محمذ بابكر أحميد

1358-1290هـ 1939-1873م

سيرة الشاعر:

محمذ بن بابكر بن احميد الديماني.
ولد في إكيدي (ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى عن مشايخ قبيلته؛ فحفظ القرآن الكريم، ودرس العلوم الشرعية، ثم قصد عددًا من المحاضر الموريتانية، فدرس المتون اللغوية والتاريخ والأنساب والسير.
عمل شيخ محضرة، كما كان مؤلفًا، شاعرًا، من أهل الحديث.
نشط في الإصلاح الاجتماعي ونشر العلم بين أبناء قبيلته.

الإنتاج الشعري:
- له شعر مخطوط لم يطبع في ديوان.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: نظم في مصطلح الحديث، وأنظام في أدب الأخلاق، ورسالة في حكم خروج النساء ومخالطتهن للرجال، ورسالة في ضبط أسماء العلماء وتاريخهم.
حافظ في شعره على وحدة الموضوع. ينزع بشعره إلى الحكمة والتوجيه والإرشاد. له مطولة في المديح النبوي، بدأها بالحكمة وغلب عليها الإصلاح الاجتماعي، وطالب المسلمين بحسن الخلق ونصرة دين الله، ومدح النبي خير الورى، والتوسل إلى الذات العلية راجين رضاه، تشيع في شعره الأساليب الطلبية لمقتضى التوسل والنصح، له إفادات من تراث الشعر العربي القديم. يتميز شعره بطول النفس ومتانة التراكيب. لغته قوية جزلة وبلاغته قديمة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
: حياة موريتانيا - (جـ 2) - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - سيد أحمد بن اسمه: ذات ألواح ودسر (مخطوط).
4 - محمد المصطفى بن الندي: المحاضر في موريتانيا - المعهد العالي للدراسات الإسلامية - نواكشوط - 1986 (مرقون).
5 - محمد بن أحمد بن باب: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية الترارزة - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط - 1991 (مرقون).

من قصيدة: جفان الدين

تخالُفُ الدهر يُبدي دائمًا عِبَرا ________________________________________________________________
يبدي سرورًا ويبدي تارةً عِبرا _______________________________________________________________
ترحال أبنائه في كلّ آونةٍ ________________________________________________________________
يكفيكَ معتبَرًا إن كنت معتبِرا _______________________________________________________________
من بعد ما عَمَروا الدنيا بزهرتها ________________________________________________________________
وثم ما عمروا من بعدهم دثرا _______________________________________________________________
فالآن إن تقفوا على مساكنهم ________________________________________________________________
لم تبصروا منهمُ عينًا ولا أثرا _______________________________________________________________
سيقوا لدار خلودٍ لا يفوز بها ________________________________________________________________
منهمْ سوى من بدين الله قد ظفِرا _______________________________________________________________
يا مرشدِينَ بأيدي المؤمنين خذوا ________________________________________________________________
للنهج يا معشر الساداتِ والكُبَرا _______________________________________________________________
دعاكم المصطفى لنصْر ملّتهِ ________________________________________________________________
صلى عليه الذي أعلى به مُضَرا _______________________________________________________________
طيبوا نفوسًا بأن الله ينصركم ________________________________________________________________
إنْ تنصروه فيا فوزَ الذي نصرا _______________________________________________________________
دعاكمُ لجِفانِ الدين متْرعةً ________________________________________________________________
مَن غاب منكم ومن أزمانه حضرا _______________________________________________________________
قَومي هلمَّ إلى الجفان مفعمَةً ________________________________________________________________
مما يليق ويكفي البَرَّ والحضرا _______________________________________________________________
دعاكمُ الجَفَلَى وتلك ديدنهُ ________________________________________________________________
لا كالبخيل إذا يدعو دعا النَقَرَى _______________________________________________________________
فقدِّموا لأمورٍ تعتنون بها ________________________________________________________________
ذكرًا حكيمًا مع الإجمال والخبرا _______________________________________________________________
بالله كونوا عباد الله في مِقَةٍ ________________________________________________________________
للمؤمنين وكفّوا عنهمُ الضررا _______________________________________________________________
إن جاءكم فاسقٌ يومًا له نبأٌ ________________________________________________________________
فكذبوه ولا تستنشقوا الخبرا _______________________________________________________________
إن النزاع به يأتيكم فشلٌ ________________________________________________________________
يدريه من كان للذكر الحكيم قَرا _______________________________________________________________
فحيثما تك بين الناس نائرةٌ ________________________________________________________________
فأعلنوا الجدَّ في إخماد ما نأرا _______________________________________________________________
وامشوا لإصلاح ذات البين واقتعدوا ________________________________________________________________
الإبْلَ والخيلَ والبغالَ والحُمُرا _______________________________________________________________
وقلدوا أمرَكمْ سُميدعًا نَدِسًا ________________________________________________________________
يفري إذا جَلَلٌ من الخطوب عَرا _______________________________________________________________
بحلية العقل مزدانٌ ومتَّصفٌ ________________________________________________________________
ونافع العلم كان فيه متّفرا _______________________________________________________________
أرى شيوخًا ذوي حلْمٍ وتجربةٍ ________________________________________________________________
في الدهر ما سئلوا رأيا ولا نظرا _______________________________________________________________
يدبر الأمرَ غمرٌ بينهم شَكِسٌ ________________________________________________________________
ما للقبيل من التدبير قطّ درا _______________________________________________________________
وكل مالٍ خذوا منه لوازمهُ ________________________________________________________________
حقّاً ولا تجعلوا المثرين كالفقرا _______________________________________________________________
فكلُّ مثرٍ إذا أدّى لوازمَه ________________________________________________________________
فإنه لأيادي الله قد شكرا _______________________________________________________________
وما الـمقلّ إذا ما ضنَّ ذا جِدَةٍ ________________________________________________________________
يُلفَى ويمسي ببذل المال مصطبرا _______________________________________________________________
ومن تحلّى بزهدِ النفس ليس يرى ________________________________________________________________
دهر الدهارير للخلان مفتقرا _______________________________________________________________
مُلك الفتى ما إلى الأجداث يصحبُهُ ________________________________________________________________
وما يضِنُّ به إلى سواه جرى _______________________________________________________________
ولا تكن خازنا للغير مكتسبًا ________________________________________________________________
بل كن إلى بذلهِ في الحق مبتدرا _______________________________________________________________
والناس بحرٌ عميقٌ كان مركبهُ ________________________________________________________________
بعدًا من الناس فانبذ قربهمْ وذرا _______________________________________________________________

من قصيدة: حجج بادية

دع قول من منح الإصابة وانصرا ________________________________________________________________
جهرًا فقد نصح الرعاعُ المنكرا _______________________________________________________________
نصروا الولوجُ على النّساء وليّهم ________________________________________________________________
عمدًا ديون المسلمين تجبّرا _______________________________________________________________
وأراهمُ نصروا سوى هذا الذي ________________________________________________________________
قد قلت مما حقّه أن يُضمَرا _______________________________________________________________
وأَصِخْ لمن أبدى الصواب وأوْلِهِ ________________________________________________________________
منك القبولَ له ولا تتحيّرا _______________________________________________________________
أيليقُ أنْ تجد الصَّوابَ موضّحًا ________________________________________________________________
يومًا وترجع بعد ذاك القهقرى _______________________________________________________________
ودع التعصب والوقوفَ مع الهوى ________________________________________________________________
وخذِ الصواب ولا تكن متكبّرا _______________________________________________________________
بمَ ينفع المتعصبين تعصّبٌ ________________________________________________________________
قد خالف الشرع القويم وغيّرا _______________________________________________________________
ودعِ الجمودَ على العوائد إنها ________________________________________________________________
إنْ خالفتْ منبوذةٌ خلف القرا _______________________________________________________________
وإذا جدودك أو شيوخك أخطأوا ________________________________________________________________
فاقفُ المصيبَ والاتباعَ لهم ذَرا _______________________________________________________________
عجبًا لقومٍ يجعلون جدودَهم ________________________________________________________________
حُججًا على كل الجدود من الورى _______________________________________________________________
وشيوخَهم حججًا على أشياخ من ________________________________________________________________
أبدى الخلاف لهم وأيَّد ما يرى _______________________________________________________________
قصرُ الصّوابِ على القريب لذاتهِ ________________________________________________________________
عينُ الضَّلال والاختلاف والافتِرا _______________________________________________________________
يختص فضلُ الله جلَّ بمَنْ يشا ________________________________________________________________
وعلى الذي قد شئته لن يُقصَرا _______________________________________________________________
وإذا المفُوقُ أفاد فائدةً فلا ________________________________________________________________
تجعلْ جزاءك فيدها أن تنكرا _______________________________________________________________
وتلقّه بقَبولها وبأخذها ________________________________________________________________
فلقد غدا فيها أمامك فاشكرا _______________________________________________________________
واعلمْ بأنّ القبضَ في إنكاره ________________________________________________________________
خَطَرٌ فَسَلِّمْ والـموطأ فانظرا _______________________________________________________________
وعلى الصحيحين الـمدار وفيهما ________________________________________________________________
فانظرْهما قد جاء واقرَ الكوثرا _______________________________________________________________
والقرطبيُّ أبو الوليد محمّدٌ ________________________________________________________________
ببيانه الأخبار عنه بأظهرا _______________________________________________________________
ومقدماتُ أبي الوليد فضيلةٌ ________________________________________________________________
عدَّتْهُ كالقاضي عياضٍ فانصُرا _______________________________________________________________
وكذاك حَبْر زمانه إنْ لم تُرِد ________________________________________________________________
به الاعتماد لديهما فتدبّرا _______________________________________________________________
وهو الصحيح لدى أبي بكرٍ لدى ________________________________________________________________
أحكامه يا من تجاسرَ واجترا _______________________________________________________________
وإمامنا اللخميّ فيما قد حكى ________________________________________________________________
مَن قد حكى عنه بأحسنَ عبّرا _______________________________________________________________
ويراه يوسف والذي حَلِيَتْ بهِ ________________________________________________________________
«طرطوشةٌ» قِدْمًا رواية من درى _______________________________________________________________