محمذ السالم الحسني

1322-1222هـ 1904-1807م

سيرة الشاعر:

محمذ بن السالم بن ميلود الفيرتي المجلسي البنعمري الحسني.
ولد في بلدة لبير (بئر أولاد عيسى - الركيز)، وتوفي في بلدة تن أظبيع (أتكور الركيز).
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى تعليمه الأولي عن والده؛ فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة والعلوم الشرعية واللغوية، ثم درس على أحمد بن حبيب الله البنعمري ألفية ابن مالك ومختصر خليل بن إسحاق المالكي، كما درس على أحمد بن أعمر البنعمري دواوين الشعر الجاهلي ودواوين المتنبي وغيلان وأبي تمام، وكان يختلف إلى محاضر تندغة.
تتلمذ على الشيخ سيدي الكبير الصوفي القادري، ومدحه بشعره.
عمل بتربية الماشية، واتخذها مصدرًا لرزقه.
كان له دور سياسي وثقافي واجتماعي بين أبناء قبيلته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت في بعض المصادر، منها: «الوسيط» - «الشعر والشعراء في موريتانيا» - «الشعر الشنقيطي»، وله ديوان شعر بعنوان «ديوان محمذ بن السالم الحسني» - جمعه وحققه الباحث محمذ بن عبدالله - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط (مخطوط) (يتكون الديوان من 945 بيتًا).
نظم على البناء العمودي وفي أغراضه القديمة من مدح ورثاء وفخر وغزل وتوسل، فوقف على الطلل وناجى الصاحبين، واتخذ البيت وحدة لبناء القصيدة، أفاد من
موروث الشعر العربي القديم لغة وتراكيب، كما تأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف، لغته قوية جزلة يشوبها بعض الغموض، ومعانيه متكررة، وبلاغته تجمع بين البديع والبيان مع الإسراف أحيانًا في استخدام الزينة اللفظية. لاميته في مدح شيخه الصوفي سيدي الكبير حظيت بشهرة، وتناقلها الناس، ورددوها، وله غزل رمزي رقيق.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة الخانجي - القاهرة،و مؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - مساهمة في وصف الأساليب - جمعية الدعوة الإسلامية العالمية - ليبيا 1995.
3 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

من قصيدة: نام الخليون

في رثاء أمه ________________________________________________________________
يا ربّ صلّ وسلّم دائمًا أبدًا _______________________________________________________________
على الرسول الذي انجابت به الظلمُ ________________________________________________________________
من زار ذا اليفعَ الغربيَّ معتبِرًا _______________________________________________________________
يكدُر عليه لذيذُ العيش والنعم ________________________________________________________________
يسلو المزاحَ ويسلو كلَّ بهكنةٍ _______________________________________________________________
تفترّ عن أقحوانٍ حين تبتسم ________________________________________________________________
يجدْ هنالك زربًا وسْطه عُشُبٌ _______________________________________________________________
على الغطاريف والغزلان مرتكمُ ________________________________________________________________
فكم هنالك من شيخ ومقتبلٍ _______________________________________________________________
ويافعٍ دونَه زرْبٌ ومستنَم ________________________________________________________________
وكم عقيلةِ أتراب منعّمةٍ _______________________________________________________________
بيضاءَ ممكورةٍ في خَلقها عَمَم ________________________________________________________________
راحت هناك إلى بعلٍ تزفّ لهُ _______________________________________________________________
قسرًا ونِكْحة ذاك البعل ملتقَم ________________________________________________________________
بعلٌ إذا ضمّها لم تبقَ جارحةٌ _______________________________________________________________
من الجوارح إلا لاعها الألم ________________________________________________________________
بعل حرامٌ عليه أن يطلّق مَن _______________________________________________________________
زفَّت إلى بابه ما أبرم السّلم ________________________________________________________________
أين المِلاحُ؟ وأين العاشقون لها؟ _______________________________________________________________
أين الشّحاح؟ وأين الفتية الهُضم؟ ________________________________________________________________
أين المليّ؟ وأين المقترون؟ هما _______________________________________________________________
سيّان حين يحين الحادث العَمَم ________________________________________________________________
لا المال يُغني فتيلاً عن مثمّرهِ _______________________________________________________________
ولا يعجّل حينَ المقترِ العدم ________________________________________________________________
كلٌّ برغم مواليه تضمّنه _______________________________________________________________
بيت يدلّ عليه الزائر الرجم ________________________________________________________________
إن يعفُ رسمُهُم لم يعفُ ما رسمَتْ _______________________________________________________________
أيدي النّوى في فؤادي يوم بينهم ________________________________________________________________
نام الخليّون عن ليلٍ له نبأ _______________________________________________________________
تكاد منه فِقار الظهر تنفصِم ________________________________________________________________
صادمْتُ قبل انتصاف الليل كَلكلهُ _______________________________________________________________
بكلكل العزم والأقرانُ تصطدم ________________________________________________________________

من قصيدة: عتيق الله

ابتهال ________________________________________________________________
رباه نُزلي إذا ما أعجلوا جسدي _______________________________________________________________
إلى المقابر خوفَ النتن إعجالا ________________________________________________________________
حورٌ تعلّلني مسكًا وغاليةً _______________________________________________________________
يسحبْن من سندس الفردوس أذيالا ________________________________________________________________
في راحهنّ أباريق اللّجين وعَتْ _______________________________________________________________
ماءً ورِسلا وماذيًا وجرْيالا ________________________________________________________________
ينشدْنَني بلحونٍ غير مكرهةٍ _______________________________________________________________
يُهْللْنَ شكرًا لربّ العرش إهلالا ________________________________________________________________
اشربْ هنيئًا عليك التاج مرتفقًا _______________________________________________________________
وأسبل اليوم في برديك إسبالا ________________________________________________________________
ولست تلجأ في شيءٍ إلى أحدٍ _______________________________________________________________
ولست تلقى من الجبّار إذلالا ________________________________________________________________
وليس يَبْأَى عليك اليومَ مفتخرٌ _______________________________________________________________
إن أحرز العزّ أو إن أحرز المالا ________________________________________________________________
ولا تقاسِ الأذى ممن تعاشره _______________________________________________________________
إلا سرورًا وإكمالا وإجمالا ________________________________________________________________
مولاكَ أكرمُ من أمٍّ بواحدها _______________________________________________________________
فافرح بذا جذلاً وانعم به بالا ________________________________________________________________
لا تكترثْ بذنوبٍ أبدِلَتْ كرمًا _______________________________________________________________
من ربّنا حسناتٍ ويك إبدالا ________________________________________________________________
ما أهونَ الذنبَ لو تدري وأحقرهُ _______________________________________________________________
إذا لقيتَ من الرحمن إقبالا! ________________________________________________________________
فابشِرْ فأنت عتيق الله عمّرهُ _______________________________________________________________
ما شاء ثم سقاه الموتَ سلسالا ________________________________________________________________
جُنّبت أمرًا عظيمًا كنت ترهبهُ _______________________________________________________________
تفضلاً من كريمٍ جلّ إفضالا ________________________________________________________________
فاحمدْ إلهَك إذ لم تلق من دهشٍ _______________________________________________________________
عند الوفاة ولا في القبر أهوالا ________________________________________________________________
لم تُزوِ عنك من الدنيا لذائذها _______________________________________________________________
إلا لتبلغَ هذا اليوم تالْـحالا ________________________________________________________________

من قصيدة: يداه غمامتان

قفا نستنطقِ الدِّمنَ البوالي ________________________________________________________________
ونبكي أعصرَ اللهو الخوالي _______________________________________________________________
قفا بي لحظةً أسكبْ دموعي ________________________________________________________________
بأغْبَرَ موحشِ العرصاتِ بال _______________________________________________________________
بشقّ البيت غيّره السّوافي ________________________________________________________________
وأقدمَ عهدَه مرُّ الليالي _______________________________________________________________
تكنّسه ذوات شوًى ضئالٍ ________________________________________________________________
مكان مهًا ذواتِ شوًى خِدال _______________________________________________________________
وكم غَنِيَتْ بساحته عَرُوبٌ ________________________________________________________________
تبسَّمُ عن عوارضَ كاللآلي _______________________________________________________________
خدلّـجَةُ المخلخل عُلّ فوها ________________________________________________________________
شآميَةٌ كلون دم الغزال _______________________________________________________________
تماطل بالمؤمّل من جَناها ________________________________________________________________
بغاةَ البُسْل هيِّنةُ الحلال _______________________________________________________________
فدعْ هذا ولكن ما لسلمى ________________________________________________________________
كلِفت بها وترغَبُ عن وصالي _______________________________________________________________
تأوّه إن تغمَّدها نحيفٌ ________________________________________________________________
يضمّ لحافُه شخصَ الهلال _______________________________________________________________
وعابَتْ خِلقتي والعضبُ يلفى ________________________________________________________________
صقيلاً نصلُهُ والجفن بال _______________________________________________________________
وقافيةٍ بذلْتُ الوُسعَ فيها ________________________________________________________________
لتصلح أن تزفَّ إلى الكمال _______________________________________________________________
أحاولُ أن أضمِّنها خلالاً ________________________________________________________________
تضمّنها فمن لي بالمحال _______________________________________________________________
إمامٌ في مصالح ذي البرايا ________________________________________________________________
وفي كسب المحامد غيرُ آل _______________________________________________________________
يقصِّرُ عن مداه أبو عديٍّ ________________________________________________________________
ويحيى وابنُ مامةَ في النوال _______________________________________________________________
وتخجَلُ من سناه إياتُ يوحٍ ________________________________________________________________
فتُكسَف حين تدنو للزوال _______________________________________________________________
ولم أرَ قبل مسجده مصلّىً ________________________________________________________________
تضمّن وابلاً شرب العزال _______________________________________________________________
يداه غمامتان على البرايا ________________________________________________________________
على التدآب دائمتا انهمال _______________________________________________________________