محمذ بن فال «الملقب أميي»

1386-1287هـ 1966-1870م

سيرة الشاعر:

محمذ بن محمد فال بن محمذ بن أحمد بن محمد العاقل الأبهمي الديماني.
ولد في منطقة إگيدي (ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى علومه النقلية والعقلية عن والده وأعمامه في محضرة أهل محمد العاقل الخاصة بأسرته، وهي من أشهر المحاضر وأهمها في البلاد.
عمل بالقضاء لمدة ستين عامًا.
نشط قاضيًا عادلاً في رد المظالم، والصلح بين الناس، وقد اشتهر بين الناس بلقب القاضي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان من الشعر الفصيح والشعبي مخطوط لدى أسرته (نواكشوط، وابير النورس - الترارزة)، وله قصائد متفرقة فصيحة وشعبية وردت ضمن بحث: «محمذ بن محمد فال حياته وشعره» للباحثة السالمة بنت محمد (غير منشور).
نظم في أغراض الشعر المألوفة، من مديح نبوي وتوسلات ووصف وغزل ومدح، كما أن له نظمًا طريفًا في وصف الشاي، أفاد من المعجم الديني، له قصيدة في
المديح النبوي بدأها بمقدمة غزلية ومخاطبة الصاحبين على عادة القدماء، تأثر فيها بالقرآن الكريم والحديث الشريف. نفسه قصير، ولغته سلسة، ومعانيه واضحة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي:بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - السالمة بنت محمد: محمذ بن محمد فال (اميي) حياته وشعره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998 (غير منشور).
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

إنّه الله

يا خليليَّ عرِّجا بالمغانيْ ________________________________________________________________
واحبسا العِيسَ بينها تبكيان _______________________________________________________________
واتركا النصحَ والملامة فيها ________________________________________________________________
واعذراني فيها ولا تعذلاني _______________________________________________________________
إنّه كان بالديار غزالٌ ________________________________________________________________
أدعجُ العين فاترُ الإجفانِ _______________________________________________________________
إنْ يساقط حديثه انفضَّ درّ ________________________________________________________________
وإذا افترّ افترّ عن أقحُوان _______________________________________________________________
وإذا ما ينوء ناء بَدِعْصٍ ________________________________________________________________
وإذا ما انثنى انثنى خَوْط بان _______________________________________________________________
وإذا أسفر استبان محيّا ________________________________________________________________
ما رأت قطّ مثلَه العينان _______________________________________________________________
حبّذا هنَّ من مغانٍ عفتها ________________________________________________________________
واكفاتُ الجوزاء والميزان _______________________________________________________________
عدِّ عن منهج التصابي وعن ذكـ ________________________________________________________________
ـر الغواني وداثرات المغاني _______________________________________________________________
وعن الريم والغزال فلا تُعـ ________________________________________________________________
ـنَ بذكر الآرام والغزلان _______________________________________________________________
واصرفِ الوجهَ طائعًا ذا ابتهالٍ ________________________________________________________________
للعزيز المهيمن المنّان _______________________________________________________________
مَنْ به قامت السماواتُ والأر ________________________________________________________________
ضُ ودانت لحكمهِ الثقلان _______________________________________________________________
مَنْ له العزُّ والجلال ومن ليْـ ________________________________________________________________
ـسَ له في الوجود من ثان _______________________________________________________________
مَنْ هو الفرد لا نظير له مَنْ ________________________________________________________________
من هو القويُّ العظيم الشان _______________________________________________________________
مَنْ يثير السَّحائب الغرَّ يُحيي ________________________________________________________________
بحياهنَّ مَيِّت البلدان _______________________________________________________________
مَنْ به رزق ذا الجراد وذا النمْـ ________________________________________________________________
ـلِ وهذي الحيّات والحيتان _______________________________________________________________
مَنْ به الليل والنهار على كرْ ________________________________________________________________
رِ هما في زيد وفي نقصان _______________________________________________________________
إنه الله ذو الجلال والاكرا ________________________________________________________________
مِ انجلى بالدليل والبرهان _______________________________________________________________
بَرأ الإنسَ من سلالة طينٍ ________________________________________________________________
ومن النار بارئ الشَّيْطان _______________________________________________________________
من دحى الأرضَ والسّماءَ بناها ________________________________________________________________
هاهما للفراش والبنيانِ _______________________________________________________________
وعلى الأرض شامخاتُ جبالٍ ________________________________________________________________
واقياتٍ لها من الـمَيَدَان _______________________________________________________________
إنّ هذا وضعف أضعافه شيْ ________________________________________________________________
ءٌ قليلٌ في جانب الرَّحمان _______________________________________________________________
وعلى أحمدَ الرسولِ النبي الـ ________________________________________________________________
ـمصطفى الهاشميِّ من عدنان _______________________________________________________________
دوحةِ المجد من ذوائب فهرٍ ________________________________________________________________
طامسِ الكفر رامسِ الأوثان _______________________________________________________________
ذي السّرايا وذي البعوث وذي التأ ________________________________________________________________
ييدِ بالمعجزات والقرآن _______________________________________________________________
صلواتٌ زهرٌ من الله تترى ________________________________________________________________
وسلامٌ يدوم دوم الزَّمان _______________________________________________________________
ما حدا الرعدُ دلّـحًا وامضاتٍ ________________________________________________________________
وتغنّى الحَمام بالأغصان _______________________________________________________________

شمس الزمان

بشرى فقد فزنا بما نهواهُ ________________________________________________________________
وانزاح عنا كلُّ ما نخشاهُ _______________________________________________________________
مهما أتينا الشّيخ قاطعةً بنا ________________________________________________________________
سكك الحديد مدًى يحار قطاه _______________________________________________________________
شمسَ الزمان وغيثَه وغياثهُ ________________________________________________________________
ونجومَه اللائي بهنّ هُداه _______________________________________________________________
قد قاده المولى إلى الهادي كما ________________________________________________________________
قد قاده الهادي إلى مولاه _______________________________________________________________
حبّ النبيّ المصطفى وخديمهُ ________________________________________________________________
فكأنّما تلقاه إذ تلقاه _______________________________________________________________
وتخال أنك في الحجون وركنِه ________________________________________________________________
وحطيمِه وكديّه وكُداه _______________________________________________________________

في وصف الشاي

وصفراءَ تكسو الكاس منها بصفرةٍ ________________________________________________________________
فتحسبُ لونَ الكأسِ أزرقَ أصفرا _______________________________________________________________
إذا ريّقٌ منها الألى في كؤوسه ________________________________________________________________
يوافيك مرّاً فاقع اللون أزهرا _______________________________________________________________
ويرضيك من ثانٍ صفاءٌ وصورةٌ ________________________________________________________________
فناهيك من طعمٍ وناهيك منظرا _______________________________________________________________
وإن شهرتْ لم ترض غير مشهّر ________________________________________________________________
وإن جمرت لم ترض إلا المجمّرا _______________________________________________________________
يعرّض فيها بعض قومٍ بحرمةٍ ________________________________________________________________
ولم يدر ما التحريمُ لو كان حُرِّرا _______________________________________________________________
فما هيئةٌ تدعو لمنع محللٍ ________________________________________________________________
لذلك طالعْ في الصَّباح الميسّرا _______________________________________________________________
وإن جليت منعًا فليس محققًا ________________________________________________________________
لذي شبهةٍ حتى تُراق وتهجرا _______________________________________________________________
وما السكر موجودًا فتجمع علّةً ________________________________________________________________
إذا جمعوا ماء وشاءً وسُكّرا _______________________________________________________________

سطوع الحق

الحقّ يسطع مثلَ الصّبحِ منبلجًا ________________________________________________________________
ومن يباريه يبدو الوهنُ في خببهْ _______________________________________________________________
فالشّعرُ ليس يزيد الحقّ مرتبةً ________________________________________________________________
وغيره لا يحطّ الحقّ عن رُتَبه _______________________________________________________________
انظرْ إلى القول لا تنظر لقائله ________________________________________________________________
فإن مصدوقَه يغنيك عن نَسَبِه _______________________________________________________________

اللسان مفتاح

المرءُ ظَرفٌ ممسكٌ ما حوى ________________________________________________________________
إفسادهُ فيهِ وإصلاحهُ _______________________________________________________________
والشفتان قُفلهُ دائمًا ________________________________________________________________
لكنّما اللسانُ مفتاحُهُ _______________________________________________________________