي، وشرح الأربعين حديثًا النووية، وسراج العلماء المنقذ من الظلماء، وشافية الأبدان (في الطب)، ودرء العوائق عن كل نافع (علوم القرآن)، وشهية السماع في كشف القناع (السلوك والأخلاق)، وقرة عين النسوان، ونظم الأخلاق (أخلاق النبي «»).
شعره قليل، نظم على البناء العمودي وفي الأغراض المألوفة؛ فمدح ورثى علماء عصره وأصدقاءه، كما قرظ الكتب مثل كتاب الميسر، وله نظم رثى فيه محمد بن محمد الأمين، وذكر فيه صفاته وخلاله الكريمة، مؤكدًا على كثرة علمه وعلو منزلته.
لغته معجمية، ومعانيه متكررة، وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي بالقاهرة - ومؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2 - ألب بن محمد بن زين: الشيخ محمد فال بن متالي حياته وآثاره - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1984.
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا ، الحياة الثقافية، الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
5 - حميد بن انجبنان: السيرة المتالية - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مخطوط).
6 - عبدالله بن محمدن: العلامة محمد فال ومكانته الثقافية في منطقة القيلة خلال القرن التاسع عشر الميلادي - كلية الآداب - نواكشوط 1991 (مرقون).
7 - محمد المصطفى بن الندي: دور المحاضر في موريتانيا - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مرقون).
8 - محمد بن أحمد محفوظ: محضرة العلامة محمذ فال بن متالي ومكانته العلمية في منطقة الترارزة خلال القرن التاسع عشر - كلية الآداب - نواكشوط 1999 (مرقون).

تقريظ ومدح

ليبلِغْ كلُّ منطلقٍ عجولِ ________________________________________________________________
دؤوبٍ بالغداة وبالأصيلِ _______________________________________________________________
إلى أقطار كلّ القطر عنّي ________________________________________________________________
مغلغلةً بذي صَدَعٍ قؤول _______________________________________________________________
حمِدتُ الله ربّي إذ هداني ________________________________________________________________
لدين الحقّ منهاج الرَّسول _______________________________________________________________
وقلّدني جواهرَ خيرِ حَبْرٍ ________________________________________________________________
حَذامِ القول عائشة النقول _______________________________________________________________
لآلئَ بحر نادرة الليالي ________________________________________________________________
وهاديها المدير إلى السّبيل _______________________________________________________________
ثقيبُ الفهم قطبُ رحى المعالي ________________________________________________________________
فراتُ القطْر شافيةُ الغليل _______________________________________________________________
وبابُ خزائنِ المعقول طرًا ________________________________________________________________
ومفتاحُ الكنوز من الأصول _______________________________________________________________
ومن لم يأت بابَ البيت يُحرَمْ ________________________________________________________________
من الغرض المؤمل بالدخول _______________________________________________________________
له طبعٌ كسلسالٍ يُسَقّى ________________________________________________________________
مُجاجُ النحل شَوْب الزنجبيل _______________________________________________________________
رَكوبُ الهول من لجج القضايا ________________________________________________________________
وغوّاصٌ بملتطم العقول _______________________________________________________________
وينشر بعد غوصِ سَبوحِ فكرٍ ________________________________________________________________
ثمينَ الدرّ من عذب السّيول _______________________________________________________________
ويثقب كلَّ مسدودٍ عويصٍ ________________________________________________________________
بأنفذَ من صنيعٍ في الدليل _______________________________________________________________
وينظم من جُمان الدر سِمطًا ________________________________________________________________
يضيء الدّجن في صدر الجهول _______________________________________________________________
قلائدَ كلّ من عقل اجتهادًا ________________________________________________________________
تقلّدها بإلزام الجليل _______________________________________________________________
أدام الله ذلك وارتعاه ________________________________________________________________
وبارك فيه في عمر طويل _______________________________________________________________
وأيّده إله العرش كهلاً ________________________________________________________________
سراج الدين قنعان السؤول _______________________________________________________________
على عليا صراطٍ مستقيمٍ ________________________________________________________________
هداية كل تَيّاهٍ ضَلول _______________________________________________________________
أما والله ما رمت اعتراضًا ________________________________________________________________
ولا تعريض ذي طبعٍ كليل _______________________________________________________________
ولا ذمّاً أردتُ ولا انتقاصًا ________________________________________________________________
لنِحريرٍ ولا فَدْمٍ ثقيل _______________________________________________________________
ولكن من فضائلَ قد تعدّتْ ________________________________________________________________
طلاع الصدر فانسجمتْ بقيل _______________________________________________________________
وإرشادًا ليشربَ كلّ ظامٍ ________________________________________________________________
مُجاج النحل شِيْبَ بسلسبيل _______________________________________________________________
وتحذيرًا وإغراءً لكيلا ________________________________________________________________
يميل عن المججَّةِ ذو عدول _______________________________________________________________

من قصيدة: رثاء

ثَلْمَةٌ لا تُسدُّ فقدُ الأمينِ ________________________________________________________________
ذي المعالي محمدِ بن الأمينِ _______________________________________________________________
ثلمةٌ أدهى ما يجرُّ علينا ________________________________________________________________
من دواهي الزمان ريبَ المنون _______________________________________________________________
يا لها ثلمةً تداعى لها طوْ ________________________________________________________________
دُ بناء المجد الرفيع الرصين _______________________________________________________________
ثلمةٌ ضيّعتْ أداء المثاني ________________________________________________________________
وحديثَ الرسول طه المكين _______________________________________________________________
صلواتُ الإله تترى عليهِ ________________________________________________________________
والصحابِ الهداة سُبْلِ اليقين _______________________________________________________________
والقوانين والفروع وإتقا ________________________________________________________________
ن عُرى آلات الكتاب المبين _______________________________________________________________
وصحاحُ العلومِ من كلّ فنٍ ________________________________________________________________
والأسانيد من صحاح المتون _______________________________________________________________
وعلومُ القرآن والسّنة الغرْ ________________________________________________________________
راء والنثر المستكنّ المصون _______________________________________________________________
وأحاديث كلّ قرنٍ وإنشا ________________________________________________________________
ء قريضٍ كاللؤلؤ المكنون _______________________________________________________________
وإياسُ الأوانِ سحبانه حا ________________________________________________________________
تِمُ دَهْرٍ به يقينا ضنين _______________________________________________________________
ولئن أقسم الزّمان على إتـ ________________________________________________________________
ـيانِ مثلٍ له لحنث اليمين _______________________________________________________________
آه من تذكارِ مجالسَ جادتْ ________________________________________________________________
خلواتٌ بها مع الميمون _______________________________________________________________
يلقطُ الفكرَ من غرائبَ فيها ________________________________________________________________
دررًا ليست تجتلى بالعيون _______________________________________________________________
جاد باللطف قبره كل جود ________________________________________________________________
واكفٍ مسبلٍ درور هتون _______________________________________________________________
واكتسى ريحانًا وروحًا ورضوا ________________________________________________________________
نًا كبيرًا من الحديث المتين _______________________________________________________________
وحباه ربُّ الورى بالأماني ________________________________________________________________
والأمان المقيم يومَ الدين _______________________________________________________________

من قصيدة: الكونُ هُدَّ

الكونُ هُدَّ بعرشه المصَّعِّد ________________________________________________________________
وحضيضِه والشامخاتِ الرُكَّدِ _______________________________________________________________
والعلم أجمعُ عُطّلت أسطارهُ ________________________________________________________________
وطروسُه من مطلَقٍ ومقيّد _______________________________________________________________
وتضعضعت سُقْف القواعدِ وُقّعًا ________________________________________________________________
وانقضّ إيتاء الهُداة الرُشّد _______________________________________________________________
وبيانُ كل عويصةٍ بأصولها ________________________________________________________________
وفروعها بالمنطق المتمهّد _______________________________________________________________
فتعطّلتْ سُبْل الدراية وارتمتْ ________________________________________________________________
بالحق أمواج الضّلال المزبِد _______________________________________________________________
مِنْ سدِّ بابٍ كان سدّاً حاجزًا ________________________________________________________________
روغان حافةِ كلِّ باغ معتد _______________________________________________________________
بؤسى لإقليمٍ تهدّم قطبُهُ ________________________________________________________________
ومثارُ ما يجلو عمى المسترشد _______________________________________________________________
ومحكّ ترويجِ الغُواة زيوفَها ________________________________________________________________
ومنار صوب صراط طه الأَقْصَد _______________________________________________________________
فلسوف حِصْرمُه يرى متزببًا ________________________________________________________________
مستنسرًا ويسود غير مسوّد _______________________________________________________________
وَلمخُّ عُرقوب يجيء أذى الطّوى ________________________________________________________________
وعَشَا الدُّجى لسلوك غيرِ مُعبّدِ _______________________________________________________________